تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: يرحمك الله نعم السيد كنت في الجاهلية، ونعم السيد أنت في الإسلام

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,490

    افتراضي يرحمك الله نعم السيد كنت في الجاهلية، ونعم السيد أنت في الإسلام

    قال عمر بن الخطاب عن جرير بن عبدالله البجلي : ((يرحمك الله نعم السيد كنت في الجاهلية، ونعم السيد أنت في الإسلام))
    ماصحة هذا الأثر؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,490

    افتراضي رد: يرحمك الله نعم السيد كنت في الجاهلية، ونعم السيد أنت في الإسلام

    1- المتن: رُوي عن جرير بن عبد الله البجلي: «أن عمر - رضي الله عنه - صلى بالناس فخرج من إنسان شيء فقال: عزمت على صاحب هذه إلاَّ توضأ، وأعاد صلاته، فقال جرير: أو تعزم على كل من سمعها أن يتوضأ وأن يعيد الصلاة؟ قال: نِعما. قلت: جزاك الله خيرًا، فأمرهم بذلك». اهـ.




    2- التخريج:


    أخرج الأثر الذي جاءت به هذه القصة الإمام الطبراني في «المعجم الكبير» (2/292) (ح2213) قال: «حدثنا معاذ بن المثنى، حدثنا مسدد، حدثنا يحيى، عن مجالد، حدثنا عامر عن جرير أن عمر - رضي الله عنه - صلى بالناس». القصة.
    3- التحقيق:
    قلت: القصة واهية والأثر الذي جاءت به هذه القصة لا يصح وعلته مجالد وهو ابن سعيد بن عمير. أورده ابن حجر في «تهذيب التهذيب» (10/37) ونقل أقوال أئمة الجرح والتعديل فيه:
    أ- قال أبو طالب عن أحمد: «ليس بشيء».
    ب- وقال الدوري عن ابن معين: «لا يحتج بحديثه».
    جـ- وقال ابن أبي خيثمة عن ابن معين: «ضعيف واهي الحديث».
    د- وقال ابن أبي حاتم سئل أبي يحتج بمجالد؟ قال: «لا».
    هـ- وقال الدارقطني: «مجالد لا يعتبر به».
    و- وقال ابن سعد: «كان ضعيفًا في الحديث».
    ز- وقال ابن حبان: «لا يجوز الاحتجاج به».
    قلت: لذا لم يرو له مسلم احتجاجًا ولكن روى له متابعة لذا قال الحافظ ابن حجر في «تهذيب التهذيب» (10/37): «حديثه عند مسلم مقرون». اهـ. حتى لا يغتر من لا دراية له بعلم الرجال ويقول: روى له مسلم.
    وقال الحافظ في «التقريب» (2/229): «ليس بالقوي وقد تغير في آخر عمره». ونقل عن البخاري في «تهذيب التهذيب» (10/37) أنه قال: «كان يحيى بن سعيد يضعفه، وكان ابن مهدي لا يروي عنه، وكان أحمد بن حنبل لا يراه شيئًا».
    قلت: بهذا التخريج والتحقيق يتبين أن قصة «خروج الريح والتستر على صاحبه» قصة واهية سواء مرفوعة أو موقوفة وما قرن بها من أكل لحم الجزور مما لا أصل له، وأن أثره سيء في إبعاد المسلمين عن العمل بسنة نبيهم - صلى الله عليه وسلم -، ثم بينا السنة الصحيحة حول «الوضوء من لحوم الإبل».
    هذا ما وفقني الله إليه وهو وحده من وراء القصد.





    https://www.facebook.com/ahadeth.daeefa.batela/posts/%D8%B5%D8%AD%D8%AD-%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85 %D8%A7%D8%AA%D9%83-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A %D8%AB%D9%8A%D8%A9-%D9%82%D8%B5%D8%A9-%D8%AE%D8%B1%D9%88%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%AD-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A7 %D8%A8%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%8A-%D9%84%D9%85-%D9%8A%D8%AD%D8%B1%D8%AC%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%8A-%D8%B5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%B9%D9%84%D9%8A/1881569098580077/?locale=ar_AR









    [COLOR=var(--secondary-text)]
    كل التفاعلات:
    ٦٠٦٠





    [/COLOR]






الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •