تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: كلام ابن حبان

  1. #1

    افتراضي كلام ابن حبان

    قال صاحب المخطوط:قال الحافظ أبو حاتم التميمي: أنَّ طريق الإعتبار في الأخبار مثل: أن يروي حمَّاد بنسلمةحديثًا لم يتابع عليه، عن أيُّوبعن ابن سيرين عن أبي هريرة عن النَّبيِّ .
    فيُنظر هل روى ذلك غير أيَّوب عن ابن سيرين ؟ فإن وُجد عُلم أنَّ له أصلًا، وإن لم يوجد؛ ثقةغير ابن سيرين هل رواه عن أبي هريرة، وإلَّا فصحابيٌّ غير أبي هريرةهل رواه عنالنَّبيِّ ؟ فإن ذلك وُجد عُلم أنَّ له أصلًا وإلَّا فلا . انتهى
    سؤالي:
    كلام أبوحاتم لوعدنا إلى مقدمة ابن الصلاح لوجدناه يقول:
    ..........
    وَإِنْ لَمْ يُوجَدْ ذَلِكَفَـــثِقَةٌ غَيْرُ ابْنِ سِيرِينَ ....... انتهى
    أقول: لا يمكن أن نقول بأن هنالك سقط. وكأن صاحب المخطوط توقف بعد قوله: وإن لم يوجد
    فيصير الكلام: وإن لم يوجد.
    فينظر ثقة غير ابن سيرين هل رواه عن أبي هريرة
    أفيدونا نفعكم الله

  2. #2

    افتراضي

    كلامه هو بعينه الكلام الذي عند ابن الصلاح وسقط لفظ (ذلك)
    لو توقف عند (وإن لم يوجد) الكلام حينها لا يستقيم

  3. #3

    افتراضي

    أما إسقاط "ذلك" فليس مشكلا
    بخلاف الفاء فسقوطها هنا ظاهر لقرائن منها:
    - إلحاقه بمقابله في السياق أعني قوله : (وإلَّا فصحابيٌّ غير أبي هريرة) فإنه بعد فك الادغام وإبداء المقدر يكون: (وإن لا يوجد فصحابي)
    - وجوب اقتران الجواب بالفاء هنا لعدم صلوحه أن يحل محل الشرط.
    والله أعلم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    102

    افتراضي

    ثقة غير ابن سيرين هل رواه عن أبي هريرة
    "هل" هنا ركيكة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    102

    افتراضي

    هذا كلام أبي حاتم رحمه الله كاملا
    وإني أمثل للاعتبار مثالا يستدرك به ما وراءه وكأنا جئنا إلى حماد بن سلمة فرأيناه روى خبرا عن أَيُّوبُ عَنِ ابْنِ سِيرِينَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم لم نجد ذلك الخبر عند غيره من أصحاب أيوب فالذي يلزمنا فيه التوقف عن جرحه والاعتبار بما روى غيره من أقرانه فيجب أن نبدأ فننظر هذا الخبر هل رواه أصحاب حماد عنه أو رجل واحد منهم وحده فإن وجد أصحابه قد رووه علم أن هذا قد حدث به حماد وإن وجد ذلك من رواية ضعيف عنه ألزق ذلك بذلك الراوي دونه فمتى صح أنه روى عن أيوب ما لم يتابع عليه يجب أن يتوقف فيه ولا يلزق به الوهن بل ينظر هل روى أحد هذا الخبر من الثقات عن ابن سيرين غير أيوب فإن وجد ذلك علم أن الخبر له أصل يرجع إليه وإن لم يوجد ما وصفنا نظر حينئذ هل روى أحد هذا الخبر عن أبي هريرة غير ابن سيرين من الثقات فإن وجد ذلك علم أن الخبر له أصل وإن لم يوجد ما قلنا نظر هل روى أحد هَذَا الْخَبَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم غير أبي هريرة فإن وجد ذلك صح أن الخبر له أصل ومتى عدم ذلك والخبر نفسه يخالف الأصول الثلاثة علم أن الخبر موضوع لا شك فيه وأن ناقله الذي تفرد به هو الذي وضعه.
    هذا حكم الاعتبار بين النقلة في الروايات

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    227

    افتراضي

    قال السخاوي في فتح المغيث 2/22:

    وَمِمَّنْ صَرَّحَ بِمَا تَقَدَّمَ فِي كَيْفِيَّةِ الِاعْتِبَارِ ابْنُ حِبَّانَ ; حَيْثُ قَالَ:
    مِثَالُهُ أَنْ يَرْوِيَ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ حَدِيثًا لَمْ يُتَابَعْ عَلَيْهِ عَنْ أَيُّوبَ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

    فَيُنْظَرُ هَلْ رَوَى ذَلِكَ ثِقَةٌ غَيْرُ أَيُّوبَ عَنِ ابْنِ سِيرِينَ؟ فَإِنْ وُجِدَ عَلِمَ أَنَّ لِلْخَبَرِ أَصْلًا يُرْجَعُ إِلَيْهِ، وَإِنْ لَمْ يُوجَدْ ذَلِكَ فَثِقَةٌ غَيْرُ ابْنِ سِيرِينَ رَوَاهُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، وَإِلَّا فَصَحَابِيٌّ غَيْرُ أَبِي هُرَيْرَةَ رَوَاهُ عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، فَأَيُّ ذَلِكَ وُجِدَ يُعْلَمُ بِهِ أَنَّ لِلْحَدِيثِ أَصْلًا يُرْجَعُ إِلَيْهِ، وَإِلَّا فَلَا. انْتَهَى.

  7. #7

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نواف بن علي الشمري مشاهدة المشاركة
    كلامه هو بعينه الكلام الذي عند ابن الصلاح وسقط لفظ (ذلك)
    لو توقف عند (وإن لم يوجد) الكلام حينها لا يستقيم
    وأنا لم أقل خلاف ذلك، صح هو نفسه كلامه هنا وهناك؛ لكن (ذلك) والفاء لا توجد عند ابن الصلاح، يعنى هو ناقص .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •