1-أمه: أمه الرجل ، فهو مأموه ، وهو الذي ليس عقله معه.[[1]] هام: والهُيامُ: داء يأْخذ الإِبلَ فتَهِيم في الأَرضِ لا ترعى.
الهَيام، بالفتح،هو التراب أَو الرملُ الذي لا يَتمالك أَن يسيل من اليَدِ لِلِينِه.
ولَيْلٌ أَهْيَمُ:لا نُجوم فيه.
الهِيمُ الإِبلُ التي يُصيبها داءٌ فلا تَرْوَى من الماء.
الهَيْماءُ المفازة لا ماءَ بها.
2-المياط التباعُد والتنَحّي والميل.
ماط: جار
الطَّمَّةُ: الضَّلالُ والحَيرةُ.
ورجلٌ طِمطِمٌ، بالكسر، أي في لسانه عُجْمة لا يُفْصِح.
الأُمَّةُ: الطريقةُ والدينُ
أود: آدَه الأَمرُ أَوْداً وأُوُوداً: بلغ منه المجهود والمشقة.[[1]] أود: تأَوّدالشيءُ: تعوّج.[[2]]وإلى هذا يرجع آدَنِي الشيءُ يؤُودُني،كأَنّه ثقُل عليك حتى ثَنّاك وعَطَفَك.مقاييس اللغة. وتأَوّدَ العُودُ تَأَوُّداً إِذا انثنَى
1-حد: وحَدَّدَ الزرعُ: تأَخر خروجه لتأَخر المطر ثم خرج ولم يَشْعَبْ.
حدأ:وحَدِئَ عليه وإِليه حَدَأَ:حَدِبَ عليه وعطَفَ عليه ونَصَرَه ومَنَعَه من الظُّلم.
ودح: وأَوْدَحَتِ الإِبلُ : سَمِنَتْ وحَسُنَ حالُها وفي بعض النُّسخ : حسُنت وربَّمَا قالوا أَوْدح الكَبْشُ إِذا تَوَقَّفَ ولم يَنْزُ أَي لم يَعْلُ. تاج العروس
2-مدّ: مَدَّه في الغَيّ والضلال يَمُدُّه مَدًّا ومَدَّ له: أَمْلَى له وتركه.
دمى: دمى: والدَّامِيَة من الشِّجاجِ: التي دَمِيَتْ ولم يَسِلْ بعدُ منها دمٌ.
والمُسْتَدْمي الذي يستخرج منْ غَريمهِ دَيْنَه بالرِّفْق.
واستدامه: رفق به تاج العروس
3-ودع: وقالَ قَتَادَةُ في مَعْنَى قَوْلِهِ عَزَّ وجَلَّ : وَدعْ أذاهُمْ أي : اصْبِرْ على أذاهُمْ وقالَ مُجَاهِدٌ : أي : أعْرِضْ عَنْهُمْ والوَدْعُ بالفَتْحِ : غَرَضٌ يُرْمَى فيهِ وتَوَدَّعَ الرَّجُلُ : اتَّدَعَ فهُوَ مُتَوَدِّعٌ والدَّعَةُ منْ وَقارِ الرَّجُلِ الوَدِيعِ وإذا أمَرْتَ الرَّجُلَ بالسَّكِينَةِ والوَقَارِ قلتَ : تَوَدَّعْ واتَّدِعْ وأصْلُ المُوَادَعَةِ : المُتَارَكَةُ أي : يَدَعُ كُلُّ واحِدٍ مِنْهُمَا ما هُوَ فيهِ.[[3]] ويقال: نال فلان المَكارِمَ وادِعاً أَي من غير أَن يَتَكَلَّفَ فيها مَشَقّة.
ووَدَعَه يَدَعُه: تركه، وهي شاذة، وكلام العرب: دَعْني وذَرْني ويَدَعُ ويَذَرُ، ولا يقولون ودَعْتُكَ ولا وَذَرْتُكَ، استغنوا عنهما بتَرَكْتُكَ والمصدر فيهما تركاً،
وادَعَ بَني فلان أَي صالَحَهم وسالَمَهم على ترك الحرب والأَذى.
ناقة مُوَدَّعةٌ:لا تُرْكَب ولا تُحْلَب.[[4]] عدا: عَدَّيْتُ عني الهمَّ أَي نحَّيته.[[5]] 4- سود: السيد الذي لا يغلبه غَضَبه.
السيد: الحليم
هو العابدُ الوَرِعُ الحَلِيمُ.تاج العروس
إِنما جَمَعَتِ العربُ الجَيِّد والسَّيِّدَ على جَيائِدَ وسَيائدَ، بالهمز على غير قياس، لأَنّ جَمْعَ فَيْعِلٍ فياعلُ بلا همز.
ودس: الوِدَاسُ من النَّبات: ما قد غَطّى وَجْهَ الأرض ولمّا تَتَشّعَب شُعَبُه بَعْدُ، إلاّ أنَّه في ذلك كثير مُلْتَف.
5-قود:والقَوْدمن الخيل التي تُقادُ بِمَقاوِدِها ولا تركب، وتكون مُودَعَة مُعَدّة لوقت الحاجة إِليها.
قاد الدابةَقَوْداً،فهي مَقُودة ومَقْوُودَة؛ الأَخيرة نادرة وهي تميمية.
ورجل أَقْوَدُ:لا يتلفت؛ والأَقود من الناس الذي إِذا أَقبَل على الشيء بوجهه لم يَكَدْ يصرف وجهه عنه.
ودق: يقال ودق العير إلى الماء، يقال ذلك للمستخذي الذي يطلب السلام بعد الإباء.
ودق: ودق إلى الصلح: مال. أساس البلاغة 2/498
ويقال أطلع الشجر إذا أودق وتفطر وأنقد. الترتيب في اللغة 2/228
أول: ويقال في الدعاء للمُضِلِّ أَوَّل اللهُ عليك أَي رَدَّ عليك ضالَّتك وجَمَعها لك.[[1]] آل: رجع.
آلَ الرَّجلُ رعِيّتَه يَؤُولُهاإذا أَحْسَنَ سياستَها. [[2]] 1-كلل: والثقيلُ لا خيرَ فيه
السيف كَليلُ وكَلُّ: لم يَقْطَعْ.
والكَلالَةُ: مَن لا ولَدَ له ولا والِدَ، وما لم يكنْ من النَّسَبِ لَحّاً.
وكَلَّلَ تَكْليلاً: ذَهَبَ وتَرَكَ أهْلهُ بِمَضْيَعَةٍ.
وانكل السَّيْفُ: ذَهَبَ حَدُّه، [[3]] القاموس المحيط -ولق: فالأَوْلَقُ شبه الجنون؛ ومنه قول الشاعر:
لَعَمْرُك بي من حُبّ أَسماءَأَوْلَقُ[[4]] ألق: الأَلْقُ والأُلاقُ والأَوْلَقُ:الجُنُون.
والإلاق: البرق الكاذب الذي لا مطر فيه.
مادة ولع: يقال بفلان من حُبِّ فلانةالأَوْلَعُ والأَوْلَقُ، وهو شِبْه الجنونِ.
2-الوَلَهُ:الحُزْنُ، أو ذَهابُ العَقْلِ حُزْناً، والحَيْرَةُ، والخَوْفُ.[[5]] الوَلَهُ ذهاب العقل لفِقْدانِ الحبيب.
وَوَقَعَ في وادِي تُوُلِّهَ،بضمتين وكسر اللام: في الهَلاكِ.[[6]] فأما قولهم في التحيُّر ألِهَ يَأْلَهُ فليس من الباب، لأنّ الهمزة واو.مقاييس اللغة
هول: الهَوْلُ:المخافة من الأَمر لا يَدْرى ما يَهْجِم عليه منه
والهُولةُ من النساء: التي تَهُول الناظرَ من حسنها، والهول: العجب.
قد ذهبَ بذي هِلِيَّانٍ بكسر الهاء، إذا ذهبَ بحيث لا يُدْرَى. [[7]] 3-ألا: وقول أَبي سَهْو الهُذلي:
القَوْمُ أَعْلَمُ لَو ثَقِفْنا مالِكاً لاصْطافَ نِسْوَتُه وهنَّ أَوالي
أَراد لأَقَمْنَ صَيْفَهُنَّ مُقَصِّرات لا يَجْهَدْنَ كلَّ الجَهْدِ في الحزن عليه لِيَأْسِهِنَّ عنه.
أَلا الرجلُ وأَلَّى إذا قَصَّر وترك الجُهْد.
ويل: أَصْلُ الوَيْلِ في اللغة العَذاب والهَلاك.
4-عيل: وعَيَّل فلان دابَّته إِذا أَهملها وسيَّبَها.
وأَعالَ الرجلُ وأَعْوَل إِعْوالاً أَي حَرَص وترَك أَولاده يَتامى عَيْلى أَي فقراء.
عال الضالة،ِإذا لم يَدْرِ أَين يَبْغِيها.
وإِن من القول عَيْلاً؛قيل: قوله عَيْلاً عَرْضُك كلامَك على من لا يريده وليس من شأْنه كأَنه لم يَهْتَدِ لمن يطلب كلامَه فَعَرَضه على من لا يريد.
ولع:وفلانٌ مُوتَلَعُ القَلْبِ، ومُوتَلَه القلب، ومُتَّلَه القلب، ومُنْتَزَعُ القلب بمعنى واحد.
وَلَعَيَلَعُ إِذا كَذَبَ في عَدْوِه ولم يُجِدّ
5-صول: والتَّصْويلُ: إخْراجُكَ الشيءَ بالماءِ، وكَنْسُ نَواحي البَيْدَرِ.القاموس المحيط
لوص: : " ولِصْتُ الشَّيْءَ أَلِيصُه " لَيْصاً " وأَلَصْتُه " إِلاصَةً وكَذا نِصْتُه وأَنَصْتُه نَيْصاً وإِنَاصَةً على البَدَلِ " إِذا أَرَغْتَهُ " عن شَيْءٍ يُرِيدُه مِنْه " أَو حَرَّكْتَهُ لتَنْتَزِعَهُ " كالوَتِدِ ونَحْوِه . وقال ابن دُريْدٍ : إِذا أَخْرَجْتَه مِنْ مَوْضِعِهِ .تاج العروس
[[1]] لسان العرب
[[2]] مقاييس اللغة
[[3]]
[[4]]
[[5]] القاموس المحيط
[[6]] القاموس المحيط
[[7]]
[[1]]
[[2]]
[[3]] تاج العروس
[[4]]
[[5]]
[[1]] لسان العرب: مادة أمه 1/110
[[2]] تشبه أصل moon