تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: أدركت أقواماً لم تكن لهم عيوب فتكلموا في عيوب الناس فأحدث اللّه لهم عيوباً..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي أدركت أقواماً لم تكن لهم عيوب فتكلموا في عيوب الناس فأحدث اللّه لهم عيوباً..

    قال الحسن البصري : أدركت أقواماً لم تكن لهم عيوب فتكلموا في عيوب الناس فأحدث اللّه لهم عيوباً.. وأدركت أقواماً كانت لهم عيوب فسكتوا عن عيوب الناس فستر اللّه عيوبهم .

    ماصحة هذا الاثر؟

  2. #2

    افتراضي رد: أدركت أقواماً لم تكن لهم عيوب فتكلموا في عيوب الناس فأحدث اللّه لهم عيوباً..

    لم أقفُ عليه من قول الحسن البصري.
    إنما ورد من قول مالك بن أنس رضي الله عنه عزاه إليه شمس الدين، أبو عبد الله، المعروف بالراعي (782 - 853 ه*) في كتابه انتصار الفقير السالك لترجيح مذهب الإمام مالك (ص: 173) فقال:
    قال مالك أيضاً : أدركتُ ناساً بالمدينة لم تكن لهم عيوب فتكلموا في عيوب الناس فأحدث الناس لهم عيوباً، وأدركتُ ناساً بالمدينة كانت لهم عيوب فسكتوا عن عيوب الناس. فسكت الناس عن عيوبهم". اهـ.
    وأخرج نحوه أبو زرعة الدمشقي في تاريخه [1009] فقال: حدثنا عُبَيْدُ بْنُ حِبَّانَ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ، قَالَ: " بَلَغَنِي عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ كَلِمَةٌ أَعْجَبَتْنِي، وَذَاكَ أَنَّهُ قَالَ: مِنَ الرِّجَالِ رِجَالٌ لَا تُذْكَرُ عُيُوبُهُمْ ". اهـ.

    وقد ورد نحوه عن الحسن البصري أخرجه عبد الله بن المبارك في الزهد (1/70) فقال:
    عَنْ جَعْفَرِ بْنِ حَيَّانَ، عَنِ الْحَسَنِ، قَالَ: " ابْنَ آدَمَ، تُبْصِرُ الْقَذَى فِي عَيْنِ أَخِيكَ، وَتَدَعُ الْجِذْلَ الْمُعْتَرِضَ فِي عَيْنَيْكَ ". اهـ.


    وورد نحوه عن قتادة في التفسير لطبري [23 : 492] فقال: حَدَّثَنَا بِشْرٌ، قَالَ: ثنا يَزِيدُ، قَالَ: ثنا سَعِيدٌ، عَنْ قَتَادَةَ، قَوْلَهُ: {بَلِ الإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ}: إِذَا شِئْتَ وَاللَّهِ رَأَيْتَهُ بَصِيرًا بِعُيُوبِ النَّاسِ وَذُنُوبِهِمْ، غَافِلا عَنْ ذُنُوبِهِ، كَانَ يُقَالُ: إِنَّ فِي الإِنْجِيلِ مَكْتُوبًا: يَا ابْنَ آدَمَ، تُبْصِرُ الْقَذَاةَ فِي عَيْنِ أَخِيكَ، وَلا تُبْصِرُ الْجِذْلَ الْمُعْتَرِضَ فِي عَيْنِكَ". اهـ.

    وأخرج أحمد بن حنبل في الزهد [994]فقال: حَدَّثَنِي كَثِيرٌ، حَدَّثَنَا جَعْفَرٌ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ الأَصَمِّ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ، يَقُولُ: " يُبْصِرُ أحَدُكُمُ الْقَذَاةَ فِي عَيْنِ أَخِيهِ، وَيَنْسَى الْجَذْعَ أَوِ الْجِذْلَ فِي عَيْنِهِ ". اهـ.
    وأخرجه البخاري في الأدب المفرد (1/306) وأورد قول أبي عبيد: "الْجِذْلُ: الْخَشَبَةُ الْعَالِيَةُ الْكَبِيرَةُ ". اهـ.
    والله أعلم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: أدركت أقواماً لم تكن لهم عيوب فتكلموا في عيوب الناس فأحدث اللّه لهم عيوباً..

    بارك الله فيكم .

  4. #4

    افتراضي رد: أدركت أقواماً لم تكن لهم عيوب فتكلموا في عيوب الناس فأحدث اللّه لهم عيوباً..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم .
    وفيكم بارك الله.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •