تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 43

الموضوع: أيهما الصواب جاري التحميل أم جار التحميل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    182

    افتراضي أيهما الصواب جاري التحميل أم جار التحميل

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أيهما الصواب جاري التحميل أم جار التحميل

    قال لي أحدهم أن الصواب جار التحميل أو جار الرفع ( بحذف الياء )

    فما الصواب ؟؟؟؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أيهما الصواب جاري التحميل أم جار التحميل

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    المشهور ( جارٍ التحميل )، والأفضل ( التحميل جارٍ )
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: أيهما الصواب جاري التحميل أم جار التحميل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    المشهور ( جارٍ التحميل )
    هل هذا المشهور صحيح لغة ؟ أشكل علي كونه نكرة ... وهل من مسوغ للإبتدأ بهذه النكرة هنا
    أفدنا جزاك الله عنا خيرا يا شيخ أبا مالك
    أعظم الربح في الدنيا أن تشغل نفسك كل وقت بما هو أولى بها وأنفع في معادها .... ( من الفوائد لابن القيم )

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أيهما الصواب جاري التحميل أم جار التحميل

    وفقك الله

    قصدي بالمشهور حذف الياء من (جارٍ)
    وأما الابتداء بالنكرة فهو جائز عند الإفادة ، والمسوغات التي ذكرها أهل العلم هي أمثلة للتوضيح.

    وكذلك يمكن أن يكون (جارٍ) خبرا مقدما، و(التحميل) مبتدأ مؤخرا.

    ويجوز أن يكون (جار) مبتدأ، و(التحميل) فاعلا سد مسد الخبر.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #5

    افتراضي رد: أيهما الصواب جاري التحميل أم جار التحميل

    بارك الله فيكم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: أيهما الصواب جاري التحميل أم جار التحميل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    وفقك الله

    قصدي بالمشهور حذف الياء من (جارٍ)
    وأما الابتداء بالنكرة فهو جائز عند الإفادة ، والمسوغات التي ذكرها أهل العلم هي أمثلة للتوضيح.

    وكذلك يمكن أن يكون (جارٍ) خبرا مقدما، و(التحميل) مبتدأ مؤخرا.

    ويجوز أن يكون (جار) مبتدأ، و(التحميل) فاعلا سد مسد الخبر.
    اللهم اغفر لأبي مالك وتب عليه ..... آمين
    أعظم الربح في الدنيا أن تشغل نفسك كل وقت بما هو أولى بها وأنفع في معادها .... ( من الفوائد لابن القيم )

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أيهما الصواب جاري التحميل أم جار التحميل

    وينظر هنا للفائدة :
    http://alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=25996
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    المغرب ا
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: أيهما الصواب جاري التحميل أم جار التحميل

    جزاك الله خيرا أبا مالك ،وفي ذالك يقول ابن مالك:
    ولا يجوز الإيتداء بالنكرة مالم تفدكعند زيد نمرة

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    350

    افتراضي رد: أيهما الصواب جاري التحميل أم جار التحميل

    يعامل معاملة جوارٍ في أنه ينون في الرفع والجر تنوين العوض وينصب بفتحة من غير تنوين . تقول هذا جارٍ ورأيت جاريَ ومررت بجارٍ
    يقول ابن مالك
    وما يكون منه منقوصا" ففي إعرابه نهج جوارٍ يقتفي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: أيهما الصواب جاري التحميل أم جار التحميل

    الصحيح هو جاري التحميل .لأن إسم الفاعل جار إذا أضيف إلى إسم أخر صارمعرفة بالياء.والله أعلم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أيهما الصواب جاري التحميل أم جار التحميل

    كلامك خطأ يا أخي الفاضل، فأعد التأمل في المسألة.

    وعلى غرار قولك قد يأتي من يقول : (الصحيح جاري التحميل؛ لأن اسم الفاعل إذا أضيف إلى ياء المتكلم ثبتت الياء) !!!
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    520

    افتراضي رد: أيهما الصواب جاري التحميل أم جار التحميل

    جزى الله السائل والمجيب خير الجزاء ..

    وبارك الله فيمن أحالنا على هذا الرابط ..

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: أيهما الصواب جاري التحميل أم جار التحميل

    على حسب علمي
    بالنسبة لكلمة جاري المعروف أن الإسم المنقوص إذا جر أو رفع فإن ياءه تحذف
    مثل مررت بقاض و جاء قاض أما اذا كان منصوبا فتثبت ياءه مثل رأيت قاضيا
    فالبنسبة لجملة جار التحميل الأفضل أن نقول التحميل جارٍ على أساس أنها خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفه المجرور لفظا
    أما أن نبدأ بجار فهي نكرة والعرب لا تبدأ بنكرة ولا تقف على متحرك فالإبتداء بنكرة له مسوغات وأنا لا أحد من هذه المسوغات
    هذا ما عندي وإن كان كلامي خطأ أو فيه خطأ فأنا أنتظر التصحيح ولكن بطريقة علمية

  14. #14

    افتراضي رد: أيهما الصواب جاري التحميل أم جار التحميل

    ياإخواني
    سواء قلنا ( جار التحميل ) أو ( جاري التحميل ) أو ( التحميل جار ) أو ( التحميل جاري ) فـ ( التحميل ) مبتدأ ، ( جار ) أو ( جاري ) خبر لأنه إذا اجتمع نكرة و معرفة في الجملة الإسمية فالمعرفة أحق بأن يكون هو المبتدأ لأنه هو الذي يخبر عنه بالخبر فحقه أن يكون معروفا لدى السامع .
    أما بالنسبة لإثبات الياء أو حذفها في ( جاري التحميل ) فحذفها هو الأصح لأن كلمة ( جاري ) اسم منقوص لم تدخل عليه ( أل ) و لم يوقف عليه و لم يضف فوجب تنوينه فاجتمع ساكنان الياء و نون التنوين فتحذف الياء للتخلص من إلتقاء الساكنين و بقاء الكسر يدل على الحرف المحذوف أما موضوع جواز الإبتداء بالنكرة فليس منه أن يكون خبرها معرفة فهذا باطل
    و على هذا فالصحيح في هذه الجمل : التحميل جار ، جار التحميل
    رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أيهما الصواب جاري التحميل أم جار التحميل

    وأول مبتدأ والثاني ............... فاعل اغنى في (أسارٍ ذانِ)

    (سارٍ هذان) = (جارٍ التحميل)
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  16. #16

    افتراضي رد: أيهما الصواب جاري التحميل أم جار التحميل

    قال ابن مالك : أسار ذان و لم يقل : سار ذان و على ذلك
    ( أسار ذان ) لا تساوي ( جار التحميل ) لسببين :
    1- أسار ذان اعتمد الوصف ( سار ) على استفهام أما ( جار ) لم يعتمد على استفهام أو نفي و على ذلك لا تعرب ( التحميل ) فاعل سد مسد الخبر عند البصريين وجوز ذلك الكوفيون وقال ابن مالك : و قد يجوز نحو فائز أولو الرشد ، دليل على اختياره لتجويز ذلك على قلة مع ملاحظة ان ( أولو الرشد ) جمع و ( فائز ) مفرد أما عند البصريين فالتركيب نفسه غلط .
    2- ( ذان ) مثنى ، ( التحميل ) مفرد وعلى ذلك فالأرجح هو إعراب جار خبر مقدم ، و التحميل مبتدأ مؤخر
    رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أيهما الصواب جاري التحميل أم جار التحميل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الإمام الأثري مشاهدة المشاركة
    قال ابن مالك : أسار ذان و لم يقل : سار ذان و على ذلك
    هذا لا يفيدك شيئا؛ لأن قولنا (سار ذان) جائز عند ابن مالك.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الإمام الأثري مشاهدة المشاركة
    ( أسار ذان ) لا تساوي ( جار التحميل ) لسببين :
    1- أسار ذان اعتمد الوصف ( سار ) على استفهام أما ( جار ) لم يعتمد على استفهام أو نفي
    قد نقلت بنفسك أن هذا الاعتماد ليس بشرط عند ابن مالك.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الإمام الأثري مشاهدة المشاركة
    2- ( ذان ) مثنى ، ( التحميل ) مفرد وعلى ذلك فالأرجح هو إعراب جار خبر مقدم ، و التحميل مبتدأ مؤخر
    قولنا (سار ذان) جائز عند الكوفيين، أما قولنا (جار التحميل) فهو جائز عند الجميع، فالمقصود أن الاستدلال بـ(سار ذان) على (جار التحميل) صحيح، دون العكس، فالتفريق بينهما لا أثر له هنا.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  18. #18

    افتراضي رد: أيهما الصواب جاري التحميل أم جار التحميل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    هذا لا يفيدك شيئا؛ لأن قولنا (سار ذان) جائز عند ابن مالك.
    قد نقلت بنفسك أن هذا الاعتماد ليس بشرط عند ابن مالك.
    قولنا (سار ذان) جائز عند الكوفيين، أما قولنا (جار التحميل) فهو جائز عند الجميع، فالمقصود أن الاستدلال بـ(سار ذان) على (جار التحميل) صحيح، دون العكس، فالتفريق بينهما لا أثر له هنا.
    بل هذا يفيدني حيث أن ابن مالك خالف الجمهور الذين اشترطوا اعتماد الوصف على نفي أو استفهام و مع ذلك فهو يرى أن هذا قليل لأنه قال ( و قد يجوز ..الخ ) و ( قد ) للتقليل لأنه بمفهوم كلام ابن مالك نفسه نستطيع أن نقول ( و قد لا يجوز ....الخ ) و على كل حال فالصحيح هو رأي الجمهور و ليس رأي ابن مالك فقد تعقب في ألفيته كثيرا .
    قولك :أما قولنا ( جار التحميل ) فهو جائز عند الجميع ، غير سديد لأنه غير جائز عند البصريين لأنه لم يعتمد على نفي أو استفهام و ارجع إلى شرح ابن عقيل بتحقيق محمد محيي الدين المجلد الأول ج 1 ص 158 حيث قال : و يقاس على هذا ما كان مثله و هوكل وصف اعتمد على استفهام أو نفي نحو أقائم الزيدان وما قائم الزيدان فإن لم يعتمد الوصف لم يكن مبتدأ وهذا مذهب البصريين إلا الأخفش ورفع فاعلا ظاهرا كما مثل أو ضميرا منفصلا نحو أقائم أنتما وتم الكلام به . انتهى
    رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أيهما الصواب جاري التحميل أم جار التحميل

    يا أخي الفاضل لا أريد أن أجادل كثيرا

    أنا استدللت بقول ابن مالك (أسار ذان) على (جار التحميل)، ولم أقل إن هذا هو قول الجمهور.
    فكلامي مبني على كلام ابن مالك، وابن مالك عنده (سار ذان) جائز، ومن ثم فكلامي في محله؛ لأني بنيته على كلام ابن مالك أصلا، فاعتراضك ينبغي أن يرجع إلى ابن مالك لا إلى كلامي، فتأمل!

    وأما (جار التحميل) فهو صحيح عند البصريين أيضا ولكنهم يجعلونه من باب التقديم والتأخير لاتحاد الضمير فيه، بخلاف (سار ذان) فهو جائز عند الكوفيين فقط، فتأمل!
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  20. #20

    افتراضي رد: أيهما الصواب جاري التحميل أم جار التحميل

    وفقك الله
    قصدي بالمشهور حذف الياء من (جارٍ)
    وأما الابتداء بالنكرة فهو جائز عند الإفادة ، والمسوغات التي ذكرها أهل العلم هي أمثلة للتوضيح.
    وكذلك يمكن أن يكون (جارٍ) خبرا مقدما، و(التحميل) مبتدأ مؤخرا.
    ويجوز أن يكون (جار) مبتدأ، و(التحميل) فاعلا سد مسد الخبر.
    شيخنا الفاضل
    و أنا ماقضدت الجدال و إنما أردت الاستفادة منكم بارك الله فيكم
    1- فهمت من كلامك تجويز البصريين أن يكون ( التحميل ) فاعل سد مسد الخبر و هذا لا يجوز عندهم أما أن يكون ( جار التحميل ) جار خبر مقدم و التحميل مبتدأ مؤخر فهذا جائز عندهم و قد ذكرته في نهاية أول مشاركة لي في هذا الموضوع .
    2- استدللت بكلام ابن مالك لتقوية ما ذهبت إليه من إعراب ( التحميل ) فاعل ، و قلت أن اعتراضي ينبغي ان يوجه إلى ابن مالك و أقول لفضيلتكم إن هذا تقليد لا يفيد في مجال البحث و الجمهور قد ردوا هذا الرأي عليه .
    و في النهاية أرجو من فضيلتكم تصويبي إن كنت مخطئا كما أرجو تصويبي في موضوع ( ينسى بها ما كان من عجبه ) للاستفادة جزاكم الله خيرا .
    رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •