تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ليسَ في الأرضِ منَ الجنةِ إلا ثلاثةُ أشياء غرْسُ العجوة وأواقٍ تنزلُ في الفراتِ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي ليسَ في الأرضِ منَ الجنةِ إلا ثلاثةُ أشياء غرْسُ العجوة وأواقٍ تنزلُ في الفراتِ


    3111- ( ليسَ في الأرضِ منَ الجنةِ إلا ثلاثةُ أشياء : غرْسُ العجوة، وأواقٍ تنزلُ في الفراتِ كلَّ يومٍ من بركةِ الجنةِ و الحَجَرُ ).
    أخرجه الخطيب في "التاريخ " (1/55) قال: أخبرنا القاضي أبو عمر القاسم ابن جعفر بن عبد الواحد الهاشمي- بالبصرة- قال: نا عبد الرحمن بن أحمد الخُتَّلي قال: حدثني عبدالله بن محمد بن علي البَلْخي قال: نا محمد بن أبان قال: نا أبو معاوية عن الحسن بن سالم بن أبي الجعد عن أبيه عن أبي هريرة: قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ... فذكره.
    قلت: وهذا إسناد جيد، رجاله كلهم ثقات، وإليك البيان:
    1- سالم بن أبي الجعد، واسم أبيه رافع الأشجعي مولاهم الكوفي، وهو ثقة بلا خلاف من رجال الشيخين.
    2- ابنه الحسن بن سالم، قال ابن معين:
    "صالح "، كما في "الجرح والتعديل " (1/2/15)، وروى عنه ثلاثة من الثقات أحدهم أبو معاوية، وثانٍ يأتي ذكره قريباً، وذكره ابن حبان في "الثقات " (6/164).
    3- أبو معاوية- واسمه محمد بن خازم الضرير الكوفي-، ثقة من رجال الشيخين. قال الحافظ في "التقريب ":
    "ثقة، أحفظ الناس لحديث الأعمش، وقد يَهِمُ في حديث غيره ".
    قلت: وهذا لا يضره؛ لأنه قليل، ومن هو الذي لا يَهِمُ ؟! ومع ذلك فقد توبع كما سيأتي قريباً إن شاء الله تعالى.
    4- محمد بن أبان، وهو ابن وزير البَلْخي مستملي وكيع؛ من شيوخ البخاري في "صحيحه "، قال الحافظ:
    "ثقة حافظ ".
    5- عبد الله بن محمد بن علي البلخي، ترجمه الخطيب في "التاريخ " برواية جمع من الحفاظ عنه، وقال (10/94):
    "وكان أحد أئمة أهل الحديث حفظاً، وإثباتاً، وثقة، وإكثاراً".
    6- عبد الرحمن بن أحمد الخُتَّلي- بضم الخاء، وفتح التاء المشددة-، ترجمه الخطيب أيضاً (10/ 290) برواية الدارقطني وغيره عنه، ثم قال:
    "وكان فهماً عارفاً ثقة حافظاً".
    7- القاضي أبو عمر القاسم بن جعفر، قال الخطيب (12/451):
    "كان ثقة أميناً، ولي القضاء بالبصرة، وسمعت منه بها "سنن أبي داود" وغيرها ".
    وقد توبع أبو معاوية الضرير، فقال إسحاق بن راهويه في "مسنده " (4/41/1): أخبرنا محمد بن عبيد: نا الحسن بن سالم بن أبي الجعد عن أبيه عن أبي هريرة قال:
    "لم يبق من الجنة في الأرض شيء إلا هذا الحجر، وغرس العجوة، وأواق من الجنة يصب في ماء الفرات كل يوم ثلاث مرات ".
    فقال رجل: أسمعته من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟ فقال: أنا ما طهوي؟ فأعاد عليه ؟ فقال: أنا ما طهوي ؟
    قلت: ومحمد بن عبيد هو الطنافسي، قال الحافظ:
    "ثقة يحفظ ".
    وقوله: "أنا ما طهوي؟ "؛ أي: ما عملي إن لم أسمعه، يعني: أنه لم يكن
    لي عمل غير السماع، أو أنه إنكار لأن يكون الأمر على خلاف ما قال، وقيل: هو بمعنى التعجب، كأنه قال: وإلا فأي شيء في حفظي وإحكامي ما سمعت.
    كذا في "النهاية " لابن الأثير، ووقع فيه: "إلا ما طهوي ". وقال المعلق:
    " في الهروي: (إذاً) ".
    والحديث أورده السيوطي في "الجامع الكبير" بلفظ الترجمة معزوّاً لابن مردويه أيضاً، والديلمي، يعني: في "مسند الفردوس "، وهو في " الفردوس " (3/396/5207)، وذكر المعلق عليه إسناد الخطيب فيه، وسكت عنه! فلم يصنع شيئاً.
    وله شواهد متفرقة؛ فانظر "صحيح الجامع " (3169 و3170 و4005 و4006)، و"ضعيف الجامع " (2766- 2769 و 6463).
    (تنبيه): قد كنت خرجت الحديث في الكتاب الآخر برقم (1600) لأسباب ذكرتها هناك، ولأنه لم يكن لدي "مسند إسحاق " الذي أخرجه من غير طريق الخطيب، فلما وقفت عليها بادرت لتخريجها هنا مع إعادة النظر في طريق الخطيب مع التوسع في الكلام على رواته، فأرجو أن أكون قد وفقت للصواب في تخريجه هنا، فلينقل من هناك.
    ثم إنه يبدو أن بين هذا الحديث، وبين الحديث الآتي برقم (3355) بلفظ:
    "... وما على الأرض من شيء من الجنة غيره ": تعارضاً ! فكيف التوفيق؟
    فأقول: قد ذكرت هناك أنه لعل المراد بقوله: "غيره " أي: من الحجارة ؛ فقوله: "شيء" مخصوص بها. والله أعلم.

    الكتاب : السلسلة الصحيحة
    المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني

  2. #2

    افتراضي رد: ليسَ في الأرضِ منَ الجنةِ إلا ثلاثةُ أشياء غرْسُ العجوة وأواقٍ تنزلُ في الفراتِ

    هناك عشرة أشياء أرضية من الجنة: وهي: سيحان وجيحان والفرات والنيل وغرس العجوة وأواق تنزل بالفرات والحجر الأسود ومقام إبراهيم وقوائم منبر النبي صلى الله عليه وسلم وما بين بيته ومنبره صلى الله عليه وسلم روضة من رياض الجنة/قال الشيخ عادل القطاوي في المعالم العقدية في الجنة والنار عند أهل السنة بأرشيف ملتقى أهل الحديث - 3 (55/ 388): : أما ما ورد عما هو في الدنيا وأصله من الجنة فكثير .. منها: أنهار سيحان وجيحان والفرات والنيل .. كما في حديث أبي هريرة عند مسلم [2839] قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيحان وجيحان والفرات والنيل كل من أنهار الجنة. قال الإمام النووي في شرح الحديث بعد أن أثبت أن سيحان وجيحان غير سيحون وجيحون ورد على القاضي عياض في ذلك والأصح أن الحديث على ظاهره وهذه الأنهار لها مادة من الجنة، والجنة مخلوقة اليوم عند أهل السنة، وقد ذكر مسلم في كتاب الإيمان في حديث الإسراء: أن الفرات والنيل يخرجان من الجنة وفي البخاري: من أصل سدرة المنتهى .. اهـ من النووي.
    ومنها الحجر الأسود: كما في حديث أبي هريرة قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليس في الأرض من الجنة إلا ثلاثة أشياء: غرس العجوة وأوراق (وأواق) تنزل في الفرات كل يوم من بركة الجنة، والحجر (أي الحجر الأسود). [انظر الحديث وتخريجه في الصحيحة رقم 3111]
    وأما قوله عن الحجر الأسود: وما على الأرض من الجنة غيره [الصحيحة 3355] فقد بين الألباني رحمه الله أن المراد ما على الأرض من الحجارة غيره في الجنة. والله أعلم.
    ومنها الركن والمقام:
    وفيه حديث عن عبد الله بن عمرو قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة طمس الله تعالى نورهما ولو لم يطمس نورهما لأضاءتا ما بين المشرق والمغرب. [رواه الترمذي 878 وصححه الألباني في صحيح الجامع رقم: 1633]
    ومنها قوائم المنبر النبوي وفيه حديثين في المسند: الأول: عن أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: قوائم منبري رواتب في الجنة. والثاني: عن سهل بن سعد أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: منبري على ترعة من ترع الجنة، فقلت له ما الترعة يا أبا العباس؟ قال الباب. [الحديثان في المسند وصححهما الألباني في الصحيحة برقم 2050 و 2363] انتهى كلام الشيخ عادل قطاوي جزاه الله خيرا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: ليسَ في الأرضِ منَ الجنةِ إلا ثلاثةُ أشياء غرْسُ العجوة وأواقٍ تنزلُ في الفراتِ

    جزاكم الله خيرا.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •