ورد عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
«أَلَا أُنَبِّئُكُمْ بِالْفَقِيهِ كُلِّ الْفَقِيهِ؟» قَالُوا: بَلَى قَالَ:
«مَنْ لَمْ يُقَنِّطِ النَّاسَ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ وَلَمْ يُؤَيِّسْهُمْ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ وَلَمْ يُؤَمِّنْهُمْ مِنْ مَكْرِ اللَّهِ، وَلَا يَدَعُ الْقُرْآنَ رَغْبَةً عَنْهُ إِلَى مَا سِوَاهُ، أَلَا لَا خَيْرَ فِي عِبَادَةٍ لَيْسَ فِيهَا تَفَقُّهٌ وَلَا عِلْمٍ لَيْسَ فِيهِ تَفَهُّمٌ وَلَا قِرَاءَةٍ لَيْسَ فِيهَا تَدَبُّرٌ». اهـ.
أخرجه أبو عمر ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله (2/811)، وَقَالَ أَبُو عُمَرَ: " لَا يَأْتِي هَذَا الْحَدِيثُ مَرْفُوعًا إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ، وَأَكْثَرُهُمْ يُوقِفُونَهُ عَلَى عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ". اهـ.
أخرجه من طريق ابْنِ وَهْبٍ قَالَ: أَخْبَرَنِي عُقْبَةُ بْنُ نَافِعٍ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ أَسِيْدٍ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ، وَأَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: فذكره.
وهذا إسناد فيه أبو مالك سعيد بن هبيرة الكعبي "متهم بالوضع" كذا قال ابن طاهر، وقال أبو يعلى الخليلي: "له غرائب"، وذكره أبو زرعة في الضعفاء والكذابين والمتروكين ، وقال : "افتضح في حديث المسكر"، وقال ابن حبان: "العامري من أهل مرو ، يروى الموضوعات عن الثقات ، كأنه كان يضعها أو توضع له فيجيب فيها ، لا يحل الاحتجاج به بحال"، وقال البخاري: "يتكلمون في سعيد".
والطرق الموقوفة على علي بن أبي طالب رضي الله عنه:
- طريق أَبِي هُبَيْرَةَ الْأَنْصَارِيِّ , عَنْه:
أخرجه ابن بطة في إبطال الحيل (1/16) وابن أبي يعلى في طبقات الحنابلة (2/149) من طريق بَكْرِ بْنِ خُنَيْسٍ , عَنْ لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ , عَنْ أَبِي هُبَيْرَةَ الْأَنْصَارِيِّ , عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: فذكره موقوفًا.
وهذا إسناد فيه ليث بن أبي سليم "ضعيف الحديث" كذا قال الحافظ ابن حجر في المطالب العالية.
- طريق الحارث الأعور، عنه:
أخرجه الخطيب البغدادي في الفقيه والمتفقه (2/338) من طريق الصَّبَّاحِ بْنِ يَحْيَى الْمُزَنِيِّ , عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ , عَنِ الْحَارِثِ , عَنْ عَلِيٍّ , قَالَ: فذكره.
هذا إسناد فيه الصباح بن يحيى المزني "متروك بل متهم" كذا قال الذهبي، وقال البخاري: "فيه نظر"، وأيضًا الحارث الأعور "في حديثه ضعف" كذا قال الحافظ ابن حجر، وقال الذهبي: "لين شيعي".
قال الخطيب البغدادي: "رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ , زِيَادُ بْنُ خَيْثَمَةَ , عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ , عَنْ عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ , عَنْ عَلِيٍّ , كَذَلِكَ". اهـ، وصله أبو نعيم كما سيأتي.
- طريق عاصم بن ضمرة ، عنه:
أخرجه أبو نعيم في الحلية (1/77) من طريق شُجَاعِ بْنِ الْوَلِيدِ، عَنْ زِيَادِ بْنِ خَيْثَمَةَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ، عَنْ عَلِيٍّ، قَالَ: فذكره.
وهذا إسناد حسن، عاصم بن ضمرة "صدوق" كذا قال الحافظ ابن حجر في التقريب، وقال سفيان الثوري: "كنا نعرف فضل حديث عاصم على حديث الحارث".
- طريق يحيى بن أبي كثير الطائي ، عنه:
أخرجه ابن الضريس في فضائل القرآن (1/49) من طريق يَعْقُوبَ، عَنْ لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ، عَنْ يَحْيَى، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، قَالَ: فذكره.
وهذا إسناد فيه الليث بن أبي سليم "ضعيف" وأيضًا منقطع بين يحيى وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه.
- طريق يحيى بن سلام عنه بلاغًا:
أخرجه ابن أبي زمنين في أصول السنة (262) فقال: وَحَدَّثَنِي أَبِي عَنْ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ، عَنْ يَحْيَى: وَبَلَغَنِي عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَحِمَهُ اَللَّهُ أَنَّهُ قَالَ: فذكره.
والله أعلم.