تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: لا يرد القضاء إلا الدعاء ، و لا يزيد في العمر إلا البر

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي لا يرد القضاء إلا الدعاء ، و لا يزيد في العمر إلا البر

    154 - " لا يرد القضاء إلا الدعاء ، و لا يزيد في العمر إلا البر " .


    قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 236 :


    أخرجه الترمذي ( 2 / 20 ) و الطحاوي في " المشكل " ( 4 / 169 ) و ابن حيويه في
    " حديثه " ( 3 / 4 / 2 ) و عبد الغني المقدسي في " الدعاء " ( 142 - 143 ) كلهم
    من طريق أبي مودود عن سليمان التميمي عن أبي عثمان النهدي عن سلمان به .
    و قال الترمذي :
    " حديث حسن غريب من حديث سلمان ، و أبو مودود اثنان : أحدهما يقال له : فضة ،
    و هو الذي روى هذا الحديث ، بصري ، و الآخر عبد العزيز بن أبي سليمان بصري أيضا
    و كانا في مصر واحد " .
    قلت : و هو ضعيف كما قال ابن أبي حاتم عن أبيه ( 3 / 2 / 93 ) ، فلعل تحسين
    الترمذي لحديثه باعتبار أن له شاهدا من حديث ثوبان مرفوعا بزيادة :
    " و إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه " .
    رواه ابن ماجه ( 4022 ) و أحمد ( 5 / 277 ، 280 ، 282 ) و ابن أبي شيبة في
    " المصنف " ( 12 / 157 / 2 ) و محمد بن يوسف الفريابي في " ما أسند سفيان "
    ( 1 / 43 / 2 ) و الطحاوي في " المشكل " ( 4 / 169 ) و الطبراني في " المعجم
    الكبير " ( 1 / 147 / 2 ) و أبو محمد العدل المخلدي في " الفوائد " ( 2 / 223 /
    2 ، 246 / 2 ، 268 / 2 ) و الروياني في " مسنده " ( 25 / 133 / 1 ) و الحاكم
    ( 1 / 493 ) و أبو نعيم في أخبار أصبهان " ( 2 / 60 ) و البغوي في " شرح السنة
    " ( 4 / 81 / 2 ) و القضاعي ( 71 / 1 ) و عبد الغني المقدسي في " الدعاء "
    ( 142 - 143 ) من طرق عن سفيان الثوري عن عبد الله بن عيسى عن ابن أبي الجعد عن
    ثوبان مرفوعا به .
    كذا قال بعض المخرجين : " ابن أبي الجعد " لم يسمه ، و سماه بعضهم سالم بن أبي
    الجعد ، و بعضهم : عبد الله بن أبي الجعد . فإن كان الأول فهو منقطع لأن سالما
    لم يسمع من ثوبان ، و إن كان الآخر ، فهو مجهول كما قال ابن القطان و إن وثقه
    ابن حبان ، و قد أشار إلى ذلك الذهبي في " الميزان " فقال :
    " و عبد الله هذا و إن كان قد وثق ، ففيه جهالة " .
    ثم أخرجه الروياني ( 162 / 1 ) من طريق عمر بن شبيب حدثنا عبد الله بن عيسى
    عن حفص و عبيد الله بن أخي سالم عن سالم عن ثوبان به . و زاد :
    " إن في التوراة لمكتوب : يا ابن آدم اتق ربك ، و بر والديك ، و صل رحمك أمدد
    لك في عمرك ، و أيسر لك يسرك ، و أصرف عنك عسرك " .
    قلت : فهذا قد يرجح أن الحديث من رواية سالم بن أبي الجعد لكن عمر بن شبيب ضعيف
    كما قال الحافظ في " التقريب " .
    و أما حفص و عبيد الله بن أخي سالم فلم أعرفهما .
    فإن ثبت هذا الترجيح فهو منقطع ، و إلا فمتصل ، لكن فيه جهالة كما سبق ، فقول
    الحاكم عقبه :
    " صحيح الإسناد " . مردود و إن وافقه الذهبي ، لجهالة المذكور ، و قد صرح بها
    الذهبي كما تقدم ، و هذا من تناقضه الكثير !
    و للحديث طريق أخرى عن ثوبان . يرويه أبو علي الدارسي : حدثنا طلحة بن زيد عن
    ثور عن راشد بن سعد عن ثوبان .
    أخرجه ابن عدي ( ق 34 / 1 ) و قال :
    " أبو علي الدارسي بشر بن عبيد منكر الحديث ، بين الضعف جدا " .
    قلت : و كذبه الأزدي ، و ساق له في " الميزان " أحاديث و قال :
    " و هذه أحاديث غير صحيحه ، فالله المستعان " .
    ثم ساق له آخر و قال فيه : " و هذا موضوع " .
    و الخلاصة : أن الحديث حسن كما قال الترمذي بالشاهد من حديث ثوبان ، دون
    الزيادة فيه ، فإني لم أجد لها شاهدا ، بل روي ما يعارضها بلفظ :
    " إن الرزق لا تنقصه المعصية ، و لا تزيده الحسنة .. "
    قلت : و لكنه موضوع كما حققته في " الأحاديث الضعيفة " ( رقم 179 ) فلا يصلح
    لمعارضة الزيادة المشار إليها .
    قوله ( القضاء ) ، أراد به هنا الأمر المقدر لولا دعاؤه .
    و قوله ( و لا يزيد في العمر ) ، يعني العمر الذي كان يقصر لولا بره .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: لا يرد القضاء إلا الدعاء ، و لا يزيد في العمر إلا البر


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: لا يرد القضاء إلا الدعاء ، و لا يزيد في العمر إلا البر

    شرح حديث: « لا يرد القدر إلا الدعاء »


    السؤال
    ما المراد بحديث‏‏ : « ‏‏لا يرد القدر إلا الدعاء » ‏‏؟‏ وما المقصود منه‏؟‏

    الاحابة
    حديث‏‏ : « لا يرد القدر إلا الدعاء »‏ أخرجه الحاكم وغيره ‏[‏رواه الحاكم في ‏ ‏مستدركه‏ ‏‏ من حديث ثوبان رضي الله عنه ، ورواه الترمذي في ‏ ‏سننه‏ ‏ ‏‏6/313‏‏ من حديث سلمان رضي الله عنه بلفظ‏‏: « ‏لا يرد القضاء‏‏‏‏‏ »]‏ ومعناه‏‏ أن الدعاء سبب في حصول الخير ، وأن هناك أشياء مقدرة ومربوطة بأسباب ، فإذا تحقق السبب وقع المقدر ، وإذا لم يتحقق السبب لم يقع ، فإذا دعا المسلم ربه حصل له الخير ، وإذا لم يدعُ وقع به الشر ، كما جعل الله صلة الرحم سببًا لطول العمر وقطيعة الرحم سببًا لضده والله أعلم‏ .







    https://www.alfawzan.af.org.sa/ar/node/6065

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •