تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: أَقرأَني رسول الله صلى الله عليه وسلم -: "إِنّي أَنا {الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,526

    افتراضي أَقرأَني رسول الله صلى الله عليه وسلم -: "إِنّي أَنا {الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ

    3741 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ آدَمَ، حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: " أَقْرَأَنِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنِّي أَنَا الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ (1)__________
    (1) إسناده صحيح على شرط الشيخين. إسرائيل -وهو ابن يونس بن أبي إسحاق- سماعه من جده أبي إسحاق -وهو عمرو بن عبد الله السبيعي- في غاية الإتقان للزومه إياه. عبد الرحمن بن يزيد: هو ابن قيس النخعي.
    وأخرجه أبو داود (3993) ، والترمذي (2940) ، والنسائي في "الكبرى" (7707) و (11527) -وهو في "التفسير" (547) -، والدوري في "قراءات النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" (108) ، والشاشي (464) و (468) ، والحاكم في "المستدرك" 2/234 و249، والبيهقي في "الأسماء والصفات" ص 43 و66 و129 من طرق عن إسرائيل، بهذا الإسناد. قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح، وقال الحاكم: صحيح على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي.
    وأخرجه الشاشي (465) من طريق يحيى بن آدم، به، لكن فيه زيادة جابر بن يزيد الجعفي وقيس بن الربيع بين إسرائيل وبين جده أبي إسحاق، وهذا من المزيد في متصل الأسانيد.
    وأخرجه الطيالسي (317) ، والشاشي (466) من طريق أبي غسان -وهو مالك بن إسماعيل النهدي- عن قيس بن الربيع، عن أبي إسحاق السبيعي، به.
    وأخرجه ابن حبان (6329) عن أبي يعلى، حدثنا روح بن عبد المؤمن المقرىء، عن علي بن نصر، عن شعبة، عن أبي إسحاق، عن الأسود، عن عبد الله، به، وهذا إسناد صحيح على شرط البخاري.
    وسيأتي برقم (3771) و (3970) .
    وهذه القراءة شاذة وإن صح إسنادها، لمخالفتها القراءة المتواترة: (إِن الله هوَ الرزاق ذو القوة المَتين) [الذاريات: 58] .

    الكتاب: مسند الإمام أحمد بن حنبل
    المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني
    المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,526

    افتراضي رد: أَقرأَني رسول الله صلى الله عليه وسلم -: "إِنّي أَنا {الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ

    - أقرأَني رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ : إنِّي أَنا الرَّزَّاقُ ذُو القُوَّةِ المتينُ

    الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي | الصفحة أو الرقم : 2940 | خلاصة حكم المحدث : صحيح المتن | التخريج : أخرجه أبو داود (3993)، والترمذي (2940)، وأحمد (3741)


    أقرأَني رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: إنِّي أَنا الرَّزَّاقُ ذُو القُوَّةِ المتينُ
    الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
    الصفحة أو الرقم: 3993 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
    التخريج : أخرجه أبو داود (3993)، والترمذي (2940)، وأحمد (3741)



    حرَص النَّبِيُّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم على أن يعلِّمَ الصَّحَابَةَ القُرْآنَ الكريمَ، فكانوا يَقرَؤُون أمامَه، فيصوِّبُ لهم، حَتَّى تكونَ قِراءَتُهم للقُرآنِ كما أُنزِلَ عليه.
    وفي هذا الحَديث يقولُ عبدُ الله بنُ مَسْعُودٍ رَضِي اللهُ عَنْه: "أَقْرَأَنِي رسولُ الله صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم"، أي: عَلَّمَني مِن سُورةِ الذَّارِيات "إِنِّي أَنَا الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينِ"، وهذه قراءةٌ مَنسوبةٌ إلى النَّبِيِّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم، ولكنَّها غيرُ مُتواتِرَةٍ لفظًا، وإنْ كانت مُتواتِرَةً معنًى.
    فكأنَّ النَّبِيَّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم أَقرَأَ ابنَ مَسعُودٍ رَضِيَ اللهُ عَنْه قراءةً أُخرَى لتلكَ الآيةِ، والمُتوَاتِرُ هو لفظُ: {إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينِ}، ومعنَى الآية: أنَّ الله هو خالِقُ العِبادِ، فهو الَّذِي يَرزُقُهم، وليس لأحدٍ غَيرِه كلمةٌ نافذةٌ، فهو الرَّزَّاقُ شديدُ القُوَّةِ، الخاضِعُ لِسُلطانِه جَمِيعُ مخلوقاتِه.
    وفي الحَدِيثِ: اهتِمامُ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم بإقراءِ الصَّحَابةِ رَضِيَ اللهُ عَنْهم القُرْآنَ.
    الدرر السنية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •