ألم تر كعباً كعب غورين قد قلى
الموسوعة الشعرية
العصر الاسلامى
![]()
كعب غورين الهَجَري
ديوان كعب غورين الهَجَري
الطويل
القصيدة هي كل ما أورده المرزباني في معجم الشعراء من شعر كعب غورين، وقد تصحف اسمه في النسخة المطبوعة إلى كعب عوذين فجاء البيت الأول:
والقصيدة أورد ياقوت منها 4 أبيات في مادة غورين، بل أضاف مادة غورين إلى المعجم لورودها في البيت قال:
(ألـم تر كعباً كعب عوذين قد قلى معــايشَ هـذا الـدهر غيـر ثمـان
الأبيات 9
ألـم تر كعباً كعب غورين قد قلى معـايش هـذا الـدهر غيـر ثمان فمنهـن تقوى الله بالغيب إنها رهينـة مـا تجنـي يـدي ولسـاني ومنهــن جــرى جحفلاً لجـب الـوغى إلــى جحفــل يومــاً فيلتقيـان ومنهــن كـرات الفـتى واعتلاؤه علــى القــرن والخيلان يطعنـان ومنهـن سـيري فـي الوفود جلالة تشــبه تحـت الرحـل قـرم هجـان ومنهـن تجريـدي الأوانـس كالـدمى للــذاتها مــن كــاعبٍ وعــوان ومنهـن شـربي الـراح وهي لذيذة مـن الخمـر لم تمزج بماء شنان ومنهـن تقويـدي الجيـاد لعانة مـن الـوحش فـي دكداكـة ومتـان ومنهــن جــد رافـع غيـر واضـع وقدموســة لــم تتضــع لهـوان ![]()
كعب غورين الهَجَري
1 قصيدة
1 ديوان
كعب غورين الهجري العبقسي (نسبة إلى قبيلة عبد قيس): شاعر ذكره المرزباني في معجم الشعراء، وورد اسمه فيه مصحفا (كعب عوذين) واكتفى بتحديد عصره أنه إسلامي ونسبته أنه (الهجري) نسبة إلى مدينة هجر. وأورد له قصيدة على غرار: ولولا ثلاث هن من عيشة الفتى، إلا أنه جعلها ثماني وأولها
وذكره ياقوت في معجم البلدان في مادة غورين، قال:
ألـم تر كعباً كعب غورين قد قلى معـايش هـذا الـدهر غيـر ثمان
غُورِينُ: أرض في قول العبقَسي حيث قال
واكتفى بأربعة أبيات من القصيدة ثم قال. وهي أبيات كثيرة
ألم ترَ كَعباً كعبَ غورين قد قَلاَ معـاليَ هـذا العمـر غيـر ثمان
والقصيدة أورد منها الوزير المغربي أبياتا في أدب الخواص وشرحها.
ويستنتج من هذا كله أن غورين التي نسب إليه هي نفسها المذكورة في فتوحات أسد بن عبد الله القسري، في تاريخ الطبري حوادث سنة 109هـ قال:
وفيها غزا أسد بن عبد الله غورين، وقال ثابت قطنة:
إلى آخر القصيدة وكان الأولى بياقوت أن يشير إلى هذا.
أرى أسـداً فـي الحرب إذ نزلت به وقـارع أهـل الحـرب فاز وأوجبا تنـاول أرض السـبل، خاقان ردؤه فحـرق مـا استعصـى عليـه وخربا
أتتـك وفـود الترك ما بين كابل وغورين إذ لم يهربوا منك مهربا