تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: العلم والعمل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    45,357

    افتراضي العلم والعمل

    العلم والعمل (1)

    الشيخ عبدالله بن جار الله آل جار الله

    الحمد لله الذي علَّم بالقلم، علَّم الإنسان ما لم يعلم، وصلى الله وسلم على محمد القائل فيما رُوِي عنه: ((طلب العلم فريضة على كلِّ مسلم))[1].

    وبعد، فقد أَوْجَد الله الإنسان وأخرجه من بطن أمِّه لا يعلم شيئًا، وجعل له السمع والبصر والعقل والفؤاد واللسان، وعلَّمه ما لم يكن يعلم؛ كما قال - تعالى -: ﴿ وَاللهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾ [النحل: 78]، وقال - تعالى -: ﴿ الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ القُرْآنَ * خَلَقَ الإِنْسَانَ * عَلَّمَهُ البَيَانَ ﴾ [الرحمن: 1- 4]، وقال - تعالى -: ﴿ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالقَلَمِ * عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ﴾ [العلق: 1- 5]، وقال - تعالى -: ﴿ أَلَمْ نَجْعَل لَهُ عَيْنَيْنِ * وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ * وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ ﴾ [البلد: 8- 10].

    وقال في فضل العلماء والمتعلمين: ﴿ هَل يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الأَلبَابِ ﴾ [الزمر: 9]، وقال - تعالى -: ﴿ يَرْفَعِ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا العِلمَ دَرَجَاتٍ ﴾ [المجادلة: 11]، وأمَر نبيَّه أن يسأله الزيادة من العلم؛ فقال - تعالى -: ﴿ وَقُل رَبِّ زِدْنِي عِلمًا ﴾ [طه: 114].

    وقال صلى الله عليه وسلم: ((مَن سَلَكَ طريقًا يبتغي فيه علمًا سهَّل الله له به طريقًا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع، وفضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا دينارًا ولا درهمًا، وإنما ورثوا العلم، فمَن أخذه أخذ بحظٍّ وافر))[2].

    وقال صلى الله عليه وسلم: ((مَن يُرِد الله به خيرًا يفقِّهِّه في الدين))[3]، وقال صلى الله عليه وسلم: ((مَن خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع))؛ رواه الترمذي وقال: حديث حسن.

    وقال الشاعر:


    العِلْمُ يَرْفَعُ بَيْتًا لاَ عِمَادَ لَهُ
    وَالجَهْلُ يَهْدِمُ بَيْتَ العِزِّ وَالشَّرَفِ


    وقال آخر:


    اطْلُبِ العِلْمَ وَلَا تَكْسَلْ فَمَا
    أَبْعَدَ الخَيْرَ عَلَى أَهْلِ الكَسَلْ

    فِي ازْدِيَادِ العِلْمِ إِرْغَامُ العِدَا
    وَجَمَالُ العِلْمِ إِصْلاَحُ العَمَلْ

    لاَ تَقُلْ قَدْ ذَهَبَتْ أَرْبَابُهُ
    كُلُّ مَنْ سَارَ عَلَى الدَّرْبِ وَصَلْ

    وَاهْجُرِ النَّوْمَ وَحَصِّلْهُ فَمَنْ
    يَعْرِفِ المَطْلُوبَ يَحْقِرْ مَا بَذَلْ


    فالعلم حياة والجهل موت، وما يستوي الأحياء والأموات، والعلم نور والجهل ظلمات، وما يستوي الظلمات والنور، والعالم بمنزلة البصير، والجاهل بمنزلة الأعمى: ﴿ وَمَا يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالبَصِيرُ ﴾ [فاطر: 19].

    وطلب العلم على قسمين: فرض عين على كلِّ مسلم ومسلمة، وفرض كفاية إذا قام به مَن يكفي سقط الإثم عن الباقين؛ كعلم القضاء والإفتاء، ففرض العين هو الذي تحصل به معرفة الله - سبحانه وتعالى - ومعرفة نبيِّه صلى الله عليه وسلم ومعرفة دين الإسلام بالأدلة، فمعرفة الله بأنه واحد أحد، فرد صمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، وأنه لا إله غيره، ولا رب سواه، وأنه - تعالى - يرانا ويسمعنا، ويعلم سرَّنا وعلانيتنا، وأنه أمرنا ونهانا، وأنه يثيب الطائعين ويعاقب العاصين، والإيمان بالله يتضمَّن محبَّته وخوفه، ورجاءه وطاعته، بامتثال أمره واجتناب نهيه.

    ومعرفة نبيِّه محمد صلى الله عليه وسلم بأنه عبدٌ لا يُعبَد، ورسول لا يُكذَّب، بل يُطاع ويُتَّبع، شرَّفه الله بالعبودية والرسالة.

    وأنه يجب علينا محبَّته وتصديقه، وامتثال أمره واجتناب نهيه، ويجب علينا أن نعرف دين الإسلام بالأدلة من القرآن والسنة، ونعرف ما فيه من أوامر فنمتثلها ونواهٍ فنجتنبها، وفي مقدمة ذلك القيام بأركان الإسلام الخمسة علمًا وعملًا واعتقادًا ودعوة، وأصول الإيمان الستة: الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والإيمان بالقدر خيره وشره، ومعرفة الإحسان؛ وهو: أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك، فإذا عرفنا أولًا ربنا ونبيَّنا وعرفنا دين الإسلام بالأدلة - وجب ثانيًا علينا العمل بهذا العلم، وثالثًا يجب علينا الدعوة إلى الله، ورابعًا يجب علينا أن نصبر على ما يصيبنا في ذلك؛ كما قال - تعالى -: ﴿ وَالعَصْرِ * إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾ [العصر: 1- 3]، فأقسم الله في هذه السورة الكريمة أن كلَّ إنسان خاسر إلا مَن اتَّصف بأربع صفات؛ وهي: الإيمان الصادق المُثمِر للعمل الصالح وهو الخالص لله المُوافِق لسنة نبيِّه، ثم التواصي بالحق؛ أي: بما أمر الله به ورسوله، والانتهاء عمَّا نهى عنه ورسوله، والتواصي بالصبر على طاعة الله، والصبر عمَّا حرَّم الله، والصبر على أقدار الله، فدلَّت هذه السورة العظيمة سورة العصر قليلة الألفاظ كثيرة المعاني، دلَّت على وجوب تعلُّم العلم النافع، والعمل به، والدعوة إليه، والصبر على الأذى فيه، ودلَّت على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والصبر على ذلك، وأن مَن فقد هذه العناصر الأربعة التي تضمَّنتها السورة أو فقد بعضها فقد خسر كما دلَّت على ربح وفوز مَن اتَّصف بها، ولهذا قال فيها الإمام الشافعي - رحمه الله -: لو فكَّر الناس فيها لكفَتْهُم.

    ودلَّت على وجوب جهاد النفس، وأنه أربع مراتب كما قال الإمام ابن القيِّم - رحمه الله - في "زاد المعاد في هدي خير العباد" صلى الله عليه وسلم:
    1- جهادها على تعلُّم الهدى ودين الحق، الذي لا صلاح لها في معاشها ومعادها إلا به، ومتى فاتها علمه شقيت في الدارين.

    2- أن يجاهدها على العمل به بعد علمه، وإلا فمجرَّد العلم بدون عمل إن لم يضرها لم ينفعها، فإن اليهود علماء ولم يعملوا بعلمهم فغضب الله عليهم، والنصارى يعبدون الله على جهل وضلال؛ ولهذا شُرِع لنا في دعاء الفاتحة سؤال الهداية إلى الصراط المستقيم، وأن يجنبنا ربنا طريق اليهود والنصارى المغضوب عليهم والضالين.

    3- الثالث من جهاد النفس الذي دلَّت عليه سورة العصر جهادها على الدعوة إلى الله بقوله - تعالى -: ﴿ وَتَوَاصَوْا بِالحَقِّ ﴾، وكما قال - تعالى -: ﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى البِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالعُدْوَانِ ﴾ [المائدة: 2]، وكما قال - تعالى -: ﴿ قُل هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ﴾ [يوسف: 108]، فالدعوة إلى الله هي طريقة النبي صلى الله عليه وسلم وهي طريقة الخلفاء الراشدين وأتباعهم إلى يوم القيامة، فواجب المتعلم أن يتعلَّم لينقذ نفسه وغيره من زمرة الجاهلين، وواجب العالم أن ينشر علمَه في الناس؛ ليفوز بعظم الأجر، ويَسْلَم من الإثم والوِزْر، ولئلا يقع في الكتمان؛ قال - تعالى -: ﴿ وَإِذْ أَخَذَ اللهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّه ُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ ﴾ [آل عمران: 187].

    وقال صلى الله عليه وسلم: ((بلِّغوا عنِّي ولو آية))[4]، ودعا لِمَن بلَّغ فقال - عليه الصلاة والسلام -: ((نضَّر الله امْرَأً سمع مقالتي فوعاها فأدَّاها كما سمعها، فرُبَّ مبلَّغ أَوْعَى من سامع))[5]، وقال أيضًا: ((مَن دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور مَن تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئًا))[6]، وعكس ذلك مَن دعا إلى ضلالة.

    وإذا لم يَقُم العالم بما أوجب الله عليه من العمل بعلمه والدعوة إليه كان من الذين يكتمون ما أنزل الله ولا ينفعه علمه، ولا ينجيه من عذاب الله، وفي الحديث: ((أشدُّ الناس عذابًا يوم القيامة عالم لم ينفعه الله بعلمه))[7]، وقال صلى الله عليه وسلم: ((إن الله وملائكته وأهل السماوات وأهل الأرض، حتى النملة في جحرها، وحتى الحوت - ليصلُّون على معلِّمي الناس الخير))[8].

    وقال الشاعر:


    وَكُنْ عَامِلاً بِالعِلْمِ فِيمَا اسْتَطَعْتَهُ
    لِيُهْدَى بِكَ المَرْءُ الَّذِي بِكَ يَقْتَدِي

    حَرِيصًا عَلَى نَفْعِ الوَرَى وَهُدَاهُمُ
    تَنَلْ كُلَّ خَيْرٍ فِي نَعِيمٍ مُؤَبَّدِ


    4- أن يجاهد نفسه على الصبر على مشاقِّ الدعوة إلى الله وأذى الخلق في سبيل دعوته.

    فإذا استكمل المسلم هذه المراتب الأربع التي هي: العلم، والعمل به، والدعوة إليه، والصبر على الأذى فيه - كان من الربانيين؛ قال - تعالى -: ﴿ وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ ﴾ [آل عمران: 79]، فمَن علم وعمل وعلَّم فذلك يُدعَى عظيمًا في ملكوت السماء[9].
    ============================== =====

    [1] رواه الطبراني وغيره ورمز السيوطي لصحَّته.

    [2] رواه أبو داود والترمذي وأصله في مسلم.

    [3] متفق عليه.

    [4] رواه البخاري.

    [5] رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.

    [6] رواه مسلم وغيره.

    [7] رواه الطبراني والبيهقي وابن عدي، وضعَّفه السيوطي والمنذري قال المناوي: وله أصل أصيل عند الحاكم في "المستدرك".

    [8] رواه الترمذي وقال: حديث حسن.

    [9] انظر: "زاد المعاد في هدي خير العباد"؛ لابن القيِّم (ج2/ 106، 107).
    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    45,357

    افتراضي رد: العلم والعمل

    العلم والعمل (2)

    الشيخ عبدالله بن جار الله آل جار الله



    العلم شجرةٌ تُثمِر كلَّ خُلقٍ جميلٍ وعملٍ صالحٍ ووصفٍ محمودٍ، أخرَج الله الإنسان من بطن أمِّه لا يعلم شيئًا فأمدَّه بالقُوَى الحسية والمعنوية، وجعله سميعًا بصيرًا متكلِّمًا عاقلًا، فميَّزه بذلك على سائر المخلوقات، وعلَّمه ما لم يكن يعلم، وخلق له ما في الأرض جميعًا ليستعين به على طاعته، وليشكره على نعمه بأداء ما افترضه عليه، فينال بذلك أوفر الجزاء وجزيل الأجر والثواب: ﴿ وَاللهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾ [النحل: 78]، ﴿ اللهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ﴾ [الروم: 40]، ﴿ هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا ﴾ [البقرة: 29]، ﴿ الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ القُرْآنَ * خَلَقَ الإِنْسَانَ * عَلَّمَهُ البَيَانَ ﴾ [الرحمن: 1- 4]، ﴿ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالقَلَمِ * عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ﴾ [العلق: 1- 5]، ثم أوجب على الإنسان أن يتعلَّم ما لا يستغني عنه من العلوم النافعة له في دينه ودنياه؛ ليكون على بيِّنة من أمره بنيَّة خالصة لله - تعالى - قال صلى الله عليه وسلم: ((إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكلِّ امرئ ما نوى))[1]، و((مَن سلك طريقًا يبتغي فيه علمًا سهَّل الله له طريقًا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا دينارًا ولا درهمًا وإنما ورثوا العلم، فمَن أخذه أخذ بحظ وافر))[2].


    وقد رفع الله مَن أراد به خيرًا بالعلم والإيمان؛ قال - تعالى -: ﴿ يَرْفَعِ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا العِلمَ دَرَجَاتٍ ﴾ [المجادلة: 11]، وتقوى الله التي أوصى بها الأوَّلين والآخِرين لا تحصل إلا بمعرفة ما يُتَّقَى من الكفر والفسوق والمعاصي، ولا تستقيم إلا بفعل الواجبات وترك المحرمات، وامتثال الأوامر واجتناب النواهي، فطلب العلم من أفرض الفرائض وأوجب الواجبات؛ قال صلى الله عليه وسلم: ((مَن يُرِد الله به خيرًا يفقِّهه في الدين))[3]، فيعرف الحق من الباطل، والهدى من الضلال، والحلال من الحرام، والنافع من الضار، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا))، قالوا: وما رياض الجنة؟ قال: ((حِلَق الذكر))[4]، رياض ناضرة فيها من كلِّ زوج بهيج، وفيها يُعرَف الله، ويُهتَدى إلى الصراط المستقيم، وفيها يُعرَف الحلال من الحرام، والصلاح من الفساد، ويُعرَف سبيل الغي والضلال، وسبيل الهدى والرشاد، فكيف يعتاض المسلم عنها مجالس اللهو واللعب وتضييع الوقت، فما هو عذر المسلم عند الله بعدم طلب العلم وهو يتمتَّع بالعافية والعقل والسمع والبصر وأصناف النعم؟

    وهو بحمد الله أيسر شيء؛ كتاب الله وسنة رسوله وهي بحمد الله مضبوطة محفوظة، وأصول الأحكام التي تدور عليها نحو خمسمائة حديث، وتفاصيلها نحو أربعة آلاف حديث[5].

    والكمال الإنساني في ثلاثة أمور: علوم يعرفها، وأعمال يعمل بها، وأحوال تترتَّب على علومه وأعماله، وأفضل العلم والعمل والحال العلم بالله وأسمائه وصفاته وأفعاله.

    أيرضى المُعْرِض عن العلم أن يكون كالبهائم السائمة لا يعرف معروفًا ولا ينكر منكرًا ولا يميِّز حقًّا من باطل، أيرضى إذا قيل له: (مَن ربك؟ وما دينك؟ ومَن نبيك؟) لا يدري ما الجواب، وإذا قيل له: (كيف تصلي؟ وكيف تتعبَّد؟) أجاب بغير الصواب، وكيف تبيع وتشتري وتعامل الناس؟ لم يعرف الحلال من الحرام؟

    إن الاشتغال بالعلم من أجلِّ العبادات وأفضل الطاعات، وفي الحديث: ((تعلَّموا العلم؛ فإن تعلُّمه لله خشية، ودراسته تسبيح، والبحث عنه جهاد، وطلبه عبادة، وتعليمه صدقة، وبذله قربه؛ لأنه معالم الحلال والحرام، وبيان سبيل الجنة، والمؤنس في الوحشة، والمحدث في الخلوة، والجليس في الوحدة، والصاحب في الغربة، والدليل على السراء، والمُعِين على الضرَّاء، والزين عند الإخلاء، والسلاح على الأعداء، يرفع الله به أقوامًا فيجعلهم في الخير قادَة، وفي الهدي أئمَّة تُقتَفى آثارهم، ويُقتَدى بأفعالهم، ويُنتَهى إلى رأيهم، وترغب الملائكة في خُلَّتهم، وبأجنحتها تحفُّهم، وفي صلاتها تستغفر لهم، ويصلي عليهم كلُّ رطب ويابس، حتى حيتان البحر وهوامه، وسباع البر وأنعامه، والسماء ونجومها، والأرض وخزَّانها[6].

    والعلم النافع هو الذي يُثمِر الخشية والتواضع وينفع صاحبه في حياته ويفيده بعد مماته: ﴿ إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ العُلَمَاءُ ﴾ [فاطر: 82]، ((إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له))[7].

    وعن عبدالله بن عمرو بن العاص قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه أو عالمًا أو متعلمًا))[8]، وعن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مَن خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع))[9].

    وقال أبو الدرداء رضي الله عنه: "كن عالمًا أو متعلمًا أو محبًّا أو مستمعًا، ولا تكن الخامس فتهلك"[10]، وهو الذي لا يعلم ولا يتعلم ولا يحبُّ العلماء والمتعلمين ولا يحضر مجالس العلم، فهذا هو الهالك.

    هذا، وإن العلوم في الوقت الحاضر قد انتشرت والمعارف قد اتَّسعت، ولكنَّه قَلَّ العمل والانتفاع بها، وثمرة العلم العمل، والعلم بلا عمل كشجرةٍ بلا ثمر، والعلم ينمو بشيئين: العمل به، وتعليمه، وبذلك تثبت المعلومات وترسخ في الذهن، وقد قيل: العلم يهتف بالعمل فإن وافقه وإلا ارتحل.

    ومَن عمل بما علم أورثه الله علم ما لم يعلم، فلا نجاة ولا سعادة للعبد في الدنيا والآخرة إلا بأن يتعلَّم العلم الشرعي الذي بعث الله به محمدًا صلى الله عليه وسلم ثم يعمل به ويعلمه الناس ويصبر على ذلك؛ كما قال - تعالى -: ﴿ وَالعَصْرِ * إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾، ومراتب العلم أربعة: سماعه، ثم عقله، ثم تعاهده، ثم تبليغه، ومراتب العلم والعمل ثلاثة:
    1- رواية: وهي مجرَّد نقل وحمل المروي.
    2- ودراية: وهي فهمه وتعقُّل معناه.
    3- ورعاية: وهي العمل بموجب ما علمه.

    وأكمل أنواع طلب العلم أن تكون همَّة الطالب مصروفة في تلقِّي العلم الموروث عن النبي صلى الله عليه وسلم وفهم مقاصد الرسول صلى الله عليه وسلم في أمره ونهيه وسائر كلامه، واتباع ذلك وتقديمه على غيره، ويعتصم في كلِّ بابٍ من أبواب العلم بحديثٍ عن الرسول صلى الله عليه وسلم من الأحاديث الصحيحة.

    والعلم النافع المقصود وغيره وسيلة إليه ثلاثة أقسام:
    1- علم بأسماء الله وصفاته.

    2- وعلم بما أخبر الله به من الأمور الماضية والحاضرة والمستقبلة.

    3- وعلم بما أمر الله به من الأمور المتعلقة بالقلوب والجوارح من الإيمان بالله، ومن معارف القلوب وأحوالها، وأحوال الجوارح وأعمالها، قال ابن القيِّم - رحمه الله تعالى -:



    وَالعِلْمُ أَقْسَامٌ ثَلاَثٌ مَا لَهَا
    مِنْ رَابِعٍ وَالحَقُّ ذُو تِبْيَانِ





    عِلْمٌ بِأَوْصَافِ الإِلَهِ وَفِعْلِهِ
    وَكَذَلِكَ الأَسْمَاءِ لِلْرَحْمَنِ





    وَالأَمْرِ وَالنَّهْيِ الَّذِي هُوَ دِينُهُ
    وَجَزَاؤُهُ يَوْمَ المَعَادِ الثَّانِي





    وَالكُلُّ فِي القُرْآنِ وَالسُّنَنِ الَّتِي
    جَاءَتْ عَنِ المَبْعُوثِ بِالفُرْقَانِ





    وَاللهِ مَا قَالَ امْرُؤٌ مُتَحَذْلِقٌ
    بِسِوَاهُمَا إِلاَّ مِنَ الهَذَيَانِ



    ============================== ========

    [1] رواه البخاري ومسلم.

    [2] رواه أبو داود والترمذي.

    [3] متفق عليه.

    [4] رواه الترمذي، وقال: حديث حسن.

    [5] انظر: "الأحكام في شرح أصول الأحكام"؛ لابن قاسم: (ج1/ص 9).

    [6] رواه ابن عبدالبر في كتاب "جامع العلم وفضله" وقال: هو حديث حسن، وروي موقوفًا ولعله أشبَه.

    [7] رواه مسلم.

    [8] رواه الترمذي وقال: حديث حسن.

    [9] رواه الترمذي وقال: حديث حسن.

    [10] انظر: "كبائر الذهبي": ص (60).


    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •