عن أبي العلاء، قال: حدثني رجل من الحي: أن عمران بن حصين حدثه: أن عبيسا أو ابن عبيس في أناس من بني جشم أتوه، فقال له أحدهم: ألا تقاتل حتى لا تكون فتنة؟ قال: لعلي قد قاتلت حتى لم تكن فتنة، قال: ألا أحدثكم ما قال رسول الله ولا أراه ينفعكم، فأنصتوا، قال: قال رسول الله : اغزوا بني فلان مع فلان. قال: فصفت الرجال وكانت النساء من وراء الرجال، ثم لما رجعوا، قال رجل: يا نبي الله، استغفر لي غفر الله لك، قال: هل أحدثت ؟! قال: لما هزم القوم، وجدت رجلا بين القوم والنساء، فقال: إني مسلم أو قال: أسلمت فقتلته، قال تعوذا بذلك حين غشيه الرمح، قال: هل شققت عن قلبه تنظر إليه؟! فقال: لا والله ما فعلت، فلم يستغفر له، أو كما قال، وقال في حديثه: قال رسول الله : اغزوا بني فلان مع فلان. فانطلق رجل من لحمتي معهم، فلما رجع إلى نبي الله ، قال: يا نبي الله استغفر الله لي غفر الله لك، قال: وهل أحدثت؟! قال: لما هزم القوم أدركت رجلين بين القوم والنساء، فقالا: إنا مسلمان أو قالا: أسلمنا فقتلتهما، فقال رسول الله : عما أقاتل الناس إلا على الإسلام، والله لا أستغفر لك. - أو كما قال - فمات بعد فدفنته عشيرته، فأصبح قد نبذته الأرض، ثم دفنوه وحرسوه ثانية، فنبذته الأرض، ثم قالوا: لعل أحدا جاء وأنتم نيام فأخرجه، فدفنوه ثالثة، ثم حرسوه، فنبذته الأرض ثالثة، فلما رأوا ذلك ألقوه، أو كما قال".

حديث حسن لغيره - أخرجه أحمد 4/ 438-439 حدثنا عارم، وأبو يعلى كما في "إتحاف المهرة" 1/ 125-126 حدثنا محمد بن إسماعيل، والطبراني (609) من طريق محمد بن عبد الأعلى الصنعاني، ثلاثتهم عن معتمر بن سليمان، عن أبيه، عن السميط، عن أبي العلاء به.
وعند أبي يعلى (قيس أو أبو قيس) بدلا عن (عبيس أو ابن عبيس)، وعند الطبراني (عبس أو ابن عبس في أناس من خثعم)، وهو تصحيف!
وإسناده ضعيف من أجل الراوي المبهم.
وأخرجه الروياني في "مسنده" (147) حدثنا الزيادي، حدثنا معتمر، عن أبيه، عن أبي السليل، عن أبي العلاء، قال: حدثنا فتى من الحي، عن عمران ابن حصين به.
والزيادي هو محمد بن زياد بن عبيد الله بن زياد بن الربيع ، وهو صدوق يخطىء.
قال ابن منده: ضعيف كما في "التهذيب".
وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات" وقال:
"ربما أخطأ ".
قلت: وقد خالف ثلاثةً من الثقات بقوله (عن أبي السليل).
وجاء الحديث بإسناد ليس فيه ذكرُ أبي العلاء ولا الراوي المبهم وهو أشبه بالصواب إذ السميط ممن يروي عن عمران بن حصين.
قال المزي في "تهذيب الكمال 12/ 145-146:
"قال ابن حبان في كتاب "الثقات": سميط بْن عَمْرو بن جبلة ركب إلى عُمَر ابن الخطاب ... وفرق أبو حاتم الرازي، وابن حبان بين سميط الذى يروي عن أنس، ويروي عنه سليمان التيمي، وبين الذي ركب إلى عمر، وروى عن أبي موسى، وعمران، وأبي الأحوص، وروى عنه عاصم الأحول، وعمران بن حدير.
و قال ابن حبان في الذى يروي عن أنس: سميط بن سمير وفي الآخر:
سميط بن عمرو بن جبلة السدوسي، وجعلهما أبو الحسن الدارقطني، وأبو نصر بن ماكولا وغيرهما واحدا، فالله أعلم".
وقال الحافظ في "تهذيب التهذيب" 4 / 240:
"الذى رأيت في " الثقات" لابن حبان: سميط بن عمير يروي عن أنس، وعمران بن حصين، وعنه عاصم الأحول، ويقال: سميط بن سمير.
وفيها أيضا: سميط بن عمير، يروي عن عمر بن الخطاب أنه جعل الجد أبا، وعنه عمران بن حدير.
فيحرر ما نقله عنه المؤلف - يعني المزي - وقال البخاري في "تاريخه الكبير": سميط بن عمير قاله عمران بن حدير، وروى عاصم، عن سميط بن سمير، فظهر من كلامه أنهما عنده واحد، وذكر في ترجمته روايته عن كعب.
وقال العجلي: لم يسمع من كعب، وهو ثقة".
قلت: فالإسناد الآتي متصل وليس بمعضل، وهو ما أخرجه ابن ماجه (3930) حدثنا سويد بن سعيد، حدثنا علي بن مسهر، عن عاصم، عن السميط بن السمير، عن عمران بن حصين، قال:
"بعث رسول الله سرية، فحمل رجل على رجل من المشركين، فلما غشيه بالرمح، قال: إني مسلم، فقتله ثم أتى النبي ، فقال: إني أذنبت فاستغفر لي، قال: وما ذاك؟ قال: حملت على رجل من المشركين ، فلما غشيته بالرمح، قال: إني مسلم، فظننت أنه متعوذ فقتلته، فقال: هلا شققت عن قلبه حتى يستبين لك؟! قال: ويستبين لي يا رسول الله؟ قال: قد قال لك بلسانه فلم تصدقه على ما قال في قلبه. قال: فمات الرجل فدفناه، فأصبح على وجه الأرض، فأمرنا غلماننا فحرسوه، فأصبح على وجه الأرض، فقلنا غفلوا فحرسناه، فأصبح على وجه الأرض، فأتينا النبي ، فأخبرناه، فقال: أما إنها تقبل من هو شر منه، ولكن الله أراد أن يعلمكم تعظيم الدم. ثم قال: اذهبوا به إلى سفح هذا الجبل، فانضدوا عليه من الحجارة. ففعلنا".
وقال البوصيري في "مصباح الزجاجة":
"هذا إسناد حسن، عاصم هو الأحول روى له مسلم والسميط وثقه العجلي وروى له مسلم في "صحيحه" أيضا، وسويد بن سعيد مختلف فيه".
قلت: لم يتفرد به سويد، فقد أخرجه ابن ماجه تحت الحديث (3930) حدثنا إسماعيل بن حفص الأيلي، حدثنا حفص بن غياث، عن عاصم به.
وأخرجه الطبراني (562)، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (3234) من طريقين عن محمد بن سعيد الأصبهاني ، حدثنا حفص بن غياث به.
وله شاهد من حديث جندب بن سفيان:
أخرجه أبو يعلى (1522) من طريق عبد الحميد بن بهرام، حدثنا شهر بن حوشب، حدثني جندب بن سفيان، رجل من بجيلة قال: "إني عند رسول الله إذ جاءه بشير من سرية بعثها فأخبره، بنصر الله الذي نصر سريته، وبفتح الله الذي فتح لهم قال: يا رسول الله، بينما نحن بطلب العدو وقد هزمهم الله، إذ لحقت رجلا بالسيف، فلما أحس أن السيف قد واقعه، التفتت وهو يسعى فقال: إني مسلم، إني مسلم، فقتلته وإنما كان يا نبي الله متعوذا، قال: فهلا شققت عن قلبه، فنظرت صادق هو أو كاذب؟ قال: لو شققت، عن قلبه ما كان يعلمني القلب، هل قلبه إلا مضغة من لحم؟ قال: فأنت قتلته، لا ما في قلبه علمت، ولا لسانه صدقت. قال: يا رسول الله، استغفر لي، قال: لا أستغفر لك. فدفنوه فأصبح على وجه الأرض ثلاث مرات، فلما رأى ذلك قومه استحيوا وخزوا مما لقي، فحملوه فألقوه في شعب من تلك الشعاب".
وهذا حديث حسن لغيره من أجل الاختلاف في عبد الحميد بن بهرام وشيخه شهر، وحسّنه في "اتحاف الخيرة".
وجاء من مرسل قبيصة بن ذؤيب، والحسن، وهارون بن رئاب.
أما مرسل قبيصة بن ذؤيب:
فأخرجه الطبراني في "مسند الشاميين" (3221)، والبيهقي في "دلائل النبوة"، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" 33/ 231-232 من طريق الزهري، حدثنا عبد الله بن موهب، عن قبيصة بن ذؤيب، قال:
أغار رجال من أصحاب رسول الله على سرية من المشركين، فانهزمت فغشي رجل من المسلمين رجلا من المشركين وهو منهزم، فلما أراد أن يعلوه بالسيف قال الرجل: لا إله إلا الله، فلم ينثن عنه حتى قتله، ثم وجد في نفسه من قتله، فذكر حديثه لرسول الله ، فقال رسول الله : فهلا شققت عن قلبه؟ فإنما يعبر عن القلب اللسان. فلم يلبثوا إلا قليلا حتى توفي ذلك الرجل القاتل، فدفن فأصبح على وجه الأرض، فجاء أهله فحدثوا رسول الله ، فقال رسول الله : إن الأرض قد أبت أن تقبله، فاطرحوه في غار من الغيران".
وإسناده صحيح.
وأخرجه ابن شبة في "تاريخ المدينة" (809)، وابن حزم في "المحلى" 11 / 328 من طريق عبد الله بن زياد بن سمعان، عن الزهري، عن عبد الله بن موهب، عن قبيصة. فذكره مطولا بزيادات ليست منه!
وقال ابن حزم:
"فهذا خبر لا ينسند البتة من طريق يعتد بها، وانفرد به ابن سمعان وهو مذكور بالكذب، بذكر قسامة خمسين على أنه قتل مسلما، وهو أيضا مرسل".

وأما مرسل الحسن:
فأخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" 14/ 549 قال ابن إسحاق: فأخبرني عمرو بن عبيد، عن الحسن، قال: قال له رسول الله :
"أمنته بالله ثم قتلته!
فوالله ما مكث إلا سبعا حتى مات محلم"
قال: فسمعت الحسن يحلف بالله: لدفن ثلاث مرات كل ذلك تلفظه الأرض! قال: فجعلوه بين صدي جبل ورضموا عليه من الحجارة، فأكلته السباع، فذكروا أمره لرسول الله ، فقال: أما والله إن الأرض لتطبق على من هو شر منه، ولكن الله أراد أن يخبركم بحرمتكم فيما بينكم".
وعمرو بن عبيد: شيخ القدرية والمعتزلة: تركوه، قال ابن حبان:
" كان من أهل الورع والعبادة إلى أن أحدث ما أحدث فاعتزل مجلس الحسن وجماعة معه فسموا المعتزلة، وكان يشتم الصحابة، ويكذب في الحديث وهما لا تعمدا، والكلام فيه والطعن عليه كثير جدا".
وأخرجه البلاذري في "أنساب الأشراف" عن محمد بن إسحاق، حدثني من لا أتهمه، عن الحسن البصري به.
قلت: ولعلّه ابن عبيد، وتابعه عبد الرحمن بن الحارث:
أخرجه الطبراني (5456) حدثنا أبو يزيد القراطيسي، حدثنا سعيد بن أبي مريم، حدثنا ابن أبي الزناد، حدثني عبد الرحمن بن الحارث، عن الحسن فذكر نحوه.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الديات" (62) حدثنا يعقوب بن حميد، حدثنا يحيى بن سليم، عن هشام بن حسان، عن الحسن: فذكره مطولا.
واسناده ضعيف، فيه يحيى بن سليم، وهو سيء الحفظ.

وأما مرسل هارون بن رئاب:
فأخرجه الحارث (4) - بغية الباحث: حدثنا معاوية بن عمرو، حدثنا أبو إسحاق، عن الأوزاعي، عن هارون بن رئاب، قال:
"بعث رسول الله بعثا، ففتح لهم، فبعثوا بشيرهم إلى رسول الله ïپ²، فبينما هو يخبره بفتح الله تعالى لهم، وبعدد من قتل الله منهم، قال: فتفردت برجل منهم، فلما غشيته لأقتله، قال: إني مسلم فقتلته، قال : فقتلته، وقد قال: إني مسلم؟ قال: يا رسول الله، إنما قال متعوذا، قال ïپ²: فهلا شققت عن قلبه؟ قال: وكنت أعرف ذلك يا رسول الله؟ قال ïپ²: لا لسانه صدقت، ولا قلبه عرفت، إنك لقاتله، اخرج عني فلا تصاحبني. قال: ثم إن الرجل توفي، فلفظته الأرض مرتين، فألقي في بعض تلك الأودية، فقال بعض أهل العلم: إن الأرض لتواري من هو أنتن منه، ولكنه موعظة".
قال البوصيري في "اتحاف الخيرة" 1/ 81:
"هذا إسناد رجاله ثقات، وهو معضل، فإن هارون بن رئاب الأسدي البصري العابد، إنما روى عن التابعين عن الحسن، وابن المسيب وأشباههما، والأوزاعي، اسمه عبد الرحمن بن عمرو أبو عمرو، وأبو إسحاق هو عمرو بن عبد الله السبيعي، اختلط بأخرة، ولم يتبين حال معاوية بن عمرو، هل روى عنه قبل الاختلاط أو بعده، فاستحق الترك".
ويشهد له حديث أسامة بن زيد في "الصحيحين" دون نبذ الأرض للقاتل، والله أعلم.

كتبه
أبو سامي العبدان
حسن التمام
13 - صفر – 1437 هجري