تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: من لعق العسل ثلاث غدوات كل شهر لم يصبه عظيم من البلاء

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي من لعق العسل ثلاث غدوات كل شهر لم يصبه عظيم من البلاء

    762 - " من لعق العسل ثلاث غدوات كل شهر لم يصبه عظيم من البلاء " .
    قال الألباني في السلسلة الضعيفة:

    ضعيف .
    رواه البخاري في " التاريخ " ( 3 / 2 / 55 ) وابن ماجة ( 2 / 343 ) والدولابي ( 1 / 185 ) والعقيلي في " الضعفاء " ( 248 ) وابن بشران في " الأمالي " ( 169 / 2 ) وابن عدي ( 150 / 1 ) عن سعيد بن زكريا عن الزبير بن سعيد الهاشمي عن عبد الحميد بن سالم عن أبي هريرة مرفوعا . وقال العقيلي :" وقال البخاري : عبد الحميد بن سالم لا يعرف له سماع من أبي هريرة " .
    ثم قال العقيلي : " ليس له أصل عن ثقة " . وقال الذهبي : " ما حدث عنه غير الزبير " .
    قلت : ومعنى هذا أن عبد الحميد مجهول ، وقد صرح بهذا الحافظ في " التقريب " ، وقال في " الزبير " هذا : " إنه لين الحديث " . والحديث أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " من طريق العقيلي وقال ( 3 / 215 ) : " لا يصح ، قال يحيى : " الزبير ليس بشيء ... " ثم ذكر كلام العقيلي . قلت : ولم يتعقبه السيوطي في " اللآليء " إلا بأن له شاهدا . وسيأتي بيان ما فيه ، وأما ابن عراق فقال في " تنزيه الشريعة " ( 384 / 1 ) : " ورأيت بخط الحافظ ابن حجر على هامش " تلخيص الموضوعات " ما نصه : الزبير بن سعيد لم يتهم بكذب فكيف يحكم على حديثه بالوضع ؟! والله أعلم .
    والحديث من طريقه أخرجه ابن ماجه في " سننه " والبيهقي ، وله طريق آخر عن أبي هريرة . أخرجه أبو الشيخ في الثواب " . قلت : ساقه السيوطي في " اللآليء " ( 562 ) شاهدا ، وذلك تساهل كبير فإن فيه وضاعا . ثم إن لفظه مغاير في بعض أطرافه وهو : " من شرب العسل ثلاثة أيام في كل شهر على الريق عوفي من الداء الأكبر ، الفالج والجذام والبرص " .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: من لعق العسل ثلاث غدوات كل شهر لم يصبه عظيم من البلاء

    763 - " من شرب العسل ثلاثة أيام في كل شهر على الريق عوفي من الداء الأكبر ، الفالج والجذام والبرص " .
    قال الألباني في السلسلة الضعيفة:

    موضوع .
    رواه أبو الشيخ في " الثواب " بسنده " عن علي بن عروة عن عبد الملك عن عطاء عن أبي هريرة مرفوعا . قلت : وهذا موضوع ، وآفته علي بن عروة قال ابن حبان ( 2 / 105 ) : " كان يضع الحديث على قلة روايته " .
    وكذبه صالح جزرة وغيره . ومن العجائب أن السيوطي ثم ابن عراق أوردا هذا الحديث شاهدا للحديث الذي قبله مع أنه مما لا يخفى عليهما أن الحديث الشديد الضعف لا يصلح في الشواهد ! فكأنهما لم يتنبها لحال ابن عروة هذا ، وكذلك المناوي ، فإنه قال : " إن السيوطي لم يتعقب ابن الجوزي إلا بأن له هذا الشاهد " .
    ثم ساقه وسكت عليه . ولذلك رأيت أنه لابد من بيان حاله حتى لا يغتر بهم غافل .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: من لعق العسل ثلاث غدوات كل شهر لم يصبه عظيم من البلاء

    264 - " ما للنفساء عندي شفاء مثل الرطب، ولا للمريض مثل العسل ".
    قال الألباني في السلسلة الضعيفة:

    موضوع.
    أخرجه أبو نعيم في " الطب " عن أبي هريرة مرفوعا، ذكره السيوطي شاهدا للحديث الذي قبله، ولم يسق إسناده لينظر فيه، ولا هو تكلم عليه ليعرف حاله من لم يقف عليه، وأحسن أحواله أن يكون ضعيفا إن لم يكن موضوعا.
    ثم تحقق الظن فيه، فقد رأيته أخرجه (2 / 24 / 1) في " الطب " عن علي بن عروة عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة مرفوعا.
    قلت: وعلي بن عروة كذاب يضع الحديث، وقد مضى له حديث موضوع برقم (119) .
    وتبع ابن عراق السيوطي في السكوت عن الحديث في " تنزيه الشريعة " (1 / 209) ولكنه قال: قلت: وأخرج وكيع في " الغرر " هذا من حديث عائشة لكنه من طريق أصرم بن حوشب، يعني: وهو كذاب.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: من لعق العسل ثلاث غدوات كل شهر لم يصبه عظيم من البلاء

    138 - " ثلاث يفرح بهن البدن ويربوعليها: الطيب، والثوب اللين، وشرب العسل ".
    قال الألباني في السلسلة الضعيفة:
    موضوع.
    رواه ابن حبان في " الضعفاء والمتروكين " (3 / 141) وأبو نعيم (6 / 340) من طريق الطبراني عن محمد بن روح القتيري حدثنا يونس بن هارون الأزدي عن مالك ابن أنس عن أبيه عن جده عن عمر بن الخطاب مرفوعا، وقال أبو نعيم:
    غريب من حديث مالك عن أبيه تفرد به القتيري في الأصل القشيري في الموضعين وهو تصحيف.
    قلت: والقتيرى هذا بفتح القاف وبعدها مثناة ضبطه ابن ماكولا وغيره، وتصحف على ابن السمعاني فذكره في القنبري، وقال: نسبة إلى قنبر مولى علي رضي الله عنه، منكر الحديث.
    قلت: قال فيه ابن يونس أيضا:منكر الحديث، وقال الدارقطني فيه وفي شيخه يونس بن هارون ضعيفان، وقال في " غرائب مالك ": لا يصح هذا الحديث عن مالك وقال ابن حبان في ترجمة يونس بن هارون: روى عجائب لا تحل الرواية عنه، ما روى مالك عن أبيه ولا جده شيئا.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •