تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: من قلم أظفاره يوم الجمعة وقي من السوء إلى مثلها

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي من قلم أظفاره يوم الجمعة وقي من السوء إلى مثلها

    1816- من قلم أظفاره يوم الجمعة وقي من السوء إلى مثلها.
    قال الألباني : 4 / 295 : مَوضُوعٌ ؛ رواه الطبراني في "الأوسط" (50 / 1 من ترتيبه) عن أحمد بن ثابت
    فرخويه الرازي : حدثنا العلاء بن هلال الرقي حدثنا يزيد بن زريع عن أيوب عن ابن أبي مليكة عن عائشة مرفوعا . وقال : لم يروه عن أيوب إلا يزيد ، ولا عنه إلا العلاء ، تفرد به فرخويه .
    قلت : وهو كذاب . قال ابن أبي حاتم (1 / 1 / 44) : سمعت أبا العباس بن أبي عبد الله الطبراني يقول : كانوا لا يشكون أن فرخويه كذاب. وأورده الذهبي في "الضعفاء والمتروكين " ، وقال : قال ابن أبي حاتم : كذاب. ومنه تعلم أن قول المناوي (4 / 518) فيه : ضعيف" . فيه تساهل كبير ، ولعله صدر منه بدون مراجعة . وإذا عرفت وضع الحديث ، فمن الجهل البالغ الاستدلال به على سنية قص الظفر يوم الجمعة ، كما فعل صاحب" تعاليم الإسلام" (ص 234) ، فقال تحت عنوان : سنن الجمعة إحدى عشرة سنة": (5) تقليم أظفار اليدين والرجلين يوم الجمعة لقوله صلى الله عليه وسلم : من قلم ... " فذكر الحديث . وقد روي الحديث عن ابن عباس مرفوعا بنحوه ، وسنده ضَعيفٌ جِدًّا كما سيأتي بيانه برقم (2021) .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: من قلم أظفاره يوم الجمعة وقي من السوء إلى مثلها

    1 - من قلَّم أظفارَه يومَ الجمعةِ عافاه اللهُ من السوءِ كلِّه إلى الجمعةِ الأخرى

    الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن حبان | المصدر : المجروحين
    الصفحة أو الرقم : 2/176 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] العلاء بن هلال يقلب الأسانيد ويغير الأسماء لا يجوز الاحتجاج به بحال
    التخريج : أخرجه ابن حبان في ((المجروحين)) (2/115) واللفظ له، والطبراني في ((المعجم الأوسط)) (4746)، والديلمي في ((الفردوس)) (5639)


    2 - من قلَّم أظفارَه يومَ الجمعةِ عافاهُ اللهُ من السوءِ كلِّهِ إلى الجمعةِ الأخرى

    الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الذهبي | المصدر : ميزان الاعتدال
    الصفحة أو الرقم : 3/106 | خلاصة حكم المحدث : [فيه هلال بن العلاء بن هلال ذكر من جرحه]
    التخريج : أخرجه ابن حبان في ((المجروحين)) (2/115) واللفظ له، والطبراني في ((المعجم الأوسط)) (4746)، والديلمي في ((الفردوس)) (5639)


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •