السلام عليكم قرات في الويكبيديا عن المجاز المفرد المرسل هذا المقطع
المجاز المفرد المرسل[عدل]
هو اللفظ المستعمل بقرينة في غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة. أو هو كلمة لها معنى حرفي لكنها تستعمل في معنى آخر غير المعنى الحرفي على أن يوجد علاقة بين المعنيين دون أن تكون تلك العلاقة مشابهة، وتعرف تلك العلاقة من المعنى الجديد المستخدمة فيه الكلمة. مثلا، قد يقال: وضع العدو عينا على المدينة. فالعين هنا المعنى الحرفي لها هو عضو البصر عند الإنسان أو الحيوان أما المعنى المقصود فهو الجاسوس والعلاقة بينهما ليست علاقة مشابهة فالجاسوس لا يشبه العين إلا أن هناك علاقة موجودة، فالجاسوس موجود أصلا كي ينظر إلى العدو ماذا يفعل. أما القرينة المطلوبة فهو أن العدو لا يستطيع أن يضع عينا حقيقية على المدينة وبذا فلا بد أنها مجاز.
أما العلائق فهي كثيرة وبعض العلماء ذكر أكثر من ثلاثين منها. بعض العلائق:
. الكلية والجزئية: أي يلفظ الكل ويقصد الجزئ أو العكس كقوله تعالى: "فتحرير رقبة مؤمنة"، المقصود تحرير إنسان مسلم كامل وليس رقبته فقط.
. السببية والمسببية: كقوله تعالى "وينزل لكم من السماء رزقا"، أي مطرا لأن المطر هو سبب الرزق.
.العمومية والخصوصية: كقولنا لعب المصريون في مباراة كذا، نقصد وفدا من المصريين لا كلهّم.
. على اعتبار ما كان أو ما سوف يكون: كقولك لأخيك الذي يدرس الطب: يا دكتور، أو كقوله تعالى: "وآتوا اليتامى أموالهم" أي بعد بلوغهم ولكن على اعتبار أنهم كانوا يتامى.
. اللازمية والملزومية: مثلا: طلع الضوء والمقصود طلعت الشمس؛ أو قولنا مشيت في الشمس، أي في حرّ الشمس.
. إطلاق اسم الفاعل أو المفعول على الفاعل أو المفعول أو المصدر: كقوله تعالى: "فلا عاصم اليوم من أمر الله" أي لا معصوم. أو كقولنا "ارتدي ثيابا مستورة" نقصد ثيابا ساترة
. وسؤالي هو انه مذكور هنا ( أما العلائق فهي كثيرة وبعض العلماء ذكر أكثر من ثلاثين منها. ) من من العلماء الذين ذكروا هذه العلائق الثلاثين وفي اي كتاب مذكوره هذه العلائق الثلاثين ماهي هذه العلائق الثلاثين لاني فيما بحثت لم اجداكثر من تسع علاقات ارجو المساغده رجائا