1831 - " خلق الله يحيى بن زكريا في بطن أمه مؤمنا ، و خلق فرعون في بطن أمه كافرا " .


قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 446 :
رواه أبو الشيخ في " التاريخ " ( ص 128 ) و ابن حيويه في " حديثه " ( 41 / 2 )
و اللالكائي في " السنة " ( 130 / 1 - 2 ) و أبو نعيم في " أخبار أصبهان " ( 2
/ 190 ) عن نصر بن طريف عن قتادة عن أبي حسان عن ناجية بن كعب عن عبد الله
مرفوعا .
قلت : و هذا سند ضعيف جدا ، نصر بن طريف هذا مجمع على ضعفه بل قال يحيى فيه : "
من المعروفين بوضع الحديث " . لكنه لم يتفرد به ، فقال الطبراني ( رقم 10543 )
: حدثنا أحمد بن داود { المكي } أخبرنا شاذ بن الفياض أخبرنا أبو هلال عن قتادة
به . و روى ابن عدي ( 304 / 1 ) و اللالكائي من طريق أخرى عن أبي هلال به .
و قال ابن عدي : " و أبو هلال في بعض رواياته ما لا يوافقه الثقات عليه ، و هو
ممن يكتب حديثه " . و ابن عدي ( 18 / 2 ) عن أيوب بن خوض عن قتادة به ، و من
طريق يحيى بن بسطام العبدي حدثنا ابن أخي هشام الدستوائي عن هشام عن قتادة به .
و أبو هلال اسمه محمد بن سليم الراسبي و هو صدوق فيه لين . و أيوب بن خوط متروك
. و مثله يحيى بن بسطام ، فقد قال أبو داود : " تركوا حديثه " . و قد أخرجه ابن
عساكر في " التاريخ " ( 18 / 43 / 2 و 44 / 1 ) من طرق عن قتادة به . ثم رواه (
18 / 44 / 2 ) من طريق عبد العزيز بن عبد الله عن شعبة عن أبي إسحاق عن ناجيه
عن ابن مسعود مرفوعا به . و عبد العزيز بن عبد الله هو ابن وهب القرشي البصري ،
تكلم فيه ابن عدي ، و ذكره ابن حبان في " الثقات " و قال : يجب أن يعتبر حديثه
إذا بين السماع " . و جملة القول : أن هذه الطرق عن قتادة كلها واهية جدا سوى
طريق أبي هلال الراسبي ، فهي خير منها بكثير و هي في نقدي حسنة و قد نقل
المناوي عن الهيثمي أنه قال : " إسناده جيد " . و الله أعلم . و له شاهد من
حديث عائشة رضي الله عنها مرفوعا بلفظ : " إن الله خلق للجنة أهلا خلقهم لها
و هم في أصلاب آبائهم و خلق للنار أهلا خلقهم لها و هم في أصلاب آبائهم " .
أخرجه مسلم ( 8 / 54 - 55 ) و أبو داود ( 4713 ) و النسائي في " الجنائز "
و ابن ماجة ( 82 ) و أحمد ( 6 / 41 و 208 ) .
( الخلق ) : هو التقدير .