تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: اللهم إني أسألك العافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,577

    افتراضي اللهم إني أسألك العافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي

    الشيخ محمد بن صالح العثيمين / بلوغ المرام
    شرح كتاب الجامع-18
    تتمة شرح حديث :( ابن عمر رضي الله عنهما قال: ( لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدع هؤلاء الكلمات حين يمسي وحين يصبح: اللهم إني أسألك العافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي ) أخرجه النسائي وابن ماجه .) . حفظ

    الشيخ : نرجع إلى حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يدع هؤلاء الكلمات حين يمسي وحين يصبح ( اللهم إني أسألك العافية في ديني ) يقول الرسول لله عز وجل يخاطب ربه ( اللهم إني أسألك العافية في ديني ) والدين كل ما يتقرّب به العبد إلى ربه عز وجل والعافية في الدين تشمل شيئين:
    الشيء الأول العافية من الشبهات
    والشيء الثاني العافية من الشهوات
    فأما العافية من الشبهات فتعني أن الله تعالى يمنّ عليك بالعلم الذي هو نور تهتدي به ولا يلتبس عليك الحق بالباطل ولهذا جاء في الحديث ( اللهم أرني الحق حقا وارزقني اتباعه وأرني الباطل باطلا وارزقني اجتنابه ولا تجعله ملتبسا عليّ فأضل )
    أما الثاني العافية من الشهوات فهو أن يسأل ربه أن يعافيه من الإرادات السيئة لأن الإنسان قد يكون عنده علم لكن ليس عنده إرادة حسنة يعرف أن هذا باطل ولكنه لا يمتنع منه يعرف أن هذا حق ولكنه لا يفعله نعم فعندنا الآن مثلان المثل الأول رجل وقع في باطل وهو لا يعلم فما نوع بلائه هذا؟ لا اللي ورى أنت
    الطالب : انا
    الشيخ : لا اللي ورى ... اسمك
    الطالب : عبد الرزاق
    الشيخ : يلا عبدالرزاق
    الطالب : السؤال
    الشيخ : السؤال ذكرته لكن الظاهر إنك سارح صالح إيه ماهو السؤال
    الطالب : ...
    الشيخ : وقع في باطل لا يعلم أنه إيش باطل طيب هذا من أي البلاء
    الطالب : الشبهات
    الشيخ : من الشبهات طيب ورجل آخر وقع في باطل يعلم أنه باطل لكن نفسه دعته إليه
    الطالب : من الشبهات
    الشيخ : من الشبهات
    الطالب : من الشهوات
    الشيخ : من الشهوات هو يعلم أنه باطل لكن نفسه تذهب إليه إذن مدار الضلال على هذين الأمرين إما الجهل وإما الهوى هذا مدار الضلال فإذا سألت الله العافية فإنك تسأل الله في الواقع علما وتسأله هدى وتوفيقا
    ( العافية في ديني ودنياي ) العافية في الدنيا أن الله تعالى يعافيك من الأسقام والأمراض الجسدية حتى تصبح معافى تستطيع أن تقوم بطاعة الله عز وجل
    ( وأهلي ومالي ) هذا من عافية الدنيا أن يعافيك الله في أهلك بمعنى أن يجعل أهلك في طاعتك وفي توجيهك وأن يبقيهم لك وألا يكدّر صفوك فيهم بمرض أو عاهة أو ما أشبه ذلك
    المال أيضا تسأل الله أن يعافيك في مالك بأن يحفظه ويقيه الآفات سواء كانت الآفات بفعل الله عز وجل أو بفعل مخلوق يسرقه ويخون وما أشبه ذلك
    وقوله ( اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي ) استر بمعنى غط والعورة ما يقبح من قول أو عمل وسترها أن يواريها الله عز وجل عن أنظار الناس فلا يسمعون قولا يسوء ولا يرون فعلا يسوء أيضا
    ( وآمن روعاتي ) أي اجعلني آمنا عند الروعات والروع هي الخوف لقول الله تعالى (( فلما ذهب عن إبراهيم الروع وجاءته البشرى )) والإنسان لا شك أنه يقع في قلبه مخافة، مخافة طبيعية عادية فيسأل الله تعالى أن يؤمن هذا الروع وإبراهيم عليه الصلاة والسلام أصيب بالروع وموسى أصيب بالروع ومحمد عليه الصلاة والسلام أصيب بالروع أول ما جاءه الوحي وضمه جبريل ولكن هذا الخوف والروع ليس خوف العبادة ولا الخوف الذي يستلزم ترك ما أمر الله به ورسوله وآمن روعاتي
    ( واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ) كم الجهات هذه
    الطالب : خمسة
    الشيخ : لا يا إخواني ( من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ) خمسة
    السادسة قال ( وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي ) وهذا يدل على أن العذاب الذي يأتي من تحت أشد وأعظم ولهذا اعتصم النبي صلى الله عليه وسلم بعظمة الله أن يغتال من تحته من الشياطين من الجن من الخسف وما أشبه ذلك ومعنى أغتال يعني أهلك والاغتيال هو القتل بغير استعداد له بأن يقتل على غفلة ووجه ذلك أن الإنسان إذا جاءه الشخص من بين يديه أو من خلفه أو عن يمينه أو عن شماله أمكنه الفرار من فوقه أيضا ربما يمكنه أن إذا شاهد أسباب العذاب أو ما أشبه ذلك يمكنه أن يختبئ لكن إذا جاءه من تحت وخسف به وهو غافل لا يحس بشيء صار هذا أشد على كل حال كان الرسول عليه الصلاة والسلام لا يترك هذه الكلمات



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,577

    افتراضي رد: اللهم إني أسألك العافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي

    41 - أخبرنا أبو عبد الرحمن قال: حدثنا عمرو بن منصور قال: حدثنا أبو نعيم عن عبادة بن مسلم قال: حدثني جبير بن أبي سليمان بن جبير بن مطعم: أنه كان جالسًا مع ابن عمر - رضي الله عنهما- فقال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول في دعائه حين يصبح: "اللهم إني أسالك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسالك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي (1)، وآمن روعاتي (2)، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي".قال جبير: وهو الخسف.
    (قال عبادة) (3): لا أدري قول رسول (4) الله - صلى الله عليه وسلم - أو قال جبير.
    •---------------------------------•
    41 - قال محقق كتاب عُجالةُ الرّاغِب المُتَمَنِّي في تخريج كِتابِ «عَمَلِ اليَوم وَالليلة» لابن السُّنِّي إسناده صحيح؛ أخرجه النسائي في "المجتبى" (8/ 282)، و"الكبرى" (4/ 467 /7971)، و "عمل اليوم والليلة" (566) - ومن طريقه قوام السُّنة الأصبهاني في "الترغيب والترهيب" (1/ 230 / 330) - بسنده سواء.
    وأخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" (10/ 239 - 240/ 9327)، وعبد بن حميد في "مسنده" (2/ 46 - 47/ 835 - منتخب) - ومن طريقه ابن حجر في "نتائج الأفكار" (2/ 361) -، والطبراني في "الدعاء" (2/ 932 - 933/ 305)، و"المعجم الكبير" (12/ 263 / 13296) - ومن طريقه المزي في "تهذيب الكمال" (14/ 192 - 193)، وابن حجر في "نتائج الأفكار" (2/ 361 - 362) -, والبيهقي في "الدعوات الكبير" (1/ 22 - 23/ 32)، و"الأسماء والصفات" (1/ 346/ 278) بطرق عن أبي نعيم الفضل بن دكين به.
    وأخرجه أبو داود (4/ 318 - 319/ 5074)، والنسائي في "المجتبى" (8/ 282)، و"الكبرى" (4/ 466 - 467/ 7970)، وابن ماجه (2/ 1273 - 1274/ 3871)، وأحمد في "مسنده" (2/ 25) - ومن طريقه الحاكم (1/ 517 - 518) -، والبخاري في "الأدب المفرد" (2/ 609 - 610/ 1200)، وابن أبي شيبة في "مصنفه" (10/ 240/9328)، وابن حبان في "صحيحه" (2356 - موارد) وغيرهم بطرق عن عبادة بن مسلم به.
    قال الحاكم: "هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه"، ووافقه الذهبي.
    قلت: وهو كما قالا.وقال الحافظ: "هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث عبادة بهذا السند".
    قلت: إسناده صحيح؛ رجاله ثقات.
    تنبيهات:
    الأول: قال النووي في "الأذكار" (1/ 231 - بتحقيقي): "وروينا بالأسانيد الصحيحة"؛ فتعقبه الحافظ في "نتائج الأفكار" بقوله: "وقول الشيخ بالأسانيد الصحيحة يوهم أن له طرقًا عن ابن عمر، وليس كذلك".
    الثاني: وقع عند أبي داود وابن ماجه تفسير "الخسف" لوكيع؛ لأنهما روياه من طريقه.
    وعند الباقين تفسيره لجبير.
    وتردد عبادة في رفعه؛ فقال الحافظ: "فكأنه لم يحفظ تفسيره منقولًا؛ فقاله من قبل نفسه، والله أعلم".
    __________
    (1) في "ل" بين السطور: "ساكنة الواو، جمع عورة".
    (2) في "ل" بين السطور: "خوفي".
    (3) غير موجودة في "هـ".
    (4) في "ل": "النبي".

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,577

    افتراضي رد: اللهم إني أسألك العافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي

    1 - لم يكن رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يدَعُ هؤلاءِ الدَّعواتِ حين يُمسي وحين يُصبح اللهمَّ إني أسألُك العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألك العفوَ والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوْرتي وآمِنْ رَوْعاتي ؛ اللهمَّ احفَظْني من بين يديَّ ومِن خلْفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذُ بعظَمتِك أن أُغتالَ مِن تَحتي

    خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
    الصفحة أو الرقم : 5074 التخريج : أخرجه ابن ماجه (3871)، وأحمد (4785) باختلاف يسير



    2 - اللَّهمَّ إنِّي أسألُك العَفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنيايَ، وأَهلي ومالي. اللَّهمَّ استُرْ عورَتي وآمِنْ روعَتي، واحفَظني مِن بينِ يدَيَّ ومِن خَلفي، وعن يَميني وعَن شِمالي، ومِن فَوقي، وأعوذُ بكَ اللَّهمَّ أن أُغْتَالَ من تَحتي

    خلاصة حكم المحدث : حسن
    الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البزار | المصدر : تفسير القرآن العظيم
    الصفحة أو الرقم : 3/391 التخريج : أخرجه البخاري في ((الأدب المفرد)) (698) باختلاف يسير، والبزار كما في ((المقاصد الحسنة)) للسخاوي (ص155) واللفظ له، والطبراني في ((الدعاء)) (1297) مختصراً.



    3 - لَمْ يكُنْ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يدَعُ هؤلاءِ الدَّعواتِ حينَ يُمسي وحينَ يُصبِحُ : ( اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنياي وأهلي ومالي اللَّهمَّ استُرْ عَوْراتي وآمِنْ رَوْعاتي اللَّهمَّ احفَظْني مِن بَيْنِ يدَيَّ ومِن خَلْفي وعن يميني وعن شِمالي ومِن فَوقي وأعوذُ بعظَمتِكَ أنْ أُغتالَ مِن تحتي ) قال وكيعٌ : يعني : الخَسْفَ

    خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان
    الصفحة أو الرقم : 961 التخريج : أخرجه أبو داود (5074)، وابن ماجه (3871)، وأحمد (4785) باختلاف يسير



    4 - لمْ يكنْ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَدَعُ هؤلاء الكلماتِ حين يُصبِحُ وحين يُمسي: اللَّهُمَّ إنِّي أَسألُكَ العفوَ والعافيةَ في ديني ودُنيايَ وأَهلي ومالي، اللَّهُمَّ استُرْ عَوراتي، وآمِنْ رَوْعاتي ، اللَّهُمَّ احْفَظْني مِن بيْنِ يدَيَّ ، ومِن خَلْفي، وعنْ يميني، وعنْ شِمالي، ومِن فَوْقي، وأَعوذُ بعظَمتِكَ أنْ أُغتالَ مِن تحتي. يعني الخَسْفَ.

    خلاصة حكم المحدث : صحيح الإسناد
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الحاكم | المصدر : المستدرك على الصحيحين
    الصفحة أو الرقم : 1926



    5 - سمعتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ في دعائِه حينَ يمسي وحينَ يصبحُ اللهمَّ إنِّي أسألُك العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللهمَّ إنِّي أسألُك العفوَ والعافيةَ في ديني ودنيايَ وأَهلي ومالي اللهمَّ استُر عوْراتي وآمن روعاتي اللهمَّ احفظني من بينَ يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذُ بعظمتِك أن أُغتالَ من تحتي

    خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد]
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : عبد الحق الإشبيلي | المصدر : الأحكام الشرعية الصغرى
    الصفحة أو الرقم : 897 التخريج : أخرجه ابن ماجه (3871)، وأحمد (4785) باختلاف يسير، والنسائي في ((السنن الكبرى)) (10325) بلفظه.



    6 - سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَقولُ في دُعائِه حينَ يُمْسي وحينَ يُصبِحُ: "اللَّهُمَّ إنِّي أَسأَلُك العافِيةَ في الدُّنْيا والآخِرةِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَسأَلُك العَفْوَ والعافِيةَ في ديني ودُنْياي وأهْلي ومالي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَتي، وآمِنْ رَوْعَتي، اللَّهُمَّ احْفَظْني مِن بَيْنَ يَدَيَّ ومِن خَلْفي وعن يَمْيني وعن شِمالي ومِن فَوْقي ومِن تَحتي، وأَعوذُ بعَظَمتِك أن أُغْتالَ مِن تَحتي".

    خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقالَ في المقدمة: وإن لم تكن فيه علة كانَ سكوتي عنه دليلا على صحته]
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : عبد الحق الإشبيلي | المصدر : الأحكام الوسطى
    الصفحة أو الرقم : 4/ 324



    7 - [عن] عُمَرَ رَضيَ اللهُ عنه فقالَ: «سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ في دُعائِه حينَ يُمْسي وحينَ يُصبِحُ، لم يَدَعْه حتَّى فارَقَ الدُّنْيا وحتَّى ماتَ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْألُك العَفْوَ والعافِيةَ في ديني ودُنياي وأهْلي ومالي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْراتي وآمِنْ رَوْعاتي ، اللَّهُمَّ احْفَظْني مِن بَيْنِ يَدَيَّ ومِن خَلْفي وعن يَميني وعن شِمالي ومِن فَوْقي، وأَعوذُ بك أن أُغْتالَ مِن تَحْتي».

    خلاصة حكم المحدث : أورده في المختارة وقال [هذه أحاديث اخترتها مما ليس في البخاري ومسلم]
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الضياء المقدسي | المصدر : الأحاديث المختارة
    الصفحة أو الرقم : 13 / 148


    8 - «لم يكنْ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَدَعُ هؤلاء الكَلِماتِ حينَ يُصبِحُ وحينَ يُمْسي: اللَّهُمَّ إنِّي أَسأَلُك العافِيةَ في الدُّنْيا والآخِرةِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَسأَلُك العَفْوَ والعافِيةَ في ديني ودُنْياي وأهْلي ومالي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْراتي وآمِنْ رَوْعاتي ، اللَّهُمَّ احْفَظْني مِن بَيْنِ يَدَيَّ ومِن خَلْفي وعن يَميني وعن شِمالي ومِن فَوْقي، وأَعوذُ بعَظَمتِك أن أُغتالَ مِن تَحْتي».

    خلاصة حكم المحدث : أورده في المختارة وقال [هذه أحاديث اخترتها مما ليس في البخاري ومسلم]
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الضياء المقدسي | المصدر : الأحاديث المختارة
    الصفحة أو الرقم : 13 / 148


    9 - لم يَكُنْ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يَدَعُ هؤلاءِ الكلمات حينَ يُمسي وحينَ يصبحُ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفو والعافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ في ديني ودُنْيايَ وأَهْلي ومالي اللَّهمَّ استُر عَوْراتي وآمِن رَوعاتي اللَّهمَّ احفَظني من بينِ يديَّ ومن خَلفي وعن يميني وعن شِمالي ومِن فَوقي وأعوذ بعَظمتِكَ أن أُغتالَ مِن تَحتي

    خلاصة حكم المحدث : [ لا ينزل عن درجة الحسن وقد يكون على شرط الصحيحين أو أحدهما]
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب
    الصفحة أو الرقم : 1/311 التخريج : أخرجه أبو داود (5074)، وابن ماجه (3871)، وأحمد (4785) باختلاف يسير



    10 - لم يَكنِ النبيُّ يدَعُ هؤلاءِ الدَّعواتِ حينَ يُمسي وحينَ يصبِحُ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ في ديني ودنيايَ وأَهلي ومالي اللَّهمَّ استُر عَوْراتي وآمِن رَوعاتي اللَّهمَّ احفَظني من بينِ يديَّ ومن خَلفي وعن يميني وعن شِمالي ومن فَوقي وأعوذُ بعظمتِكَ أن أُغتالَ من تَحتي

    خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : النووي | المصدر : الأذكار للنووي
    الصفحة أو الرقم : 111 التخريج : أخرجه أبو داود (5074)، وابن ماجه (3871) باختلاف يسير.



    11 - لم يكُنْ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يدَعُ هؤلاءِ الدَّعواتِ حِينَ يُمسي وحِينَ يُصبِحُ: (اللهمَّ إنِّي أَسألُك العَفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنيايَ، وأهْلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوْراتي، وآمِنْ رَوْعاتي ، واحْفَظني مِن بيْن يَديَّ ومِن خلْفِي، وعن يَميني وعن شِمالي، ومِن فَوقي، وأعوذُ بعَظمتِك أنْ أُغتالَ مِن تَحتي).

    خلاصة حكم المحدث : صحيح
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن الملقن | المصدر : ما تمس إليه الحاجة
    الصفحة أو الرقم : 125



    12 - لم يكنْ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يدعُ هؤلاءِ الكلماتِ حينَ يمسِي وحينَ يُصبحُ اللهمَّ إنِّي أسألُك العافيةَ في الدنيا والآخرةِ اللهمَّ إنِّي أسألُك العفوَ والعافيةَ في ديني ودنيايَ وأهلِي ومالي اللهمَّ استرْ عوراتِي وآمِنْ روعاتِي اللهمَّ احفظْني من بينِ يدَيَّ ومن خلفِي وعن يميني وعن شمالِي ومِن فوقي وأعوذُ بعظمَتِك أن أُغتالَ من تحتي

    خلاصة حكم المحدث : صالح للاحتجاج
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : صدر الدين المناوي | المصدر : كشف المناهج والتناقيح
    الصفحة أو الرقم : 2/311 التخريج : أخرجه أبو داود (5074) واللفظ له، وابن ماجه (3871)، وأحمد (4785)



    13 - كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ اللهمَّ إنِّي أسألُك العفوَ والعافيةَ في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهمَّ استُرْ عَوْرتي وآمِنْ رَوْعتي واحفَظْني مِن بينِ يدَيَّ ومِن خَلْفي وعن يميني وعن شِمالي ومِن فوقي وأعوذُ بك اللهمَّ مِن أن أُغْتالَ مِن تحتي

    خلاصة حكم المحدث : فيه يونس بن خباب وهو ضعيف‏‏
    الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
    الصفحة أو الرقم : 10/178 التخريج : أخرجه البخاري في ((الأدب المفرد)) (698)، والبزار كما في ((كشف الأستار)) للهيثمي (3196)، والطبراني في ((الدعاء)) (1297) باختلاف يسير



    14 - لم يَكن رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يدعُ هؤلاءِ الكلماتِ حينَ يمسي وحينَ يصبحُ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ في ديني ودنيايَ وأَهلي ومالي اللَّهمَّ استُر عوراتي وآمِن روعاتي اللَّهمَّ احفَظني من بينِ يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومِن فوقي وأعوذُ بعظمتِك أن أُغتالَ مِن تحتي

    خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة]
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : هداية الرواة
    الصفحة أو الرقم : 2/472 التخريج : أخرجه أبو داود (5074)، وابن ماجه (3871)، وأحمد (4785) واللفظ له



    15 - لم يَكُنِ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَدَعُ هؤلاءِ الدَّعَواتِ حينَ يُمْسي وحينَ يُصبِحُ: اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخِرةِ، اللَّهمَّ إنِّي أسالُكَ العَفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنيايَ وأهلي ومالي، اللَّهمَّ استُرْ عَوراتي وآمِنْ رَوْعاتي ، اللَّهمَّ احفَظْني مِن بَينِ يَدَيَّ ومِن خَلْفي، وعن يَميني وعن شِمالي، ومِن فَوْقي، وأعوذُ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغتالَ مِن تَحْتي.

    خلاصة حكم المحدث : حسن غريب
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : الفتوحات الربانية
    الصفحة أو الرقم : 3/109 التخريج : أخرجه أبو داود (5074) واللفظ له، وابن ماجه (3871)، وأحمد (4785)



    16 - اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ في ديني ودنيايَ وأَهلي ومالي، اللَّهمَّ استُر عورَتي وآمِن رَوعَتي واحفَظني مِن بينِ يديَّ ومن خَلفي وعن يميني وعن شِمالي ومِن فوقي وأعوذُ بِك اللَّهمَّ أن أُغتالَ مِن تَحتي

    خلاصة حكم المحدث : له شاهد
    الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : السخاوي | المصدر : المقاصد الحسنة
    الصفحة أو الرقم : 112 التخريج : أخرجه البخاري في ((الأدب المفرد)) (698) باختلاف يسير، والبزار كما في ((المقاصد الحسنة)) للسخاوي (ص155) واللفظ له، والطبراني في ((الدعاء)) (1297) مختصراً.



    17 - لم يكنْ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يدَعُ هؤلاءِ الدَّعَواتِ حين يُصبحُ وحين يُمسي اللهمَّ إني أسألُك العافيةَ في الدنيا والآخرةِ اللهم إني أسألك العفوَ والعافيةَ في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهمَّ استُرْ عوراتي وآمِنْ رَوْعاتي اللهم احفظْني مِنْ بينِ يديَّ ومِنْ خلفي وعَنْ يميني وعَنْ شِمالي ومِنْ فوقي وأعوذُ بعظمتِك أنْ اغتالَ مِنْ تحتي قال يَعني الخَسْفَ

    خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : تخريج المسند لشاكر
    الصفحة أو الرقم : 7/11 التخريج : أخرجه أبو داود (5074)، وابن ماجه (3871) باختلاف يسير



    18 - كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ : اللَّهمَّ إنِّي أسألُك العفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنياي, وأهلي ومالي, اللَّهمَّ استُرْ عورتي, وآمنْ روعاتي , واحفظني من بين يديَّ ومن خلفي, وعن يميني وعن شمالي, ومن فوقي, وأعوذُ بعظمتِك أن أُغتالَ من تحتي

    خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة إلى صحته]
    الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : عمدة التفسير
    الصفحة أو الرقم : 2/11 التخريج : أخرجه البخاري في ((الأدب المفرد)) (698)، والبزار كما في ((كشف الأستار)) للهيثمي (3196)، والطبراني في ((الدعاء)) (1297) باختلاف يسير



    19 - لم يكن رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يدعُ هؤلاءِ الدعواتِ حين يُمسي وحين يُصبحُ اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في الدنيا والآخرةِ اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي اللهمَّ استُرْ عوراتي وآمِنْ روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي

    خلاصة حكم المحدث : صحيح
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
    الصفحة أو الرقم : 3135 التخريج : أخرجه أبو داود (5074)، وابن ماجه (3871) واللفظ له، وأحمد (4785)
    ه


    20 - لم يكنْ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَدَعُ هؤلاء الدعواتِ حينَ يُمسي، وحينَ يُصبِحُ :اللهم إني أسألُك العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استرْ عورتي وآمنْ روعاتي ، اللهم احفظْني مِن بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذُ بعظمتِك أن أُغتالَ مِن تحتي.

    خلاصة حكم المحدث : صحيح
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
    الصفحة أو الرقم : 5074 التخريج : أخرجه أبو داود (5074) واللفظ له، وابن ماجه (3871)، وأحمد (4785)



    21 - لم يكنْ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ يدَعُ هؤلاءِ الدَّعواتِ حينَ يُمسي وحينَ يُصبِحُ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ في ديني ودنيايَ وأهلي ومالي اللَّهمَّ استُر عورَتي وآمِن رَوْعاتي اللَّهمَّ احفظني من بينِ يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذُ بعظمتِكَ أن أُغتالَ مِن تحتي

    خلاصة حكم المحدث : صحيح
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الوادعي | المصدر : الصحيح المسند
    الصفحة أو الرقم : 765



    22 - لم يكن رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَدَعُ هؤلاء الدَّعَواتِ حين يُصبِحُ وحين يُمسي: اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العافيَةَ في الدُّنيا والآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العَفوَ والعافيَةَ في دِيني ودُنيايَ وأهْلي ومالي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْراتي، وآمِنْ رَوْعاتي ، اللَّهُمَّ احْفَظْني من بين يَدَيَّ ، ومن خَلْفي، وعن يَميني، وعن شِمالي، ومن فَوقي، وأعوذُ بعَظَمَتِك أنْ أُغتالَ من تَحتي، قال: يعني: الخَسَفَ.

    خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب
    الصفحة أو الرقم : 4785 التخريج : أخرجه أبو داود (5074)، والنسائي في ((السنن الكبرى)) (10401)، وابن ماجه (3871)، وأحمد (4785) واللفظ له



    23 - لم يكُنْ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَدَعُ هؤلاءِ الدَّعواتِ حين يُمسي وحين يُصبِحُ: اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ في الدُّنيا والآخِرةِ، اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العَفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنْيايَ وأهْلي ومالي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرتي -وقال عُثمانُ: عَوْراتي- وآمِنْ رَوْعاتي ، اللَّهُمَّ احْفَظْني من بيْنِ يَدَيَّ ، ومِن خَلْفي، وعن يَميني، وعن شِمالي، ومن فَوقي، وأعوذُ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتالَ من تَحْتي. قال أبو داودَ: قال وكيعٌ: يَعْني الخَسْفَ.

    خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن أبي داود
    الصفحة أو الرقم : 5074 التخريج : أخرجه ابن ماجه (3871)، وأحمد (4785) باختلاف يسير



    24 - وكان يَدْعو حينَ يُصبِحُ وحينَ يُمْسي بهذه الدَّعَواتِ: اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخِرةِ، اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ العَفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنيايَ، وأهْلي ومالي، اللَّهُمَّ استُرْ عَوْراتي، وآمِنْ رَوْعاتي ، اللَّهُمَّ احْفَظْني من بينِ يَدَيَّ ، ومن خَلْفي، وعن يَميني، وعن شِمالي، ومن فَوْقي، وأعوذُ بعَظَمتِكَ أنْ أُغْتالَ من تَحْتي.

    خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج زاد المعاد
    الصفحة أو الرقم : 2/340 التخريج : أخرجه أبو داود (5074)، وابن ماجه (3871)، وأحمد (4785) باختلاف يسير



    25 - لَمْ يكُنْ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يدَعُ هؤلاءِ الدَّعواتِ حينَ يُمسي وحينَ يُصبِحُ : ( اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنياي وأهلي ومالي اللَّهمَّ استُرْ عَوْراتي وآمِنْ رَوْعاتي اللَّهمَّ احفَظْني مِن بَيْنِ يدَيَّ ومِن خَلْفي وعن يميني وعن شِمالي ومِن فَوقي وأعوذُ بعظَمتِكَ أنْ أُغتالَ مِن تحتي ) قال وكيعٌ : يعني : الخَسْفَ

    خلاصة حكم المحدث : [فيه] فياض بن زهير ذكره المؤلف في "الثقات". وباقي رجاله ثقات
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج صحيح ابن حبان
    الصفحة أو الرقم : 961 التخريج : أخرجه أبو داود (5074)، وابن ماجه (3871)، وأحمد (4785) باختلاف يسير


    الدرر السنية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •