تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: أن النبى صلى الله عليه وسلم عام الفتح صلى ثمان ركعات سبحة الضحى

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي أن النبى صلى الله عليه وسلم عام الفتح صلى ثمان ركعات سبحة الضحى

    (464) - (حديث أم هانىء: " أن النبى صلى الله عليه وسلم عام الفتح صلى ثمان ركعات سبحة الضحى " رواه الجماعة (ص 113) .
    صحيح.
    أخرجه البخارى (1/102 و280 و296) ومسلم (2/157) وأبو داود (1290و 1291) والنسائى (1/46) والترمذى (2/338) وابن ماجه (1379) وكذا مالك (1/152/27 و28) وأبو عوانة (2/269 و270) والدارمى (1/338 و339) وابن أبى شيبة (2/96/1) وأحمد (6/341 و342 و343 و423 و425) من طرق عن أم هانى: " أن النبى صلى الله عليه وسلم دخل بيتها يوم فتح مكة فصلى ثمان ركعات , ما رأيته صلى صلاة قط أخف منها , غير أنه كان يتم الركوع والسجود ".
    واللفظ للشيخين فى رواية والترمذى وقال: " حديث حسن صحيح ".
    وفى لفظ لأبى داود وعنه البيهقى: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح صلى سبحة الضحى ثمانى ركعات , يسلم من كل ركعتين ".
    أخرجه من طريق ابن وهب حدثنى عياض بن عبد الله عن مخرمة بن سليمان عن كريب مولى ابن عباس عنها.
    قلت: وهذا إسناد ضعيف , وإن كان ظاهره الصحة فإن رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين غير عياض فتفرد عنه مسلم , ومع ذلك فإن فى حفظه ضعفاً , قال البخارى: منكر الحديث. وقال أبو حاتم: ليس بالقوى. وضعفه غيرهما , وذكره ابن حبان فى " الثقات ". وفى " التقريب ": " فيه لين ".
    قلت: ومما يدل على ذلك قوله فى هذا الحديث:
    " يسلم بين كل ركعتين " ; فإن هذا لم يقله أحد فى حديث أم هانى على كثرة الطرق عنها , كما أشرنا إليها.
    وقد وهم الحافظ ابن حجر رحمه الله فى هذا الإسناد فقال فى " التلخيص " (ص 118) : " رواه أبو داود , وإسناده على شرط البخارى ".
    وإنما هو على شرط مسلم وحده , ثم هو ضعيف لما عرفت من حال عياض وتفرده.
    وعزاه المنذرى فى " مختصر السنن " (2/1245) بهذا اللفظ لابن ماجه وهو وهم , وعزاه الحافظ فى " الفتح " (3/43) لابن خزيمة من طريق كريب , وهى التى عند أبى داود , والله أعلم.

    الكتاب : إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل
    المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: أن النبى صلى الله عليه وسلم عام الفتح صلى ثمان ركعات سبحة الضحى

    وقت صلاة الضحى وعدد ركعاتها

    السؤال:أؤدي صلاة الضحى ثماني ركعات ما بين السابعة والثامنة صباحًا، فهل ما فعلته صحيح؟


    تحميل المادة

    الجواب:نعم، قد فعلها النبي ﷺ صلى يوم الفتح سبحة الضحى ثماني ركعات، ويروى عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: إنه دخل بيتي في الضحى، فصلى ثماني ركعات.وصلاة الضحى موسع فيها، ثمان، أو عشر، أو أكثر، وأقلها ركعتان، وقد ثبت عنه ﷺ أنه أوصى أبا هريرة، وأبا الدرداء بركعتي الضحى، وكان يزور قباء في المدينة، فيصلي ركعتين ضحىً، عليه الصلاة والسلام.فالمقصود: أن ركعتي الضحى سنة مؤكدة، وأقلها ركعتان، وإذا صلى أربعًا، أو ستًّا، أو ثمانيًا، أو أكثر، فكل ذلك لا بأس به، قالت عائشة -رضي الله عنها-: "كان النبي ﷺ يصلي الضحى أربعًا، ويزيد ما شاء الله" قالت أم هانئ بنت أبي طالب -رضي الله عنها-: "إنها شهدت النبي ﷺ صلى يوم الفتح سبحة الضحى ثماني ركعات" نعم.المقدم: جزاكم الله خيرًا.

    https://binbaz.org.sa/fatwas/10894/%...AA%D9%87%D8%A7


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: أن النبى صلى الله عليه وسلم عام الفتح صلى ثمان ركعات سبحة الضحى

    هل صحت السُّنة في صلاة الفتح؟

    السؤال:الثماني ركعات التي صلاها الرسول ﷺ: سنة الضحى ولا صلاة الفتح؟

    تحميل المادة

    الجواب:بعض أهل العلم سماها صلاة الفتح، وبعضهم قال: إنها سنة الضحى، والأقرب أنها تابعة لهذا وهذا، صلاة الضحى سنة وقربة، ويسن لمن فتح الله عليه أن يفعلها كفعله ﷺ، فعله ﷺ يفعل هذه الركعات شكرًا لله عز وجل على ما منّ به من الفتح.



    https://binbaz.org.sa/fatwas/24197/%...81%D8%AA%D8%AD

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: أن النبى صلى الله عليه وسلم عام الفتح صلى ثمان ركعات سبحة الضحى


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: أن النبى صلى الله عليه وسلم عام الفتح صلى ثمان ركعات سبحة الضحى

    الشيخ محمد بن صالح العثيمين / صحيح البخاري
    شرح كتاب سجود القرآن إلى كتاب سجود السهو-05b
    حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا عمرو بن مرة قال سمعت عبد الرحمن بن أبي ليلى يقول ما حدثنا أحد أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى غير أم هانئ فإنها قالت ( إن النبي صلى الله عليه وسلم دخل بيتها يوم فتح مكة فاغتسل وصلى ثماني ركعات فلم أر صلاةً قط أخف منها غير أنه يتم الركوع والسجود ) حفظ

    القارئ : حدثنا آدم قال حدثنا شعبة قال حدثنا عمرو بن مرة قال سمعت عبد الرحمن بن أبي ليلى يقول : ( ما حدثنا أحد أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى غير أم هانئ ، فإنها قالت : إن النبي صلى الله عليه وسلم دخل بيتها يوم فتح مكة فاغتسل ، وصلى ثماني ركعات ، فلم أر صلاةً قط أخف منها ، غير أنه يتم الركوع والسجود ) .
    الشيخ : هذه الصلاة التي صلاها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يوم فتح مكة : قال بعضهم : " إنها صلاة الضحى " ، وقالوا : " إن أكثرها ثمان ركعات " ، وقال بعض العلماء : " إن هذه صلاة الفتح ، وأنه ينبغي لمن فتح مدينة أن يصلي ثماني ركعات ، تأسياً برسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم " ، فعلى الاحتمال الأول يكون فيه دليل على صلاة الضحى في السفر ، وعلى الاحتمال الثاني لا دليل فيه ، وما دام هذا الحديث محتملاً فلينظر ، هل كان الرسول عليه الصلاة والسلام يصلي الضحى في السفر أو لا ؟ فإذا قلنا : إن الظاهر أنه لا يصلي ، ولهذا قال ابن عمر : لا إخاله ، ولم يجزم ، إذا قلنا : إن الظاهر أنه لا يصلي ، فهل يعني ذلك أننا لا نصلي ؟ سبق لنا أن قلنا : إن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما ذكر : ( أن على كل عضو من بدن آدم صدقة ) ، قال : ( يجزئ من ذلك ركعتان يركعهما في الضحى ) ، وهذا وحده كافٍ في أن الإنسان ينبغي له أن لا يدع صلاة الضحى ، لا حضراً ولا سفراً ، لأنها تكفر كل الصدقات التي على مفاصله ، والمفاصل ثلاثمئة وستون مفصلاً ، كما جاء ذلك في صحيح مسلم ، نعم



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •