تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: متى تصلي المرأة صلاة الظهر يوم الجمعة في بيتها

  1. #1

    افتراضي متى تصلي المرأة صلاة الظهر يوم الجمعة في بيتها

    بسم آلله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    سألتني زوجتي عن وقت صلاة الظهر بالنسبة للمرأة في بيتها يوم الجمعة حيث قالت لها جارتها انه لا يجوز أن تصلي الظهر يوم الجمعة في بيتها الا بعد خروج المصلين من الجوامع
    فهل هذا صحيح وما هو الوقت الشرعي لصلاتها وجزاكم الله خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    نفع الله بك أخانا الكريم .
    أولاً : ما قالته جارتكم ليس صحيحًا ، فإذا دخل وقت الظهر - وكانت المرأة في بيتها - جاز لها أن تصلي الظهر في أول وقته - وهو الأفضل إلا إن كان الجو حارا فالأفضل تأخيرها كما جاء في الأحاديث ، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم : إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم . - وليست المرأة مقيدة بخروج الناس من صلاة الجمعة أو غيرها .
    ثانيًا : وقت الظهر :
    قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي أخرجه مسلم في صحيحه من حديث عبد الله بن عمرو : " وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر ".
    فحدد النبي صلى الله عليه وسلم وقت الظهر ابتداءً وانتهاءً .
    أما بداية وقت الظهر : فهو من زوال الشمس – والمقصود زوالها عن وسط السماء إلى جهة الغرب .

    تطبيق عملي لمعرفة الزوال ( بداية وقت الظهر ) :
    ضع شيئاً شاخصاً (عموداً) في مكان مكشوف فإذا طلعت الشمس من المشرق سيكون ظل هذا الشاخص نحو المغرب وكلما ارتفعت الشمس نقص الظل ، فما دام ينقص فالشمس لم تزل ، وسيستمر الظل في التناقص حتى يقف عند حدٍ معين ثم يبدأ يزيد نحو المشرق ، فإذا زاد أدنى زيادة فقد زالت الشمس ، وحينئذٍ يكون وقت الظهر قد دخل .

    أما علامة الزوال بالساعة : اقسم ما بين طلوع الشمس إلى غروبها نصفين فهذا هو وقت الزوال ، فإذا قدرنا أن الشمس تطلع في الساعة السادسة وتغيب في الساعة السادسة ، فالزوال : الساعة الثانية عشرة ، وإذا كانت تخرج في الساعة السابعة ، وتغيب في الساعة السابعة ، فالزوال الساعة الواحدة وهكذا.
    انظر الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين رحمه الله 2 / 96 .

    وأما نهاية وقت الظهر : فهو إلى أن يصير ظل كل شيء مثله ( أي طوله ) بعد الظل الذي زالت عليه الشمس .

    تطبيق عملي لمعرفة نهاية وقت الظهر :
    لنرجع إلى الشاخص ( العمود ) الذي وضعناه قبل قليل ، ولنفرض أن طوله (متر واحد) ستلاحظ أن الظل قبل الزوال يتناقص شيئاً فشيئاً إلى أن يقف عند نقطة معينة ( قم بوضع إشارة عند هذه النقطة ) ثم يبدأ في الزيادة وعندها يدخل وقت الظهر ، ثم يستمر الظل في الزيادة نحو المشرق إلى أن يصير طول الظل يساوي طول الشاخص (العمود) ، أي أن طول الظل سيكون ( متراً واحداً ابتداءً من النقطة التي وضعت عندها الإشارة ، وأما الظل الذي قبل الإشارة فلا يُحسب وهو ما يُسمى بفيء الزوال ) وهنا يكون قد انتهى وقت الظهر ودخل وقت العصر بعده مباشرة .
    والله أعلم .

  3. #3

    افتراضي

    اذا لامست يد الأم قبل او دبر ولدها أثناء أداء خدمة له فهل عليها إعادة الوضوء واعتبار ان وضوءها قد نقض ؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    هذه المسألة فيها قولان للعلماء ، والخلاف فيها معروف ، ومس المرأة عورة طفلها الصغير مما تعم به البلوى ، ومع هذا لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم أمره لنساء الصحابة بإعادة الوضوء كلما احتجن إلى مس عورة أولادهن ، مع أن العادة جارية أن المرأة كثيراً ما تمس عورة طفلها ، لكن الأحوط أن تتوضأ خروجًا من الخلاف ، والله أعلم.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وانظر هنا أخانا الكريم :
    http://majles.alukah.net/t109583/

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •