تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: قولهم منقول .. عبرة ومَعَرَّة ،،،

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    483

    افتراضي قولهم منقول .. عبرة ومَعَرَّة ،،،

    قولهم منقول .. عبرة ومَعَرَّة ،،،

    الحمد لله القائل
    وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا
    وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ (15) النمل .
    وبعد
    قال القرطبي في تفسيره
    عِبْرَةٌ أَيْ فِكْرَةٌ وَتَذْكِرَةٌ وَعِظَةٌ .
    قال صاحب البحر المحيط أبو حيان محمد بن يوسف بن حيان
    الْمَعَرَّةُ الْمَكْرُوهُ وَالْمَشَقَّةُ اللَّاصِقَةُ
    وقد عُلم هذا أقول
    قرأت يوماً كتاباً لشيخ وضع كتاباً لمقرر في الجامعة الإسلامية في المدينة النبوية
    وأنا سعيد برؤية شيخ يكتب كالعلماء القدامى .
    وتنتهي مقدمته ويبدأ استيائي استياءً عارماً بقوله في الحاشية
    أنها مقدمة للشيخ الفلاني من كتابه الفلاني .
    وما كان يضيره بإعلام القارئ من مبتدأ الكلام بأن هذا ليس له .
    أرجل يضع مقرراً دراسياً لجامعة علمية شرعية ويعلن هذا الخبر في حاشية الصفحة .
    وحسن ظني به أيذهب في شرع الله سدى بوضعي في شئ
    يشعرني أنه له . وفجأة يخبرني أنه ليس من قلمه وجهده وعرقه .
    أليس هذا من المكروه والمشقة اللاصقة .
    أليس هذا من الغرر ومن مستقبح الشرر به توغر قلبه عليك وتنقص في عينه .
    أيأتي رجل ويضع في يد مسكين صدقة وهو بعلم علم اليقين بأنه فقير أو مسكين
    ثم يقول له أعطه لجارك أبا عرفة .
    وهذه السعادة التي أثلجت صدر المسكين لما رأى رزقة الله له ودعوته لصاحب الصدقة
    وبدون مقدمات تسلبه هذه السعادة وتجلب عليه الضيق والحزن .
    ورجل على مقربة من صاحب الصدقة يقول له اتق الله هلا أخبرته من البداية بأنها ليست له .
    فيرد عليك بلا عقل ولا نقل المهم أنه علم أنها ليست له .
    أيوجعه قاض لو وصلت قضية كهذه في مجلسه . أيوبخه أو يعاتبه على أقل تقدير .
    فليعلم المؤمن أن هناك منقول مقبول ومنقول يُبقي المرء سجين نفسه وسجين الجهل والتعالم .
    باعتقاد أن من المنقول من يأثم المرء بطرحه . وأن من المنقول من يهون الناقل في أعين الناس .
    ومن المنقول شهواهد والشواهد تاج الكلام كما يقال .
    ومن المنقول ما يُعلم القارئ أن المنقول أعلم منه وكلامه أسد وأحسن .
    والموفق من يوفقه الله للموازنة لإرضاء ربه .
    والعبرة هي بتبليغ العلم للناس وليس العبرة بتبليغ الناس اسم صاحب المنقول لشهرة ومكانة ستكون بين الناس له حاشا حالات يعلم أهل العلم
    أن إشهاره كان لنشر فضائله وفضيلة وسنة وآية محكمة
    ليعم السلام والسنة كل مكان .
    وربي إني لأعجب من إخوة أحدثهم عن أمانة العلم وبركته وأقول لهم بما نقله القرطبي في تفسيره
    يُقَالُ مِنْ بَرَكَةِ الْعِلْمِ أَنْ يُضَافَ الْقَوْلُ إِلَى قَائِلِهِ . انتهى
    وقبل هذا شرط شرطه
    وَشَرْطِي فِي هَذَا الْكِتَابِ إِضَافَةُ الْأَقْوَالِ إِلَى قَائِلِيهَا وَالْأَحَادِيثِ إِلَى مُصَنِّفِيهَا
    فَإِنَّهُ يُقَالُ مِنْ بَرَكَةِ الْعِلْمِ أَنْ يُضَافَ الْقَوْلُ إِلَى قَائِلِهِ. انتهى .
    أقول لهم هذا ولا يعيرون الأمر اِهتماماً ولا اِلتفاتاً .
    تبدأ بعلم . إذا اِنسبه لصاحبه والمصدر الذي نقلت منه اِبتداءً
    يبارك لك الله إن شاء الله . وتكبر في عين خلقة .
    إلا تفعلوه تنقص في قلوب طلبة العلم بخاصة الشرفاء منهم .
    ومن الناس من ينقل العلم ويخبرك بأنه في الكتاب الفلاني
    ولا يخبرك أنه نقل عن ناقل يقول هذا . فهذا ليس من أمانة العلم .
    اكتب للناس وقيل أنه في صحيح البخاري
    حاشا إن نقلت عن ثقة يعلم ما يقول .
    وفي ديننا الحنيف لا يجوز للمؤمن أن يضع نفسه في موطن شبهة ولا في موطن ينقص فيه قدره .
    ليقبى قوله عليه الصلاة والسلام قائماً من حديث حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ
    وَالْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى .انتهى .
    مُتَّفق عَلَيْهِ .
    ليبقى الدين قائماً معظماً مبجلاً في الناس . آمناء صلحاء يُصلح الله بهم العباد والبلاد .
    إن عنَّ لي شيئاً عدت وذكرته بعون الله . أما الآن فهذا ما عندي .
    وفقكم الله وهدانا إلى صراط مستقيم ،،،


    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: قولهم منقول .. عبرة ومَعَرَّة ،،،

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف بن سلامة مشاهدة المشاركة
    وفجأة يخبرني أنه ليس من قلمه وجهده وعرقه .
    أليس هذا من المكروه والمشقة اللاصقة .
    أليس هذا من الغَرَر ومن مستقبح الشرر به توغر قلبه عليك وتنقص في عينه .
    أيأتي رجل ويضع في يد مسكين صدقة وهو بعلم علم اليقين بأنه فقير أو مسكين
    ثم يقول له أعطه لجارك أبا عرفة .
    .......ورجل على مقربة من صاحب الصدقة يقول له اتق الله هلا أخبرته من البداية بأنها ليست له .
    فيرد عليك بلا عقل ولا نقل المهم أنه علم أنها ليست له

    وفجأة يخبرني أنه ليس من قلمه وجهده وعرقه
    هذه هى الامانة العلمية
    أليس هذا من الغَرَر ومن مستقبح الشرر
    بل هذا من الغُرَر ومن مسْتَحْسَن الأثر
    أيأتي رجل ويضع في يد مسكين صدقة وهو بعلم علم اليقين بأنه فقير أو مسكين
    ثم يقول له أعطه لجارك أبا عرفة .
    صدقة المال بخلاف صدقة العلم- العلمُ خيرٌ من المالِ؛العِلمُ يزكو على الإنفاقِ، العلم يستفيد منه الحامل والمبلِغ والمبلَغ اليه-
    - المال إنما يمدح صاحبه بتخليه منه وإخراجه، والعلم إنما يمدح بتخليه به واتصافه به.
    في يد مسكين صدقة
    لو أخذ هذا المسكين صدقة العلم واستفاد منها فهو خير له -
    اما اذا بلغها ولم يستفد منها فهو كالحمار يحمل أسفارا
    كمثل الحمار يحمل على ظهره كتبا من كتب العلم ، لا ينتفع بها ، ولا يعقل ما فيها ، ، كمثل الحمار الذي يحمل أسفارا فيها علم ، فهو لا يعقلها ولا ينتفع بها-وهذا بخلاف المال يجب ان يؤديه الفقير الى من أُمِر بأدائه اليه من غير ان ينتفع به
    هلا أخبرته من البداية بأنها ليست له .
    فيرد عليك بلا عقل ولا نقل المهم أنه علم أنها ليست له
    لماذا يخبره بصاحب الكنز من البداية - إن بدأ بالمصدر أو ختم به فلا ضَرَر-بل اخباره بصاحب الكنز فى النهاية- يكون كالخاتم أو الخِتْم الذى تُخْتَم به الوصايا والجوابات المهمة-ألا ترى أن الاوراق المهمة تختم بإمضاء صاحبها
    قولهم منقول .. عبرة ومَعَرَّة ،،،
    صحيح المنقول عن السلف عِبْرَةُ ومفخرة ومَنْقَبة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    483

    افتراضي رد: قولهم منقول .. عبرة ومَعَرَّة ،،،


    الحمد لله القائل في محكم الكتاب تذكرة لأولي الألباب
    يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا
    وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ
    (269) البقرة .
    وبعد
    وما الذي تريد أن توصلني إليه من قبل هذا ومن بعد .
    تريدني أن أقول أني على خطأ وابن عبد اللطيف وغيره على صواب .
    وعليّ أن أتوقف في تحرير المسائل في توجيه الناس إلى هذا النوع من أمانة العلم وتبليغه .
    بربك أقول بربك بعد رؤية محصلة القضية ما هو حاصلها عندكم .
    فأنا أراك دائماً ضمنياً تقول أن ما أنا عليه في هذه القضية خطأ محض
    وما قلتَ يوماً أن في كلامي وجه حق .

    قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِين َ أَعْمَالًا (103)
    الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
    وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا
    (104) الكهف .

    نعوذ بك ربنا من سوء يحسبون وشره وبطره
    واجعلنا ربنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه .

    الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ
    أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ (18) الزمر ،،،


    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: قولهم منقول .. عبرة ومَعَرَّة ،،،

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف بن سلامة مشاهدة المشاركة


    وما الذي تريد أن توصلني إليه من قبل هذا ومن بعد .
    تريدني أن أقول أني على خطأ وابن عبد اللطيف وغيره على صواب .
    وعليّ أن أتوقف في تحرير المسائل في توجيه الناس إلى هذا النوع من أمانة العلم وتبليغه .
    بربك أقول بربك بعد رؤية محصلة القضية ما هو حاصلها عندكم .
    فأنا أراك دائماً ضمنياً تقول أن ما أنا عليه في هذه القضية خطأ محض
    وما قلتَ يوماً أن في كلامي وجه حق .

    وما الذي تريد أن توصلني إليه من قبل هذا ومن بعد .
    أريد أن أوصلك ان المنقول ليس معرة
    تريدني أن أقول أني على خطأ وابن عبد اللطيف وغيره على صواب .
    لا أنا لا أريد ذلك ولكن أنا ابين حجتى وبرهانى على ما أقول وأنت تبين حجتك وبرهانك -أما الترجيح بين الحجتين فمرده الى القارئ
    انا لم أدعى يوما أننى عالم أو حتى طالب علم حتى احكم على غيرى- أنا مجرد متعلم على سبيل النجاة أعرض ما أعتقده وأدين به وفى المقابل الجميع لهم هذا الحق-فأين هى إذن الوصاية- بل فى كثير من الاحيان تبدأ انت أولا بالتعليق على كلامى ولم أقل ان هذه وصاية لأن لك كامل الحق فى المشاركة والنقاش وإبداء الرأى فالحجة فى مقابل الحجة والرأى فى مقابل الرأى ملتزمين بأدب الحوار والنقاش
    فأنا أراك دائماً ضمنياً تقول أن ما أنا عليه في هذه القضية خطأ محض
    لا لم اقل ذالك لا تصريحا ولا تلميحا ولا ضمنيا -فأنت أخ فاضل أحبك فى الله وأستفيد من علمك وجهدك واجتهادك-ولكن النقاش و الاختلاف فيما يسوغ فيه الخلاف لا يفسد للود قضية- وكل ما نتناقش فيه هو من النقد البناء
    بل المسائل المهمة كما فى مسائل التوحيد - توحيد العبادة والاسماء والصفات وغيرها -كما فى المواضيع التى ناقشتها معك نحن على وفاق وخير شاهد المواضيع التى ناقشتك فيها فأنت تتكلم بعلم وفقه ولا ينكر علمك وفضلك اخى وحبيبى فى الله يوسف ابن سلامة الا جاحد لا يعلم فضل حملة العلم
    واجعلنا ربنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه
    آمين يا رب العالمين

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    483

    افتراضي رد: قولهم منقول .. عبرة ومَعَرَّة ،،،


    الحمد لله وهو سبحانه القائل
    هو الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ
    وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ
    وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (2) الجمعة .
    وبعد
    أحبك الله الذي أحببتني فيه .
    وجعلك الله من الراشدين يكون لك عند الله قدم صدق .
    أستاذ محمد .
    دعوت إلي أمر يسير ولكن اليسير ما ييسره الله .
    دعوت الناس إلى كتابة كلمة منقول وذكر المصدر قبل سرد النقل .
    وذكرت لكم ما يصيبني يعلمني في الخاتمة أن ما نقله ليس له
    بخاصة عندما يكون السرد من طالب علم في دائرة أهل السنة يحل ويرحل .
    فكيف يوافق رسول الله على هذا وهو يقول من غشنا فليس منا . انتهى .
    صحيح أن الوجه من الغش عمره ساعة ثم يزول بكلمة منقول
    لكن زواله لا يلغي حكمه .
    أراها صورة من صور الغش .
    والمصيبة أن الأكثر من نقولاتهم يكون متصدراً باسم صاحب المنقول
    فلماذا يأخذون ببعض ويتركون بعضاً والحالة سواء .
    أهو خيار أم دين وديانة .
    ولا يذكرون في مقدمة النقل صاحب المنقول إذا كان المنقول طويلاً
    وعند قصره يذكرون صاحب المنقول في صدارة النقل يكاد هذا الأمر أن يكون دائماً .
    بأي ميزان يأخذون .
    نسأل الله أن ييسر رجلاً من هو أعلم وأحكم أميناً ثقة عندهم
    فيظهر حق المسألة بتحقيق مناطها على وجهها الصحيح .
    أما وقد وصلت إلى ما كنت كاره لأن أصل إليه
    مع يقيني بأن الذي دعوت إليه هو من السنة وعمل الصحابة
    فأقول غفر الله لي ولكم وهدانا إلى طريق مستقيم .
    إن اِستجد جديد من أدلة حررته بعون الله واسكتُ قبل هذا
    ويقضي الله أمراً كان مفعولاً .
    سددكم الله على هذا الطريق الوعر الذي نحن عليه
    طريق الدعوة إلي الله وإحياء سنة رسول الله .

    وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (10) يونس .
    الحمد لله رب العالمين ،،،


    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    483

    افتراضي رد: قولهم منقول .. عبرة ومَعَرَّة ،،،



    الحمد لله

    في حين حمأة نسيت أن أذكر شيئاً هو أصل وأصالة عندما قلتَ

    " صحيح المنقول عن السلف
    عِبْرَةُ ومفخرة ومَنْقَبة " . انتهى .

    وهل أنكرت هذا في حين من الدهر وهم حياتي وسمعي وبصري وفؤادي .
    ولقد علمتُ بعد هذه الشهور معك أن ما تفعله من كثرة النقول
    هو ما معك من العلم فكيف أصرف هذا العلم عنك .
    بل نستفيد منه ما أمكن ولك من الله خير جزاء .
    كنت فقط أريد أن أرى نَفَس علمك وقلمك وعقلك وتجربتك في هذه الحياة
    وليس نَفَس أقلام غيرك وحسب .
    وربنا يقول لمن عقل هذا عن ربه

    فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ .
    في الحجر وص .

    وبعد هذا العمر الطويل على الشبكة الدولية
    وأناس حق وحقيقة من مسلمين وغيرهم
    أراهم يتسربلون بالنقل والنقل لهم ستار .
    ومنهم من يعلموك بطرقيتهم وأن هذه بضاعتهم
    فلا غش ولا غبش وهم من هذا براء .

    وحديثي لم يكن عن طبيعة النقل وأصحابه
    بل عن تصدير اسم صاحب المنقول والمصدر .
    هكذا كان حديثي ،،،



    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1,179

    افتراضي رد: قولهم منقول .. عبرة ومَعَرَّة ،،،




    https://majles.alukah.net/t127897/


    و يصلح ان يقال في كثير من الكتب

    من قصد البحر استقل السواقيا

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    483

    افتراضي رد: قولهم منقول .. عبرة ومَعَرَّة ،،،

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيبوني مشاهدة المشاركة

    https://majles.alukah.net/t127897/


    و يصلح ان يقال في كثير من الكتب

    من قصد البحر استقل السواقيا
    الحمد لله

    وعلى الرغم من عظيم الإحالة منك إلا أنني وجدت نفسي مبتسماً
    فقلت في نفسي وهل كنت أتحدث عن بحر وسواقي
    وأن لكل طرقة مطرقة وطارق وعنان .

    وقررت حفظ ما ذكره أبو عاصم أحمد بلحة في مقاله .
    ولقد نظرت في وجهة كلامة ونظرت أخرى ونظرت في تعليقك
    فوجدت أمراً ما تفطن له وهو أن للتكرار مدار يدور فيه الدعاة إلى الله
    الدعاة العلماء الأمناء في ألسنتهم وأقلامهم وكتبهم
    وأن للتكرار حكمة تجدها في كتاب الله وسنة رسول لله .
    ولو تدبرنا التكرار عند من يعتد بقوله من العلماء لوجدنا الأمر لا تكرار فيه
    لأنه ما كان كان وما تكرر أصبح له مكان ونَفَس وبيان ومقدار غير المقدار
    وعلى هذا نقول للتكرار فِقه لمن فَقه .

    ولقد قلت من قبل من إيجاز الإيجاز خلل .
    ثم ما الذي أردت أن تقوله لي أجزل الله لك المثوبة ،،،

    خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (76)الفرقان ،،،


    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1,179

    افتراضي رد: قولهم منقول .. عبرة ومَعَرَّة ،،،

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف بن سلامة مشاهدة المشاركة
    ثم ما الذي أردت أن تقوله لي أجزل الله لك المثوبة ،،،

    اردت بذلك ان كثرة الاقتباس قد تزهد في الكتاب . خاصة اذا كانت المصادر و المراجع التي ينقل منها قد وضعت لنفس مقصود الكتاب . فمع جلالة المؤلف وقوة الاسلوب في عرض المسائل و الحجج . تميل النفوس الى اخذ ذلك عاليا بلا واسطة .

    بارك الله فيك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •