تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ما صحة هذا الأثر عن الخوارج ؟!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,610

    Question ما صحة هذا الأثر عن الخوارج ؟!

    ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ : " ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﻮﻩ _ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ _ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ
    ﺧﺒﺎﺏ ﺻﺎﺣﺐ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﺃﺳﺮﻭﻩ ﻭﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﻣﻌﻪ ﻭﻫﻲ
    ﺣﺎﻣﻞ ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ ﻟﻪ : ﻣﻦ ﺃﻧﺖ؟

    ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﻧﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺧﺒﺎﺏ ﺻﺎﺣﺐ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ.
    ﻭﺃﻧﺘﻢ ﻗﺪ ﺭﻭﻋﺘﻤﻮﻧﻲ .

    ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ : ﻻ ﺑﺄﺱ ﻋﻠﻴﻚ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺎ ﺳﻤﻌﺖ ﻣﻦ ﺃﺑﻴﻚ .

    ﻓﻘﺎﻝ : ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﻲ ﻳﻘﻮﻝ : ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻳﻘﻮﻝ :
    (ﺳﺘﻜﻮﻥ ﻓﺘﻨﺔ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ، ﻭﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺷﻲ،
    ﻭﺍﻟﻤﺎﺷﻲ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﻋﻲ، ) ﻓﻘﺎﺩﻭﻩ ﺑﻴﺪﻩ،

    ﻓﺒﻴﻨﻤﺎ ﻫﻮ ﻳﺴﻴﺮ ﻣﻌﻬﻢ ﺇﺫ ﻟﻘﻲ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺧﻨﺰﻳﺮﺍ ﻟﺒﻌﺾ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺬﻣﺔ ﻓﻀﺮﺑﻪ
    ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﺴﻴﻔﻪ ﻓﺸﻖ ﺟﻠﺪﻩ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺁﺧﺮ : ﻟﻢ ﻓﻌﻠﺖ ﻫﺬﺍ ﻭﻫﻮ ﻟﺬﻣﻲ؟
    ﻓﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺬﻣﻲ ﻓﺎﺳﺘﺤﻠﻪ ﻭﺃﺭﺿﺎﻩ.
    ﻭﺑﻴﻨﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻌﻬﻢ ﺇﺫ ﺳﻘﻄﺖ ﺗﻤﺮﺓ ﻣﻦ ﻧﺨﻠﺔ ﻓﺄﺧﺬﻫﺎ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﻓﺄﻟﻘﺎﻫﺎ ﻓﻲ ﻓﻤﻪ،
    ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺁﺧﺮ : ﺑﻐﻴﺮ ﺇﺫﻥ ﻭﻻ ﺛﻤﻦ؟ ﻓﺄﻟﻘﺎﻫﺎ ﺫﺍﻙ ﻣﻦ ﻓﻤﻪ، ﻭﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﻗﺪﻣﻮﺍ
    ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺧﺒﺎﺏ ﻓﺬﺑﺤﻮﻩ،

    ﻭﺟﺎﺀﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﻓﻘﺎﻟﺖ : ﺇﻧﻲ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺣﺒﻠﻰ ﺃﻻ ﺗﺘﻘﻮﻥ ﺍﻟﻠﻪ، ﻋﺰ ﻭﺟﻞ !
    ﻓﺬﺑﺤﻮﻫﺎ ﻭﺑﻘﺮﻭﺍ ﺑﻄﻨﻬﺎ ﻋﻦ ﻭﻟﺪﻫﺎ " ﺍﻫـ منــــقول


    ما صحة هذا الأثر عن الخوارج ؟!
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,518

    افتراضي

    رواه أبو عبيد القاسم بن سلام في الأموال: (476) وابن أبي شيبة في مصنفه: (39048)، والبيهقي في السنن الكبرى: (17214)، والدارقطني في سننه: (3250)- حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ الْوَاسِطِيُّ, قَالَ: حدَّثَنَا سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ، عَنْ أَبِي مِجْلَزٍ ، قَالَ: نَهَى عَلِيٌّ أَصْحَابَهُ أَنْ يَبسُطُوا عَلَى الْخَوَارِجِ حَتَّى يُحْدِثُوا حَدَثًا، فَمَرُّوا بِعَبْدِ اللهِ بْنِ خَبَّابٍ فَأَخَذُوهُ، فَمَرَّ بَعْضُهُمْ عَلَى تَمْرَةٍ سَاقِطَةٍ مِنْ نَخْلَةٍ فَأَخَذَهَا فَأَلْقَاهَا فِي فِيهِ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ: تَمْرَةُ مُعَاهَدٍ، فَبِمَ اسْتَحْلَلْتهَا فَأَلْقَاهَا مِنْ فِيهِ، ثُمَّ مَرُّوا عَلَى خِنْزِيرٍ فَنَفَحَهُ بَعْضُهُمْ بِسَيْفِهِ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ: خِنْزِيرُ مُعَاهَدٍ، فَبِمَ اسْتَحْلَلْته، فَقَالَ عَبْدُ اللهِ: أَلاَ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَا هُوَ أَعْظَمُ عَلَيْكُمْ حُرْمَةً مِنْ هَذَا، قَالُوا: نَعَمْ، قَالَ: أَنَا، فَقَدَّمُوهُ فَضَرَبُوا عُنُقه، فَأَرْسَلَ إلَيْهِمْ عَلِيٌّ أَنْ أَقِيدُونَا بِعَبْدِ اللهِ بْنِ خَبَّابٍ، فَأَرْسَلُوا إلَيْهِ: وَكَيْفَ نُقِيدُك وَكُلُّنَا قَتَلَهُ، قَالَ: أَوَكُلُّكُمْ قَتَلَهُ؟ قَالُوا: نَعَمْ، فَقَالَ: اللَّهُ أَكْبَرُ، ثُمَّ أَمَرَ أَصْحَابَهُ أَنْ يبْسُطُوا عَلَيْهِمْ، قَالَ: وَاللهِ لاَ يُقْتَلُ مِنْكُمْ عَشَرَةٌ وَلاَ يَفْلِتُ مِنْهُمْ عَشَرَةٌ، قَالَ: فَقَتَلُوهُمْ، فَقَالَ: اطْلُبُوا فِيهِمْ ذَا الثُّدَيّةِ، فَطَلَبُوهُ فَأُتِيَ بِهِ، فَقَالَ: مَنْ يَعْرِفُهُ، فَلَمْ يَجِدُوا أَحَدًا يَعْرِفُهُ إِلاَّ رَجُلاً، قَالَ: أَنَا رَأَيْته بِالْحِيرة، فَقُلْتُ لَهُ: أَيْنَ تُرِيدُ، قَالَ: هَذِهِ، وَأَشَارَ إِلَى الْكُوفَةِ، وَمَالِي بِهَا مَعْرِفَةٌ، قَالَ: فَقَالَ عَلِيٌّ: صَدَقَ هُوَ مِنَ الْجَانِّ.

    رجاله ثقات، وأبو مجلز لم يسمع علي.


    وأورد له ابن حجر في: (المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية)، طريقًا موصولًا، وذكره البوصيري في الإِتحاف (2/ 31)، وقال: رواه مسدّد بسند رجاله ثقات، واللفظ له ورواه الدارقطني والبيهقي.:
    4440 - وَقَالَ مُسَدَّدٌ: حَدَّثَنَا يَحْيَى، عَنِ التَّيْمِيِّ، عَنْ أَبِي مِجْلَزٍ، أُرَاهُ عَنْ قَيْسِ بْنِ عُبَادٍ، قَالَ: كَفَّ عَلِيٌّ رَضِيَ الله عَنْه عَنْ قِتَالِ أَهْلِ النهر حَتَّى يحدثوا ...
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    874

    افتراضي

    الأخت الكريمة .. السلام عليكم ورحمة الله
    ..

    فى وقعة صفين ارتضى المسلمون بالتحكيم على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم . ساء المنافقين
    اجتماع كلمة المسلمين فخرجوا عليهم ولم يقبلوا التحكيم ( الخوارج ) .
    اعتزلوا أهل العدل والثقة وجماعة المسلمين واتجهوا إلى قرية حروراء ( قرب الكوفة ) .


    حاول سيدنا على أن يثنهم عن غيهم وضلالهم فأبواْ إلا الخروج عليه فخطب فيهم فقاطعوه وقالوا له : لاحكم إلا لله تعالى فقال رضى الله عنه لهم :
    ( كلمة حق أُريد بها باطل لكم علينا ثلاث لانمنعكم مساجد الله أن تذكروا فيها اسم الله
    ولانبدؤكم بقتال ولانمنعكم الفىء ما دامت أيديكم معنا ) .
    وأمّر عبد الله بن خباب الأرت عاملاً عليهم
    ( أميراً ) . قاموا على طاعته زماناً يسيراً ثم أضمروا له الشر والغيلة وقتلوه وأبوا تسليم قاتله وقالوا : كلنا قتلناه .

    قام سيدنا علىّ بقتالهم فى معركة النهروان : قُتل منهم من قتل ولاذ الباقى بالفرار وتشتتوا فى البلدان منهم من فرّ إلى عمان ومنهم من فرّ إلى كرمان
    ومن فرّ إلى سجستان ومنهم من فر إلى الجزيرة العربية ومنهم من فر إلى تل موران باليمن .
    ...
    ولكم تحياتى

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,610

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة

    4440 - وَقَالَ مُسَدَّدٌ: حَدَّثَنَا يَحْيَى، عَنِ التَّيْمِيِّ، عَنْ أَبِي مِجْلَزٍ، أُرَاهُ عَنْ قَيْسِ بْنِ عُبَادٍ، قَالَ: كَفَّ عَلِيٌّ رَضِيَ الله عَنْه عَنْ قِتَالِ أَهْلِ النهر حَتَّى يحدثوا ...
    جزاكم الله خيرا ، ممن روى عن قيس بن عباد أبي مجلز ولكن كيف التثبت من ذلك؟ فقوله (أراه) تشير أنه لم يتثبت الرواية ممن روى عنه، والراوي قيس بن عباد قليل الحديث؟


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السعيد شويل مشاهدة المشاركة
    حاول سيدنا على أن يثنهم عن غيهم وضلالهم فأبواْ إلا الخروج عليه فخطب فيهم فقاطعوه وقالوا له : لاحكم إلا لله تعالى فقال رضى الله عنه لهم :
    ( كلمة حق أُريد بها باطل لكم علينا ثلاث لانمنعكم مساجد الله أن تذكروا فيها اسم الله
    ولانبدؤكم بقتال ولانمنعكم الفىء ما دامت أيديكم معنا ) .
    وأمّر عبد الله بن خباب الأرت عاملاً عليهم
    ( أميراً ) . قاموا على طاعته زماناً يسيراً ثم أضمروا له الشر والغيلة وقتلوه وأبوا تسليم قاتله وقالوا : كلنا قتلناه .
    أحسن الله إليكم ، ما هو المصدر ؟
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,518

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا ، ممن روى عن قيس بن عباد أبي مجلز ولكن كيف التثبت من ذلك؟ فقوله (أراه) تشير أنه لم يتثبت الرواية ممن روى عنه، والراوي قيس بن عباد قليل الحديث؟


    نعم صحيح، وهذا يقوي ضعفه سيما وقد ورد من طرق لم يأتي فيها ذكره.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,610

    افتراضي

    هذا الأثر منتشر على الشبكة ، فمن باب العدل عدم ذكره حيث لم تثبت صحته.
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,518

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    هذا الأثر منتشر على الشبكة ، فمن باب العدل عدم ذكره حيث لم تثبت صحته.

    صحيح، مادام لم يصح فلا يذكر إلا تنبيهًا.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •