أخي الفاضل أبا مالك العوضي وفقه الله تعالى وزادنا وإياه من فضله ما التحقيق في إعراب ( مااسمك ) ؟ وجزاك الله تعالى عنا خير الجزاء .
لا زلت مباركا مسددا موفقا لكل خير .
لا زلتم مباركين ياأعضاء المنتدى .
أخي الفاضل أبا مالك العوضي وفقه الله تعالى وزادنا وإياه من فضله ما التحقيق في إعراب ( مااسمك ) ؟ وجزاك الله تعالى عنا خير الجزاء .
لا زلت مباركا مسددا موفقا لكل خير .
لا زلتم مباركين ياأعضاء المنتدى .
لعلي أكفي أخي أبا مالك -رعاه الله تعالى - العناء في إجابة السؤال ##### ...أقول:
ما : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
اسمك : خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف والكاف مضاف إليه مبني على الفتح في محل جر بالمضاف. والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
أتمنى أن أكون وفقت في الإجابة ؟
لك مني وللسائل فائق التقدير والإحترام.
يصح أخي العزيز ...
وأظن أن اعتبار ما الاستفهامية خبرا أفضل مما ذكرته سابقا.
تحياتي إليك.
الأخوة الكرام:
بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أرجو أن تفسحوا صدوركم للعبد الفقير إلى الله فى الرد على هذا السؤال.
القاعدة تقول : يجب تقديم الخبر على المبتدأ ، إذا كان الخبر من الأسماء التى لها الصدارة فى الكلام .
وعلى هذا : فما أعلمه أن أسماء الاستفهام لها الصدارة فى الكلام؛ لذا فـ( ما ) الاستفهامية فى محل رفع خبر مقدم .
والله الموفق.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وفقكم الله وسدد خطاكم
ذكر ابن هشام وغيره أن (ما) في نحو (ما اسمك) مبتدأ.
وهل هناك فرق بين (ما اسمك) و(ما فعلت)؟
طريقة الشيخ محمد محيي الدين التفريق، فيعرب ما كان كالأولى خبرا مقدما، وما كان كالثانية مبتدأ.
وفي أعاريب القرآن المفصلة اختلاف في أمثال هذه المواضع، نحو قوله تعالى: {قال فرعون وما رب العالمين} {ما لونها} {ما الحاقة}، فتارة يجعلون (ما) مبتدأ وهو الأكثر، وتارة يعكسون.
وفي قوله تعالى {ما الطارق} ذكر ابن خالويه في إعراب ثلاثين سورة أن (ما) مبتدأ و(الطارق) خبره.
والشيخ عبد الغني الدقر أيضا في معجم القواعد العربية ذكر في (ما اسمك) أن (ما) مبتدأ.
بارك الله فيكم أستاذي.
شكر الله لكم أخانا أبا مالك ووفقك لما يحب ويرضى .
شكرا لك من شارك في الإعراب ولكن عندي اقتراح
تعرب أسماء الاستفهام إعراب أجوبتها
فإعراب ما في قولك ما اسمك؟ خبر
وإعراب ما في قولك ما فعلت مفعول به وليست مبتدأ
وفقك الله وسدد خطاك
وإذا أجاب المجيب بقوله (محمد اسمي) أفيكون مبتدأ حينئذ ؟
وهل ما ذكرته اقتراح أو افتراض؟
السيد أبو مالك شكرا على الملاحظة القيمة والإعراب لا يتغير
محمد خبر مقدم
اسمي مبتدأ مؤخر
حيث وجب تقديم الخبر لأن في المبتدأ ضمير يعود عليه
ولا ينتقض قولي إن أسماء الاستفهام تعرب إعراب أجوبتها
ولك جزيل الشكر لاهتمامك
وفقك الله وسدد خطاك
أرجو أن تراجع ما تفضلت بذكره، فيبدو أنه غير صحيح.
قولك (وجب تقديم الخبر) فيه نظر؛ لأن التقديم هنا غير واجب، فلك أن تقول: (اسمي محمد) أو (محمد اسمي) بالإجماع.
قولك (لأن في المبتدأ ضميرا يعود عليه) فيه نظر؛ لأن الضمير هنا للمتكلم.
أما قولك: (إن أسماء الاستفهام تعرب إعراب أجوبتها) فأرجو أن تذكر من نص عليها من أهل العلم؟
شكرا لك ... بارك الله فيك ...
يصح الإعرابين
لأن فيه تساوي في التعريف فاسم الاستفهام (ما) معرفة و اسمك (معرف بالإضافة و الغالب الترتيب مبثدأ فخبر والله أعلم وشكرا .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (ابتسامة)
السلام عليكم
الأمر سهل أخي
ما , في هذا الشاهد ( ما اسمك ) كذلك , في محل رفع خبر , وإن كان الجواب معرفة لأنّه اسم علم ( خالد ) , لأنّك في جوابك تخبر عن اسمك أنّه ( خالد) , فالمخبر عنه هو اسمك ( اسمي ) فهو المبتدأ , وخالد هو الخبر , وبمعنى آخر هنا أسندت خالد لاسمك , فالمسند هو خالد , والمسند إليه ( اسمي )
المسندإليه هو المبتدأ والمسند هو الخبر في الجملة الاسميّة
وبمعنى آخر :
اسمي = مخبر عنه = مسند إليه
خالد =مسند = خبر
أخي القضيّة دقيقة وتحتاج إلى استيعاب وفهم وتحليل سليم للجملة , والإعراب كما قيل فرع عن المعنى
وممّا يعزّز هذا التوجّه , لأنّك قد تقول في إجابتك :
اسمي معروف بين الناس !
وقد تقول : اسمي يقال له خالد
أو
اسمي مصطلح عليه بين الناس ( خالد)
فأنت تلاحظ أنّ الإجابات التي حلّت محل ما الاستفهاميّة كلّها أخبار
هذا من ناحية , ومن ناحية أخرى :
برأيي أنّ "خالد " في إجابتك , خرج عن كونه اسما معرّفا في المصطلح النحوي , فهو بمنزلة الوصف , فقد وصفت اسمك بهذا المسمّى ( خالد )
, والخبر يغلب عليه الوصفيّة
مارأيك أستاذنا أبا مالك في هذا الكلام ؟