تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: أخروا الأحمال ( على الإبل ) فإن اليد معلقة ، و الرجل موثقة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    13,328

    افتراضي أخروا الأحمال ( على الإبل ) فإن اليد معلقة ، و الرجل موثقة

    1130 - " أخروا الأحمال ( على الإبل ) فإن اليد معلقة ، و الرجل موثقة " .


    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 122 :


    رواه أبو القاسم بن الجراح الوزير في المجلس السابع من " الأمالي " ( 2 / 1 )
    و ابن صاعد في " جزء من أحاديثه " ( 2 / 9 ) و المخلص في الثاني من السادس من
    " الفوائد المنتقاة " ( 188 / 1 ) عن سفيان بن عيينة عن وائل بن داود عن ابنه
    يعني بكر بن وائل عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة مرفوعا .
    و هكذا رواه أبو محمد المخلدي في " الفوائد " ( 285 / 1 - 2 ) . و عنده الزيادة
    . قلت : و هذا إسناد صحيح رجاله كلهم ثقات رجال مسلم غير وائل بن داود و هو ثقة
    كما قال الحافظ . و قد تابعه قيس عن بكر بن وائل به . أخرجه أبو يعلى ( 1403 )
    و البزار ( 114 - زوائده ) و الطبراني في " الأوسط " ( 1 / 1113 ) و قال : " لم
    يروه عن الزهري إلا بكر " .
    قلت : و هو ثقة كما علمت لكن قيس و هو ابن الربيع ضعيف من قبل حفظه و به أعله
    المناوي و خفيت عليه متابعة وائل بن داود إياه .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    13,328

    افتراضي رد: أخروا الأحمال ( على الإبل ) فإن اليد معلقة ، و الرجل موثقة

    6455 - (إِذَا حَمَلْتُمْ، فَأَخِّرُوا الحِمْلَ، فَإِنَّ الرِّجْلُ مُوثَقَةٌ، وَالْيَدَ
    مُعَلَّقَةٌ) .
    قالا الالباني في السلسلة الضعيفة :

    ضعيف.
    أخرجه البزار في "مسنده" (2/72/1081) ،والطبراني في "الأوسط"
    (3/199 - 200 - مجمع البحرين) ، والبيهقي في "السنن" (6/122) ، والخطيب في
    "التاريخ" (13/45) ، وكذا ابن الأعرابي في "المعجم" (ق 198/2) ، وابن مخلد في
    "المنتقى من أحاديثه" (2/91/1) من طريق قَيْس بْن الرَّبِيعِ عَنْ بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ عَنِ
    الزُّهْرِىِّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ ... مرفوعاً به. وقال البزار والطبراني:
    "لم يروه عن الزهري إلا بكر ".
    قلت: وهو صدوق، لكن قيس ليِّن - كما قال الحافظ في "مختصر الزوائد"
    (1/443) -. وقال البيهقي:
    "وَصَلَهُ قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ عَنْ بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ، وَرَوَاهُ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ وَائِلٍ
    أَوْ بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ - هَكَذَا بِالشَّكِّ - عَنِ الزُّهْرِىِّ يَبْلُغُ بِهِ النَّبِىَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
    «أَخِّرُوا الأَحْمَالَ فَإِنَّ الأَيْدِى مُعَلَّقَةٌ،وَا لأَرْجُلُ مُوثَقَةٌ» ".
    قلت: هذا أسنده أبو داود في "المراسيل" (229/294) : حدثنا أحمد بن
    عبدة:حدثنا سفيان ... به عن الزهري،مرسلاً أو معضلاً. ومن غرائب المعلق
    عليه قوله:
    "رجاله ثقات رجال الصحيح ".
    فلم يعله بالإرسال على الأقل، فأوهم القراء أنه صحيح!

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    13,328

    افتراضي رد: أخروا الأحمال ( على الإبل ) فإن اليد معلقة ، و الرجل موثقة

    الكلام على حديث ( أخروا الأحمال فإن الأيدي معلقة والأرجل موثقة )



    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
    أما بعد :


    قال البيهقي في الكبرى 11443 : أخبرنا محمد بن محمد بن محمش الفقيه ثنا أبو بكر القطان ثنا أحمد بن يوسف السلمي ثنا محمد بن الصلت ثنا قيس بن الربيع عن بكر بن وائل عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
    إذا حملتم فأخروا فإن اليد معلقة والرجل موثقة
    وصله قيس بن الربيع عن بكر بن وائل ورواه سفيان بن عيينة عن وائل أو بكر بن وائل هكذا بالشك عن الزهري يبلغ به النبي صلى الله عليه و سلم قال أخروا الأحمال فإن الأيدي معلقة والأرجل موثقة


    وقال أبو داود في المراسيل 294 : حدثنا أحمد بن عبدة حدثنا سفيان عن وائل أو بكر بن وائل عن الزهري يبلغ به النبي - صلى الله عليه وسلم -:
    قال أخروا الأحمال فإن الأيدي معلقة والأرجل موثقة


    وهذا الرواية الأصح عن سفيان وبالتالي تكون رواية قيس الموصولة منكرة


    وقد تراجع الألباني إلى تضعيفه في الضعيفة 6455 بعد أن كان ذكره في الصحيحة 1130


    هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    كتبه / عبدالله الخيفي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •