.............................. ........................

قد يستغرب البعض من عنوان الموضوع . لكن هذه الحقيقة هي التي واجهني بها احد اتباعهم في مناقشتي له فيما يتعلق بنبوة احمد ميرزا عليه من الله ما يستحق .
فاذكر انني منذ مدة حوالي خمس او ست سنوات تناقشت مع احد اتباع هؤلاء فاراد ان يثبت نبوة الميرزا لكني تفاجئت انهم يقولون بان محمد صلى الله عليه و سلم خاتم النبيين و انه لا نبي بعده و يقولون ان نبوة الميرزا نبوة ظلية او مجازية كذا يقولون و ان كان في هذا التعبير ما فيه اكبر دلالة على ان النبوة المزعومة ليست حقيقية و انما هي اضغاث احلام لان من اكبر علامات المجاز صحة النفي فاذا عبر عن النبوة المزعومة انها مجازية فقد اختفت الحقيقة خلف السراب .

المهم

لم افهم مراد المريد كما ينبغي لذا طلبت منه ان ياتيني بكلام الميرزا في هذه النقطة بالذات لافهم مقصود نبيهم ليحسن الكلام معه و يكون الرد عليه باذن الله من نفس كلامه لانهم دائما ما يتذرعون باننا لا ناخذ ما يذهبون اليه من كلامهم بل ان غالب ما ينتقد عليهم مما يشيعه خصومهم من الباطل مما لا صحة في نسبته اليهم . كذا يقولون ؟

و في صبيحة اليوم الموالي جائني المريد برسالتين . الاولى على ما اذكر متعلق بالنسخ لهاني طاهر . و هذا الاخير كان من احسن الدعاة لهذا النحلة الخبيثة ( يعني في اسلوب القائه و سلاسة كلامه ) . وقد هداه الله عز وجل للحق و اصبح شوكة في حلوقهم لانه كان من رؤوسهم و قد اطلع و وقف على ما لم يطع عليه غيره من كتب امامهم من مطبوع و مخطوط و اصبح اليوم يحاججهم بذلك جزاه الله خيرا و سدده و وفقه لما يقوم به من دفع للباطل و نصرا لنبوة خاتم المرسلين .

و الرسالة الثانية لاحمد ميرزا الغلام متعلقة بالنبوة المزعومة . و اسلوب الرسالة و مقصود الميرزا كان واضح في هذه الجزئية بالذات . لان سبب وضعه للرسالة ان اثنان من اتباعه اختصما في نبوته . فقال واحد منهما هو نبي . و قال الاخر ليس هو بنبي ؟

فجاء الجواب واضح بين ليفض الخصومة و هذا هو المقصود بالذات .

و قبل ان اعرج لجوابه اود ان اذكر اننا قديما كنا نسمع من بعض العلماء و الدعاة ان القاديانية ينفون ان يكون النبي صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين . و انهم يؤولون الختم بالزينة . وهذا ليس بصحيح بالنسبة لما وقفت عليه من جوابه على الاقل لان طريقة اثباته لذلك انما هي بطريق اخر تلقاه من الاتحادية الزنادقة عليهم لعنة الله الذين يقولون بفناء المخلوق في الخالق . اقصد الفناء الذاتي .

فهو تلقف ذلك عنهم لكنه استعمله في الرسول صلى الله عليه وسلم . يعني انه لما اعتزل الناس و دخل في باب الرياضة و الزهد و اجتهد في تهذيب اخلاقه علت نفسه و زكت ففني في ذات الرسول صلى الله عليه و سلم فاصبح هو هو ليس غيره . فاصبحت الخطابات الموجهة للرسول من تبليغ الوحي و غير ذلك هي موجهة اليه لانه هو هو ليس غيره . فهو يقر ان محمدا خاتم النبيين لكن هو ليس غيره كذا يزعم الميرزا عليه لعنة الله .

يوضح ذلك انهم دائما يقولون ان نبوة الميرزا ليست منفصلة عن نبوة محمد صلى الله عليه وسلم . حاروا في التعبير عن ذلك فعبروا عن ذلك بالنبوة الظلية و المجازية و قد علمت المراد .

و من اكبر نعم الله علينا ان الانسان بفطرته يفرق بين الخالق و المخلوق . و يجعل قول نفاة الاثنينية من المضحكات و ان الاليق بهذا الكلام ان يعد من اقوال المجانين لا العقلاء . فبنيت الجواب على هذا و قد وعدت المريد باللقاء في اليوم الموالي

و لما كان النقاش مع هؤلاء غالبه مثير للصخرية و الغضب و الحدة في الكلام . اردت ان اوجز الجواب معه لتقوم الحجة عليه بكلام واضح بين . مع اني كنت اعلم يقينا اني اذا ابتدات الكلام اولا يكون هو في الاول منضبط مستمع لما ادركته من كلام الميرزا في الرسالة المذكورة .

فقلت له اعلم يقينا انك اذا جاوبت على سؤالي بجواب صادق سليم فقد دخلت في نحلتكم و نصرتكم بما استطيع . وان كانت الاخرى خرجت انت مما انت فيه و تركت ما انت عليه فاعطاني الموافقة ؟

فسالته فقلت . يوجد محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم عرفته . قال - نعم -
قلت - و يوجد احمد ميرزا غلام القادياني عرفته . قال - نعم -

فقلت له ان الميرزا يقول انه هو هو لست غيره . و من يقول ان الميرزا غيره فقد كفر بالميرزا

فلما تفطن لذلك جذب الرسالتين من يدي و غضب غضبا شديدا فذهب بلا رجعة و هو لا يكلمني الى اليوم الا استحياء .

المهم قد كنت كلمت اتباعهم مشافهة غير مرة . و مما وقفت عليه ان القاديانة هي خليط من الافكار و الضلالات تلقفت ذلك عن الملل و النحل السابقة . فغالب ما هم عليه قد سبقهم اليه الباطنية و الغلاة من اهل الكلام . سواء ما يتعلق برد النصوص او التاويلات المستكرهة التي يتحاشاها اهل العقول و الالباب حتى العجائز و الصبيان .

و هم يعتبروننا كفار لا يصححون الزواج منا و لا الصلاة خلفنا لذا تراهم لا يقربون مساجدنا لكن للمصلحة لا يجهرون بذلك كما يزعم وينبه على ذلك كبارهم لاننا كفرنا بالميرزا و الايمان بالنبيين ركن في الايمان . و كذلك لا يؤمنون بالمعاد الجسماني لذا يقولون ان العذاب و النعيم يكون روحاني فلا يؤمنون بجنة و لا نارا .

دع عنك انكارهم وجود الجن و السحر و ما يتعلق بذلك و تاويلهم لكثير من اشراط الساعة بما يضحك العقلاء

و بارك الله فيكم