تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 19 من 19

الموضوع: بشرى عظيمة لأهل الحديث ! نسأل الله أن يجعلنا منهم بمنه وكرمه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي بشرى عظيمة لأهل الحديث ! نسأل الله أن يجعلنا منهم بمنه وكرمه

    في مسند الإمام أحمد رحمه الله، ط الرسالة :

    حَدِيثُ أَبِي زَيْدٍ الْأَنْصَارِيِّ (1)

    20732 - حَدَّثَنَا حَرَمِيُّ بْنُ عُمَارَةَ، قَالَ: حَدَّثَنِي عَزْرَةُ الْأَنْصَارِيُّ ، حَدَّثَنَا عِلْبَاءُ بْنُ أَحْمَرَ، حَدَّثَنَا أَبُو زَيْدٍ، قَالَ: قَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " اقْتَرِبْ مِنِّي "، فَاقْتَرَبْتُ مِنْهُ، فَقَالَ: " أَدْخِلْ يَدَكَ فَامْسَحْ ظَهْرِي "، قَالَ: فَأَدْخَلْتُ يَدِي فِي قَمِيصِهِ، فَمَسَحْتُ ظَهْرَهُ، فَوَقَعَ خَاتَمُ النُّبُوَّةِ بَيْنَ إِصْبَعَيَّ، قَالَ: فَسُئِلَ عَنْ خَاتَمِ النُّبُوَّةِ، فَقَالَ: " شَعَرَاتٌ بَيْنَ كَتِفَيْهِ " (1)

    20733 - حَدَّثَنَا حَرَمِيُّ بْنُ عُمَارَةَ، حَدَّثَنَا عَزْرَةُ بْنُ ثَابِتٍ الْأَنْصَارِيُّ ، حَدَّثَنَا عِلْبَاءُ بْنُ أَحْمَرَ، حَدَّثَنَا أَبُو زَيْدٍ الْأَنْصَارِيُّ ، قَالَ: قَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " ادْنُ مِنِّي "، قَالَ: فَمَسَحَ بِيَدِهِ عَلَى رَأْسِهِ، وَلِحْيَتِهِ، قَالَ: ثُمَّ قَالَ:" اللهُمَّ جَمِّلْهُ، وَأَدِمْ جَمَالَهُ "، قَالَ: " فَلَقَدْ بَلَغَ بِضْعًا، وَمِائَةَ سَنَةٍ وَمَا فِي رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ بَيَاضٌ، إِلَّا نَبْذٌ يَسِيرٌ، وَلَقَدْ كَانَ مُنْبَسِطَ الْوَجْهِ، وَلَمْ يَنْقَبِضْ وَجْهُهُ حَتَّى مَاتَ " (2)

    ففي الحديث - الأخير - دعوة مباركة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لهذا الصحابي الجليل ، وقد بَلَغَ رضي الله عنه بِضْعًا وَمِائَةَ سَنَةٍ ، وَمَا فِي رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ بَيَاضٌ، إِلَّا نَبْذٌ يَسِيرٌ، وَلَقَدْ كَانَ مُنْبَسِطَ الْوَجْهِ، ولم يُصب بالتجاعيد التي تصيب كبار السن ، وإنما بقي وجهُه على جماله حتى مات على تلك الحال ؛ ببركة دعوة النبي صلى الله عليه وسلم .
    وهذه الدعوة المباركة العظيمة متيسِّرٌ الظَّفَرَ بها ومنالها حتى في زماننا هذا لمن يكرمه الله تعالى بالعناية بسنة رسول الله صلى اله عليه وسلم وأحاديثه الشريفة العطرة ؛ حفظًا ، وفهمًا ، وعملاً ، ودعوةً إليها ؛ فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : وَهُوَ يَخْطُبُ النَّاسَ بِالْخَيْفِ:
    " نَضَّرَ اللهُ عَبْدًا سَمِعَ مَقَالَتِي، فَوَعَاهَا، ثُمَّ أَدَّاهَا كما سمعها ".

    فهذه دعوة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لكل من يُعنى بسنته الشريفة حفظًا وفهمًا ودعوةً إليها أن ينضر الله وجهه ، وهي دعوة مستمرة ، فمن أراد أن يفوز بهذه الدعوة المباركة في أي وقت ، وفي أي قرن ، وأي زمان ؛ فليعنَ بأحاديثه صلى الله عليه وسلم حفظًا لها ومذاكرةً لها وعملاً بها ودعوةً إليها ، قال سفيان بن عيينة رحمه الله (3) : ما من أحد يطلب الحديث إلا وفي وجهه نضرة . لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "نضر الله امرءا سمع منا حديثا فبلغه ".

    __________
    (1) هو أبو زيد عمرو بن أخطب الأنصاري، قيل: هو من ولد عدي بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر، وإنما قيل له: أنصاري، وليس من الأوس والخزرج، لأنه من ولد أخيهما عدي بن حارثة بن ثعلبة، فإن الأوس والخزرج هما ولد حارثة بن ثعلبة، وكثيراً ما تفعل العرب هذا، تنسب ولد الأخ إلى عمهم لشهرته، وقيل: بل هو من بني الحارث بن الخزرج، مشهور بكنيته، وهو جد عزرة بن ثابت، له صحبة ورواية، وقد غزا مع النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثلاث عشرة غزوة، ومسح النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يده على وجهه ودعا له، فبلغ بضعاً ومئة سنة أسود الرأس واللحية، نزل البصرة.

    (1) إسناده قوي على شرط مسلم. عزرة الأنصاري: هو ابن ثابت بن أبي زيد عمرو بن أخطب.
    وأخرجه الطبراني 17/ (44) من طريق صالح بن عمر الواسطي، عن عزرة ابن ثابت، بهذا الإسناد.
    وسيأتي الحديث عن أبي عاصم الضحاك بن مخلد، عن عزرة بن ثابت 5/341.
    وسيأتي أيضاً من طريق أبي نَهِيك عثمان بن نَهِيك، عن أبي زيد الأنصاري 5/340.
    وفي الباب عن أبي سعيد الخدري، سلف (11656) ، وقد ذكرنا هناك بقية أحاديث الباب.

    (2) إسناده صحيح على شرط مسلم كسابقه.
    وأخرجه البيهقي في "دلائل النبوة" 6/211 من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد. وقال في حديثه: "فمسح بيده على رأسي ولحيتي". وقال البيهقي: هذا إسناد صحيح موصول.
    وسيأتي الحديث عن أبي عاصم الضحاك بن مخلد، عن عزرة بن ثابت 5/341.
    وسيأتي أيضاً من طريق أبي نَهِيك عثمان بن نهيك 5/340، ومن طريق أنس بن سيرين 5/340، كلاهما عن أبي زيد الأنصاري.
    وقوله: "نَبْذ" بفتح فسكون، أي: شيء يسير أو قليل.
    وقوله: "ولم يَنْقَبض"، أي: لم يظهر فيه يُبْسُ الكِبَر، ولم تَزُلْ منه طراوة الشباب.
    ___
    (3) أخرجه اخطيب البغدادي في "شرف أصحاب الحديث" ( 122 ).

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    بشَّرك الله بالخير، وجعلنا وإياكم من أهلها
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    آمين .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وهذا من عاجل ثواب الله لأهل العلم .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    فَسُئِلَ عَنْ خَاتَمِ النُّبُوَّةِ، فَقَالَ: " شَعَرَاتٌ بَيْنَ كَتِفَيْهِ "
    ذكر هذا رضي الله عنه باعتبار ما وقعت عليه يده ، والخاتم قطعة من اللحم بارزة ناتئة بحجم البيضة تقريبا - على حسب ما جاءت به بعض الروايات - وهي بين الكتفين وهو - أي الخاتم - إلى الكتف الأيسر أقرب ، فليس الخاتم مجرد شعرات ، فلا تعارض بين هذا وبين الراوايات الأخرى ، والله أعلم .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    ولأحمد الغماري كتاب بعنوان: "المسك التبتي في طرق حديث (نضر الله امرءا سمع مقالتي) ".
    والتبتي : هي الهضبة في الهند التي تنفح بالمسك .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    298

    افتراضي

    جزآكم الله خير

    متى ولد ومتى أسلم ومتى توفي أبو زيد الأنصاري, نفع الله بكم
    سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله و الله اكبر

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وجزاكم مثله أخانا الكريم .
    لم أجد تحديدا لذلك ، لكن :
    تُوُفِّيَ: فِي خِلاَفَةِ عَبْدِ المَلِكِ بنِ مَرْوَانَ. قاله الذهبي في السير .

    قلت : توفي عبد الملك بن مروان في حدود سنة 86 ، فلعل أبا زيد الأنصاري توفي قبل هذه السنة أي في حدود ما بين سنة سبعين وثمانين أو قبل أو بعد ذلك بقليل ، وقد عاش أبو زيد الأنصاري - على حسب الروايات - أكثر من مائة عام - ، أي : أنه ولد قبل الهجرة بسنوات لعلها قليلة ، وقد قيل : إنه عاش مائة ستين سنة ، فعلى هذا فإنه ولد قبل الهجرة بما يزيد على ما ذكرناه .
    وقد غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوات كثيرة ، كما قال ابن عبد البر وغيره ، وقيل : غزا معه ثلاث عشرة غزوة ، وقيل : ست أو سبع غزوات ، والله أعلم .
    أما إسلامه فلم أجد من ذكر تاريخه .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    298

    افتراضي

    جزآكم الله خيرا نفعني الله بكم

    وجدت هذه في السير للذهبي قوله :"هو من كبار الصحابة وممن حفظ القرآن كله في زمن النبي - صلى الله عليه وسلم .
    قال ابن سعد : هو ثابت بن زيد بن قيس بن زيد بن النعمان بن مالك بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج .
    حدثنا أبو زيد النحوي سعيد بن أوس بن ثابت بن بشير بن أبي زيد الأنصاري ثابت بن زيد ، قال النحوي : هو جدي .

    شهد أحدا ، وهو أحد الستة الذين جمعوا القرآن ، نزل البصرة واختط بها ، ثم قدم المدينة فمات بها ، فوقف عمر على قبره ، فقال : رحمك الله أبا زيد ; لقد دفن اليوم أعظم أهل الأرض أمانة . وقتل ابنه بشير يوم الحرة".
    سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله و الله اكبر

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    هذا غير ذاك .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    298

    افتراضي

    لو أفدتني بأسم ذاك الصحابي للعلم بارك الله فيك
    سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله و الله اكبر

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    (1) هو أبو زيد عمرو بن أخطب الأنصاري، قيل: هو من ولد عدي بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر، وإنما قيل له: أنصاري، وليس من الأوس والخزرج، لأنه من ولد أخيهما عدي بن حارثة بن ثعلبة، فإن الأوس والخزرج هما ولد حارثة بن ثعلبة، وكثيراً ما تفعل العرب هذا، تنسب ولد الأخ إلى عمهم لشهرته، وقيل: بل هو من بني الحارث بن الخزرج، مشهور بكنيته، وهو جد عزرة بن ثابت، له صحبة ورواية، وقد غزا مع النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثلاث عشرة غزوة، ومسح النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يده على وجهه ودعا له، فبلغ بضعاً ومئة سنة أسود الرأس واللحية، نزل البصرة.
    هذا اسم الصحابي، قد ذكرته في المشاركة الأولى .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أحمد القبي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك
    وفيك بارك الله أخانا الكريم أبا أحمد القبي .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    وقد غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوات كثيرة ، كما قال ابن عبد البر وغيره ، وقيل : غزا معه ثلاث عشرة غزوة ، وقيل : ست أو سبع غزوات ، والله أعلم .
    والأخيرة رواها البخاري والطبراني
    ففي تاريخ البخاري
    (عَمرو بْن أَخطَب، أَبو زَيد، الأَنصارِيُّ، رَضِيَ الله عَنْهُ، مِن بَنِي الحارث بْن الخَزرج، البَصرِيّ.
    قَالَ ابْن أَبي الأَسود: حدَّثنا عَبد الصَّمد، عَنْ شُعبة، عَنْ تَمِيم بْن حُوَيص، قَالَ: سَمِعتُ أَبَا زَيد يَقُولُ: غَزَوتُ مَعَ النَّبيِّ صَلى اللَّهُ عَلَيه وسَلم سِتًّا، أَو سَبعًا.)

    وفي معجم الطبراني ": ثنا معاذ بن المثنى، ثنا علي بن عثمان اللاحقي، ثنا القاسم بن الفضل عن معاوية بن قرة عن أبي زيد الأنصاري أنه غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم سبع غزوات.))

    والأولى رواها أحمد في المسند من نفس طريق شعبة , لكن طريق البخاري يعضده طريق الطبراني
    وقد عاش أبو زيد الأنصاري - على حسب الروايات - أكثر من مائة عام - ، أي : أنه ولد قبل الهجرة بسنوات لعلها قليلة ، وقد قيل : إنه عاش مائة ستين سنة ، فعلى هذا فإنه ولد قبل الهجرة بما يزيد على ما ذكرناه .
    الأرجح أنه عاش مائة وعشرين لما رواه الترمذي وحسنه
    قال الترمذي
    حَدَّثَنَا بُنْدَارٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَزْرَةُ بْنُ ثَابِتٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَلْبَاءُ بْنُ أَحْمَرَ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو زَيْدِ بْنُ أَخْطَبَ، قَالَ: مَسَحَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ عَلَى وَجْهِي وَدَعَا لِي قَالَ عَزْرَةُ: إِنَّهُ عَاشَ مِائَةً وَعِشْرِينَ سَنَةً وَلَيْسَ فِي رَأْسِهِ إِلاَّ شُعَيْرَاتٌ بِيضٌ.
    هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ.

    وَأَبُو زَيْدٍ اسْمُهُ: عَمْرُو بْنُ أَخْطَبَ.))

    لكن روى الطبراني ما يخالف هذا وأنقص منه
    حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَعْمَرِيُّ، ثَنَا عَمْرُو بْنُ أَبِي عَاصِمٍ، ثَنَا أَبِي، ثَنَا عَزْرَةُ بْنُ ثَابِتٍ، حَدَّثَنِي عِلْبَاءُ بْنُ أَحْمَرَ، حَدَّثَنِي أَبُو زَيْدٍ، قَالَ: «مَسَحَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَجْهِي وَدَعَا لِي بِالْجَمَالِ» ، قَالَ عَزْرَةُ: فَأَخْبَرَنِي بَعْضُ أَهْلِي أَنَّهُ بَلَغَ مِائَةً وَسَبْعَ سِنِينَ وَلَيْسَ فِي رَأْسْهِ وَلِحْيَتِهِ إلَّا نَبْذَاتٌ مِنْ شَعَرٍ أَبْيَضَ ))
    و القائل واحد ,والطريق متحد , فتعين الترجيح , والأولى هي المقدمة لأن بندار أحفظ من ابن أبي عاصم
    والراوي عنه فيه كلام
    وهذا لا يتعارض مع قاله أبو نهيك (وَلَقَدْ رَأَيْتُهُ وَهُوَ ابْنُ أَرْبَعٍ وَتِسْعِينَ وَمَا فِي رَأْسِهِ طَاقَةٌ بَيْضَاءُ "))

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اللهم جمل وجوهنا بطاعتك .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    اللهم بيض وجوهنا يوم تبيض الوجوه
    هذا هو المقصد الأسنى , والمطلب الأعلى

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    لا بأس أن نجمع بينهما . (ابتسامة)

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    298

    افتراضي

    جزآكم الله خيرا
    بارك الله فيكم وجمعني الله وأياكم في جنات النعيم على سرر متقابلين
    سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله و الله اكبر

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    آمين وإياكم أخانا الفاضل .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •