1844 - " خير تمراتكم البرني ، يذهب بالداء و لا داء فيه " .
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 459 :
روي من حديث بريدة بن الحصيب و أنس بن مالك و أبي سعيد الخدري و مزيدة جد هود
ابن عبد الله و علي بن أبي طالب و بعض وفد عبد القيس .
1 - أما حديث بريدة فيرويه أبو بكر الأعين حدثني أبو معمر عبد الله بن عمرو
أخبرنا عبد الله بن سكن الرقاشي أخبرنا عقبة الأصم عن ابن بريدة عن أبيه رفعه .
أخرجه الروياني في " مسنده " ( 8 / 2 ) و ابن عدي ( 301 / 2 ) و البيهقي في "
الشعب " و الضياء في " المختارة " كما في " اللآلي " للسيوطي ( 2 / 242 )
و قال : " و هو أمثل طرق الحديث " .
قلت : كذا قال ، و عقبة هو ابن عبد الأصم ضعيف كما قال الذهبي . و قال الحافظ :
" ضعيف و ربما دلس " . و عبد الله بن السكن أورده ابن أبي حاتم ( 2 / 2 / 76 )
و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا . و الحديث أورده ابن الجوزي في " الموضوعات "
من طريق ابن عدي و قال : " عقبة ، قال ابن حبان : ينفرد بالمناكير عن المشاهير
" . و تعقبه السيوطي بما لا يجدي .
2 - و أما حديث أنس فيرويه عبيد بن واقد عن عثمان بن عبد الله العبدي عن حميد
عنه : " أن وفد عبد القيس من أهل ( هجر ) وفدوا على النبي صلى الله عليه وسلم ،
فقال : " فذكره . أخرجه العقيلي في " الضعفاء " ( 291 ) و أبو نعيم في " الطب "
رقم ( 10 - المنتقى منه ) و الحاكم ( 4 / 203 - 204 ) و قال العقيلي : " عثمان
ابن عبد الله العبدي حديثه غير محفوظ و لا يعرف إلا به " .
قلت : هو مجهول ، و عبيد بن واقد ضعيف ، فقول الحاكم : " صحيح الإسناد " غير
صحيح و لذلك رده الذهبي بقوله : " قلت : عثمان لا يعرف ، و الخبر منكر " .
3 - و أما حديث أبي سعيد فيرويه زيد بن الحباب حدثنا سعيد بن سويد السامري :
حدثنا خالد بن رباح البصري عن أبي الصديق الناجي عن أبي سعيد به . أخرجه الحاكم
( 4 / 204 ) ، و سكت عنه هو و الذهبي . و إسناده ضعيف عندي ، رجاله ثقات غير
سعيد بن سويد هذا ، أورده ابن أبي حاتم ( 2 / 1 / 29 - 30 ) من رواية ابن
الحباب وحده و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا خلافا لابن حبان فإنه أورده في
" الثقات " كما في " اللسان " . و تابعه سويد بن سعيد المعدلي حدثنا خالد بن
زياد صاحب السابري عن أبي الصديق به . أخرجه الطبراني في " الأوسط " ( 7540 )
و قال : " لا يروى عن أبي سعيد إلا بهذا الإسناد . تفرد به عبد القدوس " . كذا
قال و عبد القدوس ثقة ، و كذا من فوقه إلا سويد بن سعيد فلم أعرفه و لعله سعيد
بن سويد المذكور في إسناد الحاكم ، انقلب على أحد رواة الطبراني . و أستبعد أن
يكون هو سويد بن سعيد الأنباري المترجم في " الجرح " ( 2 / 1 / 240 ) لأنه فوق
هذه الطبقة ، روى عنه أبو زرعة و أبو حاتم . و الله أعلم .
4 - و أما حديث مزيدة فيرويه طالب بن حجير حدثني هود بن عبد الله عن جده مرفوعا
به و فيه قصة . أخرجه الحكيم الترمذي و الطبراني و الحاكم ( 4 / 406 - 407 ) ،
و سكت عنه ، و كذا الذهبي .
قلت : و سنده ضعيف ، هود هذا قال في " الميزان " : " لا يكاد يعرف ، تفرد عنه
طالب بن حجير " .
5 - و أما حديث علي فيرويه عيسى بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي عن أبيه عن
جده عن علي مرفوعا به . أخرجه ابن عدي و أبو نعيم . و عيسى هذا ذكره ابن حبان
في " الثقات " و قال : " في حديثه بعض المناكير " .
6 - و أما حديث بعض وفد عبد القيس فيرويه يحيى بن عبد الرحمن العصري قال :
حدثنا شهاب بن عباد أنه سمع بعض وفد عبد القيس و هو يقول : فذكره مرفوعا به
نحوه و لفظه : " أما إنه خير تمركم و أنفعه لكم " . و فيه قصة الوفد . أخرجه
البخاري في " الأدب المفرد " ( 1198 ) و أحمد ( 4 / 206 - 207 ) .
قلت : و رجاله ثقات غير العصري هذا ، قال الذهبي : " بصري لا يعرف " . و جملة
القول أن الحديث صحيح عندي بمجموع شواهده لأن غالبها لم يشتد ضعفها . و الله
أعلم .