تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: سؤال في المسألة الناقصة والرد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,435

    افتراضي سؤال في المسألة الناقصة والرد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية (40/ 16):
    (أما الحنابلة فقد أطلقوا الناقصة على: المسألة التي لا عول فيها ولا رد وفيها عاصب. والمسألة الناقصة عند الجمهور هي: الرد عند الحنابلة).

    سؤالي:
    1- كيف تكون ناقصة وفيها عاصب؟
    2- لم أفهم المقصد من قولهم (والمسألة الناقصة عند الجمهور هي: الرد عند الحنابلة) ما الفرق بين الرد والمسألة الناقصة؟
    أليس الرد هو نفس المسألة الناقصة؟
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    المسألة الناقصة عند الحنابلة هي التي لا رد فيها ولا عول ، وفيها عاصب، كزوج وأب.
    غير أني أجد في بعض كتب الحنابلة أن الرد هي نفسها المسألة الناقصة، فالله أعلم.
    ولعلها سميت بالناقصة عندهم كاصطلاح .
    فكل واحد منهما صاحب فرض ، وفي نفس الأمر الأب يحوز الباقي بعد أن يأخذ الزوج حقه - وهو النصف هنا - فالأب يأخذ الباقي وهو حقه هنا.

    ومسألة الرد هي المعروفة التي تنقص سهام الورثة عن أصل المسألة ، فيرد الباقي إليهم ، عدا الزوجين ففيها الخلاف كما هو معلوم .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,435

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا .. ونفع بكم .. وزادكم علما..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    فكل واحد منهما صاحب فرض ، وفي نفس الأمر الأب يحوز الباقي بعد أن يأخذ الزوج حقه - وهو النصف هنا - فالأب يأخذ الباقي وهو حقه هنا.
    طيب اذا حاز الأب على الباقي لم تعد المسألة ناقصة، لأن جميع السهام نفدت؟
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    لعلهم قصدوا أن المسألة ناقصة لأنها عبارة عن أب ، والزوج لا يرد عليه ، فالأب هنا كأنه وحده في الباقي فهو صاحب فرض وعاصب في نفس الوقت ، كأنهم نظروا إلى الأشخاص لا إلى الأسهم .
    وفي تعريفهم - أعني الموسوعة - قالوا :
    وَالنَّاقِصَةُ : اصْطِلاَحًا تُطْلَقُ عِنْدَ الْحَنَفِيَّةِ ، وَالْمَالِكِيَّ ةِ ، وَالشَّافِعِيَّ ةِ عَلَى كُل مَسْأَلَةٍ نَقَصَتْ فُرُوضُهَا عَنْ أَصْلِهَا ، وَلَيْسَ هُنَاكَ عَصَبَةٌ .
    أَمَّا الْحَنَابِلَةُ فَقَدْ أَطْلَقُوا النَّاقِصَةَ عَلَى : الْمَسْأَلَةِ الَّتِي لاَ عَوْل فِيهَا وَلاَ رَدَّ وَفِيهَا عَاصِبٌ .

    فأرى أنه مجرد اصطلاح عند الحنابلة ، فالناقصة هي الرد بعينها ؛ نقصت فروضها عن أصل المسألة ، وليس هناك عصبة.
    والحنابلة وافقوا الجمهور في هذا ، إلا أنهم - الحنابلة - اصطلحوا على تسمية الناقصة التي ليس فيها عول ولا رد، ولكن فيها عاصب .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,435

    افتراضي

    أحسنتم التوضيح أحسن الله اليكم .. ونفع بكم .. وزادكم علما..
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    بارك الله فيكم وفي علمكم ، ونفع بكم أختنا الفاضلة.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •