التعلم النشط
حـقيبة تدريبية 1437 هـ
إعداد الأستاذ/ جمال بن إبراهيم القرش مدير الشؤون التعليمية والمدرب الدولي المعتمد
مازال البعض يعتمد على طرق التلقين والتعليم التقليدية، التي تقلل من شأن الطالب، وتصنع منه متعلماً اتكالياً سلبياً، ما يؤدي إلى كبت مواهبه، وإطفاء الشعلة الإبداعية لديه، لذلك كانت حاجة المعلم لوضع استراتيجيات للتعليم لا يكون دوره مقتصراً على توصيل المعلومات فقط بل يكون مسئولاً عن بناء شخصية الطالب وتوسيع آفاقه بحيث يكون فعالا متأثرا ومؤثرا، باحثا ومفكرا ،قادرا على حل المشكلات من خلال توفير بيئة آمنة بعيدة عن الانتقاد والسخرية تقوم على التحفيز والتعزيز المتنوع، وإثراء البيئة بالمثيرات الموهذا مايسمى بالتعلم النشط تنوعة، وتدريبهم على العمل بروح الفريق والقدوة والتربية
التعلم النشط
طريقة تدريس تقوم على إشراك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على طريقة تدريس تقوم على إشراك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه.
بحيث يقوم المتعلمون بنشاطات عقلية حركية من مثل القراءة- الكتابة-المناقشة- حل مشكلة- طرح أسئلة- صياغة فروض- تجربة- بالإضافة إلى مهارات التفكير العليا كالتحليل والتركيب والتقويم التفكير فيما يتعلمونه.
فوائد التعلم النشط
يظهر العلم النشط قدرتهم على التعلم بدون مساعدة
يعزز ثقتهم بذواتهم والاعتماد على الذات .
يفضل معظم المتعلمين أن يكونوا نشطين خلال التعلم .
يساعد على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة
استثارة المعارف كشرط ضروري للتعلم .
يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار و إجراءات مألوفة عندهم و ليس استخدام حلول جاهز من أشخاص آخرين .
يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة .
الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة لأكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها
يظهر العلم النشط قدرتهم على التعلم بدون مساعدة
يعزز ثقتهم بذواتهم والاعتماد على الذات .
يفضل معظم المتعلمين أن يكونوا نشطين خلال التعلم .
يساعد على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة
ولضمان نجاح طريق التدريس
يعتمد المعلم بعد توفيق الله على عدة عوامل:
1- اختيار الطريقة المناسبة لأهداف الموضوع.
2- أن يكون شعار المعلم هو ماذا تستطيع أن تفعل؟ لا ماذا تعرف؟
3- أن يكون لدى المعلم المهارات التدريسية اللازمة.
4 - أن يكون لدى المعلم الخصائص الشخصية المناسبة .
5- تحديد مستوى نمو الطلاب العقلي.
6- تحليل مادة التدريس لتحديد محتوى التعلم.
7- اتباع خطوات متسلسلة ومترابطة لتحقيق الهداف.
وعند تحديد المعلم طريقة التدريس عليه أن يسأل نفسه :
@هل تحقق الطريقة أهداف التدريس؟
@هل تثير الطريقة انتباه الطلاب؟
@هل تولد لديهم الدافعية للتعلم؟
@هل تتمشى الطريقة مع مستوي النمو العقلي أو الجسمي؟
@هل تحافظ الطريقة على نشاط الطلاب في أثناء التعلم؟
@هل تنسجم الطريقة مع المعلومات المتضمنة في الدرس؟
من صور التعلم النشط
1. طريقة حل المشكلات ( المحاولة والخطأ )
2. التعلم التعاوني
3. طريقة المناقشة
4. طريقة المحاضرة المعدلة
5. الطريقة الحوارية
6. العصف الذهني
طريقة حل المشكلات ( المحاولة والخطأ )
تعريفها : هي طريقة تعتمد على التفكير العلمي ، في حل المشكلات ، ومن خلالها يتدرب التلاميذ على ممارسة التفكير السليم
وهي وسيلة تربوية لاكتشاف الحل بطريقة ذاتية من خلال إعطائه الفرصة لمعرفة خطأه مما يؤدي إلى ترسيخ الفكرة
استخدام الهدي النبوي لطريقة حل المشكلات :
مثال ذلك: كما في حديث المسيء صلاته ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ t أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r دَخَلَ الْمَسْجِدَ فَدَخَلَ رَجُلٌ فَصَلَّى، ثُمَّ جَاءَ فَسَلَّمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِr ، فَرَدَّ رَسُولُ اللَّهِr السَّلامَ قَالَ: (( ارْجِعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ )) فَرَجَعَ الرَّجُلُ فَصَلَّى كَمَا كَانَ صَلَّى، ثُمَّ جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ r ، فَسَلَّمَ عَلَيْه،ِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : (( وَعَلَيْكَ السَّلامُ )) ثُمَّ قَالَ : (( ارْجِعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ )) حَتَّى فَعَلَ ذَلِكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، فَقَالَ الرَّجُلُ : وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ مَا أُحْسِنُ غَيْرَ هَذَا! عَلِّمْنِي قَالَ : (( إِذَا قُمْتَ إِلَى الصَّلاةِ فَكَبِّرْ، ثُمَّ اقْرَأْ مَا تَيَسَّرَ مَعَكَ منَ الْقُرْآنِ، ثُمَّ ارْكَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعًا، ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَعْتَدِلَ قَائِمًا، ثُمَّ اسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِدًا، ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ جَالِسًا، ثُمَّ افْعَلْ ذَلِكَ فِي صَلاتِكَ كُلِّهَا )) متفق عليه: البخاري /757 ، مسلم /397 .
تعريف المشكلة عند التربويين :
هي حالة من الحيرة والقلق والشك أو التردد تتطلب بحثًا أو عملاً يجري لاستكشاف الحقائق التي تساعد على الوصول إلى الحل ، هذه المشكلة التي تؤرق التلميذ تدفعه إلى بذل مجهود يوصله إلى الحل .
شروط المشكلة المؤثرة :
يفضل أن تكون المشكلة مرتبطة بحياة التلميذ ، وتمثل حقيقية حتى تستأثر على اهتمامه ، وتجعله مهتمًا وراغبًا في حلها
كيف تبدأ المشكلة ؟
من خلال المعلم ، أو من خلال الطالب نفسه
نماذج من مشكلات تعليمية :
* تشابه بعض الحروف في النطق
* التفريق بين الشرط والواجب
* تشابه بعض الكلمات في الحركات
* الخطأ في رسم بعض الكلمات بالرسم العثماني
* التفريق الشدة والجهر
* التفريق بين الراء في (ونذر) والراء في (ونذري)
إيجابيات طريقة حل المشكلات
1- تجعل التلميذ في موقف إيجابي لأنه يشترك في تحديد المشكلة وتوضيحها ، وافتراض الحلول لحلها .
2- تجعل التعليم أثبت في الذهن لأنه جاء عن طريق محاولة التلميذ بنفسه أن يكتشف المشكلة التي تعترضه .
3- تساعد التلميذ على الاهتمام بالجانب العملي ، فهو يسعى إلى مصادر المعلومات بنفسه ، كالمعاجم ، والمعامل ، والمكتبات .
4- تنمي في الطلاب التعلم الذاتي ، فهو الذي يبحث عن الحقائق والمعلومات بنفسه .
5- تساعد على إيجاد شخصية تواجه صعوبات الحياة حيث يتعود التلميذ من البداية على الفهم ، والتحليل ، والنقد .
6- تدرب الطالب على أساليب تنمية التفكير في الوصول إلى الحل .
7- تنمي الدقة لدى الطالب فهو يرفض الحقائق المطلقة ولا يسلم بها دون اختبار أثرها في المواقف المختلفة .
سليبات طريقة حل المشكلات
1- أنها تحتاج في تحقيقها إلى وقت طويل وجهد كبير ، لاستخلاص النتائج ، وقد لا يكفي حصة .
2- أنها لا تصلح لكل المواقف ، وكل المواد.
3- أنها لا تصلح لبعض المراحل كالمراحل الأولى للأطفال ، لأنها تحتاج إلى التفكير العلمي المجرد.
4- قد لا يتوفر المراجع والمصادر التي تساعد على حل المشكلة .
مراحل حل المشكلة
1- الشعور بالمشكلة
من خلال القلق والحيرة الذي يثير اهتمام التلميذ في حل المشكلة
2- تحديد المشكلة وحصرها
لأنها قد تكون متعددة الجوانب ، فيؤدي إلى التشعب ، وعدم اتضاح معالمها
3- افتراض الحلول
من خلال استعراض الحلول المختلفة التي جمعت و التي لها القدرة على إزالة العقبات .
4- تحقيق الفروض
من خلال اختبار صحة الفروض التي تم التوصل إليها ، فرضًا فرضًا حتى نصل إلى الحل الصحيح ، فتتحول الفروض إلى حقائق في ضوء التجريب
5- تقويم صحة الفروض
ويكون ذلك في حالة إزالة العقبة ، أو المشكلة ، فيثبت صحة الفرض المناسب للحل .
وليس من الضروري أن تمر المشكلة بكل هذه المراحل ، فقد يتم حل المشكلة بممارسة بعض المراحل، بحسب الموقف التعليمي والإمكانات
التعلم التعاوني
تقوم على تقسيم المتعلمين إلى مجموعات غير متجانسة
يتم تقسم الطلاب مجموعات بحيث تكون متجانسة فيما بينها وغير متجانسة في المجموعة الواحدة
يكون شعارهم ننجو جميعا أو نغرق جميعا
تشجيع هذه المجموعات على استخدام أساليب التواصل بينها ( زيارات شخصية ،هواتف ، بريد إلكتروني ، ... ) .
في عمل مهمة معينة مثل :
وضع أسئلة لمناقشة و إدارتها
تقديم مفاهيم هامة ،
كتابة تقرير حول بحث قامت به
وصف رحلة ميدانية قام بها الفريق..
عمل أنشطة ومسابقات بين المجموعات
تحفيز المجموعات المتميزة طريقة المناقشة
إحدى طرق تعزيز التعلم النشط
وهي أفضل من طريقة المحاضرة المعدلة
إذا كان الدرس يهدف إلى استذكار المعلومات لفترة أطول
حث المتعلمين على مواصلة التعلم
تطبيق المعارف المتعلمة في مواقف جديدة
تنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين
تشجع هذه الطريقة المتعلمين على طرح أفكارهم بطلاقة.
طريقة المحاضرة المعدلة
وهي تقوم على
التحضير لها قبل موعدها بوقت كاف
2 - المدخل السليم والمثير لدافعية الطلاب إلى الموضوع
3 - ربط موضوع المحاضرة الجديدة بموضوع المحاضرة أو المحاضرات السابقة ، بحيث يستعيد الطلاب وحدة الموضوع وترابطه
4 – إتاحة المجال للطلاب بالتحدث كي لا يصيب الطلاب الملل
5- عدم إطالة مدة الإلقاء حتى لا يصيب الطلاب الملل والسآمة
ترتيب عناصر الموضوع ترتيبًا منطقيًا يرتبط كل عنصر بلاحقه
7- تثبيت العناصر على السبورة لكي يستطيع التلاميذ متابعة ما يقال
8- مناقشة التلاميذ في كل عنصر من عناصر الدرس لضمان فهمهم
9 - مراعاة الفروق الفردية بين طلاب الفصل الواحد ، فليس كل الطلاب يتابعونه أثناء شرحه
10 - مراعاة جودة اللغة التي يستعملها المعلم
11 – عدم الإسراع في الشرح كي يتمكن الطلاب من متابعة المعلم
12 – استخدام أنشطة ووسائل معينة على تحقيق الهدف
أن يلخص من أفواه الطلاب أهم النقاط التي وردت في المحاضرة
14- عدم الإكثار من الخروج عن الموضوع كيلا يتشتت انتباه التلاميذ
15 عمل اختبارات قصيرة للتلاميذ لتحفيز التلاميذ على المتابعة
16 – التأكد من وضوح الصوت لدى جميع الطلاب
17- التأكيد على بعض المعاني من خلال تغير نبرة الصوت ومن ذلك أ - رفع الصوت عند مواطن الحماسة والفخر
ب - الانخفاض بعاطفية حزينة عند مواضع الرثاء
ج – الارتفاع قليلا عند الاستفهام
الطريقة الحوارية
وهو أسلوب تربوي يساعد على تشجيع الحوار، مما يسهل الفهم المبني على رغبة السائل للوصول إلى الحقائق والخبرات، أو لمعرفة شيء يجهله .
استخدام الهدي النبوي لطريقة الحوار:
عن عُمَرَ بنِ الْخَطَّابِ t قَالَ : بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ r ذَاتَ يَوْمٍ إِذْ طَلَعَ عَلَيْنَا رَجُلٌ شَدِيدُ بَيَاضِ الثِّيَابِ شَدِيدُ سَوَادِ الشَّعَرِ لا يُرَى عَلَيْهِ أَثَرُ السَّفَرِ وَلا يَعْرِفُهُ مِنَّا أَحَدٌ حَتَّى جَلَسَ إِلَى النَّبِيِّ r فَأَسْنَدَ رُكْبَتَيْهِ إِلَى رُكْبَتَيْهِ وَوَضَعَ كَفَّيْهِ عَلَى فَخِذَيْهِ، وَقَالَ يَا مُحَمَّدُ أَخْبِرْنِي عَنْ الإِسْلامِ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : (( الإِسْلامُ أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ r وَتُقِيمَ الصَّلاةَ وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ وَتَصُومَ رَمَضَانَ وَتَحُجَّ الْبَيْتَ إِنْ اسْتَطَعْتَ إِلَيْهِ سَبِيلا )) قَالَ : صَدَقْتَ، قَالَ : فَعَجِبْنَا لَهُ يَسْأَلُهُ وَيُصَدِّقُهُ، قَالَ : فَأَخْبِرْنِي عَنْ الإِيمَانِ ؟ قال: (( أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَتُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ )) قال: صَدَقْتَ، قال : فَأَخْبِرْنِي عَنِ الإِحْسَانِ ؟
قال: (( أَنْ تَعْبدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ، فَإِنَّهُ يَرَاكَ )) قال: فَأَخْبِرْنِي عَنِ السَّاعَةِ، قال: (( مَا المسئول عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنَ السَّائِلِ ! )) قال : فَأَخْبِرْنِي عَنِ أمَاراَتِهَا، قال: (( أَنْ تَلِدَ الأمَةُ رَبَّتَهَا وَأَنْ تَرَى الْحُفَاةَ الْعُرَاةَ الْعَالَةَ رِعَاءَ الشَّاءِ يَتَطَاوَلُونَ فِي الْبُنْيَانِ )) قال: ثُمَّ انْطَلَقَ، فَلَبِثْتُ مَلِيًّا، ثُمَّ قال: (( يَا عُمَرُ أَتَدْرِي مِنَ السَّائِلُ ؟ )) قُلْتُ: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قال: (( فَإِنَّهُ جِبْرِيلُ أَتَاكُمْ يُعَلِّمُكُمْ أمْرَ دِينَكُمْ )) رواه مسلم/8 .
وتقوم هذه الطريقة على مرحلتين :
وعند التربويين : هي طريقة تقوم على الحوار الذي يتم بين المعلم وتلاميذه ، ويعتمد على إلقاء مجموعة من الأسئلة المتسلسلة على الطلاب ، بحيث تصل عقولهم إلى المعلومات الجديدة كي يكتشفوا خطأهم بأنفسهم.
المرحلة الأولى : مرحلة الكشف ، وهي طرح المعلم أسئلة على الطلاب ليكتشف جوانب النقص لديهم ، وعجزهم عن كشف الحقيقة.
المرحلة الثانية : مرحلة الإرشاد، وهي إرشاد الطلاب إلى ما في إجابتهم من خطأ.
المرحلة الثالثة : مرحلة الترغيب ، وهي حث الطلاب على طلب المعرفة الصحيحة ، من خلال استدراجهم إلى الحوار عبر السؤال والجواب حتى يصل بهم إلى الحقيقة ، معتمدين بذلك على أنفسهم.
شروط نجاح طريقة الحوار
1- أن يضع المعلم في ذهنه صحة المعلومات لدى بعض الطلاب ، ويخطط لكيفية التعامل مع هؤلاء
2-إشعار الطالب بأن الحوار الموجود هو الدرس ذاته
3- أن يدعو المعلم جميع الطلاب للمشاركة ، وإبداء وجهة نظرهم
4- أن يعلم المعلم أن هذه الطريقة ليست فرضًا لازمًا في كل الأحوال
5- أن يحاول المعلم المزواجة بين هذه الطريقة والطرائق الأخرى، لمعالجة جوانب النقص
6- استثمار الطلاب المتميزين ، وجعلهم كمقيِّمِين لغيرهم
7- تدوين الأفكار الأساسية للدرس على السبورة ليسهل الربط بين معلومات الدرس ، وكي لا يتشتت ذهن الطلاب بكثرة الردود
العصف الذهني
هو طريقة عملية جماعية إبداعية
تحاول المجموعة إيجاد حل لمشكلة معينة بتجميع قائمة من الأفكار العفوية التي يساهم بها افراد المجموعة.
ثم يتم اختيار أنسب الأفكار المطروحة
من خلال استقراء أراء المتعلمين
وتستخدم في العمليات التالية:
المشاكل
بناء فرق العمل
التخطيط العملي
إدارة المشاريع
قواعد العصف الذهني
التركيز على الكم: من خلال تعزيز الإنتاج المختلف،
لتسهيل حل المشكلة من خلال الكمية الكبيرة
حجب النقد: وهو أن يركز المشاركون في التوسيع والإضافة لأفكارهم، وحفظ النقد لوقت لاحق لمرحلة النقد.
ترحيب الأفكار غير الاعتيادية: وذلك للحصول على قائمة عريضة
خلط وتطوير الأفكار: يمكن خلط الأفكار الجيدة لتكوين فكرة واحدة أفضل،
من كتاب طرائق التدريس الإبداعي للأستاذ /جمال القرش مدير الشؤون التعليمية بمدارس الوسط الأهلية