تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 21

الموضوع: أعلام السنة النبوية*** متجدد إن شاء الله

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    41,584

    افتراضي أعلام السنة النبوية*** متجدد إن شاء الله

    أعلام السنة النبوية
    ا.د: فالح بن محمد بن فالح الصغيّر.

    الحلقة ( 1 )

    المقدمة



    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه أستعين، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمةً للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد...
    فهذه تراجم مختصرة لأعلام السنة النبوية، نضعها بين يدي طالبيها، لنقف أمام رجالٍ سخَّروا أنفسهم لخدمة هذا الدين العظيم تصنيفًا وتحريرًا وتعليمًا، رجالٍ وقفوا مع الثوابت والأصول في ميادين الواقع، فكانوا القدوة والمنهج.
    إن الوقوف على حال هؤلاء الرجال" أعلام السنة النبوية" لم يكن الهدف منه إلا تجسيد المنهج من خلال سيرة هؤلاء العلماء، والذي نفتقده في واقعنا المعاصر.
    فالتاريخ هو فكر ومنهج، وواقع نعيشه، علّنا في هذه المختصرات لسيرة هؤلاء الأعلام أن نستنهض العزائم للاقتداء والتأسي.
    أهل الحديث هم أهل النبي وإن لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا
    نعرض للعَلَم بذكر اسمه واسم أبيه وجده، ثم الإشارة إلى تاريخ ولادته إن وجدت، ثم ذكر بعض شيوخه وتلاميذه، والإخبار عن بعض مواقفه، ثم الإشارة لبعض مصنفاته إن وجدت.
    وأختمه بذكر تاريخ وفاته، مرتبةً بحسب سني وفياتهم، مع الإحالة لبعض المراجع المطولة.


    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    41,584

    افتراضي

    أعلام السنة النبوية
    ا.د: فالح بن محمد بن فالح الصغيّر.

    الحلقة ( 2 )

    محمد بن إسحاق بن يسار (80 هـ - 151هـ)
    الحافظ أبو بكر المطلبي المدني نزيل بغداد من أقدم مؤرخي العرب وأحسنهم سياقًا للأخبار عالمًا بالسير والمغازي وأيام الناس وأخبار المبتدأ وقصص الأنبياء.
    ولد محمد بن إسحاق سنة ثمانين للهجرة، ورأى أنس بن مالك بالمدينة وسعيد بن المسيب، وحدَّث عن خلق كثير، كما حدَّث عنه جم غفير.
    قال الزهري: "لا يزال بالمدينة علم جم ما دام فيهم ابن إسحاق".
    وقال حرملة عن الشافعي: "من أراد أن يتبحّر في المغازي فهو عيال على محمد بن إسحاق".
    وقال ابن حبان: "لم يكن أحد بالمدينة يقارب ابن إسحاق في علمه، أو يوازيه في جمعه".
    وقد أمسك عن الاحتجاج بروايته غير واحد من العلماء لاعتبارات.
    روى له مسلم في المتابعات، واستشهد به البخاري في الصحيح، وروى له في كتاب: " القراءة خلف الإمام".
    قال ابن حجر في التقريب: صدوق يدلس ورمي بالتشيع والقدر.
    له من الكتب: " السيرة النبوية" وقد اشتهر بها، رواها عنه ابن هشام، و"كتاب الخلفاء".
    توفي على الأرجح سنة مائة وإحدى وخمسين من الهجرة، ودفن ببغداد. رحمه الله تعالى رحمةً واسعةً.

    للاستزادة:
    "سير أعلام النبلاء" للذهبي، 7/ 33.
    "تذكرة الحفاظ" للذهبي، 1/ 172.
    " تاريخ بغداد" للخطيب البغدادي، 1/ 214.
    " تهذيب الكمال"، 54/ 405-429.
    "الأعلام" للزركلي، 6/ 252.
    " تقريب التهذيب.



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    41,584

    افتراضي

    أعلام السنة النبوية
    ا.د: فالح بن محمد بن فالح الصغيّر.

    الحلقة ( 3 )

    معمر بن راشد (95- 153هـ)

    هو الإمام الحافظ شيخ الإسلام أبو عروة ابن أبي عمرو الأزدي مولاهم البصري أحد الأعلام نزيل اليمن.
    ولد سنة خمس أو ست وتسعين في البصرة واشتهر فيها.
    حدّث عن قتادة والزهري وعمرو بن دينار وهمام بن منبه وخلق كثير، فكان من أوعية العلم والصدق والورع.
    حدّث عنه كبار العلماء كسعيد بن أبي عَروبَة, والسفيانان، وعبد الله بن المبارك وغيرهم.
    طلب العلم صغيرًا، يقول: "سمعت من قتادة وأنا ابن أربعَ عشرةَ سنةً، فما شيء سمعته في تلك السنة إلا وكأنّه مكتوب في صدري".
    إن صدق التوجه وعلو الهمة جعلت من الإمام معمر عَلَمًا يقتدى به، فعن ابن جريج قال: "عليكم بمعمر فإنه لم يبق في زمانه أعلم منه".
    ويعتبر معمر عند مؤرخي رجال الحديث أول من صنّف باليمن.
    ولما دخل معمر صنعاء وأقام بها طويلاً أراد العودة إلى بلده البصرة، فكره أهل صنعاء أن يفارقهم، فقال لهم رجل: "قيدوه فزوجوه".
    له رواية في الكتب الستة, ومسند الإمام أحمد, ومعاجم الطبراني.
    قال ابن حجر في التقريب : ثقة ثبت فاضل .
    مات سنة ثلاث وخمسين على الأصح ولم يبلغ ستين سنةً. رحمه الله تعالى رحمةً واسعةً.
    ـــــــــــــــ ــــــــ
    " سير أعلام النبلاء"، 7/ 5.
    " تذكرة الحفاظ"، 1/ 190.
    " معمر بن راشد الصنعاني"، د. محمد رأفت سعيد.
    " تقريب التهذيب
    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    41,584

    افتراضي


    أعلام السنة النبوية
    ا.د: فالح بن محمد بن فالح الصغيّر.

    الحلقة ( 4 )

    مالك بن أنس (93- 179هـ)
    هو شيخ الإسلام مالك بن أنس بن مالك الأصبحي الحميري أبو عبد الله، إمام دار الهجرة، حجة الأمة، وأحد الأئمة الأربعة عند أهل السنة.
    ولد الإمام مالك سنة ثلاث وتسعين في المدينة المنورة.
    طلب العلم وهو حدث، وتأهل للفتيا وجلس للإفادة وله إحدى وعشرون سنةً.
    فأخذ عن كبار علماء زمانه أمثال: نافع، وسعيد المقبري، والزهري، وعبد الله بن دينار، وخلق.
    وأفاد منه خلق كثير ملؤا الدنيا علمًا وفضلاً، فحدّث عنه من شيوخه يحيى بن أبي كثير، والزهري، ويحيى بن سعيد وغيرهم.
    ومن أقرانه معمر وابن جريج وأبو حنيفة والأوزاعي والثوري وغيرهم.
    ولسعة علمه وفضله قصده طلبة العلم من الآفاق، وازدحموا عليه إلى أن مات.
    قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى: "إذا ذكر العلماء فمالك النجم".
    كان رحمه الله صلبًا في دينه، بعيدًا عن الأمراء والملوك، لا ينظر إلى متاع الدنيا بعين الرضا. ولم يكن في المدينة عالم بعد التابعين يشبه مالكًا في العلم والفقه والحفظ.
    كان رحمه الله تعالى شديد التمسك بما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعن مطرف بن عبد الله قال: سمعت مالكًا يقول: (سنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وولاة الأمر بعده سنناً الأخذ بها اتباع لكتاب الله، واستكمال بطاعة الله، وقوة على دين الله، ليس لأحد تغييرها، ولا تبديلها، ولا النظر في شيء يخالفها، من اهتدى بها فهو المهتد، ومن استنصر بها، فهو منصور، ومن تركها اتبع غير سبيل المؤمنين، وولاه الله ما تولى، وأصلاه جهنم وساءت مصيرًا).
    ولمالك رحمه الله تعالى " الموطأ " كتابه المشهور تلقته الأمة بالقبول، وله رسالة "في الوعظ"، وكتاب في "المسائل"، وكتاب في "الرد على القدرية"، وكتاب في "النجوم"، وفي "تفسير غريب القرآن".
    قال ابن حجر في التقريب: إمام دار الهجرة، رأس المتقين، وكبير المثبتين.
    توفي سنة تسعٍ وسبعين ومائة، وله تسع وثمانون سنةً. رحمه الله تعالى رحمةً واسعةً.

    للإستزادة:
    " سير أعلام النبلاء"، 8/ 48-135.
    " تذكرة الحفاظ"، 1/ 207 – 213.
    " الأعلام"، 6/ 128.
    " مالك حياته وعصره"، محمد أبو زهرة.
    " تقريب التهذيب.



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    41,584

    افتراضي

    أعلام السنة النبوية
    صالح بن صبحي القيم

    الحلقة ( 5 )

    أبو بكر الصديق ( رضي الله تعالى عنه )







    إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ,,, أما بعد:



    اعلم أن أكثر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين صحبوه ولازموه كانوا فقهاء، وذلك أن طرق الفقه في حق الصحابة خطاب الله – تعالى - وخطاب رسوله - صلى الله عليه وسلم - وما عقلوه منهما، وأفعال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وما عقلوه منها؛ فخطاب الله - عز وجل - هو القرآن، وقد أنزل ذلك بلغتهم وعلى أسباب عرفوها وقصص كانوا فيها، فعرفوا مسطوره ومفهومه ومنصوصه ومعقوله، ومن نظر فيما نقلوه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أقواله وتأمل ما وصفوه من أفعاله في العبادات وغيرها, اضطر إلى العلم بفقههم وفضلهم. غير أن الذي اشتهر منهم بالفتاوى والأحكام وتكلم في الحلال والحرام جماعة مخصوصة فمنهم:



    أبو بكر الصديق:



    رضي الله تعال عنه, إمام الأئمة وخليفة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على الأمة، وهو عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد ابن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر التيمي، يجتمع مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في مرة بن كعب، وهو في القعدد (قرب النسب من الجد الأكبر) مثل رسول الله - صلى الله عليه وسلم-، بين كل واحد منهما وبين مرة ستة آباء. مات سنة ثلاث عشرة وهو ابن ثلاث وستين سنة، وكانت خلافته سنتين وأشهراً.



    وكان من أعلم الصحابة، قدمه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - للصلاة بالناس في حياته، وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – كما في صحيح مسلم: « يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانوا فى القراءة سواء فأعلمهم بالسنة فإن كانوا فى السنة سواء فأقدمهم هجرة فإن كانوا فى الهجرة سواء فأقدمهم سلماً»؛ فلو لم يكن أعلمهم بالسنة لما قدم. وفي الترمذي عن حذيفة بن اليمان – رضي الله تعالى عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: « اقتدوا بالذين من بعدي: أبي بكر وعمر واهتدوا بهدي عمار بن ياسر وتمسكوا بعهد أم عبد » ؛ ولأن الأمة أجمعت بعد موت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على تقديمه في الخلافة ولا يقدم في الخلافة إلا إمام مجتهد. وروى ابن عون عن ابن سيرين قال: " كانوا يرون أن الرجل الواحد يعلم من العلم ما لا يعلمه الناس أجمعون، قال: فكأنه رأى أني أنكرت فقال: إني أراك تنكر ما أقول، أليس أبو بكر كان يعلم ما لا يعلم الناس، ثم عمر كان يعلم ما لا يعلم الناس؟ وأيضاً فإنه أبان في قتال مانعي الزكاة من قوته في الاجتهاد ومعرفته بوجوه الاستدلال ما عجز عنه غيره، فإنه روي أن عمر رضي الله عنه ناظره فقال له: يا أبا بكر كيف تقاتل الناس وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله، فمن قال لا إله إلا الله عصم مني ماله ودمه إلا بحقه وحسابه على الله» ، فقال أبو بكر: والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة فإن الزكاة حق المال لو منعوني عناقاً كانوا يؤدونها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعها. قال عمر رضي الله عنه: والله ما هو إلا أني رأيت الله قد شرح صدر أبي بكر للقتال فعرفت أنه الحق. فانظر كيف منع عمر من التعلق بعموم الخبر من طريقين: أحدهما أنه بين أن الزكاة من حقها فلم يدخل مانعها في عموم الخبر، والثاني أنه بين أنه خص الخبر في الزكاة كما خص في الصلاة فخص بالخبر مرة وبالنظر أخرى وهذا غاية ما ينتهي إليه المجتهد المحقق والعالم المدقق.



    وأيضاً فإنه لم يكن أحد يفتي بحضرة النبي - صلى الله عليه وسلم - غير أبي بكر الصديق - رضي الله تعالى عنه-، فقد أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - رجل منصرفه من أحد فقال: يا رسول الله إني رأيت في المنام ( فذكر له ما رأى في منامه) فقال أبو بكر: دعني أعبرها يا رسول الله قال: «اعبرها»؛ وقال في سلب قتيل قتله أبو قتادة، فأخذ سلبه رجل غيره وقال الذي أخذ سلبه للنبي - صلى الله عليه وسلم - صدق أبو قتادة وسلب ذل القتيل عندي فأرضه منه، فقال أبو بكر: لاها الله إذا يعمد إلى أسد من أسد الله يقاتل عن الله وعن رسوله فيعطيك سلبه فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم - : « صدق فأعطه إياه»، ولا يقدم على الفتيا بحضرة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مع عظم القدر وجلالة المحل إلا الثقة بعلمه والمتحقق بفضله وفهمه.




    [طبقات الفقهاء - (1 / 37) بتصرف بسيط].






    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    41,584

    افتراضي

    أعلام السنة النبوية
    صالح بن صبحي القيم

    الحلقة ( 6 )




    عبد الله بن المبارك (118- 181هـ)

    هو عبد الله بن المبارك بن واضح الحنظلي مولاهم التركي ثم الخوارزمي أبو عبد الرحمن الحافظ، عالم زمانه، وأمير الأتقياء في وقته، قدوة الزاهدين، السخي الجواد.
    ولد سنة ثماني عشرة ومائة، قضى سني حياته في الأسفار حاجًا ومجاهدًا وتاجرًا.
    طلب العلم وهو ابن عشرين سنةً، فسمع من سليمان التيمي، وعاصم الأحول، وحميد الطويل، والأعمش وطبقتهم.
    وحدث عنه معمر، وسفيان الثوري، وأبو إسحاق الفزاري، وطائفة من شيوخه، وحديثه حجة، وهو في الأصول والمسانيد.
    ارتحل رحمه الله تعالى إلى الحرمين والشام ومصر والعراق وخراسان، وحدث في أماكن عديدة.
    من أقواله رحمه الله تعالى: " رُبَّ عمل صغير تكثِّره النية، ورُبَّ عمل كثير تصغِّره النية".
    ويقول أيضًا: " في صحيح الحديث شغل عن سقيمه".
    وكان رحمه الله شاعرًا أديبًا.
    فمن شعره هذه الأبيات التي بعث بها إلى القاضي الفضيل بن عياض يقول فيها:
    يا عابد الحرمين لو أبصـرتنا لعلمت أنك بالعبادة تلعـب
    من كان يخضب خده بدموعه فدموعـنا بدمائنا تتخضـب
    أو كان يتعب خيله في بـاطل فخيولنا يوم الصبيحة تتعـب
    ريح العبير لكم ونحن عبيرنـا رهج السنابك والغبار الأطيب
    ولقـد أتانا من مقـال نبينـا قول صحيح صادق لا يكذب
    لا يستـوي وغبار خيل الله في أنف امرئ ودخـان نار تلهب
    هذا كتـاب الله ينـطق بيننـا ليس الشـهيد بميتٍ لا يكذب
    له "كتاب الجهاد"، وهو أول من صنّف في بابه، وله أيضًا "كتاب الرقائق".
    قال ابن حجر في التقريب: ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد.
    مات بهيت على الفرات منصرفًا من غزو الروم سنة إحدى وثمانين ومائة،رحمه الله تعالى رحمةً واسعةً.
    للإستزادة:
    "سير أعلام النبلاء"، 8/ 378 – 420.
    "الأعلام"، 4/ 256.
    "تقريب التهذيب.




    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    41,584

    افتراضي

    أعلام السنة النبوية
    ا.د: فالح بن محمد بن فالح الصغيّر.

    الحلقة ( 7 )



    أبو يوسف (113- 182هـ)


    هو يعقوب بن إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الكوفي أبو يوسف صاحب أبي حنيفة وتلميذه وناشر مذهبه, الإمام الحافظ الحجة.
    سمع العلم من أبي إسحاق الشيباني, وسليمان التيمي, ويحيى بن سعيد الأنصاري, وعطاء بن السائب, والليث بن سعد وخلق كثير.
    وروى عنه: محمد بن الحسن الشيباني، وأحمد بن حنبل، ويحيى بن معين في آخرين.
    ولي القضاء في عهد موسى بن المهدي ثم هارون الرشيد من بعده.
    وكان أول من وضع الكتب في أصول الفقه على مذهب أبي حنيفة رحمه الله، وكان واسع العلم والمعرفة في التفسير والمغازي وأيام العرب.
    من كتبه: "الخراج", و "الآثار" وهو مسند أبي حنيفة، و "النوادر"، و "أدب القاضي".
    قال ابن حجر في التقريب : ثقة فاضل .
    توفي سنة اثنتين وثمانين ومائة. رحمه الله تعالى رحمةً واسعةً.


    ـــــــــــــــ ـــــــ
    "سير أعلام النبلاء"، 9/491.
    "تاريخ بغداد" 14/ 242 – 262.
    "طبقات ابن سعد"، 7/ 343.
    "الأعلام"، 9/ 252.
    "تقريب التهذيب" .




    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    41,584

    افتراضي


    أعلام السنة النبوية
    ا.د: فالح بن محمد بن فالح الصغيّر.

    الحلقة ( 8 )



    7. محمد بن الحسن الشيباني (131- 189هـ)



    هو محمد بن الحسن بن فرقد أبو عبد الله الشيباني الكوفي العلامة فقيه العراق، صاحب أبي حنيفة، ولد بواسط ونشأ بالكوفة.
    إمام بالفقه والأصول، وهو الذي نشر فقه أبي حنيفة رحمه الله تعالى، أصله من قرية حرستا في غوطة دمشق.
    سمع العلم من أبي حنيفة، وغلب عليه مذهبه مع اجتهاده بمسائل عديدة تخالف المذهب، ولي القضاء للرشيد بعد القاضي أبي يوسف.
    وروى عن مسعر، والأوزاعي، ومالك بن أنس وغيرهم.
    وأخذ عنه: الشافعي فأكثر، وأبو عبيد، وهشام بن عبد الله، وأحمد بن حفص فقيه بخارى، وغيرهم.
    له كتب كثيرة في الفقه والأصول، منها: "المبسوط" في فروع الفقه، و"الزيادات", و"الجامع الكبير", و "الجامع الصغير", و"الآثار", و "السيرة"، وغيرها.
    توفي سنة تسع وثمانين ومائة بالري. رحمه الله تعالى رحمةً واسعةً.





    للاستزادة :
    " سير أعلام النبلاء"، 9/134- 136.
    " تاريخ بغداد"، 2/ 172- 182.
    " الأعلام"، 6/ 309.



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    41,584

    افتراضي


    أعلام السنة النبوية
    ا.د: فالح بن محمد بن فالح الصغيّر.

    الحلقة ( 9 )


    8. عبد الله بن وهب (125 – 197هـ )



    هو عبد الله بن وهب بن مسلم الفهري المصري أبو محمد فقيه, من الأئمة الذين صحبوا مالكًا, جمع بين الفقه والحديث والعبادة.
    ولد سنة خمس وعشرين ومائة، طلب العلم وله سبع عشرة سنةً.
    روى عن مالك، والليث بن سعد، وابن جريج، ويونس بن يزيد، وحنظلة بن أبي سفيان، وعبد الله بن عامر السلمي، وخلق كثير، لقي بعض صغار التابعين.
    وروى عنه الليث بن سعد شيخه، وعبد الرحمن بن مهدي، وأصبغ بن الفَرَج، وغيرهم.
    عرض عليه القضاء فخبأ نفسه ولزم منزله، قال حجاج بن رشدين: (سمعتُ عبد الله بن وهب يتذمر ويصيح، فأشرفت عليه من غرفتي، فقلت: ما شأنك يا أبا محمد؟ قال: يا أبا الحسن! بينما أنا أرجو أن أحشر في زمرة العلماء, أحشر في زمرة القضاة، قال: فتغيب في يومه، فطلبوه).
    له من الكتب: (الجامع) في الحديث مجلدان، و (الموطأ) في الحديث.
    قال ابن حجر في التقريب: ثقة حافظ عابد.
    توفي رحمه الله تعالى بمصر سنة سبع وتسعين ومائة.
    ـــــــــــــــ ــــــــــــ

    "سير أعلام النبلاء"، 9/ 223-234.
    "تهذيب الكمال"، 16/ 277 – 287.
    "تذكرة الحفاظ", 1/ 306-309.
    "الأعلام"، 4/ 289.
    "تقريب التهذيب".



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    41,584

    افتراضي رد: أعلام السنة النبوية*** متجدد إن شاء الله

    أعلام السنة النبوية
    ا.د: فالح بن محمد بن فالح الصغيّر.

    الحلقة ( 10 )




    وكيع (129- 197هـ)

    هو وكيع بن الجراح بن مليح بن عدي بن فَرَس بن الرؤاسي، أبو سفيان الكوفي، محدث العراق في عصره، وأحد الأعلام.
    ولد سنة تسع وعشرين ومائة بالكوفة، تفقه وحفظ الحديث صغيرًا.
    وسمع من هشام بن عروة، وسليمان الأعمش، وابن جريج، والأوزاعي، وغيرهم كثير.
    وحدّث عنه سفيان الثوري أحد شيوخه، وعبد الله بن المبارك، ويحيى بن آدم، وعبد الرحمن بن مهدي، والحميدي، وخلق كثير.
    ولعلو شأنه في العلم أنه لما مات سفيان الثوري جلس وكيع موضعه.
    قال الإمام أحمد بن حنبل: "ما رأيت أحدًا أوعى للعلم ولا أحفظ من وكيع".
    يقول رحمه الله: "من طلب الحديث لما جاء فهو صاحب سنة، ومن طلبه ليقوي به رأيه فهو صاحب بدعة".
    قال أحمد بن حنبل: "ما رأت عيني مثل وكيع قط، يحفظ الحديث ويذاكر بالفقه، فيحسن مع ورع واجتهاد، ولا يتكلم في أحد".
    أراد الرشيد أن يوليه قضاء الكوفة فامتنع ورعًا.
    روى له أصحاب الكتب الستة.
    وله من الكتب: " تفسير القرآن"، و " السنن" و " المعرفة والسنن".
    قال ابن حجر في التقريب : ثقة حافظ عابد .
    رحم الله وكيعًا، توفي بفيد سنة سبع وتسعين ومائة راحعًا من الحج.
    والرؤاسي نسبة إلى رؤاس، وهو بطن من قيس عيلان.







    للاستزادة:
    " سير أعلام النبلاء"، 9/ 140- 168.
    " تاريخ بغداد"، 13/ 496- 512.
    " تذكرة الحفاظ"، 1/ 306- 309.
    " الأعلام"، 9/ 135.
    " تقريب التهذيب .



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    41,584

    افتراضي رد: أعلام السنة النبوية*** متجدد إن شاء الله

    أعلام السنة النبوية
    ا.د: فالح بن محمد بن فالح الصغيّر.

    الحلقة ( 11 )



    يحيى بن آدم (... _203هـ )

    هو يحيى بن آدم بن سليمان القرشي الأموي أبو زكريا الكوفي الحافظ العلامة، ولد بعد الثلاثين ومائة، ولم يدرك والده، كأنه توفي وهذا حمل.
    روى عن مسعر بن كدام، وسفيان الثوري، ويونس بن إسحاق، وخلق سواهم.
    وروى عنه أحمد بن حنبل، وإسحاق بن راهويه، وعبد بن حميد، وأحمد بن أبي رجاء الهروي، وخلق سواهم.
    روى له أصحاب الكتب الستة.
    كان رحمه الله تعالى من كبار أئمة الاجتهاد، ذكره ابن حبان في كتاب الثقات.
    ومن حكمته وسياسته مع الخلق ما رواه هشام بن منصور قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: قال لي يحيى بن آدم: (يجيئني الرجل ممن أبغضه، وأكره مجيئه، فأقرأ عليه كل شيء معه لأستريح منه، ولا أراه، ويجيء الرجل أُودُّه فأُرَدِّده حتى يرجع إليّ).
    له تصانيف منها: " الخراج"، و "الفرائض".
    قال ابن حجر في التقريب : ثقة حافظ فاضل .
    مات رحمه الله تعالى بِفَم الصِّلح من واسط سنة ثلاث ومائتين.
    ---
    "سير أعلام النبلاء"، 9/ 522- 529.
    "تذكرة الحفاظ"، 1/ 359- 360.
    " تهذيب الكمال" 31/ 188-192.
    " الأعلام"، 9/160.
    " تقريب التهذيب .




    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    41,584

    افتراضي رد: أعلام السنة النبوية*** متجدد إن شاء الله

    أعلام السنة النبوية
    ا.د: فالح بن محمد بن فالح الصغيّر.

    الحلقة ( 12 )



    أبو داود الطيالسي ( 133 – 204هـ )




    هو سليمان بن داود بن الجارود أبو داود الطيالسي الفارسي الأصل، البصري الحافظ صاحب المسند.
    حدَّث عن: شعبة بن الحجاج، وسفيان الثوري، وقرة بن خالد، وحماد بن زيد، وحماد بن سلمه، وخلق غيرهم.
    وعنه: أحمد بن حنبل، ومحمد بن بشار، ويعقوب الدورقي، ومحمد بن سعد الكاتب، وعباس الدوري، وغيرهم.
    كان حافظًا كبيرًا، روى من حفظه ثلاثين ألف حديث ليس معه كتاب.
    سئل الإمام أحمد عنه فقال: "ثقة صدوق"، فقيل له: يخطئ؟ قال: "يحتمل له".
    له المسند المشهور باسم "مسند أبي داود الطيالسي".
    قال ابن حجر في التقريب : ثقة حافظ غلط في أحاديث .
    توفي رحمه الله تعالى بالبصرة سنة أربع ومائتين.


    "سير أعلام النبلاء"، 9/ 378- 384.
    "تهذيب الكمال"، 11/ 401- 410.
    "الأعلام"، 3/ 187.
    "تقريب التهذيب".



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    41,584

    افتراضي رد: أعلام السنة النبوية*** متجدد إن شاء الله

    أعلام السنة النبوية
    ا.د: فالح بن محمد بن فالح الصغيّر.

    الحلقة ( 12 )




    الشافعي (150 – 204 هـ )



    هو محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع الهاشمي القرشي المطلبي أبو عبد الله الشافعي, نزيل مصر, إمام عصره وفريد دهره، أحد الأئمة الأربعة، ولد في غزة بفلسطين, وحمل منها إلى مكة وهو صغير.
    برع منذ صغره بالعربية والشعر، ثم تفقَّه, فساد أهل زمانه فقهًا، وله اليد الطولى في أصول الفقه وفروعه حتى ذاع صيته في أمصار المسلمين، فأقبل عليه الطلبة من كل مكان، كما أنه برع في الشعر واللغة وأيام العرب.
    ارتحل في طلب العلم وهو ابن نيف وعشرين سنةً، وقد أفتى وتأهل للإمامة.
    فحمل عن الإمام مالك بن أنس (الموطأ) يقال: إنه أملاه من حفظه كما أخذ عن مسلم بن خالد الزنجي مفتي مكة, وسفيان بن عيينة, وفضيل بن عياض، وإبراهيم بن يحيى، ومحمد بن الحسن، ومطرف بن مازن، وغيرهم.
    وحدّث عنه: الحميدي، وأبو عبيد القاسم بن سلام، وأحمد بن حنبل، وإسحاق بن راهويه، وخلق كثير.
    يقول رحمه الله تعالى: (حفظت القرآن وأنا ابن سبع سنين، وحفظت الموطأ وأنا ابن عشر).
    كان رحمه الله تعالى راميًا، بل من أحذق قريش بالرمي يصيب من العشرة عشرة.
    يقول الإمام أحمد: (ما أحد ممن بيده محبرة أو ورق إلا وللشافعي في قبته منه).
    يقول رحمه الله تعالى: (كل متكلم على الكتاب والسنة فهو الجد، وما سواه فهو هذيان).
    لم يحفظ في دهر الشافعي كله أنه تكلم في شيء من الأهواء، ولا نسب إليه، ولا عُرِف به، مع بغضه لأهل الكلام والبدع.
    وقال يومًا للربيع: (لا تخوضنّ في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن خصمك النبي صلى الله عليه وسلم غدًا).
    ويقول أيضًا: (ما كابرني أحد على الحق ودافع إلا سقط من عيني، ولا قبله إلا هبته، واعتقدت مودته).
    ويقول: (إذا وجدتم في كتابي خلاف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولوا بها - أي بالسنة – ودعوا ما قلته).
    مناقبه وفضائله كثيرةٌ جدًا.
    له تصانيف كثيرة، أشهرها: كتاب "الأم"، و "المسند", و "أحكام القرآن", و "الرسالة", و"اختلاف الحديث".
    قال ابن حجر في التقريب : المجدد لأمر الدين على رأس المائتين .
    توفي رحمه الله تعالى بمصر سنة أربع ومائتين.


    " سير أعلام النبلاء"، 10/ 5- 99.
    " تذكرة الحفاظ"، 1/ 361- 363.
    " تهذيب الكمال"، 24/ 355- 381.
    " الأعلام"، 6/ 249.

    " تقريب التهذيب .



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    41,584

    افتراضي رد: أعلام السنة النبوية*** متجدد إن شاء الله

    أعلام السنة النبوية
    ا.د: فالح بن محمد بن فالح الصغيّر.

    الحلقة ( 13 )




    عبد الرزاق الصنعاني (126 – 211هـ )


    هو عبد الرزاق بن همام بن نافع أبو بكر الحميري مولاهم الصنعاني، عالم اليمن، ومن حفاظ الحديث، صاحب التصانيف العديدة.
    ولد سنة ست وعشرين ومائة.
    حدَّث عن: سفيان بن عيينة، وابن جريج، ومعمر، وحجاج بن أرطأة، والأوزاعي، وسفيان الثوري، ومالك بن أنس، وخلق سواهم.
    وحدَّث عنه: شيخه سفيان بن عيينة، وأحمد بن حنبل، وإسحاق بن راهويه، ويحيى بن معين، وعلي بن المديني.
    قال علي بن المديني: "قال لي هشام بن يوسف: كان عبد الرزاق أعلمَنا وأحفظَنا".
    هكذا كان النظراء يعترفون لأقرانهم بالفضل والعلم.
    وكان متشيِّعًا لعليٍّ رضي الله عنه، وما يغلو فيه، بل يحبه ويبغض من قاتله، وكان يقول: (والله ما انشرح صدري قطّ أن أفضِّل عليًا على أبي بكر وعمر).
    كان رحمه الله من أوعية العلم والحفظ، روى له الجماعة.
    له من المصنفات كتابه المشهور(المصنف) وكتاب (تفسير القرآن).
    قال ابن حجر في التقريب : ثقة حافظ مصنف شهير عمي في آخر عمره فتغير وكان يتشيع .
    توفي رحمه الله تعالى في شوال سنة إحدى عشرة ومائتين.



    " سير أعلام النبلاء"، 9/ 563- 580.



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    41,584

    افتراضي رد: أعلام السنة النبوية*** متجدد إن شاء الله

    أعلام السنة النبوية
    ا.د: فالح بن محمد بن فالح الصغيّر.

    الحلقة ( 14 )


    ابن هشام (توفي سنة 218هـ)

    هو عبد الملك بن هشام بن أيوب النحوي الأخباري أبو محمد الهذلي البصري نزيل مصر (صاحب السيرة)، روى عن زياد الطائي سيرة ابن إسحاق, وأخذ عن أبي عبيدة معمر بن المتنى, ولم يكن صاحب حديث؛ وإنما في علم اللسان, وأيام الناس. وروى عن عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان.

    ومن شيخه الذين روى عنهم السيرة: ابن أبي عمرو بن العلاء, وخلاد بن قرة السدوسي.

    والسيرة التي يرويها عن ابن إسحاق قد هذب منها أماكن , وزاد في بعضها, وصارت لا تعرف إلا بـ (سيرة ابن هشام)، وله (القصائد الحميدية) في أخبار اليمن وملوكها في الجاهلية, و(التيجان في ملوك حمير).

    توفي سنة ثمان عشرة ومائتين, وقيل سنة ثلاثة عشرة ومائتين -رحمه الله تعالى-.



    سير أعلام النبلاء10/428-429
    الروض الأنف 1/7
    الأعلام 4/314

    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    41,584

    افتراضي رد: أعلام السنة النبوية*** متجدد إن شاء الله

    أعلام السنة النبوية
    ا.د: فالح بن محمد بن فالح الصغيّر.

    الحلقة ( 15 )




    الحميدي ( توفي سنة 219هـ )



    بكر الحميدي، أحد الأئمة في الحديث من أهل مكة، رحل منها مع الإمام الشافعي إلى مصر.

    حدَّث عن: إبراهيم بن سعد، وفضيل بن عياض، وسفيان بن عيينة، ووكيع، والشافعي، وآخرين.


    وحدَّث عنه: البخاري, والذهلي، وأبو زرعة الرازي، وخلق سواهم.

    قال فيه البخاري: "الحميدي إمام في الحديث"، له رواية في مقدمة صحيح مسلم، وروى له البخاري خمسة وسبعين حديثًا.

    له من المصنفات: "المسند".

    قال ابن حجر في التقريب : ثقة حافظ فقيه أجل أصحاب ابن تيمية.

    توفي بمكة سنة تسع عشرة ومائة، رحمه الله تعالى رحمةً واسعةً.









    " سير أعلام النبلاء",10/ 616-621.


    " تهذيب الكمال"، 14/ 512- 525.

    " الأعلام"، 4/ 219.

    " تقريب التهذيب.




    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    41,584

    افتراضي رد: أعلام السنة النبوية*** متجدد إن شاء الله

    أعلام السنة النبوية
    ا.د: فالح بن محمد بن فالح الصغيّر.

    الحلقة ( 16 )



    الفَضْلُ بن دُكين ( 130 – 219هـ )
    هو الفضل بن عمرو بن حمّاد بن زهير بن درهم التميمي، أبو نعيم الحافظ المحدِّث من شيوخ البخاري ومسلم.
    روى عن الأعمش، وسفيان الثوري، وشعبة، وزكريا بن أبي زائدة، ومسعر بن كدام، وخلق سواهم.
    وسمع منه: البخاري وهو من كبار شيوخه، ومسلم، وأحمد بن حنبل، وابن معين، والذهلي، والدارمي، وعبد بن حميد، وأبو زرعة الرازي، وأمم سواهم.
    في أيامه امتحن المأمون الناس في مسألة القول بخلق القرآن، فقد دعاه والي الكوفة وسأله عن القول بخلق القرآن، فقال: (أدركت الكوفة وبها أكثر من سبعمائة شيخٍ- الأعمش فمن دونه- يقولون: القرآن كلام الله، وعنقي أهون من زرى هذا).
    قال ابن حجر في التقريب : ثقة ثبت .
    توفي رحمه الله تعالى سنة تسع عشرة ومائة بالكوفة.



    " سير أعلام النبلاء"، 10/142-157.
    "تهذيب الكمال"، 23/ 197-223.

    " الأعلام"، 5/ 353.
    " تقريب التهذيب .


    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    41,584

    افتراضي رد: أعلام السنة النبوية*** متجدد إن شاء الله

    أعلام السنة النبوية
    ا.د: فالح بن محمد بن فالح الصغيّر.

    الحلقة ( 17 )



    القاسم بن سلام ( 157 – 224هـ )

    هو أبو عبيد القاسم بن سلام بن عبد الله الهروي الأزدي البغدادي، من كبار العلماء في الحديث والفقه والأدب واللغة، وهو من الأئمة المجتهدين.

    سمع من: شريك بن عبد الله، وهشيم، وعبد الله بن المبارك، وغندر، ويحيى القطان، وخلق كثير.
    حدَّث عنه نصر بن داود، وأبو بكر الصاغاني، وأبو بكر بن أبي الدنيا، وعبد الله بن عبد الرحمن الدارمي, وعباس الدوري وآخرون.
    وُلِّيَ قضاء طرسوس أيام الأمير ثابت بن نصر الخزاعي.
    وصنَّف في فنون عديدة، فله من الكتب: (الغريب المصنف) في غريب الحديث، وله سبق بهذا الفن على العموم, و(أدب القاضي) و(فضائل القرآن) و(الأمثال), و(الأموال).
    ومما كان من حاله رحمه الله تعالى: (أن الليل عنده ثلث لصلاته، وثلث لنومه، وثلث يُصَنِّفُ فيه).
    قال ابن حجر في التقريب: ثقة فاضل مصنف.
    توفي رحمه الله تعالى سنة أربع وعشرين ومائتين.




    "سير أعلام النبلاء", 10/ 490-509.
    "الأعلام"، 6/ 10.
    "تهذيب الكمال"، 23/ 354-369.
    " تقريب التهذيب".



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    41,584

    افتراضي رد: أعلام السنة النبوية*** متجدد إن شاء الله

    أعلام السنة النبوية
    ا.د: فالح بن محمد بن فالح الصغيّر.

    الحلقة ( 19 )




    سعيد بن منصور ( توفي سنة 227 هـ )

    هو سعيد بن منصور بن شعبة الخراساني أبو عثمان المروزي، ويقال: الطالقاني، ثم المكي. حافظٌ، إمامٌ، شيخ الحرم، طاف البلاد طلبًا للعلم و تعليمًا، ثم سكن مكة ومات بها.
    سمع من: أنس بن مالك، والليث بن سعد، وأبي عوانة، وهشيم، وحماد بن زيد، وفضيل بن عياض، وسفيان بن عيينة، وخلق سواهم.
    وروى عنه: أحمد بن حنبل، وأبو ثور الكلبي، ومسلم، وأبو داود، والذهلي، وأبو زرعة الدمشقي، وأبو حاتم الرازي، وخلق سواهم.
    كان رحمه الله ثقةً من المتقنين الأثبات ممن جمع وصنّف.
    له كتاب (السنن).
    قال ابن حجر في التقريب : ثقة مصنف وكان لا يرجع عما في كتابه لشدة وثوقه به.
    توفي رحمه الله تعالى بمكة سنة سبع وعشرين ومائتين.





    " سير أعلام النبلاء"، 10/ 586- 590.
    " تهذيب الكمال"، 11/ 77-82.
    " تقريب التهذيب.



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    41,584

    افتراضي رد: أعلام السنة النبوية*** متجدد إن شاء الله

    أعلام السنة النبوية
    ا.د: فالح بن محمد بن فالح الصغيّر.

    الحلقة ( 20 )



    مسدد بن مسرهد ( توفي سنة 228 هـ )



    هو مسدد بن مسرهد بن مسربل الأسدي أبو الحسن البصري، أحد أئمة الحديث الحفاظ، أول من صنف "المسند" بالبصرة.

    ولد في حدود الخمسين ومائة.

    حدَّث عن: حماد بن زيد، وأبي عوانة، وهشيم، وسفيان بن عيينة، وفضيل بن عياض، ويحيى القطان، ووكيع، وعدد من الأئمة الأثبات.

    وعنه: البخاري، وأبوداود، وأبو زرعة، وأبو حاتم، وخلق سواهم.

    روى له الجماعة سوى مسلم وابن ماجه.

    له من الكتب " المسند".

    قال ابن حجر في التقريب : ثقة حافظ .

    توفي رحمه الله تعالى سنة ثمان وعشرين ومائتين.










    " سير أعلام النبلاء", 10/ 591-595.



    "تهذيب الكمال"، 27/443-448.

    " الأعلام"، 8/ 108.

    " تقريب التهذيب .



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •