تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: الاستشهاد بالآية وحذف الواو منها!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,757

    افتراضي الاستشهاد بالآية وحذف الواو منها!

    يستشهد بعض الأئمة أحيانا بالآية، ويترك الواو، أو الفاء من البداية مثل قوله: (ولا يحسبن الذين يبخلون) فيقول: (لا يحسبن..)


    وقد فعل ذلك الشافعي في كتابه العظيم "الرسالة"
    فقال رحمه الله:
    "قلنا معناه: قل لا أجد فيما يوحى إلي محرما مما كنتم تأكلون إلا أن يكون ميتة وما ذكر بعدها فأما ما تركتم أنكم لم تعدوه من الطيبات فلم يحرم عليكم مما كنتم تستحلون إلا ما سمى الله ودلت السنة على أنه حرم عليكم منه ما كنتم تحرمون لقول الله (يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث)".اهـ

    وقال رحمه الله:
    وقال: (قاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة واعلموا أن الله مع المتقين)"اهـ
    وغير ذلك من المواضع.


    ووقع هذا في صحيح البخاري في حديث أبي هريرة في قوله :
    (لا يحسبن الذين يبخلون..) هكذا بلا واو أيضا.


    وكذا في صحيح مسلم.

    قال النووي في شرح مسلم:
    وأما قولها: أو لم تسمع أن الله تعالى يقول: (ما كان لبشر) فهكذا هو في معظم الاصول ما كان بحذف الواو والتلاوة وما كان باثبات الواو ولكن لا يضر هذا في الرواية والاستدلال لأن المستدل ليس مقصوده التلاوة على وجهها وانما مقصوده بيان موضع الدلالة ولا يؤثر حذف الواو في ذلك وقد جاء لهذا نظائر كثيرة في الحديث منها قوله فأنزل الله تعالى قم الصلاة طرفى النهار وقوله تعالى: (أقم الصلاة لذكرى) هكذا هو في روايات الحديثين في الصحيحين والتلاوة بالواو فيهما، والله أعلم.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2017
    المشاركات
    4

    افتراضي

    بارك الله فيكم .

  3. #3

    افتراضي

    أحسنت وأجملتَ بارك الله فيك ونفع بك.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,203

    افتراضي

    بارك الله فيكم
    أذكر أن في كتاب سيبويه موضعا حذف من اللآية حرف العطف, وإن صح هذا عنه فإنه أول من نقل إلينا أنه يفعل ذلك من أهل العلم.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,757

    افتراضي

    شكر الله لكم جميعا مروركم الكريم وإطلالاتكم المباركة.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,757

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد الأعلى مشاهدة المشاركة
    أذكر أن في كتاب سيبويه موضعا حذف من اللآية حرف العطف, وإن صح هذا عنه فإنه أول من نقل إلينا أنه يفعل ذلك من أهل العلم.
    ليتك تذكر الموضع، فهذا مهم جدا، نفع الله بك أخانا الفاضل.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,203

    افتراضي

    سأفعل إن شاء الله تعالى
    والمفتي هنا يميل إلى المنع في ذكر الآيات, ويجيزه في استخدام الأسلوب القرآني
    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=154657

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,356

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد الأعلى مشاهدة المشاركة
    سأفعل إن شاء الله تعالى
    والمفتي هنا يميل إلى المنع في ذكر الآيات, ويجيزه في استخدام الأسلوب القرآني
    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=154657
    وهذا هو الصحيح - والله أعلم - فذكر الآية مع قول: قال الله تعالى، وهي ناقصة، لا يصح؛ وإنما يجوز هذا مع الاقتباس من القرآن. والله أعلم.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,757

    افتراضي

    قال النووي في شرح مسلم:
    وأما قولها: أو لم تسمع أن الله تعالى يقول: (ما كان لبشر) فهكذا هو في معظم الاصول ما كان بحذف الواو والتلاوة وما كان باثبات الواو
    ولكن لا يضر هذا في الرواية والاستدلال لأن المستدل ليس مقصوده التلاوة على وجهها وانما مقصوده بيان موضع الدلالة
    ولا يؤثر حذف الواو في ذلك وقد جاء لهذا نظائر كثيرة في الحديث منها قوله فأنزل الله تعالى قم الصلاة طرفى النهار وقوله تعالى: (أقم الصلاة لذكرى) هكذا هو في روايات الحديثين في الصحيحين والتلاوة بالواو فيهما، والله أعلم.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,757

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •