تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تنبيه الامام المأمومين بوجود سجدة في الركعة ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1,181

    افتراضي تنبيه الامام المأمومين بوجود سجدة في الركعة ؟

    .............................. .................

    حكم ذلك بارك الله فيكم ؟

    فقد سالني بعض الاخوة ممن يصلي بالناس صلاة التراويح . مع العلم انه قد انكر عليه ترك ذلك لان العادة جرت في بلدنا بالتنبيه على وجود سجدة .

    و اخبرني انه سمع قديما عن الشيخ فركوس انه يقول ان ذلك بدعة . كذا قال و هو يبحث عمن يقول بمثل قوله او من يرى جواز ذلك ؟

    بارك الله فيكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,905

    افتراضي رد: تنبيه الامام المأمومين بوجود سجدة في الركعة ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيبوني مشاهدة المشاركة
    .............................. .................

    حكم ذلك بارك الله فيكم ؟

    فقد سالني بعض الاخوة ممن يصلي بالناس صلاة التراويح . مع العلم انه قد انكر عليه ترك ذلك لان العادة جرت في بلدنا بالتنبيه على وجود سجدة .

    و اخبرني انه سمع قديما عن الشيخ فركوس انه يقول ان ذلك بدعة . كذا قال و هو يبحث عمن يقول بمثل قوله او من يرى جواز ذلك ؟

    بارك الله فيكم
    السؤال
    ما حكم تنبيه الإمام قبل بداية التلاوة في صلاة التراويح ، بوجود سجدة مثلا في الركعة الثانية ؟
    الجواب
    الحمد لله.
    أولا :
    المسلم مأمور باتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، وترك الإحداث في الدين ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم ما أرسل إلا ليفصل لنا أمور ديننا ، فعلينا أن نتبع ما فصله لنا ولا نزيد عليه بأهوائنا .
    ومن أعظم ما بينه الرسول صلى الله عليه وسلم لأمته : أمر الصلاة ؛ فقد علم أصحابه ما شرع لهم في صلاته ، بفعله ، وبقوله ، وأمرهم أن يتبعوه ، ويتأسوا به . فعن مَالِك بن الحويرث ، قال : قال النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( صَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي ) رواه البخاري (631) . ومن تمام الاتباع : أن نترك كل عمل لم يعمله النبي صلى الله عليه وسلم في صلاته إذا كان السبب والداعي إليه موجودا في عهده صلى الله عليه وسلم ، ورغم ذلك لم يلتفت إليه .
    أما إذا كان العمل الذي لم يعمله النبي صلى الله عليه وسلم لم يوجد سببه على عهده صلى الله عليه وسلم ، وإنما استجد بعد ذلك ، فلا حرج من فعله إذا دعت الحاجة إليه ، أو ترتب عليه تحصيل مصلحة ، أو دفع مفسدة .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى :
    " إن الناس لا يحدثون شيئا إلا لأنهم يرونه مصلحة ، إذ لو اعتقدوه مفسدة لم يحدثوه ، فإنه لا يدعو إليه عقل ولا دين .
    فما رآه الناس مصلحة ، نُظِر في السبب المحوج إليه :
    فإن كان السبب المحوج إليه أمرا حدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم من غير تفريط منا ، فهنا قد يجوز إحداث ما تدعو الحاجة إليه .
    وكذلك إن كان المقتضي لفعله قائما على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لكن تركه النبي صلى الله عليه وسلم لمعارض زال بموته .
    وأما ما لم يحدث سبب يحوج إليه ، أو كان السبب المحوج إليه بعض ذنوب العباد ، فهنا لا يجوز الإحداث .
    فكل أمر يكون المقتضي لفعله على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم موجودا ، لو كان مصلحة ، ولم يفعل : يعلم أنه ليس بمصلحة .
    وأما ما حدث المقتضي له بعد موته ، من غير معصية الخالق : فقد يكون مصلحة ".
    انتهى من " اقتضاء الصراط المستقيم " (2 / 598) .
    وبناء على هذا :
    فتنبيه الإمام للمصلين لوجود سجدة تلاوة في الصلاة ، لينتبهوا إلى موضعها : أمر لا أصل له في فعل النبي صلى الله عليه وسلم ، وعمل الأئمة من بعده .
    لكن ، بالنظر إلى حالات لجوء الأئمة إليه ، نجدها لا تخرج عن حالتين :
    الحالة الأولى : أن يكون المسجد وصفوف المصلين كما في عهده صلى الله عليه وسلم بحيث كل صف يرى الصف الذي أمامه ، ولا توجد في المسجد جدر أو حواجز تمنع الرؤية .
    ففي هذه الحالة : يكفي أن كل صف يقتدي بالصف الذي أمامه ، كما وردت به السنة ، ولا يشرع للإمام أن ينبه المأمومين إلى موضع سجود التلاوة ، قبل الدخول في الصلاة ، لعدم الحاجة إليه .
    عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ : " أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى فِي أَصْحَابِهِ تَأَخُّرًا ، فَقَالَ لَهُمْ : ( تَقَدَّمُوا فَأْتَمُّوا بِي ، وَلْيَأْتَمَّ بِكُمْ مَنْ بَعْدَكُمْ ، لَا يَزَالُ قَوْمٌ يَتَأَخَّرُونَ حَتَّى يُؤَخِّرَهُمُ اللهُ ) رواه مسلم (438) .
    الحالة الثانية : ما استجد في تصميم المساجد وكثرة الناس ، حيث توجد بعض الصفوف خلف جدر لا تمكنهم من رؤية الصفوف الأخرى ، أو اقتداء اللاحق بالسابق .
    أو يكون بعض المصلين يصلون خارج المسجد .
    أو يكون النساء في مكان منفصل تمامًا عن الرجال .
    ففي هذه الحالات ، وما يشبهها ، إذا خشي الإمام حصول اضطراب بين المصلين في الصلاة ، بسبب جهلهم بمواضع سجود التلاوة من القرآن الكريم : فنرجو ألا يكون عليه حرج في تنبيههم على موضع السجود ، قبل أن يشرع في صلاته .
    والله أعلم .
    الاسلام سؤال وجواب

  3. #3

    افتراضي رد: تنبيه الامام المأمومين بوجود سجدة في الركعة ؟

    التنبيه أمر مهم جدا، ولا سيما إن كان ثم نساء
    وكم من شخص أربك من خلفه بهذا السبب، وفي بعض الصور تبطل صلاتهن

    فالأولى التنبيه درءا للمفسدة

    نعم إن كان خلف صفوف قليلة، تأمن من وقوع اللبس، أو حفظة لكتاب الله، أم ممن يعلمون مواضع السجود: فالأولى تركه

    والله أعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •