تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 29

الموضوع: من يدلُّ على مظان ذم الزواج ومدح العزوبية ؟!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,088

    افتراضي من يدلُّ على مظان ذم الزواج ومدح العزوبية ؟!

    أحسن الله إليكم

    أريد أبياتا أو كلاما مسجوعا أو حِكما أو نحو هذا في ذم الزواج ومدح العزوبية
    أو مظان ذلك في كتب الأدب ونحوها

    والاعتذار الاعتذار للمتزوجين أو المقبلين على الزواج...........
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,254

    افتراضي رد: من يدلُّ على مظان ذم الزواج ومدح العزوبية ؟!

    هذا ما لدي أخي الكريم :

    - الرجال يحلمون قبل الزواج ويستيقظون بعده . ( محمد مندور ) .
    - الزواج نقلة مفاجئة من التدليل إلى التذليل . ( توفيق الحكيم ) .
    - الزواج هو الشر الوحيد الذي يُبحث عنه . ( زينون ) .
    - إذا أردت أن تبيع حريتك ، تزوج . ( مثل أسباني ) .
    - الزواج حقل أشواك . ( مثل فلندي ) .
    - الزواج كشبكة الصياد ، يتهافت عليه العزاب كما يتهافت السمك على الشبكة ، والعالق فيه يتخبط جاهدا للتخلص منه ولكن دون جدوى . ( سقراط ) .
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,859

    افتراضي رد: من يدلُّ على مظان ذم الزواج ومدح العزوبية ؟!

    إن العزوبةَ داءٌ في الكون يجلُبُ مَحْلا
    لكنْ غرورُ الغواني أَبقى العزويةَ أَحلى

    (ابتسامة)
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    948

    افتراضي رد: من يدلُّ على مظان ذم الزواج ومدح العزوبية ؟!

    إن النكاح يمنع الإنسان***أن يقرأ العلوم والقرآنا
    لإنه يجره للشغل***لطلب المال وعيش الأهل
    من لم تنله عصمة الرحمان***لم يقه النكاح من عصيان
    فكم رأينا متزوجينا***بفسقه استوجبوا سجينا


    وناقص العقل من بعقله ذهبت***ودينهِ ناقصاتُ العقلِ والدين

    أمسكوا ذئبا وتماروا في عقابه***قال شيخ زوجوه ودعوه في عذابه

    حفظتها من شيخي العلامة اسماعيل الجد حفظه الله في مدرسته العتيقة بسيدي موسى الحمري بهوارة
    ايه ايه ذكريات رائعة ذكرتنيها اخي الكريم
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: من يدلُّ على مظان ذم الزواج ومدح العزوبية ؟!

    نصركم الله (ابتسامة)

    وجدت هذا:
    قيل لحكيم: ما تقول في الزواج ؟! فقال: فرح شهرٍ، وغم دهرٍ، ودق ظهرٍ، ووزن مهرٍ
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: من يدلُّ على مظان ذم الزواج ومدح العزوبية ؟!

    وهذا:
    قال أعرابي:
    يمن عليّ بالتزويج شيخي ... وفي التزويج لي همٌ وشغل
    وكنت من الهموم رخيّ بال ... فحل من الهموم علي ثقل
    فقلت له: مننت بغير منٍ ... ومالك بالذي أسديت فضل
    أعزاب العشيرة لو علمتم ... بحالي حين لي بيتٌ وأهل
    علمتم أنكم في حال عيشٍ ... رخيٍ ماله يا قوم عدل
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  7. #7

    افتراضي رد: من يدلُّ على مظان ذم الزواج ومدح العزوبية ؟!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لماذا اتهمتم الزواج بكل هذه التهمات إخواني وأخواتي أليس هو الذي أوصى به سيد المرسلين وقالها (......وأتزوج النساء فمن استطاع منكم البائة فليتزوج وإن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له جنة) صدق الرسول الكريم
    هدانا الله وإياكم.
    لا تسقني ماء الحياة بذلـــة***بل فلتسقني بالعز كأس الحنظل

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    948

    افتراضي رد: من يدلُّ على مظان ذم الزواج ومدح العزوبية ؟!

    ليس الموضوع هو اتهام الزواج إنما فقط ماورد في ذلك فذكرنا لهذه الطرائف والملح لايعني إقرارنا وقبولنا لها فتنبه أخي الكريم
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  9. #9

    افتراضي رد: من يدلُّ على مظان ذم الزواج ومدح العزوبية ؟!

    جزيت خيرا أخي إمام الأندلس على هذا التنويه وأعتذر لجميع الأخوة المشاركين في هذا الموضوع
    لا تسقني ماء الحياة بذلـــة***بل فلتسقني بالعز كأس الحنظل

  10. #10

    افتراضي رد: من يدلُّ على مظان ذم الزواج ومدح العزوبية ؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطينى مشاهدة المشاركة
    .....
    والاعتذار الاعتذار للمتزوجين أو المقبلين على الزواج...........
    الشيخ الحبيب أمجد ... المتزوجون لا يقبلون اعتذاراً في هذا ويتمنون أن تتوب من الانتصار للعزوبة وتلحقهم... (ابتسامة) ...ولولا العجلة لأتيت بنقيض قصدك من نقول في ذم العزوبية (ابتسامة)
    أبو محمد المصري

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: من يدلُّ على مظان ذم الزواج ومدح العزوبية ؟!

    يموت الأعزب ميتة الكلاب... أما المتزوج فيعيش عيشتها.. حكيم
    ولو أني لا أتفق معه على الإجمال
    ولكن أحببت المشاركة
    ولك تحياتي
    كن رجلاً إن أتو بعده *** يقولون مرَّ وهذا الأثر!

  12. #12

    افتراضي رد: من يدلُّ على مظان ذم الزواج ومدح العزوبية ؟!

    أضحك الله سنك يا شيخ أمجد، هو انت ناوي على ايه

  13. #13

    افتراضي رد: من يدلُّ على مظان ذم الزواج ومدح العزوبية ؟!

    الحمد لله
    لا ارى -و الله اعلم - التفكه بشيء منَّ الله تعالى به على بني الانسان في القرآن في غيرما موضع.
    فالزواج بمشاكله خير من العزوبية بشرورها.
    فهذا الكلام ان لم يكن كذبا وباطلا فلا ادري ماموضعه ... واراه من هذيان الشعراء ومبالغاتهم القبيحة .. او من فشل بعض المتزوجين الذين قضوا دهرهم في الزواج ورفلوا في نعمه ثم جحدوا فضله في لحظة ضعف ... فتبعهم على ذلك بعض العزاب ممن لا يفهم... فحرموا وغبنوا و الله غبنا عظيما.
    ( صل من قطعك

    وأحسن إلى من أساء إليك

    وقل الحقّ ولو على نفسك )

  14. #14

    افتراضي رد: من يدلُّ على مظان ذم الزواج ومدح العزوبية ؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المجلسي الشنقيطي مشاهدة المشاركة
    الحمد لله
    لا ارى -و الله اعلم - التفكه بشيء منَّ الله تعالى به على بني الانسان في القرآن في غيرما موضع.
    فالزواج بمشاكله خير من العزوبية بشرورها.
    فهذا الكلام ان لم يكن كذبا وباطلا فلا ادري ماموضعه ... واراه من هذيان الشعراء ومبالغاتهم القبيحة .. او من فشل بعض المتزوجين الذين قضوا دهرهم في الزواج ورفلوا في نعمه ثم جحدوا فضله في لحظة ضعف ... فتبعهم على ذلك بعض العزاب ممن لا يفهم... فحرموا وغبنوا و الله غبنا عظيما.
    أحسنت ، أحسن الله إليك

  15. افتراضي رد: من يدلُّ على مظان ذم الزواج ومدح العزوبية ؟!

    ومن يدلنا على زوجة أريد الزواج من إمرأة تحب العلم والكتاب

  16. افتراضي رد: من يدلُّ على مظان ذم الزواج ومدح العزوبية ؟!

    العلماء العزاب الذين آثروا العلم على الزواج
    المؤلف عبد الفتاح أبو غدة
    تحميل: http://www.waqfeya.com/open.php?cat=28&book=1382

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    257

    افتراضي رد: من يدلُّ على مظان ذم الزواج ومدح العزوبية ؟!

    ما هذا بارك الله فيكم ، لا يصح أبدأ مثل هذا الكلام ولو للتندر ، هل نزهد فيما رغب فيه الشرع، واستحسنته الفطر السوية وفضله كاملو الرجولة ؟!

    نصيحة لمن لا يريد أن يتزوج

    سؤال:
    أنا شاب لا أريد أن أتزوج ، فماذا أفعل ؟.

    الجواب:

    الحمد لله

    اعلم – أيها الأخ الكريم - أن الناس ليسوا سواء في أمر الزواج ، فيشترك الناس في أصل مشروعية النكاح ، الذي هو من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم يتأكد في حق شخص أكثر من غيره .

    قال ابن قدامة رحمه الله :

    " والناس في النكاح على ثلاثة أضرب :

    منهم من يخاف على نفسه الوقوع في المحظور أن ترك النكاح فهذا يجب عليه النكاح في قول عامة الفقهاء ، لأنه يلزمه إعفاف نفسه وصونها عن الحرام ، وطريقة النكاح .

    الثاني : من يُستحب له ، وهو له شهوة يأمن معها الوقوع في المحظور ؛ فهذا الاشتغال به أولى من التخلي لنوافل العبادة ، وهو قول أصحاب الرأي ، وهو ظاهر قول الصحابة رضي الله عنهم وفعلهم .

    قال ابن مسعود لو لم يبق من أجلي إلا عشرة أيام ، وأعلم أني أموت في آخرها يوما ، وليَ طَوْل النكاح فيهن [ أي : القدرة عليه ] ، لتزوجت مخافة الفتنة.

    وعَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ : قَالَ لِي ابْنُ عَبَّاسٍ : هَلْ تَزَوَّجْتَ ؟

    قُلْتُ : لا !!

    قَالَ : فَتَزَوَّجْ ؛ فَإِنَّ خَيْرَ هَذِهِ الأُمَّةِ أَكْثَرُهَا نِسَاءً . رواه البخاري (5069)

    وقال إبراهيم بن ميسرة : قال لي طاوس : لتنكحن ، أو لأقولن لك ما قال عمر لأبي الزوائد : ما يمنعك من النكاح إلا عجز أو فجور !!

    القسم الثالث : من لا شهوة له ؛ إما لأنه لم يخلق له شهوة كالعنين ، أو كانت له شهوة فذهبت بِكِبَر أو مرض ونحوه ؛ ففيه وجهان :

    أحدهما : يستحب له النكاح لعموم ما ذكرنا .

    والثاني : التخلي له أفضل لأنه لا يحصل مصالح النكاح ، ويمنع زوجته من التحصين بغيره ، ويضر بها بحبسها على نفسه ، ويعرض نفسه لواجبات وحقوق لعله لا يتمكن من القيام بها ويشتغل عن العلم والعبادة بما لا فائدة فيه .. "

    قال ابن قدامة رحمه الله : " وظاهر كلام أحمد أنه لا فرق بين القادر على الإنفاق والعاجز عنه ، وقال ينبغي للرجل أن يتزوج فإن كان عنده ما ينفق أنفق ، وإن لم يكن عنده صبر ..

    وهذا في حق من يمكنه التزويج ، فأما من لا يمكنه فقد قال الله تعالى : ( وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله ) . انتهى من المغني (9/341-344) باختصار ، وتصرف يسير .

    وحين ذاك نسألك عن سبب هذا الترك والعزوف :

    - فإن كنت تظن أن ترك الزواج عبادة تتقرب بها إلى رب العالمين ، وترى أنك حين تعتزل الزواج ترفع منزلتك عند الله ، فأنت حينئذ مخطئ ويخشى عليك من الإثم .

    فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : ( جَاءَ ثَلاثُ رَهطٍ إِلَى بُيُوتِ أَزوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ يَسأَلُونَ عَن عِبَادَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا أُخبِرُوا كَأَنَّهُم تَقَالُّوهَا ، فَقَالًُوا أَينَ نَحنُ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ ؟ قَد غَفَرَ اللَّهُ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ ، قَالَ أَحَدُهُم : أَمَّا أَنَا فَإِنِّي أُصَلِّي الَّليلَ أَبَدًا ، وَقَالَ آخَرُ : أَنَا أَصُومُ الدَّهرَ وَلا أُفطِرُ ، وَقَالَ آخَرُ : أَنَا أَعتَزِلُ النِّسَاءَ فَلا أَتَزَوَّجُ أَبَدًا ، فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : أَنتُمُ الَّذِينَ قلُتُم كَذَا وَكَذَا ؟ أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لأَخشَاكُم للَّهِ وَأَتقَاكُم لَه ، لَكِنِّي أَصُومُ وَأُفطِرُ ، وَأُصَلِّي وَأَرقُدُ ، وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ ، فَمَن رَغِبَ عَن سُنَّتِي فَلَيسَ مِنِّي ) رواه البخاري (5063) ومسلم (1401)

    وانظر جواب السؤال رقم (34652)

    - وإن كنت لا تريد الزواج لعدم وجود الرغبة الجنسية ، أو تتوهم عدم القدرة على القيام بحقوق الزوجية ، وخشية التقصير في تلبية حاجة الزوجة ، فأقول لك : حينئذ لا حرج عليك في ترك الزواج ، ولكن لا تعتمد على ظنونك وأوهامك ، بل ينبغي لك استشارة الطبيب المختص ، وتطلب النصح منه ، فإنه أقدر على تشخيص حالتك ، وقد يكون لديه من النصح والعلاج ما لا يخطر لك على بال ، فلا تتردد في زياته ، ولا يمنعك الحياء ، فإن أمر العلاج لا ينبغي أن يستحيى منه .

    - وأما إن قلت إنك تخشى العالة والفقر ، ولا تملك من النفقة ما يمكنك من القيام على شؤون الأسرة ، فأقول لك : سَدِّد وقارب ، وعليك بالقناعة والكفاف ، وظن بالله خيرا ، فإنه سبحانه قد وعد على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم بإعانة من يريد العفة ويطلب الحلال بالزواج .

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    ( ثَلاثَةٌ حَقٌّ عَلَى اللَّهِ عَونُهُم : المُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَالمُكَاتِبُ الذي يُرِيدُ الأَدَاءَ ، وَالنَّاكِحُ الذِي يُرِيدُ العَفَافَ ) رواه الترمذي (1655) وحسنه الألباني في صحيح الترمذي .

    - وإن كان عندك ما تريد إنجازه وتحقيقه : من شهادة أو منصب أو مشروع ونحو ذلك ، وتقول أنجزه ثم أُقدِمُ على الزواج بعده .

    فنقول لك : لم تترك الزواج تعللا بذلك؟

    لم يكن الزواج يوما قط عائقا عن الإنجاز ، بل غالبا ما يكون حافزا ومشجعا ، وإنما تلك وسوسة شيطان ، أوحاها إلى أذهان كثير من الشباب حتى غَدَت ثقافةً وعادةً في مجتمعاتنا ، فأصبَحتَ تَسمَعُ الكثير ممن يؤخر زواجه أو زواج ابنه أو ابنته بمثل هذه الدعاوى ، وصارت مجتمعاتنا مثقلة بآفات العزوبة والعنوسة وتأخر سن الزواج ، ومع ذلك لا نجد الإنجاز ولا التطور ولا التقدم ، في حين أن الجيل الأول من المسلمين كانوا يعجلون في الخير ولا يؤخرون الزواج ، وكانت إنجازاتهم أعظم الإنجازات وأتمها .

    يقول الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى في "مجموع الفتاوى" (20/421) :

    " الواجب البدار بالزواج ، ولا ينبغي أن يتأخر الشاب عن الزواج من أجل الدراسة ، ولا ينبغي أن تتأخر الفتاة عن الزواج للدراسة ، فالزواج لا يمنع شيئا من ذلك ، ففي الإمكان أن يتزوج الشاب ، ويحفظ دينه وخلقه ويغض بصره ، والزواج فيه مصالح كثيرة ، ولا سيما في هذا العصر ، ولما في تأخيره من الضرر على الفتاة وعلى الشاب ، فالواجب على كل شاب وعلى كل فتاة البدار بالزواج إذا تيسر الخاطب الكفء للمرأة ، وإذا تيسرت المخطوبة الطيبة للشاب " انتهى .

    ثم فوق ذلك كله :

    كيف لو علمت أنك بزواجك تحفظ نصف دينك :

    عن أنس بن مالك رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن رَزَقَهُ اللَّهُ امرَأَةً صَالِحَةً فَقَد أَعَانَهُ عَلَى شَطرِ دِينِهِ ، فَليَتَّقِ اللَّهَ فِي الشَّطرِ الثَّانِي ) رواه الحاكم في "المستدرك" (2/175) والطبراني في "الأوسط" (1/294) ، والبيهقي في "شعب الإيمان" (4/382) ، وقال الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه . وقال الذهبي في التلخيص : صحيح . وحسنه الألباني في "صحيح الترغيب" (2/192)

    وكيف إذا علمت أنك بزواجك تمتثل وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال : ( يَا مَعشَرَ الشَّبَابِ ! مَنِ استَطَاعَ مِنكُمُ البَاءَةَ فَليَتَزَوَّج ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلبَصَرِ وَأَحصَنُ لِلفَرجِ ) رواه البخاري (5065) ومسلم (1400)

    وكيف لو علمت أن لك في ولدك الصالح صدقة جارية ، حين تربيه على الخلق والإيمان ، وأنك تؤجر على زواجك إذا احتسبته عند الله تعالى ، انظر جواب السؤال رقم (8891)

    وأنك بزواجك تحفظ نفسك ، وتغض بصرك ، وتسد عليك بابا من أعظم أبواب الشيطان التي يغوي بها الناس ، وقد لا تكون تشعر بخطره الآن ، ولكن الفتنة تأتي من حيث لا يعلم الإنسان ، فلا بد أن يحرص على غلق الأبواب قبل أن تفتح وهو لا يشعر .

    يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَا تَرَكتُ بَعدِي فِي النَّاسِ فِتنَةً أَضَرَّ عَلَى الرِّجَالِ مِنَ النِّسَاءِ ) رواه البخاري (5096) ومسلم (2741)

    إن الزواج ـ أيها الأخ الكريم ـ راحة وطمأنينة وسكينة ، وهو خير متاع الدنيا ، وفيه من ذلك ما جعله الله آية للناس ، وذكره في كتابه ليتفكروا ويتأملوا عظيم قدرته سبحانه فقال :

    ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) الروم/21

    فهل يبقى بعد ذلك كله تردد ؟!

    اعزم وتوكل على الله ، والله يعينك ، ويهيئ لك الزوجة الصالحة التي تعينك على طاعة ربك ، ويرزقك الذرية الطيبة التي تكون ذخرا لك في المعاد عند الله .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    257

    افتراضي رد: من يدلُّ على مظان ذم الزواج ومدح العزوبية ؟!

    الزواج هو الشر الوحيد الذي يُبحث عنه . ( زينون ) .

    يموت الأعزب ميتة الكلاب... أما المتزوج فيعيش عيشتها.. حكيم



    هل هذا كلام عقلاء فضلاء عن أن يكونوا حكماء ؟!!! هذا كلام سفهاء أو عجزة أو فجرة ، ولا داعي لكثرة الجدال والأحسن الاستغفار وترك هذا اللغو من الكلام والاشتغال في الترغيب فيما رغب الله فيه والتزهيد فيما زهد الله فيه ، وأعلم أن الأخوة لم يقصدوا تبني هذه المعاني القبيحة أو إقرارها ولكن كم من مريد للخير لم ينله والعمل الحسن ليس شرطه حسن النية فقط بل لابد معها من الصواب والله يهدينا وإياكم ومن تزوج عرف نعمة الزواج وفضل الله عليه والحالات الشاذة من النكد أو الهم لا يجوز تعميمها، لأن هذا من كفران النعمة .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,859

    افتراضي رد: من يدلُّ على مظان ذم الزواج ومدح العزوبية ؟!

    حكاية الكفر ليست بكفر، ولا يلزم من نقل ما سُئِل عنه أن يعتقد صحَّته، ولا داعي لهذا التشديد في التسهُّل بالطرفة أحيانًا، بارك الله فيكم.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    948

    افتراضي رد: من يدلُّ على مظان ذم الزواج ومدح العزوبية ؟!

    أعوذ بالله من التشدد والتنطع والتزمت والغلو
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •