من الرابط:
http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=95072


***

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان أبو ستة مشاهدة المشاركة
أخي أبا صالح، حياك الله
اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان أبو ستة مشاهدة المشاركة
حقا، إن التركيب (يا غصن نقا) تركيب خببي بامتياز، فهو لا يدخل إلا في بحر الخبب وبحر الدوبيت، (وهذا الأخير مزيج من الخبب والرجز، وقد دخل التركيب في الجزء الخببي منه فقط). لكنه لا يدخل في الخفيف لأن الشعراء لم يستخدموا رخصة الخليل بالكف في مستفع لن منه، ولا في المنسرح لأنك ذكرت أنه لا يصح إسقاط ساكن الوتد المفروق.
طيب .. ماذا عن دخوله في بحر الرجز كقولي مثلا:
قد كنت (يا غصن نقا) * أجمل ما في بلدي !!


أطربني سؤالك أخي الحبيب لأنه يبين أن شكل الرقمي لا ينفك عن المضمون.


الحديث فيما تقدم كان عن 2 2 1 3 = 4 1 3


قد كنت يا عصن نقا = 2 2 3 2 1 3 ..... لا يوجد 4 1 3

تأمل :

حفظك ربي.
***

أثناء بحثي عثرت على قصيدة طويلة لمحيي الدين بن عربي


أقتطف منها :
وَاِحرَبا مِن كَبِدي وَاِحرَبا ... وَاِطرَبا مِن خَلَدي وَاِطرَبا
في كَبِدي نارُ جَوىً مُحرِقَةٌ ....في خَلَدي بَدرُ دُجىً قَد غَرَبا
يا مِسكُ يا بَدرُ وَيا غُصنَ نَقاً ....ما أَورَقا ما أَنوَرا ما أَطيَبا
يا مَبسِماً أَحبَبتُ مِنهُ الحَبَبا .... وَيا رُضاباً ذُقتُ مِنهُ الضَرَبا
يا قَمَراً في شَفَقٍ مِن خَفَرٍ ....في خَدِّهِ لاحَ لَنا مُنتَقِبا


استرعى انتباهي اقتصار بعض الأشطر والأبيات على 2 1 3 مستعلن
ويلاحظ فيها الانتماء المزدوج بين الرجز والخبب.

أظننا نختلف هنا
فأنا أرى أن هذا الانتماء المزدوج يبقى قائما حتى لو تمت قراءة الشعر بالآلة وهو ما سأحاول الوصول إليه.
أنت على ما أذكر ترى اختلافا في النبر بينهما

تأمل :


في خافِقي نارٌ بِه قَدْ أُضْرِمَتْ ... في خَلَدي بَدْرُ دُجَىً قَدْ غَرَبا

في قلبي نارٌ وَلَها لَهَبٌ ... في خَلَدي بَدْرُ دُجَىً قَدْ غَرَبا


حفظك الله