تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 25

الموضوع: الشيخ عبد المجيد جمعة يخرج جديد تراث شيخ الإسلام ابن تيمية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    40

    Lightbulb الشيخ عبد المجيد جمعة يخرج جديد تراث شيخ الإسلام ابن تيمية

    إخواني في الله أتمنى أن لا تكون مشاركتي هذه مكررة هذا أولا
    ثانيا: كنت من أعضاء منتديات الكاشف ولكن لم ترقني مثلما راقتني منتديات الألوكة فهنيئا لكم بها ثالثا:
    فهذا شيخنا عبد المجيد جمعة الجزائري منشغل ومنذ فترة بإخراج ما نز إخراجه من تراث شيخ الإسلام ابن تيمة -وهو الخبير بتراثه عندنا نحن اهل الجزائر- وقد صدرت له عدة رسائل لا أدري أوصلت لغيرنا من أهل المشرق ام لا؟ عموما فهذه هي عناوينها وربما أعرض بعد ذلك نقل بعض فوائدها إن كان في الوقت بقية:
    1-تفسير قوله تعالى : قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم
    وهذه الرسالة سبق وغن طبعت ظمن الموجموع في موضعين و في الفتاوى الكبرى ولكن وقع فيها سقط وتصحيف أدى إلى فساد المعنى...كما قال شيخنا حفظه الله تعالى ورعاه
    2-فصل في الطلاق وتقسيمه إلى سني وبدعي وبيان أن الطلاق البدعي لا يقع ويليه: فتوى في طلاق السنة والبدعة وهي رسالة فاتت جامع المجموع والثانية كذلك
    3-مسألة في تاخير الصلاة عن وقتها وهذه الرسالة نشرت من قبل في المجموع في موضعين ولكن لحقها سقط وتصحيف
    فهذا بعض ما جادت به قريحة شيخنا الهمام وهي تنضوي تحت بحث كبير يقوم به شيخنا عبد المجيد جمعة وهو بعنوان: المستدرك على مجموع فتاوى شيخ الاسلام ابن تيمية
    وإلى لقاء آخر مع جديد الشيخ عبد المجيد وربما أخصص موضوعا آخر لجديد إمامنا العلامة محمد علي فركوس والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  2. #2

    افتراضي

    رحم الله والديك و أسأله جل و عز أن ينفعك بمشايخنا في الجزائر

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي

    أهلاً وسهلاً ومرحباً بك .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,904

    Question جزاك الله خيرًا

    جزاك الله خيرًا يا أخانا أبا أروى وحبذا لو وضعت ترجمة مختصرة للتعريف بالشيخين : الشيخ عبد المجيد جمعة والشيخ محمد علي فركوس . إن أمكن ذلك ونكون لك من الشاكرين .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    40

    افتراضي

    حيا هلا بالإخوة الأكارم وأبشر اخي علي فهذه ترجمة شيخنا الفقيه الشيخ محمد علي فركوس وهي منقوله للأمانة العلمية:
    ترجمة الشيخ بخط الشيخ رابح مختاري العاصمي الجزائري
    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أنّ محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
    أما بعدُ: فإنَّ العلم أعظم ما يتنافس فيه المتنافسون، إذ هو ميراث النبوة، ونورٌ يُستَضَاء به، وحاجة الناس إليه أعظم من حاجتهم إلى الطعام والشراب وأمور معاشهم، قال العلامة ابن القيم -رحمه الله تعالى- عن فقهاء الإسلام: <فهم في الأرض بمنزلة النجوم في السماء، بهم يهتدي الحيرانُ في الظلماء، وحاجة النّاس إليهم أعظم من حاجتهم إلى الطعام والشراب، وطاعتهم أفرض عليهم من طاعة الأمهات والآباء بنصِّ الكتاب>(١- أعلام الموقعين ١/٣٦).
    وقد قرن الله جلَّ وعلا شهادة العلماء بشهادته و شهادة الملائكة فقال سبحانه ﴿شَهِدَ اللهُ أَنَّهُ لا إِلهَ إلاَّ هُوَ وَالمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُوْ العِلْمِ قَائِماً بِالقِسْطِ﴾[آل عمران ١٨]، وقال الله تعالى ﴿يَرْفَعِ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِيْنَ أُوْتُوْا العِلْمَ دَرَجَاتٍ﴾[ المجادلة ١١]، وقال سبحانه ﴿إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ العُلَمَاءُ﴾[فاطر ٢٨].
    والفرق بين العالم وبين ضعيف العلم قليل البصيرة: أنّ الراسخ في العلم لو وردت عليه من الشبه بعدد أمواج البحر ما أزالت يقينه ولا قدحت فيه شَكّاً لأنّه قد رسخ في العلم، فلا تستفزه الشبهات ولا تزعزعه الإيرادات، أما الجاهل فإنّ الشكَّ ينقدح في قلبه لأول عارض من شبهة فيكثر التنقل من مذهب لآخر لضعف علمه وقلَّة بصيرته فليس العالم الرشيد كأخي الجهالة، ومن تمادى في الغيِّ والضلالة(٢- أنظر: مفتاح دار السعادة لابن القيم ١/١٤٠).
    نسأل الله أن يكون شيخنا أبو عبد المعز ممن نال درجة العلماء و أن يبلِّغه المنازل العلى منها، إنَّه بكلِّ جميل كفيل وهو حسبنا ونعم الوكيل.
    وهذه ترجمة موجزة فيها إبراز لبعض معالم شخصيته مع يقيني أنه أكبر مما وصفت وأجلُّ مما ذكرت، نسأل الله الإخلاص والصواب والتوفيق والسداد.

    ١. اسمه ومولده:
    هو شيخنا القدوة حسنة الأيام أبو عبد المعز محمد علي بن بوزيد بن علي فركوس، وُلد بالقبَّة القديمة بالجزائر العاصمة في يوم الخميس التاسع والعشرين من ربيع الأول سنة ١٣٧٤ﻫ الموافق للخامس والعشرين من شهر نوفمبر سنة ١٩٥٤م.

    ٢. نشأته العلمية:
    لقد نشأ شيخنا -أيَّده الله- في محيط علمي وبيت فضل وجلالة و حُبٍّ للعلم وأهله، فكان لذلك أثره الواضح في نشأته العلمية، حيث أخذ نصيبه من القرآن الكريم، وطرفاً من العلوم الأساسية في مدرسة قرآنية على يد الشيخ محمد الصغير معلم.
    ثم التحق بالمدارس النظامية وحصل على شهادة الثانوية العامة (البكالوريا)، ثمّ أتمَّ دراسته في كلية الحقوق- والعلوم الإدارية لاشتمالها على جملة من المواد الشرعية كالفرائض والأحوال الشخصية [زواج، طلاق، هبة و وصية..]، وذلك لعدم وجود كليات متخصصة في العلوم الشرعية في ذلك الوقت.
    وقد ملك على الشيخ منذ صغره حُبُّه للعلم و النبوغ فيه، ولم يزل ذلك شغله الشاغل حتى منَّ الله تعالى عليه بالالتحاق بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية ذاك الصرح العالي الذي يأوي إليه الباحثون ويجتمع عليه طلبة العلم من أصقاع الدنيا لمجالسة العلماء وملازمة الفقهاء ليفيدوا من علومهم ويستضيئوا بفهومهم ولاسيَّما حلقاتُ العلم الكثيرة المنتشرة في المسجد النبوي الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم :"صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام"وقد تخرَّج شيخنا من كلية الشريعة عام ١٤٠٢هـ/١٩٨٢م بتقدير ممتاز.

    ٣. أبرز مشايخه:
    1- الشيخ عطية بن محمد سالم رحمه الله القاضي بالمحكمة الكبرى بالمدينة النبوية والمدرَّس بالمسجد النبوي: درس عليه موطأ الإمام مالك رحمه الله.
    2- الشيخ عبد القادر شيبة الحمد: أستاذ الفقه و الأصول في كلية الشريعة.
    3- الشيخ أبو بكر الجزائري: المدرِّس بالمسجد النبوي وأستاذ التفسير بكلية الشريعة.
    4- محمد المختار الشنقيطي رحمه الله (والد الشيخ محمد): أستاذ التفسير بكلية الشريعة، ومدرِّس كتب السنة بالمسجد النبوي.
    5- الشيخ عبد الرؤوف اللّبدي: أستاذ اللغة بكلية الشريعة
    وقد استفاد من المحاضرات التي كان يلقيها كبار العلماء والمشايخ أمثال الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ حماد بن محمّد الأنصاري رحمهما الله تعالى.
    وكان حريصا على حضور المناقشات العلمية للرسائل الجامعية التي كانت تناقش بقاعة المحاضرات الكبرى بالجامعة الإسلامية من قِبَل الأساتذة والمشايخ الذين لهم قدم راسخة في مجال التحقيق ورحلة طويلة في البحث العلمي، وقد أكسبه ذلك منهجية فذَّة في دراسة المسائل العلمية ومناقشتها.
    وفي عام ١٤٠٢هـ/١٩٨٢م حطَّ عصى التَّرحال واستقَرَّ به النوى في الوطن الحبيب، فكان من أوائل الأساتذة بمعهد العلوم الإسلامية بالجزائر العاصمة الذي اعتُمد رسميا في تلك السنة، وقد عُيِّن فيه بعد ذلك مديرا للدراسات والبرمجة.
    وفي سنة ١٤١٠هـ/١٩٩٠م انتقل إلى جامعة محمد الخامس بالرباط لتسجيل أطروحة العالمية العالية (الدكتوراه)، ثمَّ حوَّلها - بعد مُدَّةٍ من الزمان - إلى الجزائر فكانت أول رسالة دكتوراه دولة نوقشت بالجزائر العاصمة في كلية العلوم الإسلامية وذلك سنة ١٤١٧هـ/ ١٩٩٧م.
    ولا يزال إلى يوم الناس هذا مُدَرِّسا بهذه الكلية، مُسَخِّراً وقتَه وجُهدَه لنشر العلم ونفع الناس و الإجابة عن أسئلتهم، ولم تكن الكلية منبره العلمي والتربوي الوحيد في الدعوة إلى الله تعالى، بل كانت المساجد محطة علمية توافد عليها جموع طلبة العلم من كل الجهات، فأتم شرح روضة الناضر لابن قدامة المقدسي في علم الأصول بمسجد الهداية بالقبة ( العاصمة ) كما أتم شرحه على مبادئ الأصول لابن باديس بمسجد الفتح بباب الوادي ( العاصمة )، ودرّس القواعد الفقهية بمسجد أحمد حفيظ ببلكور ( العاصمة )، كما شرح رسائل لمشايخ الدعوة السلفية، وأجاب عن عدة أسئلة في مختلف العلوم والفنون وقد جمعت له في أشرطة وأقراص علمية. نسأله تعالى أن يُقَوِّيه على طاعته وأن يجعل ذلك في ميزان حسناته يوم لا ينفع مال و لا بنون إلاّ من أتى اللهَ بقلب سليم.

    ٤. صفاته الخَلقية والخُلقية:
    من نِعَمِ الله تعالى على الشيخ أن وَهَبَه بسطة في العلم والجسم، فقد رُزِق قوةً جسمية وكمال هيئة وحُسنَ سَمْتٍ وجَمال وجهٍ ومظهر، وأتاه الله تعالى هيبة ووقارا، يحترمه الموالف والمخالف، وهو قريب الشَّبَهِ في شكله و صورتِه وصَوتِه بالشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله، كما شهد بذلك من رآهما.
    وكُلُّ من خالطه واقترب منه عَلِمَ أنه عَلَمٌ في الفضيلة وكرمِ الخِلال ودماثة الأخلاق، سَهْلُ الجانب، كريمُ النفس، واسع الإيثار، حَسَنُ الألفة والمعاشرة، متين الحرمة، عالي الهِمَّة، كثير التحمُّل واسع الصدر للمخالف على جانب كبير من التواضع، نحسبه كذلك والله حسيبه ولا نزكي على الله أحداً.
    ومن أبرز المعالم في شخصية الشيخ حفظه الله تعالى:
    أ- حُسن قصده وسلامة طويَّته ومحبته لنفع الناس عامة وطلبة العلم خاصة، فلا تخلو صلاة من الصلوات الخمس إلاّ ومعه طائفة من السائلين والمستفيدين يقف معهم الساعة والساعتين يجيبُ هذا ويوَجِّه ذاك وينصح الثالث، وهكذا مع هدوء الطبع وسداد الرأي وعدم التبرُّم.
    وقد حدَّثنا يوماً عن طلبه للعلم بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية فكان مما قاله:"كنت إذا استفدتُ فائدة فرحت بها فرحاً عظيما وتمنيتُ لو استطعت أن أطير بها إلى الجزائر لأبلِّغها للناس ثم أرجع إلى المدينة".
    فإذا كان المرء يحمل في نفسه هَمَّ الدعوة إلى الله وتبليغ الإسلام الصحيح إلى الناس، فإن علمه يثبت في صدره ولا يتفلت منه غالبا لنُبل مقصده وحسن نيَّته، خلافا لمن يحفظ للامتحانات أو لأغراض أخرى دنيوية، فإنَّ حفظه في الغالب يزول بزوال الغرض الذي حفظه من أجله.
    ب- دفاعه عن العقيدة السلفية و ذبُّه عن حياض السنة بأسلوب حكيم وطريقة مثلى، عملا بقوله تعالى ﴿ ادْعُ إِلَى سَبِيْلِ رَبِِّكَ بِالحِكْمَةِ وَالمَوْعِظَةِ الحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالّتِي هِيَ أَحْسَنُ إنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالُمهْتَدِينَ ﴾[النحل ١٢٥]، فهو لا يداهن في مسائل التوحيد ولا يتنازل عن قضايا العقيدة، ويعرض قولَه بأسلوب علمي حكيم واضح مجتنبا مذهب الفظاظة في القول مما لم يأذن به الشارع، لأنَّ طريقة السِّباب والشتم في المجادلة يُحسنها كل أحد ولا يسلكها إلا العاجز عن إقامة الحجة ومن ضاق عطنُه عن بيان المحجَّة، فالذي ينبغي على الداعية الحرص على هداية الناس وإيصال الحق إليهم بطريقة شرعية تقبلها القلوب ولا تنفر منها الطباع، وأما من حاد عن السبيل وطعن في نحر الدليل، ففي قوارع التنزيل والألفاظ الشرعية ما يزجره ويردعه، ولله درُّ العلامة المعلمي حيث قال :"وفي النكاية العلمية كفاية إن كانت النكاية مقصودة لذاتها".
    ج- كثرة تحمُّله وشدة صبره وسعة صدره للمخالِف، يَزين ذلك سكينةٌ ووقار، ذلك في سكينة ووقار، فإنّ صاحب العلم والفُتيا أحوج ما يكون إلى الحلم والسكينة والوقار إذ هي كسوة علمه وجمالُه، وإذا فقدها كان علمُه كالبدن العاري من اللباس، كما قال بعض السلف:"ما قُرن شيء إلى شيء أحسن من علم إلى حلم"
    فكم من سائل جهل عليه في سؤاله فيحتمل ذلك منه ويعامله على قدر عقله ولا يخرج بسبب ذلك عن طوره وحُسن سمته، وكم من شخص آذاه فألان له الجانب وغمره بحلمه وقابل إساءته بإحسان فأزال بذلك ما في نفسه من الإِحَن، وما في صدره من الضغينة.
    وإن تعامله مع الناس ليُذَكِّرني بقول العلامة ابن القيم فيما يحتاجه المفتي :"فالحلم زينة العلم وبهاؤه وجماله، وضد الطيش والعَجَلة والحدَّة والتسرع وعدم الثبات، فالحليم لا يستفزه البَدَوات، ولا يَسْتَخِفُّه الذين لا يعلمون، ولا يٌقْلِقُه أهل الطيش والخفة والجهل، بل هو وقور ثابت ذو أناةٍ يملك نفسه عند ورود أوائل الأمور عليه، ولا تملكه أوائلها، وملاحظته للعواقب تمنعه من أن تستخفه دواعي الغضب والشهوة" (أعلام الموقعين ٤/٢٥١).
    د- تحقيقه العلمي وتوظيفه لعلم الأصول في المسائل الفقهية فإن المقصود من علم الأصول بناءُ الفقيه الحقّ الذي يحسن التعامل مع الأدلة بنفسه إذ لا يكون الفقه إلا بفهم الأدلة الشرعية بأدلتها السمعية الثبوتية من الكتاب و السنة والإجماع نَصّاً واستنباطاً (الاستقامة لابن تيمية ١/٦١)
    فالاجتهاد هو العلة الغائية لعلم الأصول، لكن الملاحظ عند كثير من المتأخرين انبتات الصلة بين الأصول والفقه كما قال بعضهم "أصبح الفقهاء يزرعون أرضا غير التي يحرثها لهم الأصوليون، فلا هؤلاء وجدوا لحرثهم من يزرعه، ولا أولئك زرعوا ما حرثه لهم الحارثون".
    وقد حرَص شيخنا على تطبيق علم الأصول وتوظيفه في المسائل الفقهية التي يدرسها معتنيا بالقواعد الفقهية التي يمكن إرجاع تلك الفروع إليها، ومبيِّناً في آخر كل مسألة سبب الخلاف فيها ليكون الطالب على دراية بمأخذ الأدلة، وأن اختلاف العلماء ليس بالتشهي ولا اتباع الهوى ولكن بسبب تجاذب الأدلة واختلاف المأخذ، فتكون المعلومات مرتبة في ذهن الطالب بحيث يربط الفرع بأصله محسنا للظن بالعلماء فيما اختلفوا فيه، مسطِّراً النهج السديد والسبيل الأمثل لدراسة مسائل الخلاف.
    هـ- عدم استنكافه عن الرجوع إلى الحق والانصياع إليه:
    من محاسن شيخنا - وفقه الله - قبولُه للنّقد وتواضعه للحق وعدم استكباره عن الرجوع إلى الصواب إذا ظهر له، فكم من مسألة يستشكلها بعض الطلاب ويراجعونه فيها ولو شاء أن يجد مخرجاً لفعل ولكن إنصافه يمنعه من ذلك فيَعِد بمراجعة المسألة والنظر فيها، فإذا ظهر له الصواب مع المعتَرض صرَّح بذلك وأذعن إلى الحق، مطمئِنَّ النفس مرتاح البال لأنه يطلب الحق وينشد الصواب، وهذا هو أعظم أنواع التواضع وهو التواضع للنصوص الشرعية والرجوع إلى الحق، نحسبه كذلك ولا نزكي على الله أحداً.

    ٥. مؤلفاته العلمية:
    تمتاز مؤلفات شيخنا -حفظه الله- بالأسلوب العلمي الرصين وتدقيق النظر في المسائل وتأصيلها والحرص على ذكر سبب الخلاف ومأخذه وقد لقيت قبولا عند المشايخ وطلبة العلم، ومن هذه المؤلفات:
    1) تقريب الوصول إلى علم الأصول لأبي القاسم محمد بن أحمد بن جُزَيّ الكلبي الغرناطي (ت ٧٤١هـ) دراسة وتحقيق. طبع بدار الأقصى - القاهرة ١٤١٠هـ.
    2) ذوو الأرحام في فقه المواريث -تأليف- وهي رسالة في العالمية ( الماجستير ) طبع بدار تحصيل العلوم - الجزائر ١٤١٣هـ.
    3) الإشارة في معرفة الأصول والوجازة في معنى الدليل للإمام أبي الوليد الباجي (ت ٤٧٤هـ) دراسة وتحقيق، طبع بالمكتبة المكية - السعودية.
    4) مفتاح الأصول إلى بناء الفروع على الأصول - ويليه: كتاب مثارات الغلط في الأدلة للإمام أبي عبد الله محمد بن أحمد الحسني التلمساني (٧٧١هـ / ١٣٧٠م) دراسة وتحقيق ، وهي رسالة في العالمية (الدكتوراه) بعنوان " أبو عبد الله الشريف التلمساني وآثاره الفقهية والأصولية"، طبع بمؤسسة الريان الطبعة الأولى ١٤١٩هـ / ١٩٩٨م. وطبع بدار تحصيل العلوم - الجزائر ١٤٢٠هـ / ١٩٩٩م.
    5) مختارات من نصوص حديثية في فقه المعاملات المالية - القسم الأول - دار الرغائب و النفائس - الجزائر ١٤١٩هـ / ١٩٩٨م.
    6) الفتح المأمول في شرح مبادئ الأصول للشيخ عبد الحميد بن باديس (ت ١٣٥٩هـ / ١٩٤٠م ) دار الرغائب والنفائس- الجزائر. الطبعة الأولى ١٤٢١هـ / ٢٠٠٠م.

    سلسلة " فقه أحاديث الصيام ":
    7) 1- حديث تبييت النية. درا الرغائب والنفائس- الجزائر. الطبعة الأولى ١٤١٩هـ/ ١٩٩٨م.
    8) 2- حديث النهي عن صوم يوم الشك. دار الرغائب والنفائس- الجزائر الطبعة الأولى ١٤١٩هـ / ١٩٩٩م.
    9) 3- حديث الأمر بالصوم والإفطار لرؤية الهلال. دار الرغائب والنفائس - الجزائر الطبعة الأولى - ١٤٢٢هـ / ٢٠٠١م.
    10) 4- حديث حكم صيام المسافر ومدى أفضليته في السفر. دار الرغائب والنفائس - الجزائر الطبعة الأولى ١٤٢٢هـ / ٢٠٠٢م.

    سلسلة " ليتفقهوا في الدين ":
    11) 1- طريق الاهتداء إلى حكم الائتمام والاقتداء. دار الرغائب والنفائس- الجزائر الطبعة 2. ١٤١٩هـ / ١٩٩٨م.
    12) 2- المنية في توضيح ما أشكل من الرقية. دار الرغائب والنفائس - الجزائر الطبعة 2. ١٤١٩هـ / ١٩٩٩م.
    13) 3- فرائد القواعد لحلِّ معاقد المساجد. دار الرغائب والنفائس- الجزائر الطبعة 2. ١٤٢٣هـ / ٢٠٠٢م.
    14) 4- محاسن العبارة في تجلية مقفلات الطهارة. دار الرغائب والنفائس- الجزائر الطبعة الأولى ١٤٢٣هـ / ٢٠٠٢م..
    15) 5- الإرشاد إلى مسائل الأصول والاجتهاد. مكتبة دار الريان – الجزائر. الطبعة الأولى ١٤٢٠هـ / ٢٠٠٠م .
    16) 6- مجالس تذكيرية على مسائل منهجية. دار الرغائب والنفائس- الجزائر ١٤٢٤هـ / ٢٠٠٣م.
    17) 7- ٤٠ سؤالاً في أحكام المولود ومعه التذكرة الجلية في التحلي بالصبر عند البلية - دار الرغائب و النفائس ١٤٢٥هـ / ٢٠٠٤م.
    18) 8- العادات الجارية في الأعراس الجزائرية. دار الرغائب والنفائس - الجزائر ١٤٢٦هـ / ٢٠٠٥م.
    19) مقالة في مجلة "الرسالة" الصادرة من وزارة الشؤون الدينية تحت عنوان "حكم التسعير: هل التسعير واجب أم ضرورة في الشريعة الإسلامية؟".
    20) مقالة في مجلة "الموافقات" الصادرة من كلية العلوم الإسلامية بالجزائر تحت عنوان:"حكم بيع العينة".
    21) مقالة في مجلة "منابر الهدى" تحت عنوان :"اعتبار اختلاف المطالع في ثبوت الأهلة وآراء الفقهاء فيه".

    مؤلفات قيد الإصدار:
    1) من سلسلة " ليتفقهوا في الدين " العدد التاسع (حول مسائل الحج).
    2) الإنارة في التعليق على كتاب الإشارة لأبي الوليد الباجي.
    3) شرح و تعليق على العقائد الإسلامية للشيخ عبد الحميد بن باديس (ت ١٣٥٩).

    و قد ناقش الشيخ العديد من رسائل الدكتوراه والماجستير منها:
    1) الرخصة الشرعية وأثرها في القضايا الفقهية (دكتوراه) للباحث كمال بوزيدي.
    2) دلالة الأفعال النبوية و أثرها في الفقه الإسلامي (دكتوراه) للباحث عبد المجيد بيرم.
    3) الإمام العلامة ابن خويز البصري البغدادي وآراؤه الأصولية دراسة استقرائية تحليلية مقارنة (دكتوراه) للباحث ناصر قارة.
    4) الجدل عند الأصوليين بين النظرية والتطبيق (دكتوراه) للباحث مسعود فلوسي.
    5) أبو إسحاق الاسفراييني وآراؤه الأصولية جمع ودراسة (دكتوراه) للباحث علي عزوز.
    6) فتاوى النوازل (الأحوال الشخصية بين ابن تيمية و الونشريسي أنموذجا) دراسة نظرية تطبيقية (دكتوراه) للباحث ميلود سرير.
    7) أحكام المساقاة في الشريعة الإسلامية (ماجستير).
    8) التوقف عند الأصوليين دراسة تحليلية نقدية (ماجستير).
    9) حروف الإضافة عند الأصوليين وأثرها في اختلاف الفقهاء (ماجستير).
    10) أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم المجردة وموقف العلماء من دلالتها على الأحكام الشرعية (ماجستير).
    11) أنواع السنة وكيفية بيانها للأحكام – دراسة أصولية - (ماجستير).
    12) طرق الوقاية من الجريمة في الشريعة وقانون العقوبات الجزائري (ماجستير).
    13) كتاب فتح الجليل الصمد في شرح التكميل والمعتمد -دراسة و تحقيق- (ماجستير).
    14) القواعد الأصولية المستخرجة من كتاب إحكام الأحكام لابن دقيق العيد وبيان مذهبه فيها (ماجستير).

    كما أشرف على الكثير من رسائل الدكتوراه والماجستير منها:
    1) آراء ابن القيم الأصولية (دكتوراه) للباحث عبد المجيد جمعة.
    2) آراء ابن عبد البر الفقهية (ماجستير).
    3) الاختيارات الفقهية لابن رشد (ماجستير).
    4) التداوي بالمحرمات أحكامه و أحواله (ماجستير).
    5) الشذا الفياح من علوم ابن الصلاح (ماجستير).
    6) صوارف الأمر والنهي للاستحباب والكراهة وتطبيقاتها الفقهية (ماجستير).
    7) مفهوم الحصر وآثاره الأصولية والفقهية (ماجستير).
    8) الأحكام الكبرى -كتاب الأذان للإمام ابن كثير- دراسة وتحقيق (ماجستير).
    9) الغرر وأثره في عقود المعاوضات المالية (ماجستير).
    10) إجماعات النووي -جمع ودراسة- (ماجستير).
    11) التصحيح والتوضيح للمنقول عن الشافعي في علم الأصول -تنصيصا وتخريجا- (ماجستير).
    12) الآراء الأصولية لأبي بكر الصيرفي -جمع و دراسة وتحقيق- (ماجستير).
    13) مراحل الحمل بين الشريعة والطب المعاصر وآثارها الفقهية (ماجستير).
    14) تخريج الفروع والأصول على الأصول -دراسة نظرية تطبيقية- (ماجستير).
    15) القاضي عبد الوهاب أصوليا (ماجستير).
    16) إعمال أولوية التأسيس على التأكيد في مجالي الفقه والأصول (ماجستير).
    17) إبراز الحكم من حديث "رفع القلم" للإمام تقي الدين السبكي (ماجستير).
    18) دلالة مفهوم المخالفة عند الأصوليين وأثرها في اختلاف الفقهاء -باب النكاح أنموذجا- (ماجستير).
    19) المنهج الأصولي و تفريعاته الفقهية عند الحافظ ابن خزيمة في كتابه "الصحيح" (ماجستير).
    20) المماثلة في القصاص فيما دون النفس -دراسة فقهية مقارنة- (ماجستير).
    21) الآثار الفقهية المترتبة على الاختلاف في الحكم على الحديث من خلال كتاب "بداية المجتهد ونهاية المقتصد" لابن رشد -دراسة حديثية فقهية- (ماجستير).
    22) طرق دفع التعارض بين الأدلة الشرعية عند أبي جعفر الطحاوي في كتابه "مشكل الآثار" و"شرح معاني الآثار" (الماجستير).

    وللشيخ مقالات نشرت في مجلة منابر الهدى، وإجابات عن أسئلة وردت عليه من مختلف مناطق الجزائر ومن خارج الجزائر منها المكتوب بخطه ومنها المسجل في أشرطة في العقيدة والمنهج والفقه والأصول و نصائح دعوية، لا يزال سائرا على هذا الدرب بخطى ثابتة وهمة عالية، نسأل الله تعالى أن يبارك في جهوده ويجعلها في ميزان حسناته وأن يسلك به سبيل العلماء العاملين إنه ولي ذلك والقادر عليه، والحمد لله ربّ العالمين.



    كتبه بتاريخ: 13 ربيع الأول 1425ﻫ
    الموافق لـ : 1 جوان 2004م
    وهذه ترجمة شيخنا الفقيه عبد المجيد جمعة:
    ترجمة
    الشيخ الدكتور :الشيخ أبي عبد الرحمن عبد المجيد جمعة الجزائري

    حفظه الله و نفع بعلمه

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.
    وبعد، فإنّه قد رغب إلينا بعض النبلاء من أهل اليمن في تقييد ترجمة لصاحبنا الشيخ أبي عبد الرحمن عبد المجيد جمعة الجزائري، فأجبنا بهذا المكتوب:
    هو
    ، وهو اسم أحد أجداده، ونسبهم محفوظ في قبيلة زواوة، وهي من قبائل البربر المشهورة التي استوطنت المغرب الأوسط، وإليها ينسب خلق كثير من العلماء، منهم الإمام العالم أبو يعلى الزواوي.
    ولد المترجم له يوم 14 شوال 1384 هـ الموافق لـ: 16 فبراير 1965م بمدينة الجزائر المحروسة، وهي دار لجلّة من العلماء في القديم والحديث، فهو جزائري المولد والمنشأ، وإليها ينسب، فيعرف خارج القطر بجمعة الجزائري، حبّب إليه العلم صغيرا، فشحذ له غرار عزمه، وامتطى له جواد حزمه، فأخذ عن بعض أهل بلده، ثم أعمل الركاب، وهو في زمن الشباب على عادة أهل العلم، فقرأ النحو على الفقيه النحوي المعمّر ملحق الأصاغر بالأكابر الشيخ محمد شارف الخطيب بالمسجد الكبير بمدينة الجزائر، وقرأ عليه كتابه «القواعد الفقهية في إعلام الموقعين»، ومن أبرز شيوخه العالم الفقيه الأصولي البارع الشيخ الفاضل أبي عبد المعز محمد علي فركوس، وله معه طول صحبة، إضافة إلى شغفه بالكتب ومطالعتها، لاسيما كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن قيم الجوزية رحمهما الله، فكانت الكتب لا تكاد تفارق يديه، ولا تتوارى عن عينيه. ثمّ التحق بالمدارس النظامية، حيث أكمل دراسته بكلّيّة العلوم الإسلامية بجامعة الجزائر، فتحصّل على شهادة الليسانس في العلوم الإسلامية بقسم أصول الفقه، ثمّ على شهادة الماجستير، عمل في ذلك مؤّلفًا كبيرًا في «القواعد الفقهية في إعلام الموقعين للعلاّمة ابن قيّم الجوزية»، أثنى عليه كلّ من وقع في يده من أهل العلم والفضل، وقد قدّم له الشيخ العلاّمة بكر بن عبد الله أبو زيد بمقدّمة، لم يسبق أن قدّم لغيره بمثلها، ثمّ نال شهادة دكتوراه دولة في العلوم الإسلامية بقسم أصول الفقه، وعمل في ذلك مؤلّفا كبيرا في «اختيارات ابن القيّم الأصولية»، بديع الصنع، لم ينسج على منواله، ولم تسمح قريحة بمثاله.
    ثمّ ارتحل مرّات إلى الحجاز لأداء الحجّ أو العمرة، قبل أن يستقرّ بها مدّة، فكان عاكفًا على مجالس العلم، والسماع من أهل نجد والحرمين، ولقائهم، وممّن لقيه الشيخ العلاّمة المحدّث حمّاد الأنصاري رحمه الله، وحفظ منه كلمة قالها له، وهي: روضة الناظر لابن قدامة فيه آفتان: آفة الاختصار، وآفة الطبع، قال: و روضة الناظر بدون شرح ابن بدران لا يساوي شيئا، وسمع من الشيخ العلاّمة فقيه الأمّة محمد بن صالح العثيمين، فأخذ عنه، وأجازه في جميع مؤلّفاته، وسمع من الشيخ العلاّمة صالح اللحيدان والشيخ الإمام المحدّث عبد المحسن العباد، والشيخ السحيمي، والشيخ الفقيه صالح الفوزان، وأخذ علم الحديث على الشيخ المحدّث الكبير مفلح بن سليمان الرشيدي، وأخذ علم القراءة والتجويد على الشيخ عبيد الأفغاني والشيخ عبد الكريم إسكندر الباكستاني والشيخ إهاب المصري، وأخذ أصول الفقه على يد الشيخ محمد المختار ابن الشيخ الإمام العلاّمة الفقيه الأصولي المفسّر محمد الأمين الشنقيطي، وسمع من الشيخ الأصولي عبد الوهاب الشنقيطي، وأخذ علم المواريث على الشيخ الفرضي الزليباني، وأخذ النحو والأصول على الشيخ محمد محمد الشنقيطي، ولزم مجلس الشيخ المحدّث ربيع بن الهادي المدخلي، كما سمع من غيرهم من علماء الحجاز، وكان له اتّصال خاص بالشيخ العلاّمة بكر بن عبد الله أبو زيد عضو هيئة كبار العلماء، ولقيه في موسم الحجّ بمنى، وابتهج الشيخ بكر بلقائه، وقابله قائلا: طلع البدر علينا، ولقي الشيخ الفقيه المحدّث الكبير أبا أويس محمد بن الأمين بن عبد الله أبو خبزة الحسني التطواني، وقد أجازه إجازة عامة في كلّ ما صحّت له روايته عن شيخه الشيخ أبي الفيض أحمد بن محمد بن الصديق الغماري ومن المشايخ مشافهة عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني وعبد الحفيظ بن طاهر الفاسي الفهري، والطاهر بن عاشور التونسي، وتدبيجا مع الشيخ محمد بن عبد الهادي المنوني المكناسي، ومناولة لبعض كتبه من الشيخ محمد ناصر الألباني رحمهم الله جميعا.
    ولا أعلم له اجتماعًا بالإمام العلاّمة المجتهد الفقيه عبد العزيز بن باز والعلاّمة الفقيه محدّث الوقت -بلا منازع- الشيخ الألباني رحمهما الله إلاّ ما كان بواسطة الهاتف، فذلك كثير مسجل عنده في أشرطة .
    وقد ولي الشيخ –حفظه الله- الخطابة والدروس في بداية العشرينات من عمره، بباب الوادي -وهو حيّ من أحياء الجزائر العاصمة- مسقط رأسه، وفي غيره، فجاد بغرر الخطب في الوعظ والتربية، والدعوة إلى السنّة، والجهر بالحق، وله في ذلك محنة أوذي فيها فصبر، وكانت له حلقات علمية في شرح سنن أبي داود، وشرح صحيح البخاري، أجاد فيها وأفاد، استفاد منها كثير من طلبة العلم، قبل أن يسلّط عليه قرار التوقيف عن جميع الدروس والخطب، كما عمل بالتعليم الثانوي، ثمّ بالتعليم الجامعي قبل أن يوقف عن مهامه بسبب منهجه وازدحام الطلبة على دروسه، وترأّس مجلة «منابر الهدى» السلفية، وله تآليف كثيرة ما بين مطبوع ومخطوط، أغلبها لشيخ الإسلام ابن تيمية، منها: القواعد الفقهية في إعلام الموقعين، نال بها شهادة الماجستير.
    اختيارات ابن القيّم الأصولية، تحصّل بها على شهادة دكتوراه دولة.
    بعض مقالات نشرت بمجلة «منابر الهدى»، ثمّ أفردت بالطباعة، منها:
    المورد الرويّ في حكم الاحتفال بالمولد النبويّ
    برد السحائب على كبد أهل المصائب (نكبة الجزائر). مقال كتبه بمناسبة الفياضنات العارمة التي اجتاحت البلد، وخلّفت الهلاك والخراب والدمار في الأرواح والممتلكات.
    ومن رسائل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
    المسألة الخلافية في الصلاة خلف المالكية
    فتيا فيما يفعله بعض الخطباء يوم الجمعة
    فصل في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
    رسالة في عيد النصارى
    تفسير قوله تعالى: قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم
    فتوى فيما يفعله الصوفية من صحبة المردان ومؤاخاة النسوان
    مسألة في تأخير الصلاة عن وقتها.
    وله تحقيقات أخرى منها:
    رسالة في حكم إعفاء اللحى للشيخ محمد حياة السندي.
    شرح أربعين علي القارئ للشيخ محمد حياة السندي.
    مسائل أجاب عنها الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله.
    رسالة في الردّ على من أجاز لبس قلنسوة النصارى للشيخ عليش.
    كما له مشاريع علمية كثيرة من أهمّها: تحقيق كتاب «زاد المعاد في هدي خير العباد» للإمام ابن القيّم رحمه الله، معتمدًا على نسخ خطّية نفيسة.
    ولقد أثنى عليه غير واحد من أهل العلم، منهم شيخه الشيخ محمد علي فركوس، حيث حلاه في تقديمه لرسالة «رسالة في حكم إعفاء اللحى» (4): الشيخ الفقيه، وكرّر العبارة في تقديمه لرسالة «المسألة الخلافية في الصلاة خلف المالكية» (3)، فقال: الشيخ الأصولي الفقيه.
    ومنهم الشيخ العلاّمة بكر بن عبد الله بن زيد في تقريظه لكتابه «القواعد الفقهية» حيث قال: الحمد لله بجميع المحامد وأكملها، على جميع نعمه ظاهرها وباطنها، وصلّى الله وسلّم على خير الخلائق وأفضلها، وعلى صحابته والتابعين لهم بإحسان في كلّيّات الإحسان وجزئيّاتها.
    أمّا بعد، فهذا نفس من الغرب الإسلامي، يتضوّع مسكا أذفرا، وعلما جمّا، وبيانا عذبا، وأيّ عبد لك ما ألمّا، يجري عبر قلم حدا حادي الحيف إلى العلم الشرعي، على ميراث النبوة صافيا، فوقع الاختيار منه موفّقا على علم من الشرق الإسلامي وآله، يستثمر من علومه، ويلتقط من غوالي درره وفهومه، يجمعهما –مع تباعد الدار، ومدى الزمان- شرف الالتقاء على مائدة الإسلام الباقية، ومعجزته الخالدة الشريفة صافية، فجال هذا القلم المبارك من الجزائر جولته في معين واسع من كتب علَم من أعلام الإسلام الدماشقة، صاحب التصانيف المفيدة، الشيخ العلاّمة ابن قيّم الجوزية (المتوفّى سنة 751)، وذلك في أنبل كتابه، وأجلّها وأثراها بالقواعد الفقهية، والتخريج عليها: «إعلام الموقعّين عن ربّ العالمين»، فاستقرأ منه تسعا وتسعين قاعدة، قرّب لمحبّي العلم كلامه فيها، ممّا جعل هذا الكتاب «وثيقة شرعية للقواعد الفقهية»، سهْل السياق، يألفه القارئ، ويستفيد منه بلا أستاذ، فجزى الله أخانا الشيخ عبد المجيد جمعة خير الجزاء، وبارك في علمه ونفع به، وجعلنا وإيّاه من عباده الصالحين، وحزبه المفلحين، وحرّاس هذا الدين، حتّى نلقى ربّنا ونحن على ذلك من الشاهدين.
    وزكّاه الشيخ العلاّمة ربيع بن هادي المدخلي، وأوصى الشباب بالجزائر بالرجوع إليه، وإلى غيره من الدعاة أسماهم، في شريط من تسجيل منار السبيل مع الشيخ ربيع بمكة بتاريخ 19 ربيع الأول 1424 الموافق ل21 ماي 2003 .
    ولنا معه صحبة قديمة، أطلعتنا على محاسن صفاته من دماثة الخلق، وكرم النفس مع صلابة في الديانة، والصدق والأمانة، والتنزّه عن الرذائل مع الصيانة، والحياء والتواضع ولين الجانب في بشر يعلو محياه.
    وهو رجل رَبعَة أبيض مشرب بحمرة، ليس بالبدين ولا الهزيل، قد خالط الشيب رأسه ولحيته سمت أهل العلم.
    وهو في هذا الزمان معافى في بدنه وأهله، أدام الله عافيته، وأطال بقاءه، وصلّى الله وسلّم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    كتبه: أبو يوسف محمد بن علي الجزائري

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    40

    افتراضي

    حدث خطأ في الإرسال فاطلب من المشرف كامل العذر مع حذف المشاركات الزائدة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,904

    Lightbulb بارك الله في مشايخنا، ونفع الأمة بعلومهم

    بارك الله في مشايخ المسلمين وعلمائهم ، ونفع الله بك أخي أبا أروى وجعل جهدك في ميزان حسناتك ، هل تكررت المشاركة وهل تحب حذف المشاركة الأولى فأخبر المشرف بذلك ، بارك الله فيك .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    40

    افتراضي

    جوزيت خيرا أخي الحبيب ووأود من المشرف حذف المشاركة الأولى والأخيرة وأن يترك تلك التي بها ترجمة كلا من الشيخين وجزاك الله عني خير الجزاء وأود أن أذكرك بموضوع البيقونية ما الجديد عندك؟

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    5,115

    افتراضي

    بارك الله فيك أخي أبو أروى، تم الحذف كما طلبت.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    40

    افتراضي

    بارك الله في الجميع وسأضيف جديد الشيخ عبد المجيد قريبا إن شاء الله تعالى

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: الشيخ عبد المجيد جمعة يخرج جديد تراث شيخ الإسلام ابن تيمية

    جزء فيه:
    المسألة الخلافية في الصلاة خلف المالكية
    حققها وعلق عليها:
    ابو عبد الرحمن عبد المجيد جمعة
    وراجعها وقدم لها فقيه الجزائر: أبو عبد المعز محمد علي فركوس
    فهذه هي الرسالة التي كنت أردت الكلام عليها
    وفي القريب سيخرج الشيخ ايضا:
    مسائل ابن حجر
    وكراس فيما ليس بموضوع من الحديث او شيء من هذا القبيل وهي للإمام العراقي

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    275

    افتراضي رد: الشيخ عبد المجيد جمعة يخرج جديد تراث شيخ الإسلام ابن تيمية

    أخي الحبيب أبو أروى أثابك الله عز وجل :
    أين أجد هذه الرسالة التي ذكرتها ( المنهج الأصولي و تفريعاته الفقهية عند الحافظ ابن خزيمة في كتابه "الصحيح" (ماجستير)) .
    فأنا محتاج إليها .
    مسكين من ضيع نعيم الجنة بشهوة ساعة!!

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    384

    افتراضي رد: الشيخ عبد المجيد جمعة يخرج جديد تراث شيخ الإسلام ابن تيمية

    اخي الكريم

    هناك كتاب اسمه "المستدرك على مجموع فتاوى ابن تيمية" مطبوع في خمسة مجلدات جمع محمد بن عبد الرحمن بن قاسم، أردت تذكيركم بذلك لأنه لفت انتباهي أن عنوان كتاب شيخكم هو نفس عنوان هذا الكتاب!

    لو كان العنوان يختلف لكان أفضل حتى لا يحصل خلط بين الكتابين اللذين هما في نفس الموضوع.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    65

    افتراضي رد: الشيخ عبد المجيد جمعة يخرج جديد تراث شيخ الإسلام ابن تيمية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشيد الحضرمي مشاهدة المشاركة
    أخي الحبيب أبو أروى أثابك الله عز وجل :
    أين أجد هذه الرسالة التي ذكرتها ( المنهج الأصولي و تفريعاته الفقهية عند الحافظ ابن خزيمة في كتابه "الصحيح" (ماجستير)) .
    فأنا محتاج إليها .
    أخي الحبيب ...
    الرسالة للدكتور نور الدين بوحمزة .وقد درسني مادة المصطلح في الجامعة .
    وللأسف الرسالة غير موجودة على الشبكة . ربما يساعدك الإخوة في الحصول عليها من صاحبها
    وفقك الله .
    أخي الحبيب ...أبو أروى .
    أبشر ...رسائل مشايخنا : أبي عبد المعز ، وأبي عبد الرحمن .تطبع الآن بمكتبة الإمام أحمد بمصر .
    ولله الحمد .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    275

    افتراضي رد: الشيخ عبد المجيد جمعة يخرج جديد تراث شيخ الإسلام ابن تيمية

    هل أحد من الإخوان يعرف الشيخ الدكتور نور الدين بوحمزة للحصول على هذه الرسالة منه .
    مسكين من ضيع نعيم الجنة بشهوة ساعة!!

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    469

    افتراضي رد: الشيخ عبد المجيد جمعة يخرج جديد تراث شيخ الإسلام ابن تيمية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أروى مشاهدة المشاركة
    فهذا شيخنا عبد المجيد جمعة الجزائري منشغل ومنذ فترة بإخراج ما نز إخراجه من تراث شيخ الإسلام ابن تيمة -وهو الخبير بتراثه عندنا نحن اهل الجزائر- وقد صدرت له عدة رسائل لا أدري أوصلت لغيرنا من أهل المشرق ام لا؟
    جزاك الله خيراً و نفع بمشايخ الجزائر الأعلام ...

    و للإشارة فبعض هذه الرسائل قد طبعت أيضاً في ( دار الإمام أحمد / القاهرة ) و الله أعلم ...

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: الشيخ عبد المجيد جمعة يخرج جديد تراث شيخ الإسلام ابن تيمية

    و من جديد الشيخ أيضا و صية شيخ الاسلام ابن تيمية التي ارسلها لأبي القاسم السبتي
    تحيق و استدراك على سليم الهلالي و غيره من المحققين
    و الواسطة بين الحق و الخلق

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: الشيخ عبد المجيد جمعة يخرج جديد تراث شيخ الإسلام ابن تيمية

    أخي رشيد الحضرمي أظنك أبو عائشة الحضرمي الذي في الملتقى
    رسالة نور الدين بوحمزة أشرف عليها الشيخ محمد علي فركوس
    و أنا بها زعيم -ان صبرت عني فهي و صاحبها يبعدان عني ب:250 كلم
    و اليد قصيرة و أنت كريم فاصبر عني اياما سأتصل به شخصيا

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: الشيخ عبد المجيد جمعة يخرج جديد تراث شيخ الإسلام ابن تيمية

    بارك الله في كل من تفاعل مع الموضوع من إخواننا الجزائريين أو غيرهم من الأقطار الإسلامية الأخرى وهاكم إخوتي في الله شيئا من جديد شيخنا عبد المجيد جمعة:
    1-قاعدة الواسطة بين الحق والخلقمن إصدار مكتبة وتسجيلات الغرباء الأثرية لأخينا في الله خالد الجيجلي حفظه ورعاه
    2-وصية شيخ الإسلام ابن تيمية إلى أبي القاسم يوسف السبتي الشهيرة بالوصية الصغرى نشر نفس الدار السابقة أعان الله صاحبها على خدمة السنة والدين
    3-النظم المستطاب لحكم القراءة في صلاة الجنازة بأم الكتاب للشيخ حسن الشرنبلالي علق عليه الشيخ جمعة حفظه الله تعالى نشر مكتبة ابن باديس ومكتبة الغرباء
    4-شرح الأربعين من جوامع الكلم المتن للعلامة الملا علي القاري والشرح للشيخ العلامة محمد حياة السندي حققها شيخنا عبد المجيد جمعة نشر مكتبة الحافظ الذهبي
    5- دون أن ننسى صدور العدد الجديد من مجلة الإصلاح والعناوين الرشيسية فيها هي:
    -حديث لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة دراسة فقهية حديثية للدكتور كمال قالمي
    -رؤية هلال رمضان ووحدة الأمة الإسلامية للدكتور رضا بوشامة
    -أثر الصوم في تزكية النفوس للدكتور عبد المجيد جمعة
    -فتاوى في الصيام للدكتور محمد علي فركوس
    وبارك الله في الجميع

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: الشيخ عبد المجيد جمعة يخرج جديد تراث شيخ الإسلام ابن تيمية

    إخوتي في الله وهذا جديد شيخنا عبد المجيد يخرج إلى النور وهي :
    فتوى لشيخ الاسلام ابن تيمية في أعياد النصارى طبع دار الإمام الذهبي
    وأيضا أشفع هذا الخبر بصدور مولود جديد من مواليد المجلات وهي مجلة إذاعة القرآن الكريم بالجزائر ويرأس تحريرها الأخ الفاضل يوسف مشرية برعاية الأديب البارع عز الدين ميهوبي حفظ الله الجميع وقد صدر منها لحد الساعة ستة اعداد ويكتب فيها ثلة من أصحاب الأقلام الطيبة من أمثال الشيخ أبو سعيد بلعيد بن أحمد والشيخ عبد المالك رمضاني وغيرهم كثير والسلام خير ختام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •