تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: اللهم راد الضالة هادى الضلالة تهدى من الضلالة ردعلي ضالتي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    13,276

    افتراضي اللهم راد الضالة هادى الضلالة تهدى من الضلالة ردعلي ضالتي

    556- وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْفَقِيهُ , أَخْبَرَنَا بِشْرٌ , أَخْبَرنا أَحْمَدُ , حَدَّثَنَا عَلِيٌّ , حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَيَّانَ , حَدَّثَنَا ابْنُ عَجْلاَنَ , عَنْ عُمَرَ بْنِ كَثِيرِ بْنِ أَفْلَحَ , قَالَ : سُئِلَ ابْنُ عُمَرَ عَنِ الضَّالَّةِ , فَقَالَ : يَتَوَضَّأُ , وَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ , ثُمَّ يَتَشَهَّدُ , ثُمَّ يَقُولُ : اللَّهُمَّ رَادَّ الضَّالَّةِ , هَادِيَ الضَّلالةِ , تَهْدِي مِنَ الضَّلاَلَةِ , رُدَّ عَلَيَّ ضَالَّتِي , بِعِزَّتِكَ وَسُلْطَانِكَ , فَإِنَّهَا مِنْ فَضْلِكَ وَعَطَائِكَ .

    ماصحة هذا الأثر؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    13,276

    افتراضي رد: اللهم راد الضالة هادى الضلالة تهدى من الضلالة ردعلي ضالتي

    الأثر مخرج في (نزل الأبرار في السلسلة الصحيحة من الآثار) برقم (56)
    دُعَاءٌ لِرَدِّ الضَّالَةِ:
    56- عن عمر بن كثير بن أفلح قال: (كان ابن عمر يقول للرجل إذا أضل شيئاً : قل : اللهم رب الضالة ، هادي الضالة ، تهدي من الضلالة ، رد علي ضالتي بقدرتك وسلطانك من عطائك وفضلك).
    (حسن)
    أخرجه البيهقي في (الدعوات الكبير) [2/ ص:272/رقم:487]، قال: أنبأنا أبو الحسن بن أبي المعروف المهرجاني بها حدثنا بشر بن أحمد أخبرنا أبو جعفر أحمد بن الحسن الحذاء حدثنا علي بن عبد الله المديني حدثنا سفيان عن ابن عجلان عن عمر بن كثير بن أفلح قال: كان ابن عمر يقول... فذكره.
    قلت: خولف علي بن المديني، خالفه عبد الرحمن بن يعقوب بن أبي عبَّاد المكي فرواه مرفوعاً عن سفيان - وهو ابن عيينة - عن محمد بن عجلان عن عمر بن كثير بن أفلح عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم في الضالة، أنه كان يقول: (اللهم راد الضالة، وهادى الضلالة، أنت تهدى من الضلالة، أُردد علي ضالتي، بعزتك وسلطانك، فإنها من عطائك وفضلك).
    أخرجه الطبراني في (الكبير) [12/ص:340/رقم: 13289]، وفي (الأوسط) [5/ص:43/رقم: 4626]، وفي (الصغير) [1/ص:394/رقم:660].
    وقال عَقِبَهُ: (لم يرو هذا الحديث عن محمد بن عجلان إلا ابن عيينة تفرد به عبد الرحمن بن يعقوب ولا يروى هذا الحديث عن ابن عمر إلا بهذا الإسناد) اهـ
    قال الهيثمي في (مجمع الزوائد) [10/ص: 133]: (رواه الطبراني في الثلاثة، وفيه: عبد الرحمن يعقوب بن أبي عباد المكي، ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات) اهـ
    قلت: وأنا لم أقف عليه، ولكن في تهذيب الكمال ترجمة لأبيه وهو: صدوق، فإِنْ شابه أباه - على أحسن الأحوال- فتترجح رواية ابن المديني التي على الوقف، وقد توبع عليها، تابعه: أبو خالد الأحمر، بلفظ: عن ابن عمر: في الضالة يتوضأ ويصلي ركعتين ويتشهد ويقول: (يا هادي الضال وراد الضالة اردد علي ضالتي بعزتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك).
    أخرجه ابن أبي شيبة في (المصنف) [6/ص:91/رقم: 29720]، والبيهقي في (الدعوات الكبير) [2/ ص:272/رقم:488].
    قلت: أبو خالد الأحمر هو: سليمان بن حيان صدوق يخطئ، ولم ترو لفظة: (يتوضأ ويصلي ركعتين ويتشهد) إلا من طريقه، فلم تقبل منه، قال أبو بكر البزار في كتاب السنن - عنه - (ليس ممن يلزم زيادته حجة لاتفاق أهل العلم بالنقل أنه لم يكن حافظاً) اهـ (التهذيب) [4/ص:159].
    أمَّا باقي الأثر فـ (حَسَنٌ) لأن محمداً بن عجلان صَدُوقٌ، لذا قال البيهقي عقب إخراجه: (هذا موقوف وهوحسن) اهـ والله تعالى أعلم.

    https://al-maktaba.org/book/31615/27966#p1

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    13,276

    افتراضي رد: اللهم راد الضالة هادى الضلالة تهدى من الضلالة ردعلي ضالتي


  4. #4

    افتراضي رد: اللهم راد الضالة هادى الضلالة تهدى من الضلالة ردعلي ضالتي

    قلتُ: الأثر فيه انقطاع، عمر بن كثير بن أفلح مولى أبي أيوب لعدة أسباب:
    - لا يعرف له سماع عن صحابي، وروايته عن بعضهم بصيغة الإرسال.
    - ذكره ابن حبان في أتباع التابعين، وروايته كذلك عن التابعين.
    - عائلته من جهة الأصول أتباع فأبوه كثير وجده أفلح تابعيان، وعمه تابعي محمد بن أفلح الأنصاري
    ولكن إن ثبت رواية عمر بن كثير عن أبيه، فقد تدفع شبهة الانقطاع.
    ففيما خرجه ابن أبي الدنيا في العيال [463]، فقال: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ حُسَيْنٍ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ،
    حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ، عَنْ عُمَرَ بْنِ كَثِيرِ بْنِ أَفْلَحَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: " لَقَدْ أَعْتَقَ مُعَاذُ بْنُ عَفْرَاءَ أَلْفَ نَسَمَةٍ، إلخ.
    هذا فيه نظر، ورواية هشام البصري عن المدنيين غريبة، وقال إسماعيل بن جعفر في حديثه [421]:
    ثنا سَعْدٌ، عَنْ عُمَرَ بْنِ كَثِيرِ بْنِ أَفْلَحَ، عَنِ ابْنِ سَفِينَةَ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها.
    قلتُ: رواية عمر بن كثير عن عمر بن سفينة تنزله إلى طبقة أتباع التابعين، فنظيره رواية بريه بْنُ عُمَرَ بْنِ سَفِينَةَ، عَنْ أَبِيهِ.
    - ولا يعلم لعمر بن كثير رواية عن صحابي إلا بصيغة الإرسال.
    فحديثه عن ابن عمر الموقوف السالف ذكره خرجه البيهقي في الدعوات، فقال:
    أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمِّ الْفَقِيهُ بِهَا، أَخْبَرَنَا بِشْرُ بْنُ أَحْمَدَ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ نَصْرٍ الْحَذَّاءُ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَدِينِيِّ، قال:
    حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَيَّانَ، حَدَّثَنَا ابْنُ عَجْلَانَ، عَنْ عُمَرَ بْنِ كَثِيرِ بْنِ أَفْلَحَ، قَالَ:
    سُئِلَ ابْنُ عُمَرَ عَنِ الضَّالَّةِ، فَقَالَ: يَتَوَضَّأُ، وَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ يَتَشَهَّدُ، إلخ.
    وخالفه ابن أبي شيبة في مصنفه ٢٩٧٢٠، فقال:
    حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ الْأَحْمَرُ، عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ، عَنْ عُمَرَ بْنِ كَثِيرِ بْنِ أَفْلَحَ،
    عَنِ ابْنِ عُمَرَ:
    فِي الضَّالَّةِ يَتَوَضَّأُ وَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ وَيَتَشَهَّدُ وَيَقُولُ:
    (يَا هَادِيَ الضَّالِّ، وَرَادَّ الضَّالَّةِ ارْدُدْ عَلَيَّ ضَالَّتِي بِعِزَّتِكَ وَسُلْطَانِكَ فَإِنَّهَا مِنْ عَطَائِكَ وَفَضْلِكَ). اهـ.
    وعلي ابن المديني أثبت، وروى البيهقي بنفس الإسناد السابق إلى علي ابن المديني، فقال:
    حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ، عَنْ عُمَرَ بْنِ كَثِيرِ بْنِ أَفْلَحَ، قَالَ:
    "
    كَانَ ابْنُ عُمَرَ يَقُولُ لِلرَّجُلِ إِذَا أَضَلَّ شَيْئًا،
    قُلِ: اللَّهُمَّ رَبَّ الضَّالَّةِ، هَادِيَ الضَّالَّةِ، تَهْدِي مِنَ الضَّلَالَةِ، رُدَّ عَلَيَّ ضَالَّتِي بِقُدْرَتِكَ وَسُلْطَانِكَ مِنْ عَطَائِكَ وَفَضْلِكَ ". اهـ.
    وقال أحمد في مسنده [15344]: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ، قَالَ:
    أَخْبَرَنَا ابْنُ عَوْنٍ، عَنْ عُمَرَ بْنِ كَثِيرِ بْنِ أَفْلَحٍ،
    قَالَ: قَالَ كَعْبُ بْنُ مَالِكٍ: " مَا كُنْتُ فِي غَزَاةٍ أَيْسَرَ لِلظَّهْرِ وَالنَّفَقَةِ مِنِّي فِي تِلْكَ الْغَزَاةِ، إلخ.
    وروي الدعاء عن بعض السلف.
    خرج ابن قتيبة في عيون الأخبار (1/221)، فقال:
    حدّثني محمد بن عبيد عن معاوية [وهو أبو عمرو ابن عمرو الأزدي] عن أبي إسحاق [الفزاري] عن عثمان بن عطاء عن أبيه قال:
    إذا ضلّت لأحدكم ضالّة فليقل: اللهمّ ربّ الضالّة تهدي الضالّة وتردّ الضالّة اردد عليّ ضالتي، اللهمّ لا تبلنا بهلاكها ولا تتعبنا بطلبها،
    ما شاء الله لا حول ولا قوّة إلا بالله. يا عباد الله الصالحين، ردّوا علينا ضالّتنا. وإذا أردت أن تحمل الحمل الثقيل فقل: يا عباد الله أعينونا.
    وقال أبو عمرو : إذا ضلّت لأحدكم ضالة فليتوضأ فيحسن الوضوء ثم يصلّي ركعتين ثم يتشهد ويقول:
    بسم الله، اللهمّ يا هادي الضّال ورادّ الضالّ، أردد عليّ ضالّتي بعزّتك وسلطانك فإنها من فضلك وعطائك". اهـ.
    وخرج أبو علي القشيري في تاريخ الرقة ١٥٩، فقال:
    حدثنا محمد بن علي، ثنا أبو يوسف، ثنا فهر، ثنا أبو المهاجر، قال: الدعاء في الضالة:
    اللهم يا راد الضالة، وهادي الضالة، اردد علينا ضالتنا، فإنها من فضلك وعطائك. قال فهر: أحسب أبا المهاجر قال:
    ذهبت لنا قلادةٌ؛ فدعا بها. قال: فخرج إلى باب الدار، فإذا غلامٌ يركض [بها] فقال: ألق القلادة؛ فرمى بها". اهـ.
    وخرج الرافعي في أخباره (2/139)، فقال: أَحْمَدُ بْنُ إبراهيم الرُّويَانِيُّ سَمِعَ بقزوين الأستاذ الشافعي بن داؤد المقرىء سنة سبع وخمسمائة:
    يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي بَدْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ النُّهَاوَنْدِي ِّ عَنْ أَبِي الْفَضْلِ بْنِ الْمُظَفَّرِ الْفُرَاتِيِّ عَنْ أَبِي عَمْرٍو عَنْ عِمْرَانَ بْنِ مُوسَى، أَنْبَأَ أَبُو عَوَانَةَ:
    ثنا يونس بْن عَبْد الأعلى ثنا ابْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنِي مُعَاوِيَةُ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ سَعِيدٍ أَنَّهُ كَانَ مِنْ دُعَاءِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وآله وَسَلَّمَ فِي الضَّالَّةِ:
    اللَّهُمَّ رَبَّ الضَّالَّةِ وَرَادَّ الضَّالَّةِ عَلَى أَهْلِهَا اردد على ضالتي ولا يفجعني ولا يشغلني في طلبها". اهـ.

    والله أعلم.
    .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    13,276

    افتراضي رد: اللهم راد الضالة هادى الضلالة تهدى من الضلالة ردعلي ضالتي

    جزاكم الله خيرا.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •