الأدوات البلاغية في القرآن الكريم لظافر غرمان العمري

صدر حديثًا كتاب "الأدوات البلاغية في القرآن الكريم"، تأليف: أ.د. "ظافر بن غرمان العمري"، نشر: "مكتبة الرشد للنشر والتوزيع"

وهذا الكتاب يتناول حروف المعاني في اللغة العربية والتي تمثل الروابط الدقيقة في نظم الكلام البليغ، والناظر في بلاغة الكلام يجد لها دورًا فاعلًا في بناء هيكل الكلام وتوجيه معانيه، وقد اهتم علماء العربية بها من اللغويين والمفسرين وشراح الأدب، مستقين من القرآن الكريم أوجه بلاغة إيراد تلك الأدوات، حيث أن لعلوم البلاغة أهمية في فهم النص، وفحص دقائقه، واستنطاق مقاصده.

فيتوجه البحث للكشف عما يمكن كشفه من أسرار العدول السياقي في توظيف حروف الجر، ومعاني النداء في القرآن الكريم، وحرفي التنفيس في النظم القرآني، وحروف النفي وغيرها من أساليب علم المعاني من علوم البلاغة.
ويضم الكتاب مقدمة وستة فصول على النحو التالي:
الفصل الأول: معاني العدول السياقي في استعمال حروف الجر في النظم القرآني.
وفيه مبحثان:المبحث الأول: حروف الجر: المصطلح والوظيفة.
المبحث الثاني: العدول السياقي في استعمال حروف الجر.
الفصل الثاني: معاني النداء وحروفه في النظم القرآني:
وفيه توطئة ومبحثان:
التوطئة: النداء (الاصطلاح والدلالة البيانية).
المبحث الأول: النداء من الله.
المبحث الثاني: النداء من الخلق.
الفصل الثالث: معاني حرفي التنفيس في النظم القرآني.
وفيه مبحثان:
المبحث الأول: حرفا التنفيس في الدرس النحوي.
المبحث الثاني: حرفا التنفيس في النظم القرآني: حيث يتناول وجه الدلالة فيهما، ومعاني النظم في حروف التنفيس من: تأكيد ووعد ووعيد وتهديد وتفاؤل وتلطيف وترجي، وبيان متشابه النظم بين السين وسوف.
الفصل الرابع: معاني حرفي النفي (لا، ولن) في النظم القرآني.
وفيه مبحثان:
المبحث الأول: حرفا النفي "لا، ولن" في الدرس النحوي.
المبحث الثاني: حرفا النفي "لا، ولن" في النظم القرآني: حيث تناول في معاني النظم في النفي بـ"لا" معاني: النفي المطلق، والدعاء، والتحضيض والنفي المشابه للنهي، والتأكيد، وبيان تكرار "لا".
أما في معاني النظم في النفي بـ"لن": التأكيد والتأبيد والدعاء.
الفصل الخامس: معاني أن المصدرية في النظم القرآني.
في ست مباحث:
المبحث الأول: أن المصدرية في علم النحو.
المبحث الثاني: أن والفعل المضارع: حيث تناول فيها معاني "أن في حيز "كان"، و"أن" و"لو"، و"أن" و"لا"...
المبحث الثالث: "أن" وفعل الأمر.
المبحث الرابع: "أن" والفعل الماضي.
المبحث الخامس: أن الاستقبالية المؤكدة.
المبحث السادس: إضمار "أن".
الفصل السادس: معاني إذًا الناصبة في النظم القرآني.
في ثلاثة مباحث:المبحث الأول: "إذًا" في الدرس النحوي.
المبحث الثاني: "إذًا" في الدرس البلاغي.
المبحث الثالث: المعاني التي تفيدها "إذًا": وفيه جملة الشرط "لو"، وجملة الشرط بـ"إن"، وجملة الشرط بـ"إذا"، ومعنى الظرفية للزمن الماضي.
والكاتب د. "ظافر بن غرمان العمري" أستاذ البلاغة والنقد بكلية اللغة العربية بجامعة أم القرى.
من مؤلفاته:
1- مخالفة مقتضى الظاهر في استعمال صيغ الأفعال ومواقعها في القرآن الكريم (رسالة دكتوراه). طُبعت في كتاب صدر عام ١٤٢٧هـ عن مكتبة وهبة بالقاهرة.
2- التناول البياني في تفسير فتح القدير للإمام الشوكاني (رسالة ماجستير).
3- مجازات النداء وحقيقته وأغراضهما في الخطاب القرآني - بحث منشور بمجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية.
4- مسائل علم المعاني في المحتسب لابن جني - بحث منشور بكلية اللغة العربية بالمنصورة.
5- المجاز في القراءات القرآنية ودلالاته البيانية - بحث منشور بمجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية.
6- تقديم أحد المتقابلين في القرآن الكريم - بحث منشور بمجلة جامعة الأزهر بالقاهرة.
7- وجوه الإعجاز البلاغي عند الشيخ عبدالقاهر في كتاب دلائل الإعجاز.
8- الآخر في الثقافة الإسلامية.
9- قراءة في النقد الثقافي.
10- القيمة الحضارية للغة العربية (طبع ضمن إصدارات مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لخدمة اللغة العربية).
11- جهود الشيخ عبدالقاهر الجرجاني في بيان إعجاز القرآن الكريم - بحث مقدم لمؤتمر مقدس 2 في جامعة مالايا بماليزيا.
12- إذاً بين الدرس النحوي والمعاني البلاغية.
13- العدول السياقي في استعمال حرف الجر في القرآن الكريم.
14- المعاني البلاغية لحرفي التنفيس في النظم القرآني.
15- المنهج البلاغي للقرآن الكريم في استعمال حرفي النفي الاستقبالي.
16- أن المصدرية في النظم القرآني.
17- مستويات الحوار في قصة موسى في القرآن الكريم.