تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: كان يقلم أظفاره ويقص شاربه يوم الجمعة قبل أن يخرج إلى الصلاة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي كان يقلم أظفاره ويقص شاربه يوم الجمعة قبل أن يخرج إلى الصلاة

    1112- كان يقلم أظفاره ويقص شاربه يوم الجمعة قبل أن يخرج إلى الصلاة.
    قال الألباني : (3/239) : ضعيف.
    رواه الطبراني في "الأوسط" (50/1 من ترتيبه) عن عتيق بن يعقوب الزبيري : حدثنا إبراهيم بن قدامة عن أبي عبد الله الأغر عن أبي هريرة مرفوعا . وقال : لم يروه عن الأغر إلا إبراهيم.
    قلت : ومن طريقه رواه البزار أيضا من رواية عتيق بن يعقوب وقال : إبراهيم ليس بحجة.
    ذكره في "الميزان " وقال : وهو خبر منكر. وأشار عبد الحق لتضعيف الحديث في "أحكامه" (71/2) رقم (1690 ، بتحقيقي) ورواه أبو الشيخ في "أخلاق النبي" (277) من هذا الوجه إلا أنه أرسله. ثم رواه من طريق أبي مصعب حدثني إبراهيم بن قدامة عن عبد الله بن محمد بن حاطب عن أبيه مرفوعا نحوه. ثم رواه من حديث ابن عمرو ، وفيه محمد بن القاسم الأسدي وهو كذاب عن محمد بن سليمان المشمولي : نا عبيد الله بن سلمة بن وهرام عن أبيه ، وكلهم ضعيف. ثم رواه من حديث ابن عمر دون ذكر الأظفار . وفيه الوليد بن مسلم وهو مدلس وقد عنعنه.
    نعم صح موقوفا على ابن عمر رضي الله عنه ، فقال نافع : كان ابن عمر يقلم أظفاره ، ويقص شاربه في كل جمعة.
    أخرجه البيهقي (2/244) وصححه . واستدل به على ضعف ما روي عن ابن عمر مرفوعا : (المسلم يوم الجمعة محرم ، فإذا صلى فقد حل) . وذكره نحوه عن ابن عباس مرفوعا وقال : إنما رويا عنهما بإسنادين ضعيفين لا يحتج بمثلهما.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: كان يقلم أظفاره ويقص شاربه يوم الجمعة قبل أن يخرج إلى الصلاة

    1816- من قلم أظفاره يوم الجمعة وقي من السوء إلى مثلها.
    قال الألباني : 4 / 295 : مَوضُوعٌ ؛ رواه الطبراني في "الأوسط" (50 / 1 من ترتيبه) عن أحمد بن ثابت
    فرخويه الرازي : حدثنا العلاء بن هلال الرقي حدثنا يزيد بن زريع عن أيوب عن ابن أبي مليكة عن عائشة مرفوعا . وقال : لم يروه عن أيوب إلا يزيد ، ولا عنه إلا العلاء ، تفرد به فرخويه .
    قلت : وهو كذاب . قال ابن أبي حاتم (1 / 1 / 44) : سمعت أبا العباس بن أبي عبد الله الطبراني يقول : كانوا لا يشكون أن فرخويه كذاب. وأورده الذهبي في "الضعفاء والمتروكين " ، وقال : قال ابن أبي حاتم : كذاب. ومنه تعلم أن قول المناوي (4 / 518) فيه : ضعيف" . فيه تساهل كبير ، ولعله صدر منه بدون مراجعة . وإذا عرفت وضع الحديث ، فمن الجهل البالغ الاستدلال به على سنية قص الظفر يوم الجمعة ، كما فعل صاحب" تعاليم الإسلام" (ص 234) ، فقال تحت عنوان : سنن الجمعة إحدى عشرة سنة": (5) تقليم أظفار اليدين والرجلين يوم الجمعة لقوله صلى الله عليه وسلم : من قلم ... " فذكر الحديث . وقد روي الحديث عن ابن عباس مرفوعا بنحوه ، وسنده ضَعيفٌ جِدًّا كما سيأتي بيانه برقم (2021) .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •