الحمد لله الذي حفظ الإسلام من التغيير والتحريف بأهل الحديث والصلوة والسلام علي إمام أهل الحديث سيد الأنبياء محمد عربي صلي الله عليه وسلم. سمعنا من بعض الحاقدين علي أهل الحديث قالوا أن المحدثين هم الصيادلة والفقهاء هم الأطباء واستدلوا بقول سليمان بن مهران الأعمش
"يَا مَعْشَر الفقهاء أنتم الأطباء ونحن الصيادلة". (الكامل في ضعفاء الرجال,8\238)
وكذالك اتهم بعض الناس أن الشيخ الألباني رحمه الله غير فقيه. أريد أن أرد عليهم في هذه المقالة المختصرة .
هل المحدثون صيادلة ؟
معلوم لدينا أن الأئمة الأربعة هم فقهاء الأمة و علي فقههم بنيت المذاهب الأربعة. منهم الإمام محمد بن ادريس الشافعي والإمام أحمد بن حنبل الشيباني والإمام مالك بن أنس رحمهم الله. هؤلاء الأئمة الثلاثة كلهم اشتهروا بعلم الحديث أكثر مما اشتهروا بعلم الفقه. فهم دليل قاهر علي أن المحدثين هم الفقهاء. وكيف لا ؟ فتعريف المحدث من يشتغل بعلم الحديث رواية ودراية أي سندا ومتنا, حفظا وفقها. فلا يمكن أن يكون أحد محدثا بدون الدراية في المتن. فقولكم كل محدث ليس بفقيه خطأ بل الصواب كل محدث فقيه وليس كل فقيه محدث.
الخطأ الشائع بين الناس: بعض الناس لا يفرقون بين راوي الحديث والمحدث. أما الراوي فهو الذي يروي حديثا واحدا لكن ليس هو محدث ولا فقيه. وأما المحدث فهو الذي حفظ أكثر الأحاديث وفهم معناها. فالصواب أن الرواة صيادلة والمحدثون هم الأطباء.
فقه المحدثين أقوي وأصوب: قال الشيخ عبد الحي اللكنوي الهندي الحنفي رحمه الله "ومن نظر بنظر الإنصاف وغاص في بحار الفقه والأصول، متجنباً عن الإعتساف، يعلم علما يقيناً أن أكثر المسائل الفرعية والأصلية التي اختلف العلماء فيها، فمذهب المحدثين فيها أقوى من مذاهب غيرهم، وإني كلما أسير في شعب الاختلاف أجد قول المحدثين فيه قريبا من الإنصاف فلله دّرُّهُم، كيف لا وهم ورثة النبي حقاً ونُوَّاب شرعه صدقاً" (إمام الكلام ص.216)
قلت: يمكن أن الفقيه قليل العلم في الحديث أفتي في مسألة قياسا وبعد وجد الحديث الصريح في هذه المسألة مخالفا لفتواه. والمحدث فتواه يكون موافقا للحديث لعلمه بهذا الحديث . وكذالك يمكن أن المفتي أفتي في مسألة بناء علي الحديث الضعيف أو الموضوع لكن المحدث يحذر من هذا الحديث لعلمه في الحديث. ففقه المحدث هو أولي وأقرب وأقوي. ودليل دقة المحدثين في الفقه تراجم أبواب البخاري في صحيحه. يدهش ذهن العلماء بدقة استدلال الإمام البخاري من الأحاديث.
ما هو المراد من كلام أعمش: أولا نعرف من هو سليمان بن مهران الأعمش ؟ قال الإمام سفيان بن عيينة رحمه الله " كَانَ الأَعْمَشُ أَقْرَأَهُم لِكِتَابِ اللهِ، وَأَحْفَظَهُم لِلْحَدِيْثِ، وَأَعْلَمَهُم بِالفَرَائِضِ" (سير أعلام النبلاء 6\228)
ولا يمكن أن يكون أحد أعلم في علم الفرائض وهو غير فقيه لأن مسائل الفرائض أدق المسائل الشرعية. وكذالك أن أعمش تلميذ مشهور للفقيه المشهور إبراهيم بن يزيد النخعي . وروايته عن النخعي عن علقمة عن ابن مسعود من أصح الروايات. فلا شك أن أعمش هو أيضا فقيه. فما هو المراد من قوله نحن صيادلة؟ الصواب أن هذا من تواضعه أمام أبي حنيفة رحمه الله. وإلا بهذا القول يخرج الأئمة الثلاثة من دائرة الفقه الي دائرة الصيادلة. والعياذ بالله.
هل الألباني رحمه الله غير فقيه: أولا نري هل الألباني رحمه الله صنف فقط في تحقيق الأحاديث أم صنف أيضا في فقه الحديث.
1. صفة صلوة النبي صلي الله عليه وسلم : أشهر كتب في العالم يشتمل علي مسائل الصلوة.
2. أحكام الحنائز .
3. اداب الزفاف .
4. تمام المنة . هذا الكتاب علي فقه السنة.
هذه الكتب كلها في المسائل الفقهية . وهل تعلم ما هو الإسم الكامل لكتابه الصحيحة "سلسلة الأحاديث الصحيحة وشئ من فقهها و فوائدها" . هذا الإسم يدل علي أن الإمام الألباني رحمه الله كان فقيها . وفقهه يظهر من استدلالاته بالأحاديث كالشمس.
قال الإمام صالح العثيمين "أنه ذو علم جم في الحديث رواية ودراية "
هذا شهادة بينة من ابن عثيمين رحمه الله أن الالباني رحمه الله له يد طولي في فقه الحديث.
فلا شك ولا ريب أن ألإمام الألباني رحمه الله فقيه مجتهد . فلا تغتر بقول الحاسدين والحاقدين.
كتبه
العبد الفقير
عبد الله بن عبد الرزاق
كلية الحديث, الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة