تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: حديث: " أنه صلى الله عليه وسلم بعث عليا إلى اليمن للقضاء

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    13,279

    افتراضي حديث: " أنه صلى الله عليه وسلم بعث عليا إلى اليمن للقضاء



    (2500) - (حديث: " أنه صلى الله عليه وسلم بعث عليا إلى اليمن للقضاء ". [1]
    صحيح.
    وله طرق عن على رضى الله عنه:
    الأولى: عن حسن عنه قال: " بعثنى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن قاضيا , فقلت: يا رسول الله ترسلنى وأنا حديث السن , ولا علم لى بالقضاء , فقال: إن الله سيهدى قلبك , ويثبت لسانك , فإذا جلس بين يديك الخصمان فلا تقضين حتى تسمع من الآخر كما سمعت من الأول , فإنه أحرى أن يتبين لك القضاء.
    قال: فما زلت قاضيا , أو ما شككت فى قضاء بعد ".
    أخرجه أبو داود (3582) والنسائى فى " خصائص على " (ص 9) والبيهقى (10/86) وأحمد (1/111) وابنه عبد الله فى " زوائده " (1/149) وابن سعد فى " الطبقات " (2/2/100) وابن عدى فى " الكامل " (109/2) وأبو نعيم فى " كتاب القضاء " (ق 155/1 - 2) من طريق شريك عن سماك عن حنش به.
    ومن هذا الوجه أخرجه الترمذى (1/249) المرفوع منه فقط بلفظ: " إذا تقاضى إليك رجلان فلا تقض للأول حتى تسمع كلام الآخر فسوف تدرى كيف تقضى قال على: فما زلت قاضيا بعد ".
    وقال الترمذى: " حديث حسن ".
    يعنى لغيره , وإلا فالسند ضعيف لأن حنشا وهو (المعتمر) [2] الكوفى ضعفه جماعة , وسماك وهو ابن حرب فيه كلام.
    وشريك وهو ابن عبد الله القاضى سىء الحفظ.
    ولكنه قد توبع فقال عبد الله بن الإمام أحمد: حدثنا محمد بن سليمان لوين: وحدثنا محمد بن جابر عن سماك به.
    قلت: ومحمد بن جابر هو الحنفى اليمامى وهو نحو شريك فى الضعف فأحدهما يقوى الآخر , قال فى " التقريب ": " صدوق , ذهبت كتبه فساء حفظه , وخلط كثيرا , وعمى فصار يلقن , ورجحه أبو حاتم على ابن لهيعة ".
    الثانية: عن أبى البخترى عنه قال: " بعثنى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن , فقلت: إنك بعثتنى إلى قوم أسن منى فكيف القضاء عنهم , فقال: إن الله سيهدى قبلك , ويثبت لسانك , قال على: فما شككت فى حكومة بعد ".
    أخرجه النسائى (ص 8) وابن ماجه (2310) والحاكم (3/135) والبيهقى وابن سعد أيضا وأحمد (1/83) وأبو نعيم فى " القضاء " (ق 155/2) من طرق عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن أبى البخترى.
    وقال الحاكم: " صحيح على شرط الشيخين " , ووافقه الذهبى!.
    كذا قالا , وقد أعله النسائى بالانقطاع فقال عقبه: " أبو البخترى لم يسمع من على شيئا ".
    قلت: ويؤيد ذلك رواية شعبة عن عمرو بن مرة قال: سمعت أبا البخترى الطائى قال: أخبرنى من سمع عليا يقول: فذكره.
    أخرجه الطيالسى (98) وأحمد (1/136) .
    وإسناده صحيح لولا هذا المبهم كما قال فى " التلخيص " (4/182) .
    الثالثة: عن حارثه بن مضرب عن على به دون قول على: فما ...
    أخرجه النسائى (9) وأحمد (1/88 و156) وابن سعد (2/2/101) {من} طريق أبى إسحاق عنه.
    وفى رواية للنسائى وابن سعد: " عن أبى إسحاق عن عمرو بن حبشى عن حارثة ".
    قلت: وعمرو بن حبشى لم يوثقه أحد غير ابن حبان.
    وأبو إسحاق هو السبيعى وهو ثقة لكنه مدلس وكان اختلط , وأما حارثة فثقة , ومن طريقه أخرجه البزار وقال: " وهذا أحسن أسانيده ".
    كما فى " التلخيص ".
    وجملة القول أن الحديث بمجموع الطرق حسن على أقل الأحول. والله أعلم.
    __________


    [تعليق مُعِدّ الكتاب للشاملة]
    [1] كذا هو رقم الحديث في الأصل وهو خطأ.
    [2] {كذا فى الأصل , والصواب: ابن المعتمر}
    الكتاب : إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل
    المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    13,279

    افتراضي رد: حديث: " أنه صلى الله عليه وسلم بعث عليا إلى اليمن للقضاء

    - بعثني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ إلى اليمنِ قاضيًّا فقلت يا رسولَ اللهِ ترسلُني وأنا حديثُ السنِّ ولا عِلمَ لي بالقضاءِ فقال إن اللهَ سيهدي قلبَك ويثبت لسانَك فإذا جلس بينَ يدَيك الخصمانِ فلا تقضيَنَّ حتى تسمعَ من الآخرِ كما سمِعت من الأولِ فإنه أحْرى بك أن يتبينَ لك القضاءُ قال فما زلت قاضيًا أو ما شككت في قضاءٍ بعدُ

    الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : الزيلعي | المصدر : نصب الراية | الصفحة أو الرقم : 4/60 | خلاصة حكم المحدث : له طريق أخرى | التخريج : أخرجه أبو داود (3582) واللفظ له، وابن ماجه (2310)، وأحمد (636)، والنسائي في ((السنن الكبري)) (8421) باختلاف يسير


    بَعثَني رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إلى اليَمنِ قاضيًا ، فقُلتُ: يا رسولَ اللَّهِ! ترسِلُني وأَنا حديثُ السِّنِّ ، ولا عِلمَ لي بالقضاءِ ، فقالَ: إنَّ اللَّهَ سيَهْدي قلبَكَ ، ويثبِّتُ لسانَكَ ، فإذا جلَسَ بينَ يديكَ الخصمانِ ، فلا تَقضينَّ حتَّى تسمَعَ منَ الآخَرِ ، كما سمِعتَ منَ الأوَّلِ ، فإنَّهُ أحرى أن يتبيَّنَ لَكَ القضاءُ ، قالَ: فما زِلتُ قاضيًا ، أو ما شَكَكتُ في قضاءٍ بعدُ
    الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
    الصفحة أو الرقم: 3582 | خلاصة حكم المحدث : حسن


    مِن العَدْلِ في القَضاءِ بينَ النَّاسِ: أنْ يَسْمَعَ القاضي مِن الخَصْمَينِ مُتجَرِّدًا مِن الأهواءِ ومِن كلِّ ما يُؤدِّي إلى التَّأثيرِ في الحُكمِ بما لا يُرْضي اللهَ عزَّ وجلَّ.
    وفي هذا الحديثِ يقولُ عليُّ بنُ أبي طالٍبٍ رَضِي اللهُ عَنه: "بعَثني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إلى اليمَنِ قاضيًا", أي: حاكِمًا بينَهم في المُنازَعاتِ, فقال عليٌّ رَضِيَ اللهُ عنه: "تُرْسلُني وأنا حَديثُ السِّنِّ", أي: صغيرُ السِّنِّ, "ولا عِلْمَ لي بالقضاءِ", أي: لا خِبْرةَ لي بما يَدورُ فيه مِنْ مَكْرِ الخَصْمَينِ وغيرِ ذلك, "فقال: إنَّ اللهَ سيَهْدي قَلْبَكَ", أي: يُرْشِدُه إلى الحقِّ والصَّوابِ, "ويُثبِّتُ لسانَكَ", أي: على النُّطْقِ بالحُكْمِ الصَّحيحِ.
    ثمَّ عَلَّمَه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ما يُعينُه على حُسْنِ القضاءِ، فقال: "فإذا جَلَسَ بين يدَيْك الخَصْمانِ, فلا تَقْضِيَنَّ حتى تَسْمَعَ مِن الآخَرِ", أي: لا تَحْكُمْ بقولِ الخَصْمِ الأوَّلِ حتَّى تَسْمَعَ مِنَ الثَّاني؛ "فإنَّه أَحْرى أنْ يَتْبيَّنَ لك القضاءُ", أي: يَظْهَرَ لك وَجْهُ الحُكْمِ بالحقِّ.
    قال عليٌّ رضِيَ اللهُ عنه: "فما زِلتُ قاضيًا، أو ما شكَكْتُ في قضاءٍ بَعْدُ", أي: إنَّه بَعْدَ دُعاءِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وتعليمِه له، لم يَشُكَّ في حُكْمٍ أو قضاءٍ قضاه بَعْدَ ذلك.
    وفي هذا الحديثِ: أنَّ الخيرَ في طاعةِ كلامِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم.
    وفيه: تَدْريبُ الشَّبابِ على حَمْلِ الأمورِ العِظامِ( ).
    الدرر السنية

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    13,279

    افتراضي رد: حديث: " أنه صلى الله عليه وسلم بعث عليا إلى اليمن للقضاء


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •