تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: السحر والمس والعين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    47,898

    افتراضي السحر والمس والعين

    السحر والمس والعين (1)

    د. أمين بن عبدالله الشقاوي


    الحَمدُ للهِ، وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى رَسُولِ اللهِ، وَأَشهَدُ أَن لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبدُهُ وَرَسُولُهُ، وَبَعدُ:
    فإن هذه الدنيا دار ابتلاء وامتحان، يُبتلَى فيها المؤمن بالسراء والضراء، والشدة والرخاء، والصحة والمرض، والغنى والفقر؛ قال تعالى: ﴿ كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ [الأنبياء: 35]؛ أي: نختبركم بالمصائب تارة وبالنعم تارة أخرى، فننظر من يشكر ومن يكفر ومن يقنط ومن يصبر، ومن هذه الابتلاءات التي يصاب بها الناس: السحر والعين والمس، وهي ثابتة بالشرع والحس، وقد كثر المشتكون منها في هذه الأزمان، وهذه الأمراض لها أسباب أذكر بعضًا منها:
    1- ابتلاء من اللَّه: وهذا *قد *يحصُل *لبعض الصالحين والصالحات، وقد وقع ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم وهو سيد البشر؛ كما روى البخاري ومسلم من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: سَحَرَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَهُودِيٌّ مِنْ يَهُودِ بَنِي زُرَيْقٍ يُقَالُ لَهُ: لَبِيدُ بْنُ الأَعْصَمِ، حَتَّى كَانَ رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يُخَيَّلُ إِلَيْهِ أَنَّهُ يَفْعَلُ الشَّيْءَ وَما يَفْعَلُهُ، حَتَّى جاءه الملكان وأخبراه بموضع السحر، فَأَمَرَ بِه فَدُفِنَ[1].


    قال ابن القيم رحمه الله: «والسحر الذي أصابه صلى الله عليه وسلم كان مرضًا من الأمراض عارضًا شفاه اللَّه منه، ولا نقص في ذلك ولا عيب بوجهٍ ما، فإن المرض يجوز على الأنبياء، وكذلك الإغماء، فقد أُغمي عليه صلى الله عليه وسلم في مرضه، ووقع حين انفكت قدمه، وجُحِشَ شِقُّهُ، وهذا من البلاء الذي يزيده اللَّه به رفعةً في درجاته ونيل كرامته، وأشد الناس بلاء الأنبياء فابتُلوا من أُممهم بما ابتُلوا به من القتل والضرب والشتم والحبس، فليس ببدع أن يُبتلى النبي صلى الله عليه وسلم من بعض أعدائه بنوع من السحر كما ابتُلِيَ بالذي رماه فشجه، وابتُلِي بالذي ألقى على ظهره السلى وهو ساجد، وغير ذلك فلا نقص عليهم ولا عار في ذلك، بل هذا من كمالهم وعلو درجاتهم عند اللَّه»[2].


    2- المعاصي والذنوب؛ قال تعالى: ﴿ وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ [الشورى: 30]، وقال تعالى: ﴿ مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولًا وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا [النساء: 79]، قال بعض السلف: إني لأعصي اللَّه فأرى ذلك في نفسي ودابتي.


    3- الغفلة عن ذكر اللَّه؛ قال تعالى: ﴿ وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِين [الزخرف: 36]؛ روى مسلم في صحيحه من حديث جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ فَذَكَرَ اللَّهَ عزَّ وجلَّ عِنْدَ دُخُولِهِ وَعِنْدَ طَعَامِهِ قَالَ الشَّيْطَانُ: لَا مَبِيتَ لَكُمْ وَلَا عَشَاءَ، وَإِذَا دَخَلَ فَلَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ، قَالَ الشَّيْطَانُ: أَدْرَكْتُمُ الْمَبِيتَ، وَإِذَا لَمْ يَذكُرِ اللَّهَ عِنْدَ طَعَامِهِ، قَالَ: أَدْرَكْتُمُ الْمَبِيتَ وَالْعَشَاءَ»[3].


    اللهم اكفِنا شرَّ الأشرار وكيد الفجار، واحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا وعن أيماننا وعن شمائلنا، ونعوذ بك أن نُغتال من تحتنا.


    والحمد للَّه رب العالمين، وصلى اللَّه وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    الأسئلة:
    1- اذكر بعضًا من أسباب السحر والمس والعين.


    2- هل سُحِرَ النبي صلى الله عليه وسلم؟ مع ذكر الدليل.


    3- ذكر المؤلف أن من أسباب السحر والمس والعين الغفلة عن ذكر الله، اذكر الدليل على ذلك.
    =====================
    [1]صحيح البخاري برقم (5766)، وصحيح مسلم برقم (2189).

    [2] بدائع الفوائد (2 /742).

    [3]برقم (2018).



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    47,898

    افتراضي رد: السحر والمس والعين

    السحر والمس والعين (2)

    د. أمين بن عبدالله الشقاوي

    الحَمدُ للهِ، وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى رَسُولِ اللهِ، وَأَشهَدُ أَن لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبدُهُ وَرَسُولُهُ، وَبَعدُ.


    فمن أسباب السحر والمس والعين:
    الحسد؛ قال تعالى: ﴿ أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا [النساء: 54]؛ روى مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «لَا تَحَاسَدُوا، وَلَا تَنَاجَشُوا، وَلَا تَبَاغَضُوا، وَلَا تَدَابَرُوا، وَلَا يَبِعْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَيْعِ بَعْضٍ، وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا»[1].


    «والعائن والحاسد يشتركان في شيء ويفترقان في شيء، فيشتركان في أن كل واحد منهما تتكيف نفسه وتتوجه نحو من يريد أذاه، فالعائن تتكيَّف نفسه عند مقابلة المعين ومعاينته، والحاسد يحصُل منه ذلك عند غيبه المحسود وحضوره أيضًا، ويفترقان في أن العائن قد يصيب من لا يحسُده من جمادٍ أو حيوانٍ أو زرعٍ أو مالٍ، وإن كان لا يكاد ينفك من حسد صاحبه، وربما أصابت عينُهُ نفسه، فإن رؤيته للشيء رؤية تعجُّبٍ وتحديق، مع تكيُّف نفسه بتلك الكيفية تؤثر في المعين.


    وقد قال غير واحد من المفسرين في قوله تعالى: ﴿ وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ [القلم: 51]: إنه الإصابة بالعين، فأرادوا أن يُصيبوا بها رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم فنظر إليه قوم من العائنين وقالوا: ما رأينا مثله ولا مثل حجته، وكان طائفة منهم تمرُّ بهم الناقة والبقرة السمينة، فَيَعِينُها ثم يقول لخادمه: خذ المِكتَل والدِّرهم وائتنا بشيء من لحمها، فما تبرح حتى تقع فَتُنْحَرَ»[2].


    روى البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الْعَيْنُ حَقٌّ، ولو كانَ شيءٌ سابَقَ القَدَرَ سَبَقَتْهُ العَيْنُ»[3].


    وروى الإمام أحمد في مسنده من حديث أسماء بنت عميس رضي الله عنها أنها قالت: يا رسول اللَّه، إن بني جعفر تصيبهم العين، أفنسترقي لهم؟ قال: «نَعَمْ، فَلَوْ كَانَ شَيْء سَابِقُ الْقَضَاءِ، لَسَبَقَتْهُ الْعَيْنُ»[4].


    وروى ابن عدي في الكامل من حديث جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إِنَّ العَينَ لَتُدخِلُ الرَّجُلَ القَبرَ، وَتُدخِلُ الجَمَلَ القِدرَ»[5].


    وأرشد النبي صلى الله عليه وسلم المؤمن إذا رأى شيئًا أن يبرك؛ أي يقول: اللَّهم بارك عليه، روى الإمام أحمد في مسنده من حديث سهل بن حنيف رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «عَلَامَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ؟ هَلَّا إِذَا رَأَيْتَ مَا يُعْجِبُكَ بَرَّكْتَ؟»[6].


    اللهم إنا نسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم أصلِح لنا شأننا كله ولا تَكِلنا إلى أنفسنا طرفة عين، اللهم توفَّنا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين.


    والحمد للَّه رب العالمين، وصلى اللَّه وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    الأسئلة:
    1- اذكر سببًا من أسباب السحر والمس والعين، مع ذكر الدليل.


    2- ما الفرق بين العائن والحاسد؟


    3- بماذا أرشد النبي صلى الله عليه وسلم من رأى شيئًا يعجبه؟
    ============================
    [1] برقم (2564).

    [2] بدائع الفوائد (2/ 751 -752) بتصرف.

    [3] صحيح البخاري برقم (5740) وصحيح مسلم برقم (2187).

    [4] (45/ 462) رقم (27470) وقال محقِّقوه: حديث حسن.

    [5] الكامل في ضعفاء الرجال (6/ 408) وحسنه الشيخ الألباني رحمه الله في صحيح الجامع الصغير (2/ 761) برقم(4144).

    [6] (25/ 356) برقم (15980) وقال محققوه: حديث صحيح.



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    47,898

    افتراضي رد: السحر والمس والعين

    السحر والمس والعين (3)

    د. أمين بن عبدالله الشقاوي

    الحَمدُ للهِ، وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى رَسُولِ اللهِ، وَأَشهَدُ أَن لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبدُهُ وَرَسُولُهُ، أما بَعدُ:
    فمن أسباب الحفظ والوقاية:
    1- التوكل على اللَّه، فهو أعظم ما تدفع به الآفات وأنفع ما تحصل به المطالب، فمن توكل على اللَّه كفاه أموره كلها، قال تعالى: ﴿ وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا [الطلاق: 3].


    2- امتثال أوامر اللَّه واجتناب نواهيه، فمن حفظ اللَّه في أوامره ونواهيه حفظه اللَّه في دينه ودنياه وأهله وماله؛ قال تعالى: ﴿ قَالَ هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلَّا كَمَا أَمِنْتُكُمْ عَلَى أَخِيهِ مِنْ قَبْلُ فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ [يوسف: 64]، روى الترمذي في سننه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «احْفَظِ اللَّهَ يَحْفَظْكَ»[1].


    3- كثرة ذكر اللَّه عند دخول المنزل والخروج منه، وفي الصباح والمساء، وعند النوم والاستيقاظ منه، ونحو ذلك؛ روى البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، فِي يَوْمٍ مِائةَ مَرَّةٍ، كَانَتْ لَهُ عَدْلَ عَشْرِ رِقَابٍ وَكُتِبَتْ لَهُ مِائةُ حَسَنَةٍ، وَمُحِيَتْ عَنْهُ مِائةُ سَيِّئَةٍ، وَكَانَتْ لَهُ حِرْزًا مِنَ الشَّيْطَانِ يَوْمَهُ ذَلِكَ حَتَّى يُمْسِيَ، وَلَمْ يَأتِ أَحَدٌ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ إِلَّا أَحَدٌ عَمِلَ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ»[2].


    4- تعويذ الصبيان؛ فقد روى البخاري في صحيحه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يُعَوِّذُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ وَيَقُولُ: «إِنَّ أَبَاكُمَا كَانَ يُعَوِّذُ بِهِمَا إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ، وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ»[3].


    5- المحافظة على صلاة الفجر جماعة في المساجد، روى مسلم في صحيحه من حديث جندب بن عبد اللَّه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مَن صَلَّى صَلَاةَ الصُّبْحِ فَهو في ذِمَّةِ اللهِ، فلا يَطْلُبَنَّكُمُ اللَّهُ مِن ذِمَّتِهِ بشيءٍ، فإنَّه مَن يَطْلُبْهُ مِن ذِمَّتِهِ بشيءٍ يُدْرِكْهُ، ثُمَّ يَكُبَّهُ علَى وَجْهِهِ في نَارِ جَهَنَّمَ»[4]، ومن كان في ذمة اللَّه لم يكن للشيطان عليه سبيل.


    6- قراءة سورة البقرة في البيت، روى مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ الْبَيْتِ الَّذِي تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ»[5].


    وروى مسلم في صحيحه من حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «اقرَؤُوا سُورَةَ البَقَرَةِ، فَإِنَّ أَخذَهَا بَرَكَةٌ، وَتَركَهَا حَسرَةٌ، وَلَا تَستَطِيعُهَا البَطَلَةُ»[6]، قال معاوية: بلغني أن البطلة السحرة.


    اللهم استعملنا في طاعتك، وجنِّبنا معصيتك، واجعلنا من أوليائك الصالحين، ومن حزبك المفلحين.


    والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



    الأسئلة:
    1- اذكر بعضًا من أسباب الحفظ من السحر والمس والعين.
    2- ما الفضل الذي يحصل عليه من أدى صلاة الفجر مع الجماعة؟
    3- اذكر الدليل على تعويذ الصبيان.
    4- ما الذي يُنفِّر الشيطان من البيوت؟
    ============================== ========
    [1] برقم (2516) وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.

    [2] صحيح البخاري برقم (3293)، وصحيح مسلم برقم (2691).

    [3] برقم (3371)، فيقول: «أعيذك أو: أعيذكما أو أعيذكم» إلى نهاية الحديث.

    [4] برقم (657).

    [5] برقم (780).

    [6]جزء من حديث برقم (804).

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    47,898

    افتراضي رد: السحر والمس والعين

    السحر والمس والعين (4)

    د. أمين بن عبدالله الشقاوي

    الحَمدُ للهِ، وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى رَسُولِ اللهِ، وَأَشهَدُ أَن لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبدُهُ وَرَسُولُهُ، أما بَعدُ:

    فمن أسباب الحفظ والوقاية:
    7- المحافظة على قراءة المعوذتين *في *الصباح *والمساء، وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بهما عقبة بن عامر رضي الله عنه، وقال له: «تَعَوَّذْ بِهِمَا، فَمَا تَعَوَّذَ مُتَعَوِّذٌ بِمِثْلِهِمَا»[1]، قال ابن القيم رحمه الله: حاجة العبد إلى الاستعاذة بهاتين السورتين أعظم من حاجته إلى النَّفَس والطعام والشراب واللباس[2].


    8-* الإكثار *من *التعوذ بكلمات اللَّه التامات من شر ما خلق في الليل والنهار، وعند نزول أي منزل في البنيان أو الصحراء، أو الجو أو البحر؛ روى مسلم في صحيحه من حديث خولة السلمية رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ نَزَلَ مَنْزِلًا فَقَالَ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ لَمْ يَضُرَّهُ فِيهِ شَيْءٌ حَتَّى يَرْتَحِلَ مِنْهُ»[3].


    9- قراءة الآيتين من آخر سورة البقرة في الليل؛ روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أبي مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ قَرَأَ بِالآيَتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ»[4][5].


    10- قراءة آية الكرسي عند النوم، فقد ثبت أن من قرأها إذا أوى إلى فراشه، فإنه لا يزال عليه من الله حافظ ولا يَقرَبه شيطان حتى يُصبح[6].


    11- إمساك الصبيان ساعة الغروب؛ روى البخاري ومسلم من حديث جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إِذَا كَانَ جُنْحُ اللَّيْلِ أَوْ أَمْسَيْتُمْ، فَكُفُّوا صِبْيَانَكُمْ، فَإِنَّ الشَّيَاطِينَ تَنْتَشِرُ حِينَئِذٍ، فَإِذَا ذَهَبَتْ سَاعَةٌ مِنَ اللَّيْلِ فَخَلُّوهُمْ، وَأَغْلِقُوا الْأَبْوَابَ، وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَفْتَحُ بَابًا مُغْلَقًا»[7].


    12- تطهير البيت من الصلبان والتماثيل وصور ذوات الأرواح والكلاب، روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لَا تَدْخُلُ الْمَلَائِكَةُ بَيْتًا فِيهِ كَلْبٌ وَلَا صُورَةٌ»[8]، وفي رواية: «تَمَاثِيلُ»[9]. وتطهيره من آلات اللهو والمعازف فإن الغناء مزمار الشيطان[10].


    اللهم احفَظنا بحفظك، وأبعِد عنا شياطين الجن والإنس يا ذا الجلال والإكرام.


    والحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


    الأسئلة:
    1- اذكر بعضًا من أسباب الحفظ من السحر والمس والعين.
    2- ما الفضل الذي يحصل لمن قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلته؟ مع ذكر الدليل.
    3- ما الفضل الذي يحصل لمن قرأ آية الكرسي عند النوم؟
    4- ما الدليل على إمساك الصبيان عند الغروب؟
    5- ما الأشياء التي تمنع الملائكة من دخول البيت؟
    ==================
    [1] سنن أبي داود برقم (1463) وصححه الشيخ الألباني في صحيح سنن أبي داود (1/ 275) برقم (1299).

    [2] بدائع الفوائد ص (536).

    [3] برقم (2708).

    [4] صحيح البخاري برقم (5009)، وصحيح مسلم برقم (807).

    [5] ذكر النووي رحمه الله هذا الحديث في كتابه الأذكار في باب (أذكار النوم).

    [6] انظر صحيح البخاري رقم (2311).

    [7] صحيح البخاري برقم (2304)، وصحيح مسلم برقم (2012).

    [8] صحيح البخاري برقم (3227)، وصحيح مسلم برقم (2106) واللفظ له.

    [9] صحيح مسلم برقم (2106).

    [10] انظر رسالة لطيفة للشيخ فهد القاضي رحمه الله (السحر والمس والعين) ورسالة: (بائع دينه) د/ عبد المحسن القاسم.


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    47,898

    افتراضي رد: السحر والمس والعين

    السحر والمس والعين (5)

    د. أمين بن عبدالله الشقاوي

    الحَمدُ للهِ، وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى رَسُولِ اللهِ، وَأَشهَدُ أَن لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبدُهُ وَرَسُولُهُ، أما بَعدُ:
    فمن السور التي يُرقَى بها: الفاتحةُ والمعوذتان وآيةُ الكرسي.
    قال ابن القيم رحمه الله: «ولقد مرَّ بي وقت بمكة سقمت فيه، وفقدتُ الطبيب والدواء، فكنت أتعالج بها - أي الفاتحة - آخذ شربة من ماء زمزم، وأقرؤها عليها مرارًا، ثم أشربه، فوجدت بذلك البرء التام، ثم صرتُ أعتمد ذلك عند كثير من الأوجاع، فأنتفع بها غاية الانتفاع» [1].

    ومن الأدعية المأثورة ما رواه البخاري ومسلم من حديث عائشة رضي الله عنها أنَّ رَسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كانَ إذَا اشْتَكَى الإنْسَانُ الشَّيْءَ منه أَوْ كَانَتْ به قَرْحَةٌ، أَوْ جُرْحٌ قالَ: النبيُّ صلى الله عليه وسلم بإصْبَعِهِ هَكَذَا، وَوَضَعَ سُفْيَانُ سَبَّابَتَهُ بالأرْضِ، وفي رواية يقول بريقه ثم قال به في التراب، ثُمَّ رَفَعَهَا «باسْمِ اللهِ، تُرْبَةُ أَرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، لِيُشْفَى به سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا»[2]. ويمسح بأصبعه الذي عليه التراب موضع الجرح أو القرحة.

    ومنها: قوله صلى الله عليه وسلم: « اللهمَّ ربَّ الناسِ أذهبِ البأسَ واشفِ أنت الشافِي لا شفاءَ إلا شفاؤُك، شفاءً لا يُغادرُ سَقمًا»[3].

    ومنها: ما رواه مسلم في صحيحه من حديث عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعًا يجده في جسده منذ أسلم، فقال له: «ضَعْ يَدَكَ علَى الَّذي تَأَلَّمَ مِن جَسَدِكَ، وَقُلْ: باسْمِ اللهِ، ثَلَاثًا، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ: أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ»[4].

    اللهم اشفِ مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم ألبِسهم لباس الصحة والعافية، واجعل ما أصابَهم تكفيرًا لسيئاتهم ورِفعة لدرجاتهم.
    والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    الأسئلة:
    1- اذكر بعضًا من السور التي وردت النصوص بقراءتها على المرضى.
    2- بماذا كان يتعالج الإمام ابن القيم رحمه الله عندما كان مريضًا في مكة؟
    3- اذكُر بعضًا من الأدعية والأذكار التي كان يقولها صلى الله عليه وسلم على المرضى.
    ==========================
    [1] الطب النبوي (ص 301).

    [2] صحيح البخاري برقم (5745) ومسلم برقم (2194) واللفظ له.

    [3] صحيح البخاري برقم (5675) وصحيح مسلم برقم (2191) من حديث عائشة رضي الله عنها.

    [4] برقم (2202).

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •