اخرج ابن ابي شيبة في مصنفه- كتاب المناسك - في المحرم يكتحل بالصبر ويداوي به عينه جزء: 8 صفحة: 164
13440 - حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ هِشَامٍ عَنْ شُمَيْسَةَ الْأَزْدِيَّةِ قَالَتْ :دَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ وَأَنَا مُحْرِمَةٌ وَأَنَا أَشْتَكِي عَيْنِي ، فَقَالَتْ : هَلُمِّي أَكْحَلُكِ ، وَمَعَهَا مَحَارَةٌ فِيهَا صَبِرٌ فَأَبَيْتُ عَلَيْهَا فَنَدِمْتُ بَعْدُ [أَنْ لَا] (1)أَكُونَ تَرَكْتُهَا .
الحديث اسناده حسن موقوف لأجل شميسة هذه مقبولة عند ابن حجر ووثقها ابن معين وابن حبان ولم ار لها جرحا
والحديث اخرجه البيهقي من طريق شعبة مرفوعا (الصواب موقوفا )
9223 - ( أَخْبَرَنَا ) أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنِي أَبُو عَمْرِو بْنُ مَطَرٍ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : وَجَدْتُ فِي كِتَابِي ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ مُعَاذٍ ، ثَنَا أَبِي ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ شُمَيْسَةَ قَالَتِ : اشْتَكَتْ عَيْنِي وَأَنَا مُحْرِمَةٌ ، فَسَأَلْتُ عَائِشَةَ أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ عَنِ الْكُحْلِ فَقَالَتِ : اكْتَحِلِي بِأَيِّ كُحْلٍ شِئْتِ غَيْرَ الْإِثْمِدِ أَوْ قَالَتْ غَيْرَ كُلِّ كُحْلٍ أَسْوَدَ ، أَمَا إِنَّهُ لَيْسَ بِحَرَامٍ ، وَلَكِنَّهُ زِينَةٌ وَنَحْنُ نَكْرَهُهُ ، وَقَالَتْ : إِنْ شِئْتِ كَحَلْتُكِ بِصَبِرٍ ، فَأَبَيْتُ .
الحديث ان شاء الله اسناده حسن موقوف لاجل يحيى بن محمد وثقه الخطيب البغدادي وغيره
ويبقى السؤال هل له حكم الرفع باعتباره دليلا على جواز الاكتحال في البيت وخارجه؟