تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ليس في المال حق سوى الزكاة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    13,330

    افتراضي ليس في المال حق سوى الزكاة

    10377 - ليس في المال حق سوى الزكاة
    ( هـ ) عن فاطمة بنت قيس .
    قال الشيخ الألباني : ( ضعيف ) انظر حديث رقم : 4909 في ضعيف الجامع

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    13,330

    افتراضي رد: ليس في المال حق سوى الزكاة

    4383 - ( إن في المال لحقاً سوى الزكاة ، ثم تلا هذه الآية التي في (البقرة) : (ليس البر أن تولوا وجوهكم) الآية ) .
    قال الالباني في السلسلة الضعيفة :

    ضعيف
    أخرجه الترمذي (1/ 128) ، والدارمي (1/ 385) ، وابن عدي (193/ 1) عن جمع ، عن شريك ، عن أبي حمزة ، عن الشعبي ، عن فاطمة بنت قيس مرفوعاً . وقال الترمذي :
    "إسناده ليس بذاك ، وأبو حمزة ميمون الأعور ؛ يضعف . وروى بيان وإسماعيل بن سالم عن الشعبي قوله ، وهو أصح".
    قلت : ميمون ضعيف ؛ كما أفاده الترمذي ، وجزم به في "التقريب" .
    وشريك - وهو ابن عبد الله القاضي - ؛ سيىء الحفظ .
    وقد اختلف عليه في متنه ؛ فرواه الجمع المشار إليه كما ذكرنا ، وخالفهم يحيى ابن آدم فرواه عنه بلفظ :
    "ليس في المال حق سوى الزكاة" .
    أخرجه ابن ماجه (1789) .
    ورواية الجماعة أولى . ويؤيده أن الطبري أخرجه (3/ 343/ 3530) من طريق سويد بن عبد الله ، عن أبي حمزة بلفظ الجماعة .
    وسويد هذا ؛ مجهول ؛ كما قال الدارقطني .
    وجملة القول ؛ أن الحديث بلفظيه ضعيف ، والراجح مع ذلك الأول ، والصحيح أنه من قول الشعبي . والله أعلم .


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    13,330

    افتراضي رد: ليس في المال حق سوى الزكاة

    سنن ابن ماجه | كتاب الزكاة باب ما أدى زكاته ليس بكنز (حديث رقم: 1789 )



    1789- عن فاطمة بنت قيس، أنها سمعته تعني النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «ليس في المال حق سوى الزكاة»


    إسناده ضعيف جدا، شريك -وهو ابن عبد الله النخعي- سيئ الحفظ، وشيخه أبو حمزة -وهو ميمون الأعور- ضعيف.
    وقد اضطرب في متنه.
    الشعبي: هو عامر بن شراحيل.
    فأخرجه الترمذي (٦٦٥) و (٦٦٦) من طريقين عن شريك بن عبد الله النخعي، بهذا الإسناد، بلفظ: "إن في المال لحقا سوى الزكاة"- هكذا على الإثبات وقد صح عن الشعبي من قوله عند الطبري في "تفسيره" (٢٥٢٥) من طريق إسماعيل بن سالم عنه، سمعته يسأل: هل على الرجل حق في ماله سوى الزكاة؟ قال: نعم، وتلا هذه الآية: {وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة} [البقرة: ١٧٧].
    وصح عن ابن عمر فيما أخرجه ابن أبي شيبة ٣/ ١٩١ أنه قال لقزعة بن يحيى: .
    ولكن في مالك حق سوى ذلك يا قزعة.
    وذكر الطبري في "جامع البيان" ٣/ ٣٤٨ عن بعضهم أن في المال حقوقا تجب سوى الزكاة، واعتلوا لقولهم ذلك بهذه الآية: {ليس البر .
    } [البقرة: ١٧٧] وقالوا: لما قال الله تبارك وتعالى: {وآتى المال على حبه ذوي القربى} ومن سمى الله معهم، ثم قال بعد: {وأقام الصلاة وآتى الزكاة} علمنا أن المال الذي وصف المؤمنين به أنهم يؤتونه ذوي القربى ومن سمى معهم غير الزكاة التي ذكر أنهم يؤتونها، لأن ذلك لو كان مالا واحدا لم يكن لتكريره معنى مفهوم.
    وانظر كلاما نفيسا لابن حزم في كتابه "المحلى" في وجوب غير الزكاة في المال ٦/ ١٥٦ - ١٥٩.


    https://hadithprophet.com/hadith-43107.html


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    13,330

    افتراضي رد: ليس في المال حق سوى الزكاة

    هل في المال حق غير الزكاة؟

    السؤال:هل على المرء حق في ماله غير الزكاة المفروضة؟


    تحميل المادة

    الجواب:نعم حقوق، ما هو حق واحد، نفقة الضيف، ونفقة الأولاد، ونفقة الزوجة، ونفقة الأقارب، ونفقة المضطر.

    https://binbaz.org.sa/fatwas/24265/%...83%D8%A7%D8%A9

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    13,330

    افتراضي رد: ليس في المال حق سوى الزكاة


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •