تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: لاه أبوك

  1. #1

    افتراضي لاه أبوك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أليس هناك محذور شرعي في قولهم : لَاهِ أبوك ، أي : للهِ أبوك
    وهو من الأمثلة التي وردت في
    :

    كتاب سيبويه :2: 115 ، 162 ، 3: 498 ، والمفصَّل : 292 .
    أليست أسماء الله توقيفية فلا تصغّر ولا ترخّم ولا تثنّى ولا تجمع
    .
    ولا تَقُلْ:"لاهٍ أبوكَ"والغَرَضْ*** للهِ ، قبلَ الدينِ هذا قَدْ عَرَضْ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    أنا دائما عند السب أقول: "الله أبوك" أو "الله أبوكم" بصغية الجمع، ولا أعلم ماذا أقصد بها أهو اللعن أم غيره، فهل هذا الكلام حرام؟ وهل يعد كفرا؟ علما بأني عندما أقول "الله أبوك" لا أقصد بها أن الله هو أبوك ـ والعياذ بالله ـ وإنما أقصد بها اللعن أو السب أو غيره، فهل هذا يعد كفرا أم لا؟ وعندما أصبحت أنتبه لهذه الكلمة فعندما نظرت لمعناها ظننت أن معناها أن الله هو أبوك ـ والعياذ بالله ـ فالله ليس له ولد كما جاء في سورة الإخلاص ـ ولست متأكدا من المعنى فخفت أنها كفر أو شرك لا أعلم، فتوقفت عن قولها حتى تفتوني بحكم قول هذه الكلمة، والذي جعلني أنتبه لذلك هو أنه اليوم في المدرسة المعلم كان يحدد الاختبار فأكثر الطلاب الأسئلة، فقال المعلم: "أنتم أصبحتم مثل بني إسرائيل قصده لكثرة أسئلتنا أو أنه قال أنتم أصبحتم مثل اليهود قصده لكثرة أسئلتنا" أظن أنه قال هذا الكلام أو مثله لا أعلم، فقام صديقي فقال لي: الله أبوه يشبهنا باليهود فضحكت بعد ذلك خفت أن هذا استهزاء بالدين فسكت، ثم بعدها انتبهت لكلمة الله أبوك وأقصد بأني انتبهت لها هو أني عندما نظرت لمعناها فوجدت أن معناها هو أن الله هو أبوك ـ والعياذ بالله ـ فالله ليس له ولد كما جاء في سورة الإخلاص ـ ولست متأكدا من المعنى فخفت أنه كفر أو شرك، وبعد أن انتبهت للمعنى قلتها في نفسي أو أني نطقت بها بعد أن انتبهت لمعناها وعندما نطقتها أو قلتها بنفسي لم أقصد بها الاستهزاء، وإنما أظن أني كنت أحاول فهم معناها أو مثل ذلك، لا أعلم ماذا كنت أريد عندما نطقتها أو قلتها بنفسي لكني لم أقصد الاستهزاء، فهل هذه الكلمة تجوز أم أنها كفر؟ وهل نطقي لها بعد ذلك يعد كفرا؟ وهل عندما ضحكت على ما قال صديقي ثم سكت لأني خفت أنه استهزاء بالدين، ثم بعد أن سكت انتبهت لكلمة الله أبوك يعد هذا كفرا؟ علما بأني عندما ضحكت وحتى عندما سكت لم أنتبه لكلمة الله أبوك فلم أسكت من أجل هذه الكلمة ولم أنتبه لمعناها أصلا إلا بعد أن سكت، فهل هذا يعد كفرا أم لا؟ علما بأني أحاول أن أتجنب أن أقولها حتى تفتوني في حكم قولها، فهل لو قلتها دون قصد أو قلتها وأنا ناس أو تعمدت ذلك وقلتها قبل أن تفتوني، هل يكون علي إثم أو أكفر إذا كان قولها كفر؟ علما بأني عند قولها دون قصد أو إذا قلتها وأنا ناس أو إذا تعمدت قولها فإني أحاول أن لا أكملها وأستغفر الله بعد ذلك مباشرةً فهل آثم بذلك؟ وهل أكفر إذا كان قولها كفرا أم لا؟ باختصار هل أنا مسلم أم كافر في الأحوال السابقة؟ وجزاكم الله خيرا.




    الإجابــة

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فنوصيك أولا أن تتقي الله في نفسك، وأن تصرف عنك الوساوس، فبين جدا أنك مصاب بوسوسة في باب الاستهزاء.
    والكلمة المذكورة، إن كنت تقولها دون أن تعلم معناها ولا تقصده، فلا تؤاخذ بها؛ فالخطأ مرفوع معفو عنه؛ كما بينا بالفتوى رقم: 315172.
    ثم إن قولها في نفسك بعد التنبه للإشكال في معناها لا يترتب عليه شيء؛ فإن الله تعالى تجاوز لهذه الأمة عما حدثت به أنفسها ما لم تتكلم أو تعمل، كما جاء في الحديث المتفق عليه.
    ولا يتوقف معنى الكلمة على ما ذكرت، بل الظاهر أنك تقصد بها: قاتل الله أباك أو لعنه مع حذف الفعل، وهذا المعنى قريب من سياق كلامك وقصدك السب بهذا، وعلى العموم فابتعد عن استعمال الكلمة، فظاهرها منكر.

    ونوصيك بتجنب السب واللعن، والحرص على سلامة اللسان واليد من أذى المسلمين.
    والله أعلم.

    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Optio n=FatwaId&Id=317869





    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4

    افتراضي

    جزاك الله خيراً على الاجتهاد ....
    لكنني لم أرد هذا فأنا ما أردت عبارة اللعن أو السب
    وإنما أردت قول لاه أبوك ... يعني لله أبوك مثل لله درك
    ما حكم حذف بعض حروف اسم الجلالة ؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن سليم الحربي مشاهدة المشاركة

    ما حكم حذف بعض حروف اسم الجلالة ؟
    حكم نطق اسم الجلالة دون الهاء ما حكم نطق اسم الجلالة دون الهاء كأن يقول الشخص عبد اللا، أو إن شاللا، أو واللا، وهكذا ينطقها العامة؟.



    الإجابــة

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فهذا الذي جرت عليه لهجات بعض الناس، لا يقصدون به الاستهانة بلفظ الجلالة، ولا التنقص من نطقها، وبالتالي فلا حرج في ذلك مادام لا يحيل المعنى، وإن كان الأولى بلا ريب أن يأتي المرء بحروف هذه الكلمة الجليلة كلها، قال الطهطاوي في حاشيته على مراقي الفلاح: وينبغي أن يظهر الهاء من لفظ الجلالة. اهـ.


    ومما يدل على ذلك أن هناك وجها محتملا لانعقاد اليمين مع حذف الهاء من لفظ الجلالة، حملا على التخفيف والترخيم قال الرملي في نهاية المحتاج: لو حذف الهاء من لفظ الجلالة وقال: اللا، هل هي يمين أو لا؟ فيه نظر،والأقرب الثاني لأنها بدون الهاء ليست من أسمائه ولا صفاته، ويحتمل الانعقاد عند نية اليمين، ويحمل على أنه حذف الهاء تخفيفا والترخيم جائز في غير المنادى على قلة. اهـ.
    والحرج هنا إنما يرفع في الكلام العادي، وأما فعل ذلك حال أداء العبادات القولية، كتكبيرة الإحرام، والأذان، والتسمية عند الذبح، فالأمر فيه تشديد، فقد نص بعض أهل العلم على عدم صحة الأذان إذا حذف هاء لفظ الجلالة، قال اللبدي في حاشيته على نيل المآرب: يصح أذان من يَلْحَنُ، مع الكراهة، إن لم يُحِلِ المعنى، فإن أحاله كقوله: الله وَاكْبَرُ.. أو لم يبيّن الهاء من لفظ الجلالة، أو من الصلاة، أو لم يبين الحاء من الفلاح، فأذانه غير صحيح. اهـ.


    كما نص بعضهم على اشتراط عدم حذف هاء لفظ الجلالة من تكبيرة الإحرام لكي تصح، فعد الشرنبلالي في مراقي الفلاح في شروط صحة التحريمة: أن لا يحذف الهاء من الجلالة. اهـ.
    وقال الطهطاوي في حاشيته: إذا حذف الحالف أو الذابح أو المكبر للصلاة الهاء من الجلالة: اختلف في انعقاد يمينه، وحل ذبيحته، وصحة تحريمته، فلا يترك ذلك احتياطا. اهـ.

    ونقله ابن نجيم في البحر الرائق.
    ونقل الجزيري في الفقه على المذاهب الأربعة عن الحنفية بطلان صلاة من حذفها من تكبيرة الإحرام، وعن المالكية أنهم اشترطوا لتكبيرة الإحرام أن لا يحذف هاء لفظ الجلالة.
    والله أعلم.




    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Optio n=FatwaId&Id=254920
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #6

    افتراضي

    يمن الله كتابك ويسر حسابك وزادك علمًا أخي أبا البراء فقد أجبت وأفدت

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن سليم الحربي مشاهدة المشاركة
    يمن الله كتابك ويسر حسابك وزادك علمًا أخي أبا البراء فقد أجبت وأفدت
    آمين وإياك يالحبيب الغالي
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •