تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: هل ابراهيم التيمي ثقه ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2020
    المشاركات
    68

    افتراضي هل ابراهيم التيمي ثقه ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اخرج الفريابي وابن عساكر عن ابراهيم التيمي عن ابيه قال قال رجل لو ادركت رسول الله صلى الله عليه وسلم لحلمته ولفعلت فقال حذيفة لقد رايتني ليلة الاحزاب ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من اليل في ليلة باردة ماقبله ولا بعده برد كان اشد منه فحانت مني التفانه فقال الارجل يذهب الى هولاء فأيتينا بخبرهم جعله الله معي يوم القيامة قال فما قام منا انسان قال فسكتوا ثم عاد فسكتوا ثم قال ابا بكر ثم قال استغفر الله ورسوله فقال ان شئت ذهبت فقال ياعمر فقال استغفر الله ورسوله ثم قال ياحذيفة... الحديث الدر المنثور ج5 ص 185
    هل ابراهيم التيمي ثقه ؟
    @@@

    علما انه ورد هذا عند البخاري بدون ذكر ابو بكر وعمر

    كُنَّا عِنْدَ حُذَيْفَةَ، فَقالَ رَجُلٌ: لو أَدْرَكْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ قَاتَلْتُ معهُ وَأَبْلَيْتُ، فَقالَ حُذَيْفَةُ: أَنْتَ كُنْتَ تَفْعَلُ ذلكَ؟ لقَدْ رَأَيْتُنَا مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ لَيْلَةَ الأحْزَابِ، وَأَخَذَتْنَا رِيحٌ شَدِيدَةٌ وَقُرٌّ، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: أَلَا رَجُلٌ يَأْتِينِي بخَبَرِ القَوْمِ جَعَلَهُ اللَّهُ مَعِي يَومَ القِيَامَةِ؟ فَسَكَتْنَا فَلَمْ يُجِبْهُ مِنَّا أَحَدٌ، ثُمَّ قالَ: أَلَا رَجُلٌ يَأْتِينَا بخَبَرِ القَوْمِ جَعَلَهُ اللَّهُ مَعِي يَومَ القِيَامَةِ؟ فَسَكَتْنَا فَلَمْ يُجِبْهُ مِنَّا أَحَدٌ، ثُمَّ قالَ: أَلَا رَجُلٌ يَأْتِينَا بخَبَرِ القَوْمِ جَعَلَهُ اللَّهُ مَعِي يَومَ القِيَامَةِ؟ فَسَكَتْنَا فَلَمْ يُجِبْهُ مِنَّا أَحَدٌ، فَقالَ: قُمْ يا حُذَيْفَةُ، فَأْتِنَا بخَبَرِ القَوْمِ، فَلَمْ أَجِدْ بُدًّا إذْ دَعَانِي باسْمِي أَنْ أَقُومَ، قالَ: اذْهَبْ فَأْتِنِي بخَبَرِ القَوْمِ، وَلَا تَذْعَرْهُمْ عَلَيَّ، فَلَمَّا وَلَّيْتُ مِن عِندِهِ جَعَلْتُ كَأنَّما أَمْشِي في حَمَّامٍ حتَّى أَتَيْتُهُمْ، فَرَأَيْتُ أَبَا سُفْيَانَ يَصْلِي ظَهْرَهُ بالنَّارِ، فَوَضَعْتُ سَهْمًا في كَبِدِ القَوْسِ فأرَدْتُ أَنْ أَرْمِيَهُ، فَذَكَرْتُ قَوْلَ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: وَلَا تَذْعَرْهُمْ عَلَيَّ، ولو رَمَيْتُهُ لأَصَبْتُهُ فَرَجَعْتُ وَأَنَا أَمْشِي في مِثْلِ الحَمَّامِ، فَلَمَّا أَتَيْتُهُ فأخْبَرْتُهُ بخَبَرِ القَوْمِ، وَفَرَغْتُ قُرِرْتُ، فألْبَسَنِي رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مِن فَضْلِ عَبَاءَةٍ كَانَتْ عليه يُصَلِّي فِيهَا، فَلَمْ أَزَلْ نَائِمًا حتَّى أَصْبَحْتُ، فَلَمَّا أَصْبَحْتُ قالَ: قُمْ يا نَوْمَانُ.
    الراوي : [COLOR=#AE8422 !important]يزيد بن شريك التيمي | المحدث : [COLOR=#AE8422 !important]مسلم[/COLOR] | المصدر : [COLOR=#AE8422 !important]صحيح مسلم[/COLOR][/COLOR]
    الصفحة أو الرقم: [COLOR=#AE8422 !important]1788 | خلاصة حكم المحدث : [COLOR=#AE8422 !important][صحيح][/COLOR][/COLOR]


  2. #2

    افتراضي رد: هل ابراهيم التيمي ثقه ؟

    لم يرو عن إبراهيم إلا موسى بن عبيدة، وهو ضعيفٌ.
    ثم إن أباه محمدا الذي توفي سنة 119 أو 120 أو 121 يصعب أن يروي عن حذيفة بن اليمان الذي توفي سنة 35 هـ
    فبين وفاتيهما قرابة: 85 سنة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2020
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: هل ابراهيم التيمي ثقه ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله بن محمد مشاهدة المشاركة
    لم يرو عن إبراهيم إلا موسى بن عبيدة، وهو ضعيفٌ.
    ثم إن أباه محمدا الذي توفي سنة 119 أو 120 أو 121 يصعب أن يروي عن حذيفة بن اليمان الذي توفي سنة 35 هـ
    فبين وفاتيهما قرابة: 85 سنة
    حياك الله
    اليس ابوه هو يزيد بن شريك التيمي الذي اخرج له مسلم في صحيحه هذه الرواية

  4. #4

    افتراضي رد: هل ابراهيم التيمي ثقه ؟

    هذه الزيادة منكرة.
    أخرجه أبو عوانة في مستخرجه [6840] فقال: حَدَّثَنَا الصَّغَانِيُّ، قثنا
    مُحَمَّدُ بْنُ بُكَيْرٍ، قثنا خَالِدٌ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ أَبِي سَعْدٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: فذكره.
    وهذا الإسناد فيه محمد بن بكير وهو الحضرمي "صدوق
    يخطئ" كذا قال الحافظ ابن حجر، ولكن توبع فأخرج أبو عوانة فقال: حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ الدُّورِيُّ، قثنا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ، قثنا أَبُو بَكْرٍ، عَنْ أَبِي سَعْدٍ، بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ.
    وأخرجهما البزار في مسنده (7/317) فقال: وَأَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ شَاهِينَ الْوَاسِطِيُّ، قَالَ: أَخْبَرَنَا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ أَبِي سَعْدٍ يَعْنِي سَعِيدَ بْنَ الْمَرْزُبَانِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ حُذَيْفَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَحْوِهِ أَوْ
    قَرِيبًا مِنْهُ.
    "وَهَذَا الْكَلَامُ لَا نَعْلَمُ رَوَاهُ إِلَّا حُذَيْفَةُ، وَقَدْ رُوِيَ عَنْ حُذَيْفَةَ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ،
    وَحَدِيثُ أَبِي سَعْدٍ فَلَا نَعْلَمُ رَوَاهُ إِلَّا خَالِدٌ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ". اهـ.
    قلتُ: لم يذكر البزار
    لفظه، ولكن أخرجه ابن عساكر (12/278) من طريق مُحَمَّدِ بْنِ هَارُونَ، نَبَّأَنَا إِسْحَاقُ بْنُ شَاهِينَ الْوَاسِطِيُّ، أَنْبَأَنَا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمَرْزُبَانِ أَبِي سَعِيدٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ حُذَيْفَةَ، قَالَ: فذكره بالزيادة.
    قلتُ: فتبقى العلة هنا من سعيد بن المرزبان أبي سعد أو أبي سعيد البقال وهو "
    ضعيف مدلس" كذا قال الحافظ ابن حجر في التقريب وفضلًا عن ضعفه لم يصرح بالتحديث.
    قلتُ: بل
    ووجه نكارته أن حدث خالد بن عبد الله الطحان مرة عنه بدون ذكر هذه الزيادة فأخرج أبو نعيم في الدلائل [432] فقال:
    حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، قَالَ: ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ التُّسْتَرِيُّ، قَالَ: ثنا
    وُهَيْبُ بْنُ بَقِيَّةَ، قَالَ: ثنا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ أَبِي سَعْدٍ الْبَقَّالِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ، قَالَ: فذكره بدون هذه الزيادة.
    وهب أو وهبان بن بقية الواسطي
    ثقة روى له مسلم بل توبع بدون ذكر الزيادة:
    وهو ما أخرجه الثعلبي في تفسيره (8/11) من طريق
    عمرو بن عون، عن خالد بن عبد الله، عن أبي سعد سعيد بن عبد الرحمن البقّال، عن إبراهيم التيمي، عن أبيه: فذكره بدون الزيادة.
    وأخرجه مسلم في صحيحه [1791]فقال: حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ جميعا، عَن جَرِيرٍ، قَالَ زُهَيْرٌ: حَدَّثَنَا جَرِيرٌ، عَنْ الْأَعْمَشِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: فذكره
    بدون الزيادة.
    والله أعلم.

  5. #5

    افتراضي رد: هل ابراهيم التيمي ثقه ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدالمطيري مشاهدة المشاركة
    حياك الله
    اليس ابوه هو يزيد بن شريك التيمي الذي اخرج له مسلم في صحيحه هذه الرواية
    لعل أخانا - حفظه الله - يقصد حديثًا ءاخر، لكن الراوي غيره، أخرجه عبد بن حميد في مسنده [1132] فقال:
    أنا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ، أنا مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ جَابِرٌ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:
    " لا تَجْعَلُونِي كَقَدَحِ الرَّاكِبِ، إِنَّ الرَّاكِبَ إِذَا عَلَّقَ مَعَالِيقَهُ أَخَذَ قَدَحَهُ، فَمَلأَهُ مِنَ الْمَاءِ، فَإِنْ كَانَ لَهُ حَاجَةٌ فِي الْوُضُوءِ تَوَضَّأَ، وَإِنْ كَانَ لَهُ حَاجَةٌ فِي الشُّرْبِ شَرِبَ، وَإِلا أَهْرَاقَ مَا فِيهِ، اجْعَلُونِي فِي أَوَّلِ الدُّعَاءِ، وَفِي وَسَطِ الدُّعَاءِ، وَفِي آخِرِ الدُّعَاءِ ". اهـ.
    ومحمد هذا هو ابن الصحابي إبراهيم بن
    الحارث بن خالد بن صخر بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة القرشي التيمي.
    وفاته:
    120 هـ على الصحيح، وولادته: 45 هـ، إذن فهو لم يدرك حذيفة رضي الله عنه الذي وفاته: 36 هـ.
    والله أعلم.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2020
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: هل ابراهيم التيمي ثقه ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن هاشم بيومي مشاهدة المشاركة
    هذه الزيادة منكرة.
    أخرجه أبو عوانة في مستخرجه [6840] فقال: حَدَّثَنَا الصَّغَانِيُّ، قثنا
    مُحَمَّدُ بْنُ بُكَيْرٍ، قثنا خَالِدٌ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ أَبِي سَعْدٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: فذكره.
    وهذا الإسناد فيه محمد بن بكير وهو الحضرمي "صدوق
    يخطئ" كذا قال الحافظ ابن حجر، ولكن توبع فأخرج أبو عوانة فقال: حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ الدُّورِيُّ، قثنا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ، قثنا أَبُو بَكْرٍ، عَنْ أَبِي سَعْدٍ، بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ.
    وأخرجهما البزار في مسنده (7/317) فقال: وَأَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ شَاهِينَ الْوَاسِطِيُّ، قَالَ: أَخْبَرَنَا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ أَبِي سَعْدٍ يَعْنِي سَعِيدَ بْنَ الْمَرْزُبَانِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ حُذَيْفَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَحْوِهِ أَوْ
    قَرِيبًا مِنْهُ.
    "وَهَذَا الْكَلَامُ لَا نَعْلَمُ رَوَاهُ إِلَّا حُذَيْفَةُ، وَقَدْ رُوِيَ عَنْ حُذَيْفَةَ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ،
    وَحَدِيثُ أَبِي سَعْدٍ فَلَا نَعْلَمُ رَوَاهُ إِلَّا خَالِدٌ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ". اهـ.
    قلتُ: لم يذكر البزار
    لفظه، ولكن أخرجه ابن عساكر (12/278) من طريق مُحَمَّدِ بْنِ هَارُونَ، نَبَّأَنَا إِسْحَاقُ بْنُ شَاهِينَ الْوَاسِطِيُّ، أَنْبَأَنَا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمَرْزُبَانِ أَبِي سَعِيدٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ حُذَيْفَةَ، قَالَ: فذكره بالزيادة.
    قلتُ: فتبقى العلة هنا من سعيد بن المرزبان أبي سعد أو أبي سعيد البقال وهو "
    ضعيف مدلس" كذا قال الحافظ ابن حجر في التقريب وفضلًا عن ضعفه فقد عنعن.
    قلتُ: بل
    ووجه نكارته أن حدث خالد بن عبد الله الطحان مرة عنه بدون ذكر هذه الزيادة فأخرج أبو نعيم في الدلائل [432] فقال:
    حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، قَالَ: ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ التُّسْتَرِيُّ، قَالَ: ثنا
    وُهَيْبُ بْنُ بَقِيَّةَ، قَالَ: ثنا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ أَبِي سَعْدٍ الْبَقَّالِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ، قَالَ: فذكره بدون هذه الزيادة.
    وهب أو وهبان بن بقية الواسطي
    ثقة روى له مسلم بل توبع بدون ذكر الزيادة:
    وهو ما أخرجه الثعلبي في تفسيره (8/11) من طريق
    عمرو بن عون، عن خالد بن عبد الله، عن أبي سعد سعيد بن عبد الرحمن البقّال، عن إبراهيم التيمي، عن أبيه: فذكره بدون الزيادة.
    وأخرجه مسلم في صحيحه [1791]فقال: حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ جميعا، عَن جَرِيرٍ، قَالَ زُهَيْرٌ: حَدَّثَنَا جَرِيرٌ، عَنْ الْأَعْمَشِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: فذكره
    بدون الزيادة.
    والله أعلم.
    جزاك الله خيرا وتقصد بالزيادة قوله ابو بكر وعمر ؟

  7. #7

    افتراضي رد: هل ابراهيم التيمي ثقه ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدالمطيري مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا وتقصد بالزيادة قوله ابو بكر وعمر ؟
    نعم، الزيادة لا تصح، وجزاك الله خيرا.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •