اقوال السلف والتراجم والسير
اقوال السلف والتراجم والسير
تراجم وسّير
جاء رجلٌ فشتم الأحنف، فسكت عنه
وأعاد، فسكت
فقال الرجل:
والْهفاه، ما يمنعه من أن يردَّ عليَّ إلا هواني عنده.
عيون الأخبار لابن قتيبة، (١/٣٩٧).
____________________
تراجم وسّير
قال أبو بكر المروزي في الورع (ص:١٥٢)
قلت لأبي عبدالله أحمد بن حنبل:
ما أكثر الداعين لك!
فتغرغرت عيناه و
قال:
*أخاف أن يكون هذا استدراجًا*.
▪️من هو الفقيه الحقيقي؟
▪️أجابنا الحسن البصري رحمه الله كما في رسائل ابن رجب(٣٣٣/١)
فقال:
إنما الفقيه
الزاهد في الدنيا
الراغب في الآخرة
البصير بدينه
المداوم على عبادة ربه.
أقوال السلف
لماذا النبي صلى الله عليه وسلم تعوذ من الفقر، وهو فيه ما فيه من الفضل؟
قال الأثرم في سؤالاته، (صـ٣٢):
سمعت أبا عبدالله يُسأل عن قول النبي صلى الله عليه وسلم: (أعوذ بك من الفقر)، كيف هذا، وفي الفقر ما فيه من الفضل؟
فقال الإمام أحمد:
«إنما استعاذ النبي صلى الله عليه وسلم من فقر القلب»
قال ابن حزم رحمه الله:
إنّ الوفـاء لمن أقوى الدّلائل وأوضح البراهين على
طيـب الأصـل وشـرف العنصـر.
مجموع الرسائل لابن حزم(٢٠٥/١)
•• تعليـم النّاس الخيـر••
قال ابن حجر رحمه الله:
محمد بن إبراهيم بن يعقوب شمس الدّين شيخ الوضوء الشّافعي
كان يُقرىء بالسّبع ويشارك في الفضائل ، وقيل له شيخ الوضوء
لأنّه كان يطوف على المطاهر فيعلّم العامّة الوضوء.
إنباء الغمر(٣٠٥/٢)
قال الإمام ابن القيم رحمه الله:
فإذا حصل المؤثر وهو القرآن
والمحل القابل وهو القلب الحي ووُجِد
الشرط وهو الإصغاء، وانتفى المانع
وهو اشتغال القلب وذهوله عن معنى
الخطاب وانصرافه عنه إلى شيء آخر
حصل الأثر وهو الانتفاع والتذكُّر
الفوائد | (ص4)
تراجم وسير
{وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ}
قال ابن خلّكان في فيات الأعيان (٣٤١/١):
من أعجب ما يؤرخ من تقلبات الدنيا بأهلها ما ورد عن ابن عبدالرحمن الهاشمي قال:
دخلتُ على والدتي في يوم عيد أضحى فوجدتُ عندها امرأة في ثياب رثّة فقالت لي والدتي:
أتعرف هذه؟
قلت: لا
قالت:
هذه أم جعفر البرمكي وزير هارون الرشيد!
فقلت:
يا أم جعفر، ما أعجب ما رأيتِ في هذه الحياة؟
قالت:
لقد أتى عليّ يا بني عيدٌ مثل هذا وعلى رأسي أربعمائة وصيفة، وإنّي لأعدُّ ابني جعفر عاقاً لي
ولقد أتى علي هذا العيد، وما مُنايَ إلا جِلْدا شاتين؛ أفترشُ أحدهما، وألتحف بالآخر!
قال:
فدفعتُ إليها خمسمئة درهم، فكادت تموت فرحاً بها!"
▪️قلتُ غفر الله لي:
كم لنا من مصائر الأيام، ومصارع الكرام، أمثالًا وعِبَر
وكم لنا من تقلبات الدهر ما بين رفعٍ وخفض، وإبرامٍ ونقض، مآثرَ وحكم.
..
قـال سُـفْــيَـانُ الثَّــوْريُّ رحمه الله :
أكْــثِــروا مِــنَ الأحاديــث ،
فإنَّـهـا سـلاح الــعـلمـاء
الحِــلْـيـة ( ٣٦٤/٦)
❒ قال الحافظ ابن رجب رحمه الله :
" وفي شهر رمضان يلطف الله بأمة محمد ﷺ فيغل فيه الشياطين ومردة الجن حتىٰ
لا يقدروا على ما كانوا يقدرون عليه في غيره من تسويل الذنوب
ولهذا تقل المعاصي في شهر رمضان في الأمة ".
لطائف المعارف(١٨١/١)
«وإن قلوب الناس لتعرف حال الشخص ،
وتُحبه أو تأباه ، وتذمَّه أو تمدحه ،
وفق ما يتحقَّق بينه وبين الله ،
فإنه يكفيه كل همٍّ ويدفع عنه كل شرٍّ ،
وما أصلح عبد ما بينه وبين الخلق
دون أن ينظر إلى الحق ، إلا انعكس
مقصوده ، وعاد حامده ذامًا».
[ صيد الخاطر لـ ابن الجوزي صـ ١٠٨ ]
قال يحيى البرمكي لابنه جعفر
وقد تبدلت أحوالهم من العز إلى الذل :
يا بُنيَّ لَعلَّها دعوةُ مظلوم سَرَتْ بليل غَفَلنا عنها !
ولم يَغْفُــــل اللهُ عنهـــا
السير(٩/٩٠)
أقوال السلف
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
"فمن ناقش المؤمنين على الذنوب وهو لا يناقش الكفار والمنافقين على كفرهم ونفاقهم؛ بل ربما يمدحهم ويعظمهم !
دل على أنه من أعظم الناس جهلاً وظلماً، إن لم ينته به جهله وظلمه إلى الكفر والنفاق"(١)
(١)منهاج السنة(٣٧٤/٤)
قال الإمام أبوبكر بن عياش -رحمه الله-:
«الدخول في العلم سهل،
لكن الخروج منه إلى الله شديد»
سير أعلام النبلاء (٥٠٣/٨)
قيل للحسين بن الفضل :
إنك تخرج أمثال العرب والعجم من القرآن،
✦فهل تجد في كتاب الله :
خير الأمور أوسطها؟
قال: نعم
في أربعة مواضع :
١)﴿ لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك ﴾
٢) ﴿والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما ﴾
٣) ﴿ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط﴾
٤) ﴿ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا﴾
✦فقيل فهل تجد :
من جهل شيئا عاداه ؟
قال : نعم في موضعين:
١)﴿بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه﴾
٢) ﴿وإذ لم يهتدوا به فسيقولون هذا إفك قديم﴾
✦فقيل فهل تجد :
احذر شر من أحسنت إليه؟
قال : نعم..
﴿وما نقموا إلا أن أغناهم الله ورسوله من فضله﴾
✦قيل فهل تجد :
ليس الخبر كالعيان ؟
قال : نعم
﴿أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي﴾
✦قيل فهل تجد :
في الحركة بركة ؟
قال : نعم
﴿ومن يهاجر في سبيل الله يجد في الأرض مراغما كثيرا وسعة ﴾
✦قيل فهل تجد :
كما تدين تدان؟
قال: نعم
﴿من يعمل سوءا يجز به﴾
✦قيل فهل تجد :
حين تلقى ندري ؟
قال : نعم
﴿وسوف يعلمون حين يرون العذاب من أضل سبيلا ﴾
✦قيل فهل تجد :
لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين ؟
قال : نعم
﴿هل آمنكم عليه إلا كما أمنتكم على أخيه من قبل﴾
✦قيل فهل تجد :
من أعان ظالما سلط عليه ؟
قال: نعم
﴿كتب عليه أنه من تولاه فأنه يضله ويهديه إلى عذاب السعير ﴾
✦قيل فهل تجد فيه :
لا تلد الحية إلا حية ؟
قال: نعم
﴿ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا﴾
✦ قيل: فهل تجد فيه : للحيطان آذان ؟
قال: نعم
﴿وفيكم سماعون لهم﴾
✦ قيل فهل تجد فيه :
الحلال لا يأتيك إلا قوتا، والحرام لا يأتيك إلا جزافا ؟
قال: نعم
﴿إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا ويوم لا يسبتون لا تأتيهم ﴾
الإتقان في علوم القرآن(4/52-5) للإمام السيوطي رحمه الله .
قال الامام سفيان الثوري لأصحابه
☜ لو ڪان يجلس معڪم من يرفــع
الـحديث إلى الـسـلطان أڪـنتــم
تـتڪـلـمون بـشــيء يــغضــبه ؟!
قالـوا : ⇦ لا.
قـــال :
☜ فإن معڪم من يـرفــع الحديث
إلـى الله. يـعنـي: الـمــلائــڪــة .
التبصرة لابن الجوزي[2/237]
قال الإمام أحمد:
إني لأدعو الله للشافعي في صلاتي منذ أربعين سنة، أقول:
اللهم اغفر لي، ولوالديّ، ولمحمد بن إدريس الشافعي، فما كان منهم أتبع لحديث رسول الله ﷺ منه
•مناقب الشافعي/ للبيهقي•
تفسير
▪️قال الله تعالى:
{وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُ مْ سُبُلَنَا}
▪️قال ابن القيم:
"علَّق سبحانه الهدايةَ بالجهاد، فأكملُ الناسِ هدايةً أعظمُهم جهادًا، وأفرضُ الجهادِ جهادُ النفس وجهادُ الهوى وجهادُ الشيطان وجهادُ الدنيا، فمن جاهد هذه الأربعةَ في الله هداه الله سُبُلَ رضاه الموصِلةَ إلى جنَّته، ومن ترك الجهادَ فاته مِن الهدى بحسب ما عطَّل مِن الجهاد.
قال الجنيد:
والذين جاهدوا أهواءَهم فينا بالتوبة لنهدينَّهم سُبُلَ الإخلاص، ولا يتمكَّن مِن جهاد عدوِّه في الظاهر إلا من جاهد هذه الأعداءَ باطنًا، فمن نُصر عليها نُصر على عدوِّه، ومن نُصرت عليه نُصر عليه عدوُّه"
الفوائد لابن القيم، (ص:٥٩).