تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: معالم أصول الفقه..للجيزاني أم مالايسع الفقيه جهله..لعياض السلمي ما الأفضل وما الفرق؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    414

    افتراضي معالم أصول الفقه..للجيزاني أم مالايسع الفقيه جهله..لعياض السلمي ما الأفضل وما الفرق؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..........
    قد أخذت قبل مدة روضة الناظر لابن قدامة وأريد الآن مراجعة علم الأصول فما رأي الإخوة هل أقرأ كتاب الجيزاني(معالم أصول الفقه) أو كتاب عياض السلمي(ما لايسع الفقيه جهله) وما الفرق بينهما؟
    ............
    لكن بالنسبة لكتب الأئمة السابقين نصحني أحد أساتذتي بكتاب مفتاح الوصول للتلمساني لعدة أسباب ومنها التطبيقات.......... .
    فما رأي الإخوة في جميع ما ذكر؟
    .
    .
    ( حتى بلغ عمري فشرعت في تدبر آيات الله فهداني الله ببركة آياته...فرأيت كثيراً من مسائل مذهبي لاتوافق آيات القرآن بل أكثر رواياته تضادها كأخبار الكافي للكليني وأخبار البحار للمجلسي)
    آية الله البرقعي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    33

    افتراضي رد: معالم أصول الفقه..للجيزاني أم مالايسع الفقيه جهله..لعياض السلمي ما الأفضل وما ال

    (معالم أصول الفقه) للجيزاني أجود من حيث النقل والعزو للأقوال ومن حيث الدقة والطرح، واستيعاب المسألة من جميع أوجهها، لأنه رسالة علمية محكَّمة كما أذكر.
    أما ( أصول الفقه الذي لا يسع الفقيه جهله) للسلمي فجيِّد ولكنه دون الأول، ويصلح لمن كان غير متخصص في علوم الشريعة، فيعطيه تصوراً عاماً عن هذا العلم الشريف، وكذلك فإن عبارته سهلة ومركزة، وقد يعزو الأقوال ويفصل فيها بما لا يُخِل باختصار العبارة ووجازتها، ولكنه يُعاب عليه عدم العزو لأغلب ما في الكتاب.
    والذي أرى أنه أفضل منه ( تيسير علم أصول الفقه ) لعبدالله الجديع، وذلك لغير المتخصص أيضاً، ويلاحظ أنه يسير على منهج الأحناف في منهج التأليف والمصطلحات، وذلك قد يشوِّش قليلاً ذهن من لم يسير على طريقة الجمهور.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: معالم أصول الفقه..للجيزاني أم مالايسع الفقيه جهله..لعياض السلمي ما الأفضل وما ال

    لو قيل مالايسع الفقيه جهله..وأي كتاب أصول فقه على طريقة المعاصرين..لقلت لك عليك بكتاب عياض
    لكن معالم أصول الفقه..يبقى شيئا مختلفا..فيحسن بك قراءة الكتابين..
    مع البداءة بكتاب عياض
    والله أعلم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    414

    افتراضي رد: معالم أصول الفقه..للجيزاني أم مالايسع الفقيه جهله..لعياض السلمي ما الأفضل وما ال

    أخي الباز نفع الله بك، فائدة رائعة ولكن بالنسبة للعزو فأظن لو بقام بالعزو لفقد الكتاب هدفه ومقصده الذي يريده الشيخ ولأصاب المبتدئ خمول، وقد تكثرة الحواشي لأن الشيخ رجع إلى كتب عديدة في المسألة ولذلك تجده يحرر المسألة ويعطيك (زبدة المسألة)، والله أعلم.
    أخي ابو القاسم..........
    أنا لاأقصد للمبتدئين فأنا مررت على علم الأصول لكني أريد المراجعة؟ فأيهما.((من كلامك يتضح كتاب الجيزاني أولى)).
    وكلامك صحيح من يريد البداية فعليه بكتاب عياض ولا شك في هذا لسهولته ووضوحه وعدم طوله الذي لايحتاجه المبتدئ وهو كتاب من رجل خاض غمار الأصول.
    .
    .
    تلخيص كلامكم:
    ومن كلامكم يتضح أن كتاب الجيزني أوسع من كتاب عياض وأكثر مسائل ومن أراد مراجعة الأصول من كتب المعاصرين فالأفضل الجيزاني، وكتاب عياض لمن أراد المرور على رؤوس مسائل الأصول.
    وأما للمبتدئين فعليهم بكتاب عياض أو الجيزاني لمن لديه نفس وصبر.
    (ورأيي للمبتدأين عليهم بكتاب الأشقر الواضح في أصول الفقه؟
    وهناك كتاب جديد مختصر في الأصول بالمشاركة بين سعدالشثري مع عياض السلمي لكني لم أطلع عليه.
    .
    .
    .
    عموماً لاأريد الخروج عن هدف موضوعي وهو ما الأفضل عند مراجعة علم الأصول وليس مالأفضل للمبتدأيين، وجزاكم الله خيرا.
    .
    هذا تلخيص كلامكم أليس كذلك؟
    ( حتى بلغ عمري فشرعت في تدبر آيات الله فهداني الله ببركة آياته...فرأيت كثيراً من مسائل مذهبي لاتوافق آيات القرآن بل أكثر رواياته تضادها كأخبار الكافي للكليني وأخبار البحار للمجلسي)
    آية الله البرقعي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    33

    افتراضي رد: معالم أصول الفقه..للجيزاني أم مالايسع الفقيه جهله..لعياض السلمي ما الأفضل وما ال

    نعم نعم.. كما لخصت -بالنسبة لي-..
    فالأولى لك كتاب الجيزاني، ويمكنك أيضاً الإطلاع على ( مذكرة أصول الفقه ) للشيخ محمد الأمين الشنقيطي -رحمه الله- (ت1393) فهي تمتاز أيضاً بأمثلة لا تكاد توجد في كتاب، وقدرة على اختصار مراد ابن قدامة، وتلخيص الخلاف كذلك، وتحلية لها بأبيات المراقي، التي تفيد في حفظ بعض التاعريف المنظومة ليسهل حفظها، كقوله عن القرآن:
    لفظ منزَّلٌ على محمَّدِ *** لأجل الاعجاز وللتعبدِ
    إضافة لكونها تعليقات على الروضة التي درستها، وأرى أن تجعلها بجانب معالم أصول الفقه سواءً بسواء.
    سددك الله ووفقك، والله ولي التوفيق

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    السعودية، المدينة النبوية
    المشاركات
    116

    افتراضي رابط ذو صلة، قد يفيدكم

    تمام الانتفاع بالعلم أن يستحضره المتعلم في كل أحواله، وقد قيل:
    العلم في الراس لا في الكراس

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •