من خدمة فقهاء حضرموت للفقه الشافعي ما ألفوه من كتب في هذا المذهب.
لقد ترك فقهاء حضرموت تراثاً عظيماً في الفقه الشافعي إذ نوعوا الكتابة في موضوعاته وساعدهم وجود مكتبات عامة كبيرة تحوي مراجع كثيرة وتخصص جماعة في النسخ بخطوطهم الجميلة.
ومع أن ما وصل إلينا لا يعد قليلا إلا أن كثيرا منه قد تلف إما بسبب جهل الأخلاف وأضاعتهم لتراث أهلهم أو بسبب الكوارث السياسية التي حلت بالبلاد كحملة عثمان الزنجيلي على حضرموت التي قتل فيها فقهاء حضرموت ونكل بأهلها واتلف ممتلكاتهم، وكمثل بعض الغارات من البادية التى تسببت في اتلاف بعض المكتبات كمكتبتى الهندوان والعيدروس ولو وصل إلينا الكتاب المسمى رشف الزلال الروي في التكميل والتذليل على طبقات الاسنوي للشيخ عبد الله بامخرمة لكشف لنا الكثير من التراث الفقهي الضايع.
يمكن ان نصنف التراث الفقهي الحضرمي في المذهب الشافعي إلى ثلاثة أقسام:
1- القسم الأول:
ما كتب قبل تحرير المذهب على أيدي شيخيه الكبيرين الرافعي والنووي ككتب الإمام عبد الله بن عبد الرحمن باعبيد المتوفى عام 603 والشيخ إسماعيل الحضرمي المتوفى 677ه والشيخ محمد بن سعد باشكيل المتوفى بعد ال 700ه ومن في طبقتهم.
2- القسم الثاني:
ما كتب بعد دور تحرير المذهب على أيدي الامامين الرافعي والنووي ككتب الشيخ محمد بن أحمد باحميش وكتب الشيخ محمد بن مسعود باشكيل والسيد علي بن ابي بكر السقاف ومن في طبقتهم.
3- القسم الثالث:
ما كتب بعد استقرار المذهب في ترجيحاته الأخيرة على أيدي الشيخين ابن حجر الهيتمي والشمس الرملي ونظرائهما كالشيخ زكريا والشهاب الرملي والخطيب وابن زياد وبامخرمة.
لقد تنوعت المواضيع التي حوتها كتب الفقهاء الحضارمة فى المذهب الشافعي ويمكن ترتيبها على النحو التالي:
1- الكتب المرتبة على أبواب الفقه والحاوية لأبوابه.
2- الكتب المؤلفة في قسم العبادات.
3- كتب المواريث.
4- كتب المناسك.
5- الفتاوى.
6- الكتب المؤلفة في النكاح أو في مسألة من مسائل بعض أبواب الفقه.
7- الكتب المؤلفة في القضاء والدعاوي وصيغ العقود.
8- الكتب المؤلفة في بيع العهدة.
9- الردود.
10- الكتب المؤلفة في اصطلاح كتب المذهب وما يعتمد منها.
أ- الكتب المرتبة على أبواب الفقه:
1- الاكمال لما وقع التنبيه من الإشكال للإمام عبد الله بن عبد الرحمن باعبيد المتوفى 603ه.
2- عمدة القوى والضعيف الكاشف لما وقع في وسيط الواحدى من التبديل والتحريف للشيخ إسماعيل الحضرمي المتوفى 677ه.
3- شرح كتاب الوسيط للشيخ محمد بن سعد باشكيل المتوفى بعد السبعمائة قال الطيب بامخرمة لم اقف على تاريخ وفاته.
4- شرح الحاوي للماوردي للشيخ محمد بن أحمد باحميش المتوفى 861ه.
5- شرح المنهاج للشيخ محمد بن مسعود باشكيل المتوفى 871 ه.
6- مختصر الأنوار للاردبيلي للشيخ محمد بن أحمد بافضل المتوفى 903 ه.
7- قلايد الخرايد وفرايد الفوايد للشيخ عبد الله بن محمد باقشير المتوفى 958 ه.
جمع فيه مالا يوجد صريحا في المختصرات مما أخذه من الكتب المبسوطة والفتاوى المتفرقة.
8- حاشية على أسنى المطالب للشيخ عبد الله بن عمر بامخرمة المتوفى 972 ه.
9- هداية العباد نظم الارشاد للشيخ محمد بن عبد الرحمن باجمال المتوفى 1019 ه.
10- حاشية على تحفة المحتاج للسيد عبد الرحمن بن عبيد الله السقاف المتوفى 1375 ه.
11- ترشيح المستفيدين حاشية علي فتح المعين للسيد علوي بن احمد السقاف المتوفى 1335ه.
12- عمدة الطالبين للشيخ عبد الله بن عمر باجماح العمودي المتوفى 1355 ه.
13- الياقوت النفيس في مذهب ابن إدريس للسيد أحمد بن عمر الشاطري المتوفى 1360ه.
* * *
ب الكتب المؤلفة في قسم العبادات:
1- المقدمة الحضرمية في فقه السادة الشافعية للشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بافضل المتوفى 918 هـ.
وقد انتشرت داخل حضرموت وخارجها واعتنى بشرحها جمع من الفقهاء الحضارم وغيرهم، كالشيخ بن حجر الهيتمي والشيخ الرملي والشيخ سليمان الكردي والشيخ محفوظ الترمسي والشيخ عبد الرحمن السويدي والشيخ ماجد الحموي وهؤلاء من خارج حضرموت.
2- الرسالة الجامعة والتذكرة النافعة للسيد أحمد بن زين الحبشي المتوفى 1145 ه.
وقد شرحها غير واحد منهم الشيخ عبد الله بن أحمد باسودان المتوفى 1266 ه.
3- سفينة النجاة فيما يجب على العبد لمولاه للشيخ سالم بن عبد الله بن سعد بن سمير المتوفى 1270 ه.
4- الدرة الوقادة شرح الافادة للشيخ محمد بن عبد الله باسودان المتوفى 1281 ه.
5- مواهب الديان شرح فتح الرحمن للشيخ سعيد بن محمد باعشن المتوفى 1270 ه.
6- بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم للشيخ سعيد بن محمد باعشن المتوفى 1270 ه.
وكتاب بشرى الكريم من أهم الكتب واجمعها في فقه العبادات وقد بدأت في تحقيقه أرجو الله أن يساعد ويعين على إتمامه.
* * *
ج -كتب المواريث:
1- الدرة الزهية شرح الرحبية للشيخ عبد الله بن عمر بامخرمة المتوفى 972 ه.
2- تقرير المباحث في إرث الوارث للشيخ محمد بن عبد الله باسودان المتوفى 1281 ه.
3- فتوحات الباعث شرح تقرير المباحث للسيد أبى بكر بن عبد الرحمن بن شهاب المتوفى 1341 ه.
4- ذريعة الناهض إلى علم الفرايض للسيد أبى بكر بن عبد الرحمن بن شهاب المتوفى عام 1341 ه.
وقد نظمها في ليلة واحدة وعمره 18 عاماً وقال فيها:
وعذر من لم يبلغ العشرين **** يقبل عند الناس اجمعينا
د- كتب المناسك:
1- حلية البررة فى الحج والعمرة للشيخ محمد بن أحمد بافضل المتوفى 903 ه.
2- زاد المسافر وعماد الحاج والزائر للشيخ علي بن عمر بن قاضي باكثير المتوفى 1218ه.
2- عدة المسافر وعمدة الحاج والزائر للشيخ عبد الله بن أحمد باسودان المتوفى 1266 ه.
4- الطاف الستار على عمدة الابرار للشيخ سعيد بن محمد باعشن المتوفى 1270 ه.
حاشية عظيمة حوت تحقيقات نادرة وتعليقات على عمدة الونائي وقد نقل عن هذه الحاشية عبد الحميد الشرواني الداغستاني في حاشيته على تحفة المحتاج وعثمان الشاشي في تعليقاته على كتاب التمشية على ارشاد الغاوي لابن المقري.
* * *
ه - الفتاوي:
توفر في كثير من فقهاء حضرموت شروط الفتيا من فقه النفس وسلامة الذهن ورجاحة العقل والورع مع النزاهة عن أسباب الفسوق وما يخرم المروءة وكتبوا على وقائع الأحوال التى يستفتون فيها ما تكونت به مكتبة عظيمة منها:
1- فتاوى الفقيه المقدم محمد بن على باعلوي المتوفى 653 ه. وقد أجاب فيها على ثلاثمائة مسألة.
2- فتاوى الشيخ محمد بن مسعود باشكيل المتوفى 871 ه.
3- فتاوى الشيخ عبد الله بن أحمد بامخرمة المتوفى 903 ه.
4- فتاوى الشيخ عبد الله بن عمر بامخرمه المتوفى 972 ه الهجرانية والعدنية.
5- فتاوى الشيخ محمد بن عمر باقضام المتوفى 951 ه.
6- فتاوى الشيخ عبد الرحمن بن عمر العمودي المتوفى 967 ه المسماة حسن النجوى فيما لأهل اليمن من الفتوى.
7- المجموع لمهمات المسائل والفروع للسيد طه بن عمر السقاف المتوفى 1063 ه. جمع فيه من الفتاوي والمسائل مالا يوجد في كتاب واحد.
8- فتاوي الشيخ محمد بن عبد الله باسودان المتوفي 1281 ه.
9- بغية المسترشدين في تلخيص فتاوي بعض الأئمة من العلماء المتأخرين للسيد عبد الرحمن بن محمد المشهور المتوفي 1320 ه.
10- الفتاوى النافعة في مسائل الاحوال الواقعة للشيخ أبي بكر بن أحمد الخطيب المتوفي 1356 ه.
11- فتاوي السيد علوي بن طهر الحداد المتوفي 1382 ه. وقد بلغت مسائلها اثنا عشر مسألة محفوظة في ماليزيا.
12- فتاوي الشيخ سالم سعيد بكير باغيثان المتوفي 1386 ه. المسماة فتح الاله المنان.
13- فتاوى الشيخ علي بن ابي بكر بافضل المتوفي 1399 ه. وتتسمى مواهب الفضل من فتاوى بافضل.
وكان من عادة بعض المفتين أن يعرض ما يفتى به على بعض أقرانه فيصوب فتواه أو يبدي عليها بعض الملاحظ. وقد تأسس مجلس للإفتاء بتريم عام 1360 ه برئاسة الشيخ سالم بن سعيد بكير باغيثان.
* * *
و الكتب المؤلفة في النكاح:
1-العدة والسلاح فى أحكام النكاح للشيخ محمد بن أحمد بافضل المتوفى 903 ه.
2- مشكاة المصباح شرح العدة والسلاح للشيخ عبد الله بن عمر بامخرمة المتوفي 972ه.
3- منظومة في النكاح للشيخ محمد بن عبد الرحمن باجمال المتوفي 1019 ه.
4- زيتونة الالقاح على ضوء المصباح للشيخ عبد الله بن احمد باسودان المتوفي 1266 ه.
5- النقول الصحاح على مشكاة المصباح للسيد محمد بن سالم بن حفيظ.
ز- الكتب التى أفردت بعض المسائل بالتأليف:
1- مؤلف في تكبيرة الاحرام والاستفتاح والتعوذ والبسملة للسيد علي بن أبي بكر السقاف المتوفي 895 ه.
2- القول المعهود فيما لأهل الذمة من العهود للشيخ عبد الله باقشير المتوفي 958 ه.
3- القول الأمثل في مسألة باحنشل للشيخ علي بن عمر بن قاضي باكثير المتوفي بعد 1218 ه.
ألف هذه الرسالة تأييداً لجواب الشيخ أحمد بن سعيد باحنشل الذي ذكر فيه حكم الفاظ يستعملها العامة في الطلاق مثل قولهم بالثلاث أو بالحرام أو في كل حلال استحله.
4- تعريف طريق التيقظ والانتباه فيما يقع فى مسائل الكفاءة من الاشتباه للشيخ عبد الله بن احمد باسودان المتوفي 1266 ه.
5- التحفة السنية المقربة في بيان مرمى جمرة العقبة للشيخ على بن أحمد باصبرين المتوفي 1306 ه ألفه على أثر وضع الدولة العثمانية عام 1291 ه شباك الحديد على جمرة العقبة وأوضح فيه ما يجب مراعاته عند الرمي.
6- الاتحاف بتقرير مسألة الازورار والانحراف للسيد محمد بن حامد السقاف المتوفي 1338 ه.
7- ايضاح الاحاديث وتقوية الابحاث في بيان وقوع الطلاق بالثلاث للسيد محمد بن عبد الله البار المتوفي 1347 ه.
8- غاية المطلوب فيما يتعلق بنسك المعضوب للشيخ أحمد بن عبد الرحمن باجنيد المتوفي بعد 1300 ه.
9- الاقوال الصحيحة المحققة في أحكام وتفاريع مسألة اللقطة للسيد محمد بن هادي السقاف المتوفي 1382 ه.
ح الكتب المؤلفة فى القضاء والدعاوى وشروطها:
1- المحاضر والسجلات الشرعية للشيخ محمد بن أحمد بافضل المتوفى 903 ه.
2- النبذة المقررة فى الدعاوى المحررة للشيخ محمد بن عمر بحرق المتوفي 930 ه.
3- تحصيل المقصود فيما طلب من تعريف صيغ العقود للشيخ محمد بن عبد الله باسودان المتوفي 1281 ه.
4- صيغ العقود والدعاوي في الياقوت النفيس للسيد أحمد بن عمر الشاطري المتوفي 1360 ه.
5- صوب الركام فى تحقيق الاحكام للسيد عبد الرحمن بن عبيد الله السقاف المتوفي 1375 ه.
جعل هذا الكتاب خاتمة لحاشيته على تحفة المحتاج وخصه بباب القضاء وخصه بباب القضاء من التحفة التي كان يمليها أثناء درسه من حفظه وكان هذا محل دهشة من الناس وقد تعقب فيه الشيخ ابن حجر في باب القضاء من التحفة ومع رباطة جاش بن عبيد الله وعلو كعبه فقد تهيب المقام إذ ابن حجر شيخ الاسلام بالبلد الحرام فقال: فلا بدع إن إمتلأت رعبا فقد أرتقيت صعبا ومتى الوصول مع كثرة النواسخ وأن بالثياب والقدم غير راسخ ولكن لا مخافة مع دعاء لامس سماء القبول من المشائخ.
6- تعليقات على عماد الرضاء للشيخ سالم سعيد بكير باغيثان المتوفي 1386 ه.
7- تحقيق كتاب فتح الرؤوف للمناوي شرح عماد الرضاء بيان آداب القضاء للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله بكير.
ط -الكتب المؤلفة في بيع العهدة:
بيع العهدة بيع يشترط فيه شروط البيع إلا أن الايجاب والقبول يسبقها اتفاق بين المتبايعين بأن البائع متى أراد رجوع المبيع اليه أتى بمثل الثمن المعقود عليه فيبذله للمشتري ويفسخ المشتري عليه البيع ويشترطون ان يسبق هذا الاتفاق العقد ويبطلون البيع ان وقع فيه الشرط أو في زمن الخيار ويلزمون المشتري بالوفاء بما التزمه في هذا الاتفاق. وقد ظهر هذا البيع في حضرموت في القرن الثامن من الهجرة وأيده أكثر الفقهاء وعارضه بعضهم كالشيخ عبد الله بن محمد العمودي الذمادي فقد منعه أيام ولايته على دوعن، لست أريد الحديث في العهدة من حيث الصحة أو البطلان فلذلك مبحث وانما أريد عرض ماكتب فيها.
فمن الكتب المؤلفة في بيع العهدة:
1- اطلاق العقدة شرح مسائل العهدة للشيخ عبد الله بن أحمد بازرعة من اهل القرن العاشر.
وقد نظمها السيد محمد بن سالم بن حفيظ.
2- فك العقدة في مسائل العهدة للشيخ عبد الرحمن بن عمر العمودي المتوفي 967 ه.
3- حل العقدة في تصحيح بيع العهدة للشيخ محمد بن سليمان باحويرث من أهل القرن الحادي عشر.
4- ماحوته دشتة السيد عبد الرحمن بن محمد العيدروس المتوفي 1113 ه من فتاوي في العهدة.
5- ايضاح العهدة شرح الزبدة في احكام العهدة للشيخ على بن عبد الرحيم بن قاضي باكثير المتوفي 1145 ه.
6- ( بيع العهدة بين مؤيديه ومعارضيه ) للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله بكير.
ي- الردود:
قد يحدث إختلاف بين فقيهين فتؤلف الرسائل كل طرف يعبر عما عنده ويعرض ما لديه من حجج يرد بها على مخالفه وقد يطول الأخذ والرد وقد ينتهي ويتصف بعض هذه الردود بالانصاف التام ويعتري شيء من الانفعال والتهجم فيقل فيه الانصاف، ويظهر أن هناك أتفاقاً بين فقهاء حضرموت إذا حدث بينهم خلاف أن يحكم فيه فقهاء الحرمين الشريفين كما يفهم في مسألة الخلاف بين السيد أحمد بن عمر عيديد من أهل القرن الحادي عشر وبين شيخه السيد أحمد بن حسين بن عبد الرحمن بلفقيه في موضوع رد الشهادة إذا منعها أهل الحساب كما جاء تفصيل ذلك في المشرع الروي.
ومن كتب الردود:
1- قاطع الجدال في مسألة الهلال للسيد عبد الرحمن بن عبد الله بلفقيه المتوفي 1162 ه يرد فيه على الشيخ على بن عبد الرحيم بن قاضي باكثير القائل بالأخذ بالحساب ورد الرؤية إذ احالها الحساب.
2- البراهين العقلية في أحكام رؤية الاشهر الهلالية للشيخ عبد الله بن محمد بن قطنة من أهل القرن الحادي عشر.
3- سلامة الحجاج في كل عام من رفض مختارات محمود الهمام للشيخ علي بن أحمد باصبرين المتوفي 1306 ه.
يرد فيه على الشيخ محمود شكري في كتابه قطع التوهم الذي ألفه في الرد على كتاب الشيخ باصبرين التحفة السنية المقربة في بيان مرمى جمرة العقبة.
4- السيف المجرد البتار في الرد على من قال بعدم ثبوت الشفعة على الاطلاق فيما في دوعن من ديار للشيخ عبد الله بن سعيد باجنيد المتوفي 1359 ه.
يرد على فتوي القاضي المفتي الشيخ عبد الرحمن بن أحمد باشيخ المتوفي 1342 ه.
5- إقامة البراهين والادلة وكشف تمويهات الاراء المضلة في الحكم بتعميم الرؤية وتوحيد إثبات الاهلة للشيخ سالم بن سعيد بكير المتوفي 1386 ه.
يرد فيه على من لا يعتبرون أختلاف المطالع ويعممون الحكم بالرؤية وعلى من يمنعون الأخذ بالحساب ويعتبرون ذلك خروجا على نصوص الشارع.
ك- الكتب المؤلفة فى الاصطلاح:
كتب فقهاء حضرموت فى اصطلاح المذهب الشافعي رسائل متعددة تحدثوا فيها عن التقليد وأحكامه وعن موضوع الخروج من الخلاف وعن عمل القاضي والمفتى وعن الكتب المعتمدة في المذهب الشافعي وترتيبها ومصطلحاتها:
1- توجيه الاعتراف من بحر الاختلاف للشيخ علي بن عبد الرحيم بن قاضي باكثير المتوفي 1145 ه.
2- المقاصد السنية إلى المواد الهنية للشيخ محمد بن عبد الله باسودان المتوفي 1281 ه.
3- مطلب الايقاظ من غرر الالفاظ للسيد عبد الله بن حسين بلفقيه المتوفي 1266 ه.
4- الفوائد المكية فيما يحتاجه طلبة الشافعية للسيد علوي بن أحمد السقاف المتوفي 1335 ه.
5- الابتهاج في بيان اصطلاح المنهاج للسيد أحمد بن أبي بكر بن سميط المتوفى 1343 ه وهو من مراجع تحقيق كتاب غياث الامم والتياث الظلم لامام الحرمين.
لقد تركت كثيرا مما علمته من كتب التراث فعسى أن يسامحني ذووه إذ لهم علينا حق ذكره ودرسه ونشره ولقد أطلت عليكم فلا تؤاخذوني.
واختم الكلام بالدعاء الذي أعتاد أهل حضرموت أن يختموا به مجالسهم الفقهية:
ربنا انفعنا بما علمتنا... رب علمنا الذي ينفعنا
ب فقهنا وفقه أهلنا... وقرابات لنا في ديننا
مع أهل القطر أنثى وذكر
رب وفقنا ووفقهم لما... ترتضي قولا وفعلا كرما
وارزق الكل حلالا دائما... وأخلاء أتقياء علما
نحظى بالخير ونكفى كل شر
ربنا أصلح لنا كل الشئون... وأقر بالرضا منك العيون
واقض عنا ربنا كل الديون... قبل أن تأتينا رسل المنون
واغفر واستر أنت أكرم من ستر
وصلاة الله تغشى المصطفى... من إلى الحق دعانا والوفا
بكتاب فيه للناس شفا... وعلى الآل الكرام الشرفا
وعلى الصحب المصابيح الغرر
(اللهم أهدنا بهداك، واجعلنا ممن يسارع في رضاك، ولا تولنا وليا سواك، ولا تجعلنا ممن خالف أمرك وعصاك، وحسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم).