كتب الشيخ أحمد ياسين الفرقداني:
حديث : « مَن أَكَلَ لَحْمَ جَزُوْرٍ فليتوضأ» .
لا أصل له بهذا اللفظ .
وهومشتهر عند كثير من الفقهاء ، ويذكرون فيه قصة وهي أن رجلاً كان قد أحدث وهو في مجلس النبي صلى الله عليه وسلم ولم يُرِدالنبي صلى الله عليه وسلم أن يحرجه ويقول له : أنت أحدثتَ فتوضأ، وكان الرجل وجماعة قد أكلوا لحم جزور(يعني بعير) ، فقال : «من أكل لحم جزور فليتوضأ»بصيغة العموم .
وهذه القصة لم أجدها في شيء من كتب الحديث . وقدثبت أن أكل لحم الإبل ناقض للوضوء من حديث جابر بن سمرة أن رجلاً سأل النبي صلىالله عليه وسلم أأتوضأ من لحوم الغنم؟قال: «إن شئت توضأ وإن شئت فلا تتوضأ» قال: أفأتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: «نعم».رواه مسلم (360). انتهى.