من الرابط:
http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=95072
***
أطربني سؤالك أخي الحبيب لأنه يبين أن شكل الرقمي لا ينفك عن المضمون.
الحديث فيما تقدم كان عن 2 2 1 3 = 4 1 3
قد كنت يا عصن نقا = 2 2 3 2 1 3 ..... لا يوجد 4 1 3
تأمل :
حفظك ربي.
***
أثناء بحثي عثرت على قصيدة طويلة لمحيي الدين بن عربي
أقتطف منها :
وَاِحرَبا مِن كَبِدي وَاِحرَبا ... وَاِطرَبا مِن خَلَدي وَاِطرَبا
في كَبِدي نارُ جَوىً مُحرِقَةٌ ....في خَلَدي بَدرُ دُجىً قَد غَرَبا
يا مِسكُ يا بَدرُ وَيا غُصنَ نَقاً ....ما أَورَقا ما أَنوَرا ما أَطيَبا
يا مَبسِماً أَحبَبتُ مِنهُ الحَبَبا .... وَيا رُضاباً ذُقتُ مِنهُ الضَرَبا
يا قَمَراً في شَفَقٍ مِن خَفَرٍ ....في خَدِّهِ لاحَ لَنا مُنتَقِبا
استرعى انتباهي اقتصار بعض الأشطر والأبيات على 2 1 3 مستعلن
ويلاحظ فيها الانتماء المزدوج بين الرجز والخبب.
أظننا نختلف هنا
فأنا أرى أن هذا الانتماء المزدوج يبقى قائما حتى لو تمت قراءة الشعر بالآلة وهو ما سأحاول الوصول إليه.
أنت على ما أذكر ترى اختلافا في النبر بينهما
تأمل :
في خافِقي نارٌ بِه قَدْ أُضْرِمَتْ ... في خَلَدي بَدْرُ دُجَىً قَدْ غَرَبا
في قلبي نارٌ وَلَها لَهَبٌ ... في خَلَدي بَدْرُ دُجَىً قَدْ غَرَبا
حفظك الله