تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: العين حق ويحضرها الشيطان وحسد ابن آدم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    16,342

    افتراضي العين حق ويحضرها الشيطان وحسد ابن آدم

    2364 - " العين حق ويحضرها الشيطان وحسد ابن آدم ".
    قال الالباني في السلسلة الضعيفة:

    ضعيف
    أخرجه أحمد (2/439) ، وعنه الطبراني في " مسند الشاميين " (1/265/459) ،
    وهذا عن أبي مسلم الكشي أيضا، كلاهما عن ثور بن يزيد عن مكحول عن أبي هريرة
    مرفوعا به.
    قلت: وهذا إسناد ضعيف، قال الهيثمي (5/107) :
    " رجاله رجال الصحيح ".
    قلت: لكنه منقطع، فإن مكحولا عن أبي هريرة مرسل كما في " الميزان " للذهبي.
    وسكت عنه الحافظ في " الفتح " (10/200) ، ولعله لشواهد الجملة الأولى منه،
    فانظر " الصحيحة " (1248 - 1251) .
    وقد أبعد السيوطي النجعة، فعزا الحديث إلى الكجي فقط في " سننه "!

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    16,342

    افتراضي رد: العين حق ويحضرها الشيطان وحسد ابن آدم

    1 - العَيْنُ حقٌّ يَحضُرُها الشيطانُ وحسَدُ ابنِ آدَمَ

    خلاصة حكم المحدث : ضعيف
    الراوي : أبو هريرة | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير
    الصفحة أو الرقم : 5729



    2 - العَيْنُ حقٌّ يَحضُرُها الشيطانُ وحسَدُ ابنِ آدَمَ

    خلاصة حكم المحدث : ضعيف
    الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع
    الصفحة أو الرقم : 3902 التخريج : أخرجه الكجي كما في ((الجامع الصغير)) للسيوطي (5747)، والطبراني في ((مسند الشاميين)) (459).



    3 - العينُ حقٌّ ويحضرُها الشيطانُ وحسدُ ابنِ آدمَ

    خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح
    الراوي : أبو هريرة | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
    الصفحة أو الرقم : 5/110 التخريج : أخرجه الكجي كما في ((الجامع الصغير)) للسيوطي (5747)، والطبراني في ((مسند الشاميين)) (459).



    4 - العَينُ حقٌّ ويَحضُرُها الشَّيطانُ وحسَدُ ابنِ آدمَ

    خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد
    الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن العراقي | المصدر : طرح التثريب
    الصفحة أو الرقم : 8/198 التخريج : أخرجه الكجي كما في ((الجامع الصغير)) للسيوطي (5747)، والطبراني في ((مسند الشاميين)) (459).



    5 - العَيْنُ حَقٌّ، ويُحَضِّرُها الشيطانُ وحَسَدُ ابنِ آدمَ

    خلاصة حكم المحدث : ضعيف
    الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة
    الصفحة أو الرقم : 2364 التخريج : أخرجه الكجي كما في ((الجامع الصغير)) للسيوطي (5747)، والطبراني في ((مسند الشاميين)) (459).



    6 - العَينُ حَقٌّ، ويَحضُرُ بها الشَّيطانُ، وحَسَدُ ابنِ آدمَ.

    خلاصة حكم المحدث : إسناده منقطع وقوله: "العين حق" فقط صحيح
    الراوي : أبو هريرة | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب
    الصفحة أو الرقم : 9668 التخريج : أخرجه أحمد (9668)


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    16,342

    افتراضي رد: العين حق ويحضرها الشيطان وحسد ابن آدم

    قوله : " يحضر بها"؛ أي: معها؛ أي: عندها الشيطان وحسد ابن آدم.
    وفي لفظ "الجامع الصغير": "يحضرها الشيطان"، وكذا هو في "المجمع "، يريد: أن العين سبب عادي لما يحدث في المعين، وإن كان المؤثر الحقيقي في كل شيء هو الله تعالى، وأن تأثير العين الظاهري يكون بمداخلة الشيطان والحسد، وأنهما يعينان العين على تأثيرها ذلك الأثر، ولولا حسد العائن، وطاعته الشيطان، لم يكن لعينه ذاك التأثير ظاهرا، والله تعالى أعلم.
    وفي "المجمع": قلت: في الصحيح منه: "العين حق" رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح.


    https://hadithprophet.com/hadith-13881.html

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    16,342

    افتراضي رد: العين حق ويحضرها الشيطان وحسد ابن آدم

    [من الجزائر ب عثمان يقول ما صحة الحديث (العين حق) وإن كان كذلك فما هو العلاج الذي يسلكه المؤمن لاتقاء العين وكيف تصيب العين الإنسان وإن كان هناك علاج فما هي الطريقة في نظركم مشكورين؟]


    فأجاب رحمه الله تعالى: الحديث صحيح والعين حق والواقع يشهد بذلك والعين عبارة عن صدور شيء من نفس حاسد يحسد الناس على ما آتاهم الله من فضله فهو أي العائن شرير لا يريد من الناس أن يتمتعوا بنعم الله فإذا رأى في شخص نعمة من نعم الله عليه فإن هذا الحسد الكامن في نفسه ينطلق حتى يصيب ذلك المتنعم بنعم الله عز وجل والطريق إلى الخلاص من العين بالنسبة للعائن أن يبرك على من رآه متنعماً الله فيقول اللهم بارك على فلان وما أشبه ذلك من الكلمات التي تطمئن نفسه وتكبت ما فيها من حسد وأما بالنسبة للرجل الخائف من العين فإن العلاج لذلك أن يكثر من قراءة الأوراد صباحاً ومساء كآية الكرسي وسورة الإخلاص وسورة (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ) (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) وغيرها مما جاءت به السنة هذا علاج للوقاية منها قبل الإصابة أما بعد أن يصاب بها فإنه يؤخذ من وضوء العائن أو مما يغتسل به من الماء يؤخذ منه فيصب على المصاب بالعين أو يحثو منه فإذا فعل ذلك فإنه يبرأ منها بإذن الله فيؤمر العائن بأن يتوضأ أو يغتسل ويؤخذ ما تناثر من مائه ويصب على المصاب أو يحثو منه أو يجمع بين الأمرين وبذلك يزول أثر العين.
    الشيخ / محمد بن صالح العثيمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •