تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 44

الموضوع: شو رايكم في المسيار

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    المغرب ا
    المشاركات
    58

    Question شو رايكم في المسيار

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...................
    كنت دا ئما أرى تسائلات عدة تطرح حول هذا الموضوع ،فأحببت أن أثيره هنا بين أحبابي و إخواني طلبة العلم ،طبعا مناقشة علمية تستند إلى نور الوحيين..........
    فهل هو جائز؟وهل توافقون أن تتزوجوا بهذه الطريقة؟وهل ترضونه لقريباتكن ؟وهل تترتب على هذا النوع من الزواج أضرار ومحن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    كل هذه الأسئلة تحتاج منكم لأجوبة فهل من نحرير؟؟

  2. #2

    افتراضي رد: شو رايكم في المسيار

    الأسرة المسلمة تحاول أن تظل ثابتة ، والعواصف قوية
    وبس هذا ألي ناقص
    زواج مسيار.

    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=16690
    {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
    ( اللهم بلغنا رمضان )

  3. #3

    افتراضي رد: شو رايكم في المسيار

    ما بال اقوام يرضون لغيرهم ما يستبشعون لانفسهم و لبناتهم و امهاتهم و اخواتهم.

    من مجموعة فتاوى الشيخ ابن باز (الله يرحمه)
    زواج المسيار وشروطه
    س 188 : سماحة الشيخ ما الفرق بين زواج المسيار والزواج الشرعي وما الشروط الواجب توافرها لزواج المسيار ؟ جزاكم الله خيرا نشر في مجلة ( الدعوة ) العدد ( 1693 ) في 12 / 2 / 1420 هـ .
    (الجزء رقم : 20، الصفحة رقم: 432)
    ج : الواجب على كل مسلم أن يتزوج الزواج الشرعي وأن يحذر ما يخالف ذلك سواء سمي زواج مسيار أو غير ذلك . ومن شرط الزواج الشرعي الإعلان فإذا كتمه الزوجان لم يصح ؛ لأنه والحال ما ذكر أشبه بالزنى ، والله ولي التوفيق .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    139

    افتراضي رد: شو رايكم في المسيار

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ياجماعة أنا مستغربة ، ترى الناس في أحكام الشرع غير متفقهة ،ولكن عندما يريدون شيئا تعجب أنهم يحفظون من القصص والأحاديث مالا يذكره طلبة العلم ،
    تناقش الرجل الذي يريد مسيارا ، فتجده يستشهد بقصة السيدة سودة بنت زمعة ،عندما تنازلت عن يومها للسيدة عائشة .
    طيب تعالوا نتناقش : السيدة سودة رضي الله عننها تنازلت ولم يفرض عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم التنازل .
    السيدة سودة اشترت بذلك مكانة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي أن تبعث مع أمهات المؤمنين .
    وهذا التنازل يتوافق مع تفسير العلماء لآية ( وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما )
    إذن تقدم التنازلات إذا خشيت المرأة هدم البيت ،ولكن بالرغم من ذلك قال الفقهاء : فلو عادت تطلب حقوقها لكان لها ذلك لأنه من الحقوق المتجددة .
    إن أكبر طعنة توجه للمرأة عندما يطلب منها التنازل ،وإن أي زوج استطاع كسب قلب امرأة يجدها من عاطفتها أنها تتنازل ،ولو لم تتنازل عن حقوقها فلها ذلك .
    الأصل أن الزواج للاستقرار ، لا لتكون المرأة في مهب الريح ،،ثم يقال لها : أحمدي ربك جبت مني عيال ينفعونك في المستقبل ،
    أنا لا ألوم الرجل في طلب المسيار ، بل ألوم المرأة التي تتنازل عن حقوقها ابتداء مشروطا .
    إنني أعرف زوجة تزوجت فأحبت زوجها ، وأخلصت له ،رأته فقيرا فأنفقت عليه من باب ( خير النفقة نفقة المرأة على زوجها .. ) ،ومن باب بنت الرجال توقف مع زوجها ،كان راتبه ألفين وعليه ديون 40 ألف ليس منها شيء بسببها ، ثم أراد شراء سيارة فكانت هي التي تدفع الأقساط . رغم أن راتبها كان قليلا ، تحملت في تلك الفترة نفقاتها ،وولادتها وأطفالها ، .
    المهم تجاوزت المرحلة مقابل ألا تطلب شيئا ، ظنت أن سداد الديون بدل أن يكون في 5 أعوام صار في عامين مقابل تنازلاتها ، ظنت أن الرضا ستناله وتأتي السعاة .
    للأسف ،عاشت معه 16 عام،أو مايقرب منها ، وزاد راتبه أربعة أضعاف عما كان عليه ، ولا نفقة لها أبدا لا في عيد ولا يوم جديد ،والله فستانا واحدا طيلة عشرتها معه ،إن أرادت فسحة أو علاج أو حتى مكياج أو عطر أو ملابس مايرى ومالا يرى فمن جيبها مع كل احتقار لها ،فلما طالبته ( النفقة مقابل الفراش ) هذا شرعنا ولو منعتك تمتنع عن نفقتي ، ماذا كانت النتيجة ؟
    السب والقذف ولعن الأهل والضرب باليد والرجل بل والسخرية بها : احمدي ربك لم أبصق عليك بعد، ثم ماذا : وصلت النتيجة للقاضي فأنكر الزوج ،والقول قوله ،والنهاية خلع مقابل تتنازل عن جميع ديونه ، ثم ماذا ؟ أن أولادها معها حتى في حالة زواجها بآخر بحجة عنده دوامين فأين يضع أولاده ، فمابالكم إذا سمعته أن أولاده وبناته ليسوا في سن حضانة أصلا ؟؟....يعني بالعربي : لا عاملها معاملة كرام ،ولا تركها تترزق زوج آخر .لأن الآخر سيطلب منها التنازل مقابل أن أولادها معها ( لا حول ولا قوة إلا بالله )
    هذه نتيجة تنازلات المرأة الكريمة عند الرجل اللئيم ، وطبعا لم يكن ملتزما ، ولكن هذا مثل للتننازل عن الحقوق بدون أن يشرط عليها .
    الغريب قال لها : وهل طلبت منك تعطيني ؟ لقافتك فعلت بك هكذا ؟ يعني عاشت مسياراً مغلفا ،
    ومتى اختار طردها وضربها وخلعها ؟ في الوقت الذي شعر فيه بسعادتها بتحقيق ذاتها ،يعني عندما عوضها الله بوظيفة وشهادة أفضل .
    والمشكلة الأخرى أن المجتمع ابتداء من أهلها يساعده على ذلك التنازل ، كأن الطلاق نهاية العالم ،وكأن السعادة هي الزواج فقط ،
    لاننكر ضرورة الزواج أبدا ً ،ولكن إذا كان مجلبة للاستقرار ، أما أن تهان وتسقط حقوقها فيقال اصبري عشان أولادك ، طيب رأى الأولاد المشاكل أمامهم فكيف تكون نفسياتهم ؟
    يارب أنت أعلم بما يحدث ؛ تكبر الأولاد فتقول للأم : مادام أبي هكذا جبتونا ليه ؟؟
    مسكينة أنت أيتها المرأة : الأهل يوافقونك على التنازل عشان الأولاد ،والأولاد يكرهون ذلك التنازل الذي جعلك وإياهم بدون قيمة ،
    لذا ألوم الزوجة التي تتنازل وهي تعلم حال زوجها ،ويابخت من استفاد من تجارب غيره .
    الرجل إذا ما عنده مال قال : إذا جاءكم من ترضون خلقه ، يعني حكم على نفسه بالخير ولم ينتظر حكم الناس .والرسول زوج رجلا على ماعنده من القرأن .
    إذا أراد المرأة لراتبها أو أي غرض في نفسه وكانت أكبر منه قال : الرسول صلى الله عليه وسلم كان أصغر ممن السيدة خديجة ،وكانت ثيبا وهو لم يتزوج
    الرجل إذا كان غنيا اختار لنفسه حديث جابر : هلا بكرا .
    طيب أيها الرجل : ألم تسمع بقصة المرأة التي استشارت الرسول صلى الله عليه وسلم ، في ثلاثة تقدموا لها قال : أما معاوية فصعلوك لا مال له ،وأما أبو الجهم فكان لا يضع عصاه .( كناية عن كثرة أسفاره أو أنه يضرب النساء ) ثم أشار عليها بالثالث . إذن الشاهد أنه لم يؤيد زواج الفقير ...
    الرجل عندما يريد التنازل منك : يمدح عقلك ،المرأة العاقلة هي التي تتنازل لتسير الحياة ،
    الذي أريد الوصول إليه : أدلة الشرع كثيرة ،ولكن يأخذ كل واحد مايريد مما يبررله فعله ، والحقيقة أن الأصل أن ينظر في الأدلة مجتمعة ، وتقاس مع المصالح والمضار . وبالله التوفيق .
    إن التعدد مع قيام الزوج بحقوق الزوجة أفضل للمرأة من قبولها المسيار سواء المعلن أو المغلف ،
    وصدق المثل : بكيت يازين ولا ينفع بكاك * ولا يزيدك محبة عن من لا يباك .
    ومن قال : طحت أو طيحك الجمل ، قال : الآن أنا في الأرض وش الحيلة ؟!
    لو أحبك الزوج لمشى في سعادتك ، وإلا فلا . فلا تكوني ممن يكثر البكاء ،فلن يحبك ولن يعطيك ،ولا تجعلي الزوج هو ذلك الجمل الذي أسقطك ترى ماحد يرفعك بعدها .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: شو رايكم في المسيار

    أنا رجل شاب أعزب و مع ذلك أؤيد كلام الخت ام فراس تماما
    المرأة احق بالاكرام .كيف وهي وصية رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم عند وفاته حين قال استوصوا بالنساء خيرا
    ألا رفقا بها و دعوكم من المسيار و لو كان مباحا
    اليس الزواج سكن نفسي فهل يوجد في المسيار ؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    المغرب ا
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: شو رايكم في المسيار

    الســــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ لام علـــــــــــــ ـــــــيكم ورحمة الله و بركاته
    جزى الله خيرا كل مشارك على ماقدم ،وأخص بالشكر أم فارس التي أعطت للموضوع مايستحقه من عناية ووقت،إلا أنني أنتظر المزيد ،لأن الموضوع المطروح لم يعد يشكل حالات شادة في المجتمع ،بل أصبح ظاهرة تتزايد باستمرار ،و لعل الإعلانات و الطلبات التي نراها عبر قنواة الزواج ،خير دليل على ما أقول ،و أضننا مضرين في هذا المقام أن نفرق بين صنفين من الناس؛أما الأول فهو ذكر مخادع استغل حاجة هذه المرأة إلى الزواج ليجعلها ألعوبة يتلها بها متى شاء،ويهجرها نتى شاء مع بخسه كل حق أعطها الشرع إياه وشبيه الرجال هذا ليس حكرا على من تزوجت زواجا مسيارا فقط بل حتى من تزوجت زواجا عاديا ،و الواقع خير شاهد على ما أقول ، وبين رجل صالح دعته ضرورة ما لإخفاء هذا النكاح،مع حرصه على إكرام هذه المرأة و العناية بها فهل نساوي بين هذا وهذا
    وفي نظري أن حكم هذه المسألة يرجع إلى مراد المكلف ومقصده و إلا فأ صل هذا النكاح الصحة والجواز لتضمنه أركان النكاح المعروفة*المهر/الصيغة /الزوجان /الولي...*
    فيبقى دور الولي قائما في هذه العملية فعليه أن يتخير لإبنته أشرف الرجال وأتقاهم و أجودهم............*إذ جاءكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه..*


    أخـــــــــــــ ــــــــــــوكم أبــــــو صــــــــهـــيـ ـب

  7. #7

    افتراضي رد: شو رايكم في المسيار

    أنا منذ زمن أبحث عن تعريف محكم منضبط لزواج المسيار .
    حتى أتناقش في الموضوع .
    فأتوني بالتعريف، أتناقش كما ينبغي ، إن أردتم وسمح وقتكم؟
    وأتحدى أن يأتيني أحد ما بتعريف منضبط لزواج المسيار.
    بواسطة أخي الفاضل البرازيلي:
    ما بال اقوام يرضون لغيرهم ما يستبشعون لانفسهم و لبناتهم و امهاتهم و اخواتهم.

    من مجموعة فتاوى الشيخ ابن باز (الله يرحمه)
    زواج المسيار وشروطه
    س 188 : سماحة الشيخ ما الفرق بين زواج المسيار والزواج الشرعي وما الشروط الواجب توافرها لزواج المسيار ؟ جزاكم الله خيرا نشر في مجلة ( الدعوة ) العدد ( 1693 ) في 12 / 2 / 1420 هـ .
    (الجزء رقم : 20، الصفحة رقم: 432)
    ج : الواجب على كل مسلم أن يتزوج الزواج الشرعي وأن يحذر ما يخالف ذلك سواء سمي زواج مسيار أو غير ذلك . ومن شرط الزواج الشرعي الإعلان فإذا كتمه الزوجان لم يصح ؛ لأنه والحال ما ذكر أشبه بالزنى ، والله ولي التوفيق .
    {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
    ( اللهم بلغنا رمضان )

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    139

    افتراضي رد: شو رايكم في المسيار

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أوافقك أبا البواسل أني لم أسمع تعريف المسيار ،
    إذن دعنا من التعريفات ، ولكن المتحدث عن المسيار يدور حول شيئين : زواج بلا حقوق لها ، أو زواج بإخفاء ونعود إلى صاحب الطرح الأول ,هو الأثري :
    عماذا تستفسر : عن إخفاء النكاح أو عن إسقاط الحقوق ، مامعنى عبارتك : مع إكرام المرأة هل تقصد بالعبارات أو إكرامها بالقيام بحقزقها وواجباتها ولكن من غير أن يدري أحد ممن يريد إخفاء النكاح عنهم .
    إن حقوق المرأة التي فصلها الفقهاء : النفقة ،والقسم في المبيت ، والعشرة لها بالمعروف دون من أو أذى أحدهم للآخر ، وأما التطبيب ...فلم يفرض على الزوج ، والنفقة منها الواجب ومنها مايعود لرغبة الزوج مما يختص شراؤه له .
    النتيجة أن إسقاط حقوقها راجع إلى رأي المرأة ،ولو أسقطت شيئا من حقوقها فلها أن تعود في رأيها كما ذكرت سابقا .وإسقاط حقوقه راجع له فليس للمرأة أن تشترط في العقد تزوجتك على أن تأتيني وقتما أريد أو أقرر؟ ذلك يتنافى مع مقتضيات الزواج .أو تزوجتك على أن آتي إليك برغبة أهلي، او تزوجتمك على ألا ألد لك ، كل هذه الأمور تنافي مقتضيات العقد .
    وأما الزواج فلا بد من ولي وشهود لتترتب عليه الحقوق كإثبات النسب للولد فلا يتنكر الزوج ، وأما تسجيله فالأصل كان من المصالح المرسلة ، والسنة إعلان النكاح . فلماذا لم تذكر الشهود .
    وأما وليها فله ظاهره ، والخبايا لا تظهر إلا بالعشرة .

  9. #9

    افتراضي رد: شو رايكم في المسيار

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم فراس مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أوافقك أبا البواسل أني لم أسمع تعريف المسيار ،
    إذن دعنا من التعريفات ، ولكن المتحدث عن المسيار يدور حول شيئين : زواج بلا حقوق لها ، أو زواج بإخفاء ونعود إلى صاحب الطرح الأول ,هو الأثري :
    عماذا تستفسر : عن إخفاء النكاح أو عن إسقاط الحقوق ، مامعنى عبارتك : مع إكرام المرأة هل تقصد بالعبارات أو إكرامها بالقيام بحقزقها وواجباتها ولكن من غير أن يدري أحد ممن يريد إخفاء النكاح عنهم .
    إن حقوق المرأة التي فصلها الفقهاء : النفقة ،والقسم في المبيت ، والعشرة لها بالمعروف دون من أو أذى أحدهم للآخر ، وأما التطبيب ...فلم يفرض على الزوج ، والنفقة منها الواجب ومنها مايعود لرغبة الزوج مما يختص شراؤه له .
    النتيجة أن إسقاط حقوقها راجع إلى رأي المرأة ،ولو أسقطت شيئا من حقوقها فلها أن تعود في رأيها كما ذكرت سابقا .وإسقاط حقوقه راجع له فليس للمرأة أن تشترط في العقد تزوجتك على أن تأتيني وقتما أريد أو أقرر؟ ذلك يتنافى مع مقتضيات الزواج .أو تزوجتك على أن آتي إليك برغبة أهلي، او تزوجتمك على ألا ألد لك ، كل هذه الأمور تنافي مقتضيات العقد .
    وأما الزواج فلا بد من ولي وشهود لتترتب عليه الحقوق كإثبات النسب للولد فلا يتنكر الزوج ، وأما تسجيله فالأصل كان من المصالح المرسلة ، والسنة إعلان النكاح . فلماذا لم تذكر الشهود .
    وأما وليها فله ظاهره ، والخبايا لا تظهر إلا بالعشرة .
    جزاك الله خيرا أختي الفاضلة.
    {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
    ( اللهم بلغنا رمضان )

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    172

    افتراضي رد: شو رايكم في المسيار

    بارك الله في الإخوة الكرام..على هذه الطرح وأقول للأخ أبو الأسود والأخت: أم فراس..
    أن زواج المسيار له تعريف..وقد كان موجودا عند السلف ولكن الأسماء تختلف..وإنما عرف بزواج المسيار في الآونة الأخيرة..
    وتعريفةهو: ( هو الزواج المستوفي للأركان والشروط المتعارف عليها عند جمهور الفقهاء ،لكنه يتضمن تنازل الزوجة عن بعض حقوقها الشرعية على الزوج مثل: عدم مطالبته بالنفقة أو السكنى والمبيت وإنما يأت إليها من وقت لآخر دون تحديد وذلك بالاختيار والتراضي ولايثبت ذلك في العقد غالباً.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    139

    افتراضي رد: شو رايكم في المسيار

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خير أين قرأته ، وشكرا لك .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    المغرب ا
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: شو رايكم في المسيار

    جزى الله المشالاكين الف خير مشاركاتهم ومساهماتهم
    أما بالنسبة لمقصدي من كامة إعطاء المر أة حقها ،أي النفقة عليها إن كان معسرا ،أوعدم النفقة إن كان فقيرا وعلمت المرأة حاله قبل النكاح ورضيت بالنفقة على نفسها ،و المقصد الثاني و هو الأهم هو إشباع رغبة هذه المرأة *عاطفيا و جنسيا* لكي لا تتضرر من هذا الزواج و لا يحصل الغرض المتوخى منه*المودة والرحمة وإحصان النفس و عفتها*

    [COLOR="Magenta"حــــــ ــــــياكم الــــلـه[/COLOR]

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    139

    افتراضي رد: شو رايكم في المسيار

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    والله لولا أني امرأة لفصلت لك الرد تقصيلا موجعا ، لكن اللبيب بالإشارة يفهم ،يكفيك قول ابن عباس في تفسير قوله تعالى ( ولهن مثل الذي عليهن ..) قال : إني أحب أن أتزين لامرأتي كما تتزين لي .
    الحقوق والمصالح والفوائد متساوية ،وكان الأولى ممن جعلت القوامة بيده ألا يطلب من المرأة التنازل ،
    وفي قصة المرأة السابقة جواب لافتراضك .
    إذا وجدت رجلا يقول ذلك ،ويصرح بطلب المساعدة من المرأة أمام وليها فضعه لنا في جميع المتاحف تذكاراً .
    الذي يحدث أن يبين كل شيء سليم لوليها ،ويضحك عليها إما قبل أو بعد الزواج .
    أرجوك ، إن من علامات الساعة كثرة النساء وقلة الرجال ،لذا اضطررن للموافقة على مسيار أو غيره ولذا كثر التعدد ، فلا تهينوا المرأة بأنكم طرازانات ومنقذين ،وأنتم المتنعمين ،يامن تطالبونها بالتنازل.
    عفوا : الأخ الأثري أرجو أن تكتب وتراجع لأن كثرة الأخطاء الإملائية جعلت كلامك غير مفهوم . مع احترامي لك .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    139

    افتراضي رد: شو رايكم في المسيار

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    على فكرة : هذا السؤال وجهه للنساء لأنه مافي رجل (طالب علم ) سيقول لك أنا أوافق .
    سواء منعه دينه أو منعته رجولته أقله أمام الناس .
    لاتظن أني مررت بتجربة مسيار ،ولكن النساء تشكي من المسيار المغلف ( مصطلح أوجدته من عندي ) يعني الذي لا تظهر نواياه إلا بعد أن تقع الفأس في الرأس ،وما أكثر الفؤوس على جماجم القوارير .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    139

    افتراضي رد: شو رايكم في المسيار

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ولو سألت الرجال الراغبين في تحقيق الإشباعات العاطفية وغيرها من أغرض النكاح... ألا توجد الحاجة نفسها عند المطلقات والأرامل : لماذا لا تقدمون على أخذ أجر السعاة على الأرامل واليتامى ،وهن يتفرغن لتربية أبنائكم وأبنائهن من الرجل الأول .
    أرأيت أن المسألة ادعاء طرازاني وهو المستفيد الأول والأخير .؟سيقول قدرتي المالية ماتسمح ،إذن تسمح فقط قدرات الرجال لتنازل النساء ،وتعبهن ،وأنت ماشي .. إن كان غنيا فحقه المتعة بأجمل وأصغر امرأة ،وإن كان فقيرا حقه أن تتنازل لكونه سيعفها.
    أين أنت من حديث صلاة العيد : أمرنا أن نخرج ...والعواتق ،فمامعناها ؟
    أين أنت من :كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخصف نعله ويرقع ثوبه ...ألم يكن فقيرا وعنده تسع نساء وليس لديهن طبخ ونفخ وتربية أبناء ،انظر يصرف عليهن رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أن بينهن بنات أسياد الأقوام كجويرية وأم حبيبة و...رضي الله عنهن وأرضاهن .
    ماحد قال تنازلي ،وإنما إن لم يعجبك فقر زوجك ( فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحا جميلا).

  16. #16

    افتراضي رد: شو رايكم في المسيار

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم فراس مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أين أنت من :كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخصف نعله ويرقع ثوبه ...ألم يكن فقيرا وعنده تسع نساء وليس لديهن طبخ ونفخ وتربية أبناء ،انظر يصرف عليهن رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أن بينهن بنات أسياد الأقوام كجويرية وأم حبيبة و...رضي الله عنهن وأرضاهن .
    ماحد قال تنازلي ،وإنما إن لم يعجبك فقر زوجك ( فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحا جميلا).
    ذكرتينا بالحبيب صلى الله عليه وسلم.
    سلمك الله أختي الفاضلة و جزاك الله خيرا.
    وحفظ الله ذريتك عن هذا الزواج وزوجهم الزواج الشرعي الطيب.
    {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
    ( اللهم بلغنا رمضان )

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    319

    افتراضي رد: شو رايكم في المسيار

    نقاش المسألة من ناحية شرعية لا طائل منه ، لأن المجمع الفقهي قد أفتى بالجواز ،
    لكن من ناحية اجتماعية اتضح أن مضاره ومفاسده أكثر بكثير من فوائده، ظلم النساء ضياع.. الأبناء..زيادة عدد المطلقات..تفتت الأسر..الخ
    والسبب في ذلك استغلال ضعاف النفوس للنساء ذوات الظروف الخاصة !!
    طبعا منتهى قلة المرؤة من الرجل أن يستغل ظروف أمراة ضعيفة لصالح نفسه وهواها !
    والأدهى والأمر أن يصدر هذا الفعل المشين ممن هم محسوبين على أهل الاستقامة والصلاح..!

  18. #18

    افتراضي رد: شو رايكم في المسيار

    قال تعالى:
    {وَلْيَسْتَعْفِ ِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ }(النور:33)

    ورد في صحيح البخاري:
    4678 - حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ قَالَ حَدَّثَنِي عُمَارَةُ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ قَالَ:
    دَخَلْتُ مَعَ عَلْقَمَةَ وَالْأَسْوَدِ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَبَابًا لَا نَجِدُ شَيْئًا فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنْ اسْتَطَاعَ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ.
    {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
    ( اللهم بلغنا رمضان )

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    106

    افتراضي رد: شو رايكم في المسيار

    جزى الله اختنا ام فراس خيرا
    فى تصورى ان المسيار فيه تقليل لشأن المرأة وهى التى اعلى الله ورسوله من شأنها
    ويكفى المسيار قبحا انه اعطى الفرصة للروافض لكى يشنعوا به ظنا منهم انه رد على استنكارنا للمتعه مع الفارق الشاسع بين الاثنين
    ان المسيار حول الزواج وهو الميثاق الغليظ الى علاقة فراش فى لقاء عابر
    أختكم طالبة علم من القاهرة يشرفنى التعارف بأخواتى الفاضلات

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    المغرب ا
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: شو رايكم في المسيار

    [QUOTE=أم فراس;119249]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    والله لولا أني امرأة لفصلت لك الرد تقصيلا موجعا ، لكن اللبيب بالإشارة يفهم ....... ، ،
    وفي قصة المرأة السابقة جواب لافتراضك .
    إذا وجدت رجلا يقول ذلك .............فضعه لنا في جميع المتاحف تذكاراً .
    الذي يحدث أن يبين كل شيء سليم لوليها ،ويضحك عليها إما قبل أو بعد الزواج .
    أرجوك ، ..... فلا تهينوا المرأة بأنكم طرازانات ومنقذين ،وأنتم المتنعمين ،يامن تطالبونها بالتنازل.
    عفوا : الأخ الأثري أرجو أن تكتب وتراجع لأن كثرة الأخطاء الإملائية جعلت كلامك غير مفهوم . مع احترامي لك .[/



    حيا الله جيع المترددين على هذا المنتدى
    أما بالنسبة لأم فراس *ستكتبين ردا موجعا...*فنحن لسنا في حلبة مصارعة أو قتال ،لكل الحق في الإدلاء برأيه و رأيه مطروح للنقاش بعلم [COLOR="Magenta"]وحـــلم،أما قصة المرأة السابقة ،فأقول لك أن مشكلة هذا العصر و فيروسه تعميم الأحكام انطلاقا من حالة أو مجموع حالات ،فعلى الإنسان أن يتصف بالإنصاف و أن لا يبخس الناس أشياءهم ،و أنا أعلم العديد من الحالات صرحوابفقرهم لأهالي الزوجة ووافق أولياؤهن على الزواج ،وهم إلى الأن يعيشون فى هناء واطمأنان،ثم من تقصدين بقولك طرزانات الرجال عموما أو صاحب الموضوع.فإنكنت ترمينني بكلامك ،فأنت تحكمين على شخص لم يبدي رأيه في الموضوع أولا،وكيف حكمت على إنسان أو أناس انطلاقا من بعض الرقصص التي وقفت عليها ،فهذا موضزع طرحته للنقاش، وحاولت أن أطرح بعض الإشكالات التي تهم الموضوع،فسامحك الله
    أمـــابالنسبة للأخطاء فنصيحتك مقبولة و لا غبار عليها وذالك لأنني حديث عهد بالكتابة على الحاسوب فأرجوا المعذرة

    و طرحي للموضوع لم أخص به جنسا أو نوعا كما توهمت فهو للرجال والنساء ،و الإسلا م حث على حسن الظن بالناس،ورغب من إساءة الظن *إن بعض الظن إثم *و الله وحده العليم بالسرائر فما الذي حملك على هذا أشققت عن صدري ؟؟



    وأراك أخذت شقا من هذا الموضوع ،وحولته صلبا للموضوع ،كما أن هذه المساعدة جعلتها مشروطة بشرط العلم بحال الزو ج قبل البناء ،فلمذا المراء و المجادلة .......كما أن هذا الفعل لايمنع شرع ولا عقل و معلوم من السنة النبوية ماصنعته بعض الصحابيات،امساع دة أزواجهن ،ولعلك ذكرت أمهات المؤمنين و أغفلت أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها و كيف ساعدته بمالها و نفسها [COLOR="Cyan"]،روى الطبراني و أحمد من طريق مسروق [/COLOعـــن عائشة قالت كان رسول الله لا يكاد يخرج من البيت حتى يذكر خديجة فيحسن الثناء عليها فذكرها يوما من الأيام .فأخذتني العبرة فقلت هل كانت إلا عجوزا قد أبدلك الله خيرا منها ؟فغضب ثم قال ؛ لا و الله ما أبدلني الله خيرا منها ؛أمنت بي إذ كفر الناس و صدقتني إذ كذبني الناس .وواستني إذ حرمني الناس ،ورزقني الله منها الولددون غيرها من النساء
    صدقت ياشذى الجنوب
    فالنقاش من الناحية الشرعية لا جذوى منه فبقيت الناحية الإجتماعية ،أضراره و أخطاره ،وهل فيه من إجابيات .......
    مع عدم التعنيف والتقبح على المخالف ،إذ الطباع والأذواق تختلف إذ لم يضبطها ضابط الشرعCOLOR]


    فنــــــسأل الله المسامحة و العفو عن الزلات
    R]

    أســـــــــــــ ـــــف على الإطــالة


    QUOTE

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •